موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

دليل الأذكياء للنقاش حول العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«لا تناقش الأحمق أبداً لأن الناس لن يعرفوا مَن الأحمق منكما»، نصيحة الكاتب الأميركي الساخر مارك توين لا تنفع للأسف، عندما يدور النقاش حول العراق. فأكثر الحجج «ذكاءً» التي يتم تبادلها تعتبر «وضع العراق بعد الاحتلال أفضل من وضعه تحت نظام صدام حسين». قال ذلك ديفيد بولوك، الباحث في مركز دراسات الشرق الأدنى في واشنطن في مناظرة تلفزيونية عقدتها فضائية «سكاي نيوز». والسؤال الذكي الأساسي في تقدير بولوك هو مقارنة وضع العراق الحالي مع «نظام صدام حسين، والحروب المستمرة والضحايا بالملايين، من العراقيين ومن دول الجيران»! ويطرح بولوك بعدها الحجة الذكية الرئيسية الثانية، وهي «رغم كل المشاكل والأخطاء، لكن الآن يوجد أمل في المستقبل»! والرهان على المستقبل الذي يبشر به بولوك كرهان «الدليمية»، وهم سكان منطقة الدليم التي تضم الفلوجة والرمادي، وغيرها من المدن السبّاقة في إنقاذ العراق من عار الغزو، والسبّاقة في الثورة ضد لعنة الطائفية. وتقول النكتة إن «دليميه اثنين يلعبون على خط مرور السيارات السريع، ويخسرُ الرهانَ من تصدمه سيارة مرتين»!

وتتحول المناظرة إلى مناطحة حسابية بالأرقام حول كلفة الأمل من الأرواح والثروات التي دفعتها الولايات المتحدة والعراق. ولا يجد بولوك المتمرس في الجدال مع العرب صعوبة في المزايدة بالملايين، وهو ينحرف برقبته ورأسه بشكل حاد إلى اليمين، ربما اتقاءً للتريليونات التي يطرحها مُناظره. وكان يمكن تجنب مناطحة الأرقام غير المجدية بالسؤال: لماذا نقارن الوضع الذي وعد بالقضاء على نظام صدّام بنظام صدّام نفسه؟ لماذا لا نقارنه بألمانيا واليابان، أو كوريا الجنوبية؛ وهي أمثلة طالما لوحوا بها كمستقبل للعراق؟

ومن حِكم نابليون المشهورة «للأحمق ميزة كبيرة على من يملك عقلاً، وهو رضا الأحمق الدائم على نفسه». واستبشار الراضين دائماً عن أنفسهم كبير بـ «الربيع العربي» الذي أدخل حججاً جديدة في «دليل الأذكياء للنقاش حول العراق». ولا يرى بولوك لتحرير العراق ارتباطاً مباشراً بـ «الربيع العربي»، إلا أن رضاه عنه أبقى رقبته ورأسه مائلين بقوة إلى اليمين طوال المناظرة التلفزيونية. والاستبشار بـ «الربيع العربي» قوي لدى الأكاديمي العراقي الأميركي كنعان مكيه في مقالته، بمناسبة مرور عشر سنوات على غزو العراق. يستكشف مكيه «العلاقة بين إطاحة الدكتاتور العربي صدّام حسين إثر تدخل عسكري بقيادة أميركية، وخلع عدد آخر من الطغاة العرب خلال الأحداث المتوالية والمعروفة باسم الربيع العربي». ويتوقع أن «يثني التاريخ والعالم العربي في الوقت المناسب على الولايات المتحدة بفضل هذا التغيير المهم في سياستها الخارجية الجديدة تجاه الشرق الأوسط التي لعبت دوراً لا يُستهان به في اندلاع الربيع العربي».

«أليس لوحوش الغاب شقيقات وأشقاء». هذا التساؤل للشاعر شكسبير استهلّ أول مقالة هنا عن المغتربين القادمين على دبابات الاحتلال لحكم العراق. وكم تمنيتُ آنذاك لو أكون على خطأ ويكون «وحوش الغاب» على صواب في ادعاءاتهم بناء عراق ديمقراطي. وبعد عشر سنوات من غرق الآمال التعسة بالدماء، تثير الشعور بالغثيان حجج «دليل الأذكياء للنقاش حول العراق». مكيه يحاكم في مقالته المسهبة التي تقع في 3500 كلمة الأنظمة العربية كافة؛ حكومات ومثقفين، ويتحدانا أن نجد أيّ متظاهر من متظاهري الربيع العربي «ينسب كافة الآفات التي تتسم بها السياسات العربية إلى التعليلات فارغة المحتوى، مثل الصراع ضد الإمبريالية والصهيونية». وهكذا يجتث «الربيع العربي» من ماضيه ومستقبله، ويستخدمه للهجوم على العرب، ويعيد بذلك ما قال عنه المفكر الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد «أكثر بذاءات مكيه ادعاؤه بأن المثقفين العرب سكتوا عن طغيان الحكام دون أي سند لذلك. والحقيقة أن جميع المثقفين العرب، مع استثناءات قليلة سُجنوا أو تعرضوا للنفي للجهر بمعارضتهم، وبينهم الروائي عبد الرحمن منيف». ويكشف سعيد في مقابلة منشورة عام 1993 في كتاب بالإنجليزية عنوانه «أكاذيب من زماننا» أن كنعان ووالده، محمد مكيه، كانا يملكان مطلع الثمانينيات مكتب الهندسة «مكية وشركاؤه» الذي استأجره صدام حسين لبناء عدد كبير من البنايات والمشاريع، بما فيها ساحة استعراضات عسكرية في مسقط رأسه في تكريت».

ولن نجد قط أقسى من مكيه نفسه نموذجاً للمثقفين الذين تحدث عنهم في كتابه "القسوة والصمت". قُتل أكثر من 150 ألف عراقي، وجرح أكثر من نصف مليون، وتشريد الملايين لم يدفعه إلى مراجعة موقفه، كما فعل أشهر المفكرين الذين أيدوا الاحتلال فوكوياما، مؤلف نظرية "نهاية التاريخ" الذي اعترف بأن الفوائد التي يفترضها سقوط صدام حسين "لا تبرر في المحصلة النهائية الأرواح التي أزهقت والأموال التي أنفقت في العراق".

و«الربيع ليس ربيعاً بعدُ ما لم تضع قدمك على 12 زهرة أقحوان»، حسب المثل الإنجليزي. والأجيال الحالية من الشباب العرب وضعوا أقدامهم على حقول زهور أقحوان المعلومات، وأحدثها تقرير «برنامج الدستور» الأميركي الذي يبرهن في 577 صفحة على ممارسة الولايات المتحدة التعذيب منذ أحداث سبتمبر 2001، ويُحمل «أعلى المسؤولين في الدولة المسؤولية عنه». ورياح الربيع عاصفة في تعليقات أكثر من ألف قارئ على تقرير «نيويورك تايمز» حول الموضوع، فيما تواصل الهبوب أعاصير آلاف التقارير حول جرائم الحرب التي اقترفتها الولايات المتحدة في العراق. ونكتة «الدليميه» عن «الربيع العربي» تتحدث عن «دليمي تزوج بغدادية حيّته صباح الدخلة: صباح الخير حبيبي. فقال مبتهجاً: ألعن أبو الإنجليزي»!

وتحمل الكتب الشعبية لتيسير العلوم للمبتدئين عناوين «ذكية»، مثل «دليل الأغبياء لبرمجة الكمبيوتر»، أو «دليل الأغبياء للتصوير الفوتوغرافي». ويتضمن «دليل الأغبياء للنقاش حول العراق» نكات ذكية عن تحول مكيه من مدافع مستميت عن الشيعة طوال عقود إلى «وضع اللوم في الكارثة التي لحقت بالعراق على عاتق زعماء الأحزاب الشيعية المتعددة التي تهيمن على النظام السياسي في العراق». تفسر التحول نكتة عن «أعمى من مدينة الناصرية تبرعت له زوجته بعينها، ونجحت عملية زرع العين فطلقها لأنه اكتشف أنها حولاء»! ونكتة أخرى من الناصرية عن ادعاء مكيه بأنه لم يتوقع أن تخفق «الطبقة السياسية الشيعية التي وصلت إلى السلطة على ظهر الدبابات الأميركية عام 2003 في الوصول إلى مستوى الحكمة السياسية على الصعد كافة». بطل النكتة صبي حرمه أبوه من هدية العيد، فوضع على باب منزله رقعة بالخط العريض: «يعيش الزرقاوي»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18890
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18890
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1099268
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65253721
حاليا يتواجد 4390 زوار  على الموقع