موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

علامات القيامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد شهر ونيف مما أسمي مشاروات مع مجلس نواب، أعضاؤه يتقافزون على كراسيه ويتبادلون اللكمات والسباب بمشاركة الشوفيرية والمرافقين، خرجت علينا ما "يُقال" إنها خلاصة تلك المشاروات.

 

"نظريًا" ليس عجيبًا أن تكون تلك هي النتيجة التي خرج بها المفوض بإجراء المشاورات (رئيس الديوان الملكي) الذي بينا في مقالاتنا السابقة حقائق موثقة عن محدودية قدراته السيساية والحوارية، وكان على وشك خرق الدستور وكل القوانين والمواثيق الدولية بفرض التشغيل الإلزامي حين جيء به رئيسًا للحكومة لأول مرة عام... فجرى كف يد الرجل لحين ترحيله.

ويد الرجل كفت أيضًا للمرة الثانية (قبل عزله العام الماضي) عن أعمال حكومته بعد شهرن من تشكيلها وتفجر الاحتجاجات الشعبية عليه، وعندها أيضًا قيل أن الرجل حائر ولا يعرف لماذا كفت يده؟! والأهم أن الشعب أيضًا لا يعرف هل كان كف اليد والعزل بسبب عجز الرجل عن "التواصل" أم نتيجة الاحتجاج على رفع أسعار الوقود. فالرئيس الذي تلاه (النسور) قام برفعين متتالين لأسعارالوقود ويعلن أنه سيرفع أسعار الكهرباء!! والرجل الذي يعاني تحدديًا من صعوبات في الحوار لم يُعد فقط رئيسًا للديوان الملكي - فهذه تفهم ضمن كونها مهمة بروتوكولية- بل وأوكلت له بالذات المهمة التي تشكل نقطة ضعفه التي أدت لنكات صحفية و"فيسبوكية" مجلجلة، وهي "الحوار" ولاختيار الحكومة لا أقل، والأدهى أن حواره هذه المرة كان مع خليط عجيب من نواب جيء بهم بذات التلاعب بالانتخابات ولكن من بين ما تيسر من مرشحين لكون كل أصحاب الوزن قاطعوا الانتخابات!!

فهل عودة ذات الرئيس الحالي هو ماخرج من هذا القدر الذي تغلي فيه الحصى مع مكونات عجائبية لا نعرف ماهي (كما يقال عن قدور الساحرات) منذ شهر ونيف؟!

والشعب لم يُخبر بأن إعادة تكليف الرئيس الحالي جاء تحديدًا نتيجة تلك المشاورات، ولكن أحد كتاب الدولة (يقال إنه مقرب من القصر) تطوع ليفسر لنا "ما كان مقصودًا" بحكومة جديدة جرى تسويقها دوليًا بأنها لا سابقة لها كون البرلمان المنتخب سيأتي بها قائلا: "المقصود بحديث رئيس الديوان الملكي (مع أن الأحاديث المروجة للفكرة جاءت في تصريحات للملك) حول "رئيس جديد" لم يكن مقصودًا بها شخص جديد، بل حكومة جديدة وإعادة التكليف هنا، واستقالة حكومة النسور بالمناسبة مقدمة منذ فترة، غير أن قبولها الآن هوالذي حدث". انتهى الاقتباس بنصه وأخطائه اللغوية والمنطقية!! ومنه نفهم أن "الحدث الجديد" المنتظر والذي تحقق هو أن استقالة قديمة قبلت وأعيد تكليف مقدمها، أي لا جديد سوى أسماء وزراء سيضافون لقوافل المنتفعين بدرجة أن ذات الرئيس الحالي رفع ابنه الموظف في الخارجية لرتبة "وزير مفوض" قبل أيام وحين كان ترحيل الرئيس متوقعًا!

مشهد يذكرني بأمرين: الأول مسرحية الماغوط "غربة" حيث يعلن عن تغيير "رئيس البلدية" المرفوض شعبيًا، ليخرج ذات الرئيس السابق (نهاد قلعي) وقد نزع "الطرطور" الذي كان يرتديه ليضع مكانه سطلًا (جردل).. مع فارق أن النسور لم ينزع الطرطور الذي أسقط كل ما برر به من قبل "كنائب" حجبه الثقة عن حكومة وفعل عكس ما نصح حين جيء به رئيسًا للحكومة. والنسور جاء و"السطل" بيده منذ البداية ليجبي ما تبقى في جيوب الشعب برفع متواصل للأسعار لا يكف عن تأكيده.

والأمر الثاني: قصة رواها لي ناشط في العمل التطوعي فازت جمعيته لإنجازاتها بجائزة مالية من مؤسسة "راعية"، مضافًا لها مقاعد بعثات دراسية. ولكن يوم الاحتفال بتسلم الجائزة أخذ به وبالقائمين على الجمعية جانبًا ليوضح لهم الآتي: كون الجائزة مخصصة لهم لا يعني أنهم سيستلمون المبلغ، فالمبلغ سينفق على مشروع آخر (لم يعلموا به) ولكن باسمهم! فأكمل محدثي أنه تأمل أن يفيد بعض المعوقين المتفوقين ممن ترعاهم جمعيته بتنسيبهم للبعثات.. ليجري أخذهم جانبًا مرة ثانية ويقال لهم: كون البعثات لكم ليس معناه أنكم ستتصرفون بها. هي ستعطى لآخرين ولكن باسمكم!! وفيما أنا أسأله إن كانت "شهادة" التكريم أيضًا لم تعط لهم بل لغيرهم باسمهم.. دخل ثالث حلقة الحديث، فتوقف محدثي عن الكلام الممنوع حينها، ولكن "المباح" الآن على الأقل كون الفتوى استنسخت لتفسير حكومة جديدة غير جديدة بتاتا.

يقال إن للقيامة علامتين: أن تلد البغلة ويبيض الديك. وهذه ليست خرافة بل هي عين العقل. فهي تعني توقف نواميس الطبيعة وبالتالي حدوث ما يناقض كل منطق يجعل البشرية تستعمل كلمة "طبيعي" في كل لغاتها باعتباره معيارًا للمنطق والمشروعية. وعندنا ولدت البغلة فأنجبت مجلسًا نيابيًا لا يشبه إلا نفسه، وباض الديك "العيي" بعد "مككاة" شهر ونيف حكومة مفقسة من زمان!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3298
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35213
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827814
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804465
حاليا يتواجد 2304 زوار  على الموقع