موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

خلافات زوجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أطاحت الثورة بحكام تجبروا وأطاحت بعادات اعتدنا ممارستها. كنا مثلا مجموعة أصدقاء نجتمع بانتظام في أماكن بعينها لنناقش الأمور التي لا تسمح ظروف العمل والمجتمع طرحها في صالونات بيوتنا أو في مطاعم ومقاهي. نشبت الثورة وانقطعت هذه العادة شهورا غير قليلة. انتبهنا لهذه القطيعة فقررنا استئناف اجتماعاتنا ولتكن أولى الأمور التي سنطرحها للنقاش هو ما فعلته الثورة بعادات الناس وأمزجتهم والعلاقات بينهم. اجتمعنا وتدرج النقاش صعودا وهبوطا، وإذا بواحد منا يطلب مناقشة فرضية توصل لها أوجزها في عبارة قصيرة. قال «هذه الثورة سبب أساسي بين أسباب أخرى فجرت ظاهرة الزيادة في الخلافات الزوجية عددا وعنفا».

 

•••

كان في مجموعتنا منذ سابق الأيام خبراء في الموضوع تصادف حضورهم اجتماعنا هذا. أحدهم اكتسب الخبرة مثل آخرين من حقيقة أنه زوج وأخرى باعتبار أنها كانت زوجة لفترة ولم تعد كذلك، أما الثالث فقد اكتسب خبرته بحكم مهنته وتخصصه العلمي الأكاديمي.

•••

بدأنا بسيل من اعترافات تعزز الاقتناع السائد بأن الخلافات الزوجية شر ملازم للزواج. لا زواج بدون خلافات. الفرق الأساسي بين زواج وزواج هو عدد مرات الخلاف وطول مدته وشدته. لم يتردد الخبير الاجتماعي في أن يتدخل بين كل مداخلة وأخرى للتأكيد علينا بعدم تضخيم الأمور قائلا إنه لا يوجد ما يخجل منه الزوجان إذا اشتبكا في خلاف، ولا يجوز أن يحكم زوجان على زواجهما بالفشل إذا تعددت الخلافات بينهما طالما ظلت داخل إطار الاحترام المتبادل.

ما أشبه خلافات المتزوجين بنزاعات الدول. هكذا تطور النقاش. طرح أحدنا فكرة أنه كما توجد نزاعات بين الدول، بعضها ممتد وبعضها غير قابل للحل توجد أيضا خلافات عائلية ممتدة وبعضها غير قابل للحل. بل تكاد تتشابه كذلك مصادر النزاعات، فالدول تشتبك أحيانا في نزاعات بسبب اختلاف أمزجة الحكام وأهوائهم، وهو السبب الشائع جدا وراء العديد من النزاعات في النظام العربي، وقد تشتبك بسبب الاختلاف في الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها النخب الحاكمة.

أقل النزاعات شأنا وعنفا هي تلك التي تتعلق باختلاف الأمزجة والأهواء، وأكثرها حدة هي تلك التي يكون السبب فيها اختلاف الدين أو الغيرة المزمنة والمرضية والعلاقات التي تقام مع الغير وكذلك الخلافات التي يكون السبب فيها مسائل تتعلق بالثروة المادية. تكاد الخلافات الزوجية تنشب وتتصاعد أو تهدأ لأسباب مشابهة لتلك التي تنشب بسببها وتتصاعد أو تهدأ النزاعات بين الدول.

•••

تدخل متخصص برأي له وجاهته، قال إن الزيادة الرهيبة في عدد الخلافات الزوجية في عهد الثورة تعود إلى حالة القلق التي يعانى منها أفراد المجتمع. لقد خلقت «الظروف الخاصة» للثورة المصرية انطباعات غامضة عن المستقبل، سواء كان مستقبل الفرد أم مستقبل الوطن. خذ مثلا، الحديث المتكرر في المرحلة الحالية من الثورة في بيوت عديدة عن الهجرة. هذا الحديث أضحى في حد ذاته مصدرا لخلافات امتدت من رأسى العائلة إلى جميع أعضائها، وأضفت نوعا من الكآبة على الأجواء والاجتماعات والمناسبات الأسرية. قارن هذه الحالة بحالة التفاؤل التي عمت البلاد في الأسابيع الأولى للثورة وكان تأثيرها إيجابيا وهبطت فيها الخلافات العائلية إلى أدنى حد.

•••

يميل خبير آخر في محاولته تفسير ظاهرة الزيادة في الخلافات الزوجية إلى تحميل التغيرات الاجتماعية المسئولية. يقول إن السنوات الأخيرة شهدت تداخلا وتشابكا بين أدوار الأزواج والزوجات إلى حد أزال «حاجز التمييز» داخل الأسرة، وهو الحاجز الذي حافظ على مبدأ التنوع وتقسيم العمل وتوزيع الأدوار بين الرجل كزوج وأب وصديق وراع والمرأة كزوجة وأم وأنيسة و«تجميعية» . أشار خبير آخر إلى أن الثورة بصفتها متغير اجتماعي مسئولة لأنها كشفت للمرأة المصرية مدى الظلم الواقع عليها من جانب قوى عجزت عن العيش في مجتمع عصري يسوده المساواة بين الناس فراحت تستخدم الدين أداة للقهر وقمع المرأة وإخضاعها لمشيئة رجل.

•••

قامت جامعة ستانفورد بالتعاون مع كلية ريديمر بالولايات المتحدة بإجراء دراسة موسعة شملت المئات من الحالات الهدف منها التوصل إلى حلول للخلافات الزوجية قبل استفحالها وتخفيض معدلات تكرارها.

تعددت الاقتراحات الواردة في الدراسة وراق لي أحدها. تقترح الدراسة أنه في حالة نشوب خلاف بين زوجين، وقبل تفاقمه، يلجأ أحدهما إلى ورقة يكتب عليها بخط يده رسالة إلى الطرف الآخر متقمصا شخصية طرف ثالث غير منحاز. يبذل كاتب الرسالة جهدا خاصا ليتقمص شخصية شخص لا ينحاز لأي طرف في الخلاف فيبدى في الرسالة تفهما لمواقف الطرفين ويناقش بموضوعية أسباب الخلاف ويسلمها أو يبعث بها إلى الطرف الآخر. لن تكون رسالة اعتذار، بل رسالة من شخص متفهم.

•••

الاقتراح جيد ويؤكد الباحثون الذي أجروا الدراسة أنه حقق نتائج طيبة في إصلاح ذات البين في كثير من الحالات. مشكلته الوحيدة لو طبقتاه في مصر ستكون في أن أحدا تحت الأربعين، زوجة أو زوج، لم يكتب رسالة بخط يده للآخر ربما منذ تعارفا. أعرف زوجات وأزواج ومخطوبات ومخطوبين لم يكتب أحدهم في حياته بخط يده رسالة شخصية. فما بالك برسالة تحاول أن تشرّح خلافا وتعرض حلولا وتسرب مشاعر عاطفية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1101
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع103363
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر885075
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65039528
حاليا يتواجد 4047 زوار  على الموقع