موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

«كيري» والدوران في الحلقة المفرغة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حملت الصحف صباح يوم الأحد الماضي 30 يونيو ما يفيد اجتماع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية مع جون كيري وزير الخارجية الأميركي للمرة الثانية خلال 24 ساعة. ويأتي هذا الاجتماع

وسابقه في إطار الدبلوماسية المكوكية التي يقوم بها كيري بين عمان وتل أبيب بهدف إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المتوقفة تماماً منذ شهر أكتوبر 2010. وقد ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الجانبين استكملا في اجتماعهما الأخير هذا ما تم بحثه خلال الأسابيع الماضية بخصوص جهود إحياء مفاوضات التسوية، ومن الواضح أن دبلوماسية كيري المكوكية لم تحقق أي اختراق، وكان كل ما ارتبط بالزيارة من تطورات هو تأكيد مسئول إسرائيلي اعتزام وزير الخارجية الأميركي الإعلان عن عقد قمة رباعية أميركية إسرائيلية فلسطينية أردنية في عمان تكون منطلقاً لمفاوضات ثنائية فلسطينية، وقال المسئول الذي لم يذكر اسمه في تصريحات نشرتها صحيفة «ها آرتس» الإسرائيلية إنه من المرجح عقد هذه القمة في وقت قريب هذا الأسبوع.

والواقع أن هذه القمة حتى إن عقدت لا تعد من قبيل الإنجازات، ويعرف الذين يتابعون جهود التسوية السلمية منذ حدث تحول نوعي في مسار هذه الجهود بعد توقيع اتفاقية أوسلو 1993 أن ثمة عديداً من المبادرات المشابهة لفكرة عقد القمة الرباعية قد سبق طرحها كلما مرت هذه الجهود بأزمة أدت إلى توقفها، وأن هذه المبادرات كانت كلها تؤول في النهاية إلى لا شيء نتيجة تعنت الموقف الإسرائيلي، وأنه حتى عندما انتهت هذه المبادرات إلى نتائج شكلية فإن هذه النتائج سرعان ما كانت تتعثر بسبب المماطلات الإسرائيلية، فليس هناك إذن أي جديد في فكرة عقد القمة الرباعية، بل إن كيري نفسه فيما يبدو ليس مقتنعاً بالجدوى الحقيقية للفكرة بدليل أنه ألغى المؤتمر الصحفي الذي كان ينوي عقده في مقر السفارة الأميركية بعمان لوضع وسائل الإعلام في صورة الجهود التي يبذلها لاستئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، وكانت مصادر صحفية أردنية قد توقعت يوم 29 يونيو عقد هذا المؤتمر.

والسؤال الآن: هل يدرك وزير الخارجية الأميركي طبيعة الموقف الإسرائيلي حتى يتصور أن بمقدوره تحقيق اختراق في إعادة المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية والنجاح فيما فشل فيه آخرون أكثر منه خبرة بشؤون الصراع العربي- الإسرائيلي؟ أستبعد أن تكون الإجابة على هذا السؤال بالنفي لأنه حتى إذا كان كيري محدود الخبرة في هذا الصدد فإن مؤسسات وزارة الخارجية بالإضافة إلى مؤسسات الأمن القومي الأميركي يفترض أنها تزوده بما يلزم من دراسات وتقارير ومعلومات تعوض النقص في خبرته، اللهم إلا إذا كانت هذه المؤسسات نفسها تتبنى رؤية للمسألة مفادها أن بذل مزيد من الجهود يحل عقدة الموقف الإسرائيلي. وقد يساعدها في تبني هذه الرؤية أن إسرائيل تبدي تجاوباً مع المبادرات الأميركية وهي تعلم في النهاية أنه لا يمكن أن تقدم فيها تنازلاً جوهرياً للفلسطينيين، وأنها تستطيع لاحقاً أن تخرب أي نتائج شكلية يتم التوصل إليها. وثمة سؤال مشابه يمكن طرحه بالنسبة للسلطة الفلسطينية: لماذا تقبل المشاركة في هذه المبادرات وهي تعلم مسبقاً أن فرصها في النجاح منعدمة؟ الواقع أننا ينبغي ألا ننسى أن وضع السلطة بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية يختلف جذرياً عن وضع إسرائيل، فإسرائيل تملك قدرة ضغط على مؤسسات السياسة الخارجية الأميركية وصولاً إلى مؤسسة الرئاسة ذاتها، وذلك عن طريق اللوبي الصهيوني الأميركي، بينما السلطة الفلسطينية لا تملك أدنى قوة ضغط في هذا الصدد، بل هي على العكس لا تستطيع أن ترفض الاستجابة لأي مبادرة أميركية وإلا تعرضت للعقوبات الأميركية وعلى رأسها حرمانها من المساعدات الاقتصادية التي تقدمها لها الولايات المتحدة الأميركية والتي تلعب دوراً بالغ الأهمية في الاقتصاد الفلسطيني. ومن ناحية ثانية فإن السلطة الفلسطينية لا تملك خياراً آخر سوى قبول المبادرات الدبلوماسية بصفة عامة ناهيك عن الأميركية، لأن الوضع الفلسطيني يتدهور كل يوم أكثر مما سبق نتيجة النشاط الإسرائيلي الاستيطاني المحموم. ولذلك فإن السلطة تريد أن تظهر لشعبها أن ثمة حركة في هذا الوضع، وأنها تقوم بدورها في هذا الصدد بدليل هذه المبادرات المتتالية يوماً بعد يوم. أما إسرائيل فتقبل المشاركة في هذه المبادرات وهي تعلم أنها ستخربها بمواقفها، وذلك لأن رفض المشاركة قد يظهرها بمظهر الطرف الرافض لجهود التسوية السلمية.

وتدرك فصائل المعارضة الفلسطينية التي كانت يوماً ما فصائل مقاومة كل الحقائق السابقة دون شك، بدليل أنها استبقت نتائج الجولة المكوكية التي قام بها وزير الخارجية الأميركي، ودعت رئيس السلطة الفلسطينية إلى عدم الرهان على الموقف الأميركي لإعادة الحق الفلسطيني. وفي هذا السياق حذرت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» من أن جولات كيري باتت وسيلة للتغطية على سياسات دولة الاحتلال ومخططاتها الماضية في تنفيذ المشروع الصهيوني على الأراضي الفلسطينية. وطالبت الجبهة رئيس السلطة بالكف عن مواصلة التعلق بأوهام إقناع الإدارة الأميركية بتغيير موقفها الداعم للاحتلال ونفي حقوق الشعب الفلسطيني المكفولة بقرارات الأمم المتحدة. ورأت الجبهة أن جولات كيري توظيف للإستراتيجية الأميركية الرامية لتفتيت المنطقة وإشعال الحروب والفتن الداخلية وإجهاض طموح شعبها. وكذلك قالت حركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين إن الولايات المتحدة لا تملك مبادرة حقيقية لإعادة الحق الفلسطيني، وذكَّرت بأنها لا تستطيع أن تمارس أي ضغط على إسرائيل لإجبارها على تغيير مواقفها المتطرفة تجاه الفلسطينيين. وقال أحد أعضاء المكتب السياسي للحركة في تصريحات يوم السبت الماضي إن الولايات المتحدة على العكس «تلجأ للضغط على الفلسطينيين كي يقبلوا بالأمر الواقع لتصفية قضيتهم»، وأضاف: «الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي لن تُكلل بالنجاح انطلاقاً من عدم قدرته على الضغط على الجانب الإسرائيلي شأنه في ذلك شأن الإدارات الأميركية السابقة»، ووصف عضو المكتب التنفيذي وعود كيري سواء بإطلاق سراح أسرى أو تسهيلات اقتصادية بالسراب، ومن ثم فعلى السلطة الفلسطينية أن تصمد في وجه الضغوط الأميركية والإسرائيلية وعدم العودة للمفاوضات. ولا شك أن المواقف السابقة لفصائل المعارضة تعبر عن فهم سليم لأبعاد الموقف وتوجه صحيح في هذا الصدد، غير أن هذه الفصائل لا تقوم بما يتعين عليها القيام به، وهو ممارسة المقاومة التي غابت عن الساحة الفلسطينية خاصة بعد تحول «حماس» إلى دويلة في غزة بعد نجاحها في الانتخابات التشريعية لعام 2006، وبدون المقاومة سيظل ميزان القوى على ما هو عليه بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبالتالي ستبقى المواقف الإسرائيلية المتشددة المتطرفة على ما هي عليه أيضاً، وبالمقاومة وحدها يمكن أن تبدأ المعادلة في التغير، وأن نطمح إلى تغير نوعي في جهود التسوية.

 

د. أحمد يوسف أحمد

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

- مدير معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- متخصص في العلاقات الدولية والشؤون العربية.

- أشرف على تحرير عدد من المؤلفات من أهمها: سياسة مصر الخارجية في عالم متغير، التسوية السلمية للصراع العربي – الإسرائيلي.

 

 

شاهد مقالات د. أحمد يوسف أحمد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2115
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228332
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1010044
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65164497
حاليا يتواجد 2794 زوار  على الموقع