موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

عزلة «نتنياهو» الداخلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع أن حكومة نتنياهو الجديدة قيد التشكيل ينتظرها مزيد من العزلة الدولية، نجدها تقوم هي نفسها بعزل نفسها داخل أسوار جدار الفصل العنصري متمسكة بعقليتها الاحتلالية الاستعمارية/ «الاستيطانية» ورفضها للآخر. وبعد مقالنا الأسبوع الماضي عن عزلة إسرائيل الدولية، تظهر أيضاً معالم عزلتها الداخلية التي بدأت تتنامى ليس من المعارضة الإسرائيلية فقط، أو من متشددي اليمين، أو من السفراء الإسرائيليين حول العالم، بل أيضاً من داخل الدائرة الحاكمة ذاتها. وتؤشر نتائج الانتخابات الأخيرة إلى أن الإسرائيليين عاقبوا نتنياهو على صم آذانه عن سماع الرأي الآخر، الداخلي والخارجي، الذي طالما كان داعماً رئيساً للدولة الصهيونية. ويقول "إليكيم هعتسني" في مقال بعنوان "إضاعة البيت": "يبحثون في الليكود عن السبب الذي جعلهم يبلغون إلى شفا إضاعة الحكم. إن رئيس الوزراء بث الكثير من الوعود المتناقضة ولم يفِ بها إلى أن يئس المحبون والأعداء معاً من حل لغز من أنتَ يا نتنياهو". ويضيف: "لو أنهم فحصوا حقاً وبصدق عما جعل الليكود يخسر أكثر النواب، وأين ذهبوا، لتوصلوا سريعاً إلى صيغة الدولتين عند نتنياهو. كان يجب على سياسي مثل نتنياهو أن يعلم بأنه سيحتاج إلى دفع ثمن عن ذلك. وربما علم، ولهذا أسرع في محاولة إلى سبق الداء بالدواء بالانضمام إلى قائمة حزب ليبرمان". أما "آري شبيط" فيقول: "إن نتائج الانتخابات هي قبل كل شيء نتائج شخصية لأن أحد المرشحين (نتنياهو) فشل فشلًا ذريعاً.. نجح الليكود- بيتنا في أن يهزم نفسه بواسطة حزب «يوجد مستقبل» وجعل حكمه الذي لا منازع فيه تاريخاً". ويضيف: "انقضت ملكية الملك بيبي القصيرة. وانتهت الرحلة الحمقاء لليمين إلى يمين اليمين، وبدأت رحلة اليمين الجديدة إلى الوسط.. فالتمرد هو تمرد مدهش لإسرائيل المستنيرة على إسرائيل الظلامية".

 

وفي سياق حصار/ عزلة نتنياهو وحكومته، اثنان من رؤساء الوزراء الإسرائيليين السابقين، وهما أولمرت وباراك، يتفقان على أن سياسات الحكومة تضع إسرائيل على الطريق نحو نظام التمييز العنصري "الأبارتايد". أما بيريز فتناول سياسة نتنياهو، متوقعاً "تسببها في انتهاء حالة الهدوء التي تنعم بها إسرائيل". وأضاف بيريز، في حوار مطول مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية: "إن فكرة، أن التاريخ هو فرس يمكن إمساكه من ذيله، هي فكرة غبية.. وبعد كل شيء، فإن النار يمكن إضرامها في لحظة: كلمة أخرى ورصاصة أخرى، وفي النهاية سوف يفقد الجميع السيطرة على الوضع.. وإذا لم يكن هناك قرار دبلوماسي، فإن الفلسطينيين سيعودون للعمليات المسلحة". وختم: "العالم سيؤيد الفلسطينيين، وسيبرر أعمالهم موجهاً أشد الانتقادات لنا، وسيصفوننا (خطأ) بأننا دولة عنصرية". من جانبها، ركزت رئيسة حزب "الحركة" تسيبي ليفني على عزلة إسرائيل في عهد نتنياهو، حيث اعتبرت أن تصريحات أوباما الأخيرة "بمثابة جرس إنذار لجميع الإسرائيليين ليفيقوا من سباتهم". ومن جهتها تحدثت زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافه جالؤون: "عن قلق الإسرائيليين من رفض نتنياهو قراءة العنوان على الحائط، وهو أنه من دون حل الدولتين لن تبقى دولة إسرائيل".

وإن كان هذا الموقف متوقعاً من أبرز رموز المعارضة الرافضة لسياسات نتنياهو، فقد كان من اللافت تعرض نتنياهو لانتقادات من داخل أحزاب متشددة، حيث نقلت صحيفة "معاريف" عن نفتالي بينيت مدير مكتب نتنياهو السابق/ رئيس التحالف اليميني المتطرف قوله، إن "تصريحات نتنياهو حول البناء في «إي1» تؤدي إلى غضب العالم". وقال "بينيت" الذي يرفض قيام دولة فلسطينية، إن "حقيقة أنه تمت المصادقة على البناء في «إي1» قبل عدة سنوات، ونتوقع الآن جولة ثانية وثالثة من الاحتفال بالبناء في هذه المنطقة، بينما في الواقع لا يتم بناء أي بيت، هو تناقض لا مثيل له. ومن الجهة الأخرى، نكسب غضب العالم علينا في كل مرة نصرح فيها عن بناء في المكان بدلاً من البناء في القدس وفي كل مكان في (البلاد)". واعتبر "بينيت" أن "المشكلة ليست في المستوطنات، وإنما في الحديث عن البناء. فمن جهة تعبر الحكومة عن تأييدها لدولة فلسطينية، ومن الجهة الأخرى تعاقب العالم والفلسطينيين، عندما يتوجهون إلى الأمم المتحدة من أجل الحصول على مكانة دولة. الحل هو بالحديث بصوت واضح والتراجع عن الموافقة على دولة فلسطينية التي أصبح الجميع يدرك أنها لن تقوم، وينبغي القيام بأفعال أكثر والتحدث أقل". وفي سياق متمم، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية تفاصيل جلسة عقدت في القدس المحتلة بمشاركة رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "يعقوب بن درور" سأل خلالها سفير إسرائيل في الأمم المتحدة رون بروساور عن المنطق في توقيت اتخاذ قرار دفع مخططات البناء في "إي1" بعد قبول فلسطين في الأمم المتحدة وحصولها على لقب دولة مراقبة غير كاملة العضوية، وقام بقية السفراء بالتصفيق له بعد طرحه هذا التساؤل. ورد بن درور قائلاً: "إذا كانت سياسة الحكومة لا تناسبكم، فإما أن تتوجهوا إلى الحياة السياسية الحزبية أو تستقيلوا". وتابع: "لا أعتقد أنه حدث تصفيق بوزارة الخارجية البريطانية على أثر سؤال يلمح إلى انتقاد ضد سياسة الحكومة، ولم يحدث في وزارة الخارجية الأميركية أن تم التصفيق بعد سؤال يلمح إلى انتقاد لسياسة أوباما".

لقد تجسدت العزلة الداخلية لنتنياهو وحكومته في أن من هاجمهم "من أكثر مواطنيها ولاء ووطنية"، كما يقول رئيس مشروع الشرق الأوسط/ الولايات المتحدة/ الكاتب السياسي اليهودي البارز هنري سيجمان: "ستة من رؤساء جهاز الأمن الإسرائيلي (الشين بيت) السابقين -الجهاز الذي يعتمد عليه أمن إسرائيل ووجودها- وصفوا سياسة نتنياهو بأنها تهدد بقاء إسرائيل بسبب طموحاتها الاستعمارية وعدم اهتمامها بالتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين". ويختم سيجمان بأن قادة الجيش الإسرائيلي "تمردوا"، عملياً، على سياسات نتنياهو حيث "نقل عنهم أنهم رفضوا تنفيذ طلب من نتنياهو لإعداد هجوم على منشآت إيران النووية، اعتقاداً منهم أن ذلك ستكون له عواقب كارثية على إسرائيل. وسواء كانوا على خطأ أم صواب، نظراً لإجماعهم -والاحتمال الأكبر هو أن يكونوا على صواب- فلا أحد يمكنه التشكيك في وطنية أولئك الجنرالات وقادة الأمن أو في دوافعهم. فقد وثقت فيهم الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، واعتمدت على تقييماتهم لضمان بقاء إسرائيل". فأي عزلة داخلية لنتنياهو وسياساته أفدح من هذه؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19026
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19026
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1099404
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65253857
حاليا يتواجد 4372 زوار  على الموقع