موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

الانتفاضة التركية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” لقد انتهج أردوغان سياسات هدفت إلى استئصال العلمانية, التي وضع أسسها مصطفى كمال أتاتورك, وله تمثال شهير في الميدان, سيزول إذا ما أزيلت الحديقة وفي ذلك استفزاز للعديدين من الأتراك. كما الأحزاب المعارضة التي تفعل فعلها في الشارع التركي، وسط استرخاء حكومي تركي يرتكز إلى الشعور

والإحساس الدائم بتمثيل الأغلبية النسبية,”

ـــ

ينضم رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إلى قائمة رؤساء الدول الذين يعتبرون سبب الانفجارات الجماهيرية في بلدانهم، بفعل" المؤامرة الخارجية". كما أنه من الممكن تشبيهه ابالقذافي، عندما اتهم المتظاهرين في اسطنبول وأنقره وغيرهما من المدن والمناطق التركية باللصوصية والتخريب. من جهة ثانية فإن من الصعب تصورأن السبب الرئيسي للحركات الجماهيرية هو: إلغاء حديقة عامة في ميدان تقسيم، واستبدالها بمبنى تجاري. الخطوة الأخيرة كانت بمثابة الشرارة التي أشعلت نار الغضب، والقشة التي قصمت ظهر البعير. ما جرى من حركات هو نتيجة لعملية تراكم كبيرة انطبعت في أذهان المنتفضين, وجاء الحادث الذي يفجرها. هناك العديد من الأسباب الداخلية والخارجية التي تمثلت في :سياسات حكومية انتجها أردوغان زكانت سببا في اندلاع الانتفاضة, ومن أبرزها:

داخلياً: لقد انتهج أردوغان سياسات هدفت إلى استئصال العلمانية, التي وضع أسسها مصطفى كمال أتاتورك, وله تمثال شهير في الميدان, سيزول إذا ما أزيلت الحديقة وفي ذلك استفزاز للعديدين من الأتراك. كما الأحزاب المعارضة التي تفعل فعلها في الشارع التركي، وسط استرخاء حكومي تركي يرتكز إلى الشعور والإحساس الدائم بتمثيل الأغلبية النسبية, والأخيرة من الصعب الركون إليها فهي متحركة باستمرار. لقد كتب الصحفي قدري غورسيل في صحيفة "ميليليت" تحت عنوان" رسالة المحتجين" مقالة جاء فيها إن هدف المتحجين ليس إسقاط حكومة أردوغان الذي جاء إلى السلطة بنسبة 50% لكن رسالة الشارع إلى السلطة هي: لا يمكن إدارة بلد في وقت تحتقر فيه الــ50% الأخرى التي تمنحه أصواتها, ويتساءل الكاتب في نهاية مقالته: هل وصلت الرسالة؟.

من الأسباب الداخلية أيضاً المحاكمات التي أُجريت للعديدين من كبار ضباط الجيش التركي في محاولة واضحة لإبعاد الجيش(الذي كان وصياً على الحكومات في تركيا)عن السياسة, فما لا شك فيه أن لهؤلاء امتدادات في أحزاب سياسية كثيرة. حزب العدالة والتنمية انتهج سياسة تهدف إلى إدخال مؤيديه من العسكريين في المناصب العليا للجيش، وهو ما أدى إلى استقالة مئات الضباط الأتراك وبخاصة في سلاحي البحرية والجو. من الأسباب أيضاً:ميل الحكومة التركية مؤخراً إلى حل الإشكالات مع إسرائيل بعد اعتذارها الشكلي! عن حادثة الهجوم على السفينة مرمرة، دون تلبيتها للاشتراطات التركية ومنها: رفع الحصار عن القطاع، وهو ما استفز أهالي القتلى والجرحى في الهجوم على السفينة،وقرارهم الأخير برفع دعاوى على إسرائيل أمام المحاكم التركية. في مسيرة أردوغان وبعد مضي ما يقارب العشر سنوات على تسلم حزبه للحكم، فإنه وفقاً للمصادر الصحيفة التركية، فإن هناك الآلاف من معتقلي الرأي في السجون التركية، كما أن رجب طيب أردوغان أخذ يميل إلى التفرد في القرار التركي(أي إلى الممارسة الدكتاتورية) من حيث تقييد الحريات الصحيفة وحرية التعبير, وطرد المخالفين لسياسات الحكومة من وظائفهم, وبخاصة أنه يريد تعديل الدستور وتحويل الحكم من نظام برلماني إلى نظام رئاسي، يكون فيه لرئيس الجمهورية معظم الصلاحيات. تجئ هذه المحاولة في الوقت الذي لن يستطيع فيه أردوغان رئاسة الحكومة التركية، فهو يتسلم منصبه للمرة الثالثة التي تنتهي بعد عامين. لقد فهم الأتراك من نية أردوغان لتعديل الدستور: أنه محاولة منه لتهيئة الظروف لأن يتسلم رئاسة الجمهورية التركية.

أيضاً من الأسباب الداخلية ووفقاً للمصادر الداخلية التركية والأخرى الصحفية, فإن هناك تمييزاً حكومياً تركياً ضد الطائفة العلوية،التي يزيد تعدادها عن العشرين مليوناً والتي لم تحقق الحكومة التركية أيا من مطالبها العديدة.

الأسباب الخارجية: عندما نقول أسباباً خارجية فلا يعني ذلك تدخلاً خارجياً في الحراكات الجماهيرية التركية كما حاول أن يوحي أردوغان، وإنما نعني السياسات الخارجية التركية. على هذا الصعيد يبرز التدخل التركي الكبير في الشأن السوري، فمن الأراضي التركية يدخل المسلحون ضد النظام السوري بمن فيهم السلفيون كجبهة النصرة وغيرها، تركيا هي المحطة الرئيسية للمساعدات العسكرية الخارجية للمسلحين وتحركاتهم في البلد العربي، وتركيا جعلت من نفسها وصياً على الأوضاع في سوريا، وهذا يستفز قطاعات عريضة من الجماهير التركية ومن الأحزاب المعارضة, التي هي ضد التدخل، وقد شكلت (منذ فترة قريبة) وفداً بالإضافة إلى ممثلين لمؤسسات صحفية عديدة قام بمقابلة الرئيس الأسد. كما أن المناطق الحدودية التركية تأثرت سلباً من الزاوية الاقتصادية بسبب الأحداث السورية، ففي عز العلاقات بين البلدين فإن المدن والقرى الحدودية التركية انتعشت بشكل كبير.

على صعيد آخر فإنه رغم الزيارات المتبادلة بين زعماء كل من تركيا وروسيا, فإن الأخيرة هي حليفة رئيسية لسوريا. كما أن البلد وريث الاتحاد السوفيتي انزعج كثيراً من نشر الولايات المتحدة والناتو في تركيا لأجزاء من خطة الدرع الصاروخية. هذا إضافة إلى نشر الناتو مؤخراً لصواريخ الباتريوت على الأراضي التركية لمواجهة ما يسمى"بالخطر السوري"!. في الحقيقة ليست سوريا هي المقصودة, وإنما موسكو. لقد قامت تركيا بإجبار طائرات روسية كانت في طريقها إلى سوريا على النزول في أحد المطارات التركية وقامت بتفتيشها ,وهو ما أدى إلى انزعاج روسي متراكم وكبير.

تركيا التي تميزت قبلاً بتعاون وثيق مع الدول المجاورة كالعراق وسوريا وإيران, فجأة انقلبت إلى النقيض وتوترت علاقاتها مع كافة هذه البلدان!عملياً هذا الانقلاب في نمط العلاقة لا يمكن تبريره وتفسيره أمام الجماهير التركية سوى : أنه استجابة من الحزب الحاكم للضغوطات الأميركية والأوروبية, دون إحراز أي تقدم في دخول تركيا لدول السوق الأوروبية, والتي في حالة دخولها ستعطي مزايا سياسية واقتصادية عديدة لتركيا ولشعبها، لكن"الفيتو"ما يزال قائماً أمام هذا الدخول, في الوقت الذي يطلب فيه "حلف الناتو" من تركيا( باعتبارها دولة عضو فيه) القيام بمهمات عسكرية عديدة منها زيادة التعاون العسكري بينها وبين إسرائيل.

كثيرون من الكتّاب والصحفيين يشبّهون ما يجري في تركيا بالحركات الجماهيرية العربية. في الواقع لا يجوز المقارنة، فلكل بلد ظروفه, وشكل النظام السياسي في تركيا مختلف عن الأنظمة السياسية القائمة في دول الحركات العربية! قد يكون هناك تشابه في الشكل, لكن من حيث المضمون هناك اختلاف وحتى في المطالب باستثناء مطلب المزيد من الديمقراطية.

أردوغان يحاول التخفيف من تداعيات الحركات الجماهيرية التركية، التي حتى هذه اللحظة، تكون قد امتدّت لأسبوع.الاحتمالات أمامها مفتوحة، ومن الصعب تحديد الصورة التي ستنتهي إليها. لننتظر ونًرَ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48184
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع294367
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر724679
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64879132
حاليا يتواجد 4922 زوار  على الموقع