موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

انقطاعات فى مسيرة ثورة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الغلبة واضحة لقطاعات في شعب مصر فقدت ثقتها في الإخوان المسلمين كجماعة صالحة لحكم مصر. ومع ذلك يسود، على ما يبدو، اتجاه بين أغلب قيادات التيارات الإسلامية المتشاركة في حكم البلاد، يدعو إلى ضرورة

التمسك بالسلطة ورفض تقديم تنازلات للقطاعات الثائرة والاستمرار في الاستهانة بحجم الغضب الشعبي. يجرى في ركاب هذا الاتجاه الاستعداد للدخول في مواجهات، دموية إن احتاج الأمر، وتصعيد التوتر إلى الحد الذي يدفع بالأمريكيين إلى التدخل بالضغط أو بغيره لاستعادة السلطة، كاملة شكلا ومنقوصة ضمنا، إلى الإخوان المسلمين. هذا التوقع الأخير، لو تحقق سيكون له معنى مهم. معناه، في كلمات قليلة، أن قادة الإخوان، في مصر كما في تونس وخارجهما، مصممون على عدم تصحيح الخطأ الكبير الذي وقعوا فيه قبل وصولهم للحكم وبعده، وهو الاعتماد على رضاء واشنطن ودعمها المعنوي كأساس للحكم وتفضيله على عوامل أخرى بما فيها رضاء الشعب المحكوم.

●●●

خطآن ارتكبهما الحزب الإسلامي الحاكم ورئيس الدولة ومستشاروه، وبعض هؤلاء أبدع في ابتكار أساليب ومبادئ في السياستين الخارجية والداخلية ألهبت فضول المتخصصين وأثارت عديد الأسئلة والاستفسارات في المجتمعات الأكاديمية وبخاصة مراكز البحث والعصف الفكري، وسط إجماع على سوء الأداء والتقدير وموهبة تبديد أرصدة مصر السياسية.

أخطأ قادة الإخوان حين واصلوا سياسات الاعتماد في حكم مصر على واشنطن. أجد دائما من يقول ردا على ما أقول، إن ما أعتبره أنا خطأ يعتبره الإخوان المسلمون قرارا سياسيا سليما بدليل أنه ساهم في دعم شرعيتهم ووصولهم إلى السلطة، وبدليل آخر لا يقل أهمية، وهو أن الأمريكيين أنفسهم حريصون على أن يبقى التزامنا الاعتماد على أمريكا على مستوى التزام مبارك ومن قبله السادات، وأن هذا الالتزام سيستمر شرطا أو قيدا على القادمين الجدد.

الرد صحيح، ولكنه الرد الذي يغفل حقيقة أن هذه «الشرعية الأمريكية» اللازم توافرها لمن يسعى لتولى السلطة في مصر، أصبح رفضها وإدانتها جزءا أصيلا من شرعية الثوار والمحتجين والغاضبين من كل الطبقات.

●●●

وقع الخطأ الثاني الذي التصق بحزب الحرية والعدالة ورئيس الجمهورية بخاصة، حين ارتضى الرئيس أن يصدق بوجوده وسكوته على مهرجان خطابي شارك فيه ممثلون عن جماعات إرهابية. لا يفيد في تبرير وجود رئيس الدولة بين هؤلاء، أو على رأسهم، أن المؤتمر يخدم مصلحة أمريكية مباشرة بدعوته «مجاهدين» لتنفيذ عمليات إرهابية ضد الشيعة والعلويين وغيرهم «من الكفار» في سوريا. الرسالة في حقيقتها فهمها المصريون على أنها انذار لكل من تسول له نفسه معارضة حكم الرئيس مرسى وولاية الإخوان المسلمين ورفض اشتراك «الإرهابيين» في حكم مصر وتنفيذ سياستها الخارجية.

كانت الرسالة خطأ من عدة نواحٍ، أهمها، في رأيي، أنها كشفت للمصريين أن جهة ما في الحكم خدعتهم عندما أخفت عن عيون الناخبين في انتخابات الرئاسة حلفاء لها يمثلون هذه الجماعات التكفيرية أو الإرهابية. اكتشف الناس، وهم يستمعون إلى خطب قادة دينيين جاء بعضهم خصيصا من معاقل إرهاب وتكفير في الإقليم، اكتشفوا أن وراء الصندوق الذي جاء بالدكتور مرسى رئيسا اختفت اصطفا فات خبيثة وخطط مريبة وأفكار تكفيرية، لو اطلع عليها الناخبون قبل الإدلاء بأصواتهم أو صرح بها لهم مرشح الرئاسة لما حصل على نسبة معتبرة تسمح له ولجماعته بالوصول إلى الحكم.

●●●

خطأ أصيل ومستمر ارتكبه نظام الدكتور مرسى حين أوحى للمصريين انه أكد التزام استمرار الدولة المصرية في وضع الرهينة لدى حكومة واشنطن، بل لعله أوحى بفكرة لم يقدر خطورتها، وهى أنه رهن مصر بثورتها، وليس فقط بحكومتها ومؤسساتها. الخطأ الثاني الذي وقع فيه رئيس مصر المنتخب، وكان بمثابة «فتاحة عيون» لغالبية المصريين، كان حين أعلن للدنيا كلها أنه سوف يعتمد في كل معاركه الداخلية والخارجية على حلفاء، هم حسب إعلانهم، أعداء لفكرة الأمة المصرية وللأمة العربية، وهم «حماة الصندوق» ضد غضب الشعب.

●●●

خطآن، كل منهما كاف لتفسير الغضب الهائل الذي انفجر مظاهرات واعتصامات وهتافات في عديد الميادين والشوارع المصرية أذهلت مرة أخرى الرأي العام العالمي. وقعت أخطاء أخرى، بعضها كان يمكن أن يقع فيه آخرون، ولكن أكثرها يدل على قصر نظر وقلة خبرة وسوء إدارة وتنظيم، منها مثلا أنه لم ينتبه ومعه مستشاروه إلى حقيقة أن شعب مصر «تسيس» إلى حدود قصوى. لم يعد الفرد العادي غافلا عن كذب الحكام واستخفافهم بالناس. فات على هؤلاء المعاونين وقادة الحزب الحاكم أن الشعب اكتسب بتسيسه قدرات «ثورية» تصدت فأحبطت قدرات أجهزة الدعوة والإعلام التقليدية على الإقناع، وأذهلت قياديين دأبوا على التعامل مع هذا الفرد المصري العادي باعتباره «أميا» أو متخلف العقل أو لاهٍ عن السياسة والحياة العامة.

●●●

من الأخطاء أيضا، أنه لم ينتبه إلى أن الثورة المصرية لم تكن يوما معزولة عن الثورات الناشبة في كل أرجاء العالم، لم يدرك في الوقت المناسب أن «الثورة في أي مكان» صارت مكونا رئيسا في «منظومة ثورية عالمية»، تؤثر فيها كما تتأثر بها. لذلك باءت بالفشل محاولات النظام الإخوانى عزل الثورة المصرية تارة بإعلان أنها حققت أهدافها وتارة بأنها انتهت يوم استلم الإخوان الحكم. استمرت الثورة حية تتفاعل، تماما كما ظل المجتمع يتفاعل، مع منظومة العولمة، وكلاهما مرتبطان عضويا بها.

الخطأ هنا، كغيره من الأخطاء، يرتبط بحقيقة أن نظام الحكم الديني في مصر بقياداته السياسية والفكرية والتنظيمية، لم يأت مستعدا لإدارة مجتمع تسيس شعبه إلى هذا الحد، ولم يأت مسلحا بتجارب وخبرات لازمة لممارسة السلطة في دولة في حالة ثورة مستمرة، ولم يأت مؤمنا أو مقتنعا بنظام عالمي في حالة تحول، ولم يأت مرنا أو متوافقا مع بيئة دولية رافضة للإرهاب والتعصب الديني.

●●●

سمعت، وأنا على وشك تسليم مخطوطة هذا المقال، أن حشودا تتجمع لمواجهة الرافضين لاستمرار استحواذ جماعة الإخوان على السلطة، وقرأت عناوين مبهمة لخريطة طريق للمرحلة المقبلة، وشاهدت أشخاصا مندمجين في التنظير لعهد سياسي مختلف، وأرى وجوها تعود إلى الشاشة وأخرى تكثف ظهورها. ولكنى لم أسمع أو أقرأ بيانا يقر بأن ثورة يناير مستمرة ويتعهد بأن كل الأخطاء التي ارتكبت منذ نشوبها، ومنها الأخطاء الوارد ذكرها في هذا المقال، لن تتكرر، ويعد بأن يحث كل القوى والتيارات والقيادات التي اجتهدت فأساءت دون أن تدرى ولعل بعضها كان يدرى، يحثها على الاعتذار علنا لهذا الشعب الذي أعاد لثورة يناير هيبتها ووضعها على طريق أهدافها، ويذكرها بأن «30 يونيو» وما سيأتي بعده إنما هي حلقات متصلة في ثورة 25 يناير.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم840
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع103102
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر884814
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65039267
حاليا يتواجد 4061 زوار  على الموقع