موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

الأكراد بين نارين ويريدون «كونفدرالية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خطت الدولة التركية خطوة مهمة من أجل تسهيل انسحاب مسلحي «حزب العمال الكردستاني» من تركيا من دون أية مشكلات، من نوع اعتراض الجنود الأتراك لهم أثناء الانسحاب. وقد تم التوقيع على بروتوكول بين القوات المسلحة ووزارة الداخلية بهذا الخصوص.

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس «حزب السلام والديموقراطية» الكردي صلاح الدين ديميرطاش الخطوط العامة للتسوية المقترحة بين الدولة و«الكردستاني». وقال، في ندوة في برلين، إن «عملية الحل ستمر في ثلاث مراحل، وان الأكراد في جهوزية لذلك».

وتوقع أن يوجه زعيم «الكردستاني» عبد الله أوجلان من سجنه رسالة أمر بانسحاب المسلحين. وقال إن وقفا متبادلا للنار موجود الآن، لكن عامل انعدام الثقة هو الذي يترك أثره على عملية الانسحاب، موضحا «هناك انعدام ثقة، له جذور تاريخية وليس من السهولة تجاوزه. ونريد تبديد الشكوك، ليس بالكلام بل بخطوات عملية».

وقال ديميرطاش إن «المرحلة الأولى هي عملية الانسحاب، والثانية الإصلاح الدستوري، والثالثة تطبيع الأوضاع». وأضاف ان «تنفيذ هذه المراحل الثلاث لا يحل تماما المشكلة الكردية». وعكس ديميرطاش اعتقاده أن الحل ممكن مع حكومة «حزب العدالة والتنمية» لأن «الحل لا يكون مع أصدقاء بل مع مختلفين، وعملية الحل تتقدم بوتيرة معقولة، ولا يبدو أن هناك خطراً على العملية».

وكان ديميرطاش يتحدث في ندوة في برلين حول الوضع في المنطقة الكردية في سوريا، والتي يطلق عليها الأكراد اسم «روجافا». ونقلت صحيفة «اوزغور غونديم» الكردية عن ديميرطاش قوله إن «القرن العشرين كان قرن نضال الأكراد من أجل أن يظهروا للعالم أنهم شعب»، مضيفا ان «الأكراد يريدون أن يروا نتائج هذا النضال. لم يعد ممكناً أن ينكر أحد حقوق الأكراد». وتابع ان «ثورة روجافا هي في الوقت عينه ثورة الفكر الأوجلاني».

وقال ديميرطاش إن «الهدف هو أن تعيش الشعوب بسواسية في ما بينها في سوريا، ونريد ذلك أيضا في تركيا وإيران»، مضيفا «ما دام نموذج الدولة الأمة لم ينكسر فستستمر الأزمات والصدامات».

واعتبر أنه عندما رأت تركيا احتمالا برحيل الرئيس السوري بشار الأسد غيّرت سياستها، موضحا «اليوم تركيا ليست في موقع الحل بل في قلب المشكلة». وأشار إلى انه أبلغ رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان مرة «إذا كنت تريد الحل في سوريا فابدأ أولا بحل المشكلة الكردية في تركيا». واعتبر أن التطورات تشير إلى هذا المسار من الحل ولو جاء متأخرا.

وقال «لو كانت تركيا بادرت قبل سنوات لحل المشكلة الكردية لما كان للأزمة السورية ان تبلغ هذه الدرجة من التجذّر. ان حل المشكلة الكردية في تركيا، سيؤثر بلا شك على كردستان سوريا».

من جهته، وفي الندوة نفسها تحدث رئيس «حزب الاتحاد الديموقراطي» الكردي في سوريا صالح مسلم فشن حملة على الأسد، قائلا إن «الهجمات الأخيرة من الجيش السوري على الأكراد في سوريا هي وجه نظام الأسد، وهي نتيجة عملية الحل والسلام في كردستان تركيا».

وأعلن أن «عملية الحل في تركيا ستؤثر مباشرة ليس فقط على روجافا بل على كل الشرق الأوسط»، مضيفا ان «الجميع يسألون ماذا يريد الأكراد، والجواب هو أنهم يريدون أن يعيش الأكراد معا في ظل كونفدرالية كردستان».

ورأى مسلم أن «تركيا تأتي في طليعة الحملة على أكراد سوريا، متهمة إياهم بأنهم تابعون لحزب العمال الكردستاني ومؤيدون للنظام السوري». وقال إن «قرارات الجامعة العربية (بتسليح المعارضة) تزيد من حدة الحرب الأهلية»، موضحا أن «أكراد سوريا يقعون بين نارين، نار نظام لا يريد أن يرحل ونار معارضة تحولت إلى نظام»، مضيفا ان «المعارضة السورية لا تريد أن تعترف بحقوق الأكراد في الدستور المقبل، لذا فهي معركة الديموقراطية».

وتحدث في الندوة الخبير الألماني في شؤون الشرق الأوسط مايكل لوديرز فقال إن «حل الأزمة في سوريا يتطلب اتفاقا بين الولايات المتحدة وروسيا»، معتبرا أن «المفاوضات بين الحكومة التركية وأوجلان ستؤثر على مستقبل سوريا». وأضاف ان «روسيا والصين وإيران تقف إلى جانب النظام في سوريا، في تعبير عن وحدة المصالح الجيوستراتيجية لهم جميعا».

وفي حوار مع صحيفة «ميللييت» قال الخبير الأميركي في شؤون تركيا والشرق الأوسط هنري باركي انه لا يعرف ما إذا كانت عملية المفاوضات بين الدولة وأوجلان ستنتهي إلى حل، لكن الطرفين يأخذانها بجدية ولا يريدان أن تتعرض للتخريب. وشكك بإمكانية تلبية تطلعات الأكراد كلها قبل الانتخابات الرئاسية في تركيا العام المقبل، وفي دستور جديد «لأن المشكلة مزمنة، وحلها يتطلب وقتا».

ورأى باركي أن «مسألة تسليم حزب العمال الكردستاني سلاحه لن تكون مشكلة كبيرة، إذ يمكن للولايات المتحدة أن تؤدي دوراً كبيراً هنا، إذ لن يسلم الكردستاني سلاحه لا للحكومة التركية ولا للأكراد، وربما تكون الولايات المتحدة قوة موثوقا بها من كل الأطراف. تسليم السلاح سيكون آخر خطوة وأسهلها. وليس مفيدا الحديث عن ذلك الآن».

وأضاف ان «الولايات المتحدة لا ترغب في أن تكون جزءاً من عملية الحل، بل تترك ذلك للحكومة التركية وتعلن عن دعمها لما تقرره». وتابع «على الولايات المتحدة أن تغيّر هذه السياسة، لأن لعملية الحل نتائج وتأثيرات على قضايا أخرى، مثل الوضع في سوريا والعراق، لذا فهي ليست عملية حل بين تركيا وحزب العمال الكردستاني فقط، بل هي عملية يمكن أن تكون لها تداعيات إستراتيجية. عملية الحل قرّبت كثيرا بين أنقرة وأربيل وهما في طريقهما للاندماج، وشمال العراق يتطور وينمو عبر ارتباطه بالكامل بتركيا. تركيا ترى الآن عكس السابق. دولة شمال العراق الكردية ليست تهديدا لأنقرة التي باتت تدعمها. في حين أن الخوف يأتي الآن من أميركا، التي تحذر تركيا من عواقب ذلك على وحدة العراق».

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20296
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20296
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1100674
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65255127
حاليا يتواجد 3991 زوار  على الموقع