موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

أوباما ونتنياهو ورسائل العقاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يجمع المراقبون في الكيان الصهيوني على أن انتخابات “الكنيست الإسرائيلي”، (البرلمان)، التي أجريت يوم الثلاثاء الماضي (22-1-2013) جاءت عقاباً من الناخبين ﻟ”بنيامين نتنياهو” رئيس الحكومة الذي اختار بنفسه، هذا التوقيت غير المناسب لفرض انتخابات برلمانية مبكرة تزامنت، لسوء حظه، مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي استطاع فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أن يجدد لنفسه دورة رئاسية ثانية ليصبح الرئيس الأمريكي رقم 44 والرئيس رقم 17 الذي نجح في أن يفوز بالرئاسة للولاية الثانية.

 

فالعلاقة بين أوباما ونتنياهو كانت قد وصلت إلى أسوأ مراحلها في منتصف العام الماضي عندما انحاز نتنياهو للمرشح الجمهوري المنافس للرئيس أوباما وعندما تعمد إحراجه انتخابياً لمصلحة المرشح الجمهوري بإصراره على أن يفرض على أوباما ما أسماه ﺑ“خطوط حُمْر” تتعلق بالموقف الأمريكي من إيران يعلن فيها أوباما شروطه لخوض حرب ضدها لتنفيذ وعوده بمنع تمكين إيران من امتلاك أسلحة نووية. وقتها حاول أوباما ومساعدوه إثناء نتنياهو عن ذلك، وأكدوا أنهم يريدون فقط بعض الوقت لاتخاذ موقف حاسم من إيران لن يتجاوز عقبة الانتخابات الرئاسية. لكن نتنياهو الذي كان مصرّاً على إحراج أوباما ظل يهدد بأنه سيشن الحرب على إيران بقرار منفرد إذا ظلت الولايات المتحدة على ترددها في أن تكون شريكاً في هذه الحرب ضد إيران.

أوباما الفائز برئاسة ثانية الذي تصادفت احتفالاته بأداء القسم الدستوري أمام رئيس المحكمة العليا مع موعد إجراء الانتخابات البرلمانية “الإسرائيلية” التي جاءت نتائجها صادمة لنتنياهو وحلفائه، خاصة شريكه أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية السابق زعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، وأسفرت عن تراجع حصة تحالف الليكود- “إسرائيل بيتنا” من 42 نائباً إلى 31 نائباً، لكن المفاجأة الأهم أن الحزب الجديد الناشئ الذي يحمل اسم “يش عتيد” “يوجد مستقبل” الذي أسسه الإعلامي يائير لبيد، حصل على 19 مقعداً في الكنيست واحتل المرتبة الثانية.

هذه النتائج فرضت خريطة انتخابية شديدة التعقيد سوف تحدّ كثيراً من قدرة نتنياهو على تشكيل حكومة ائتلافية قوية ومتماسكة في ظل ما يتردد الآن من حدوث “فوضى حزبية” و”غابة ائتلافية”، والأهم هو خلو الساحة السياسية داخل الكيان من “حزب كبير مهيمن” يشكّل بؤرة ارتكاز تتجمع حولها بقية الأحزاب في ائتلاف حكومي له “هوية سياسية” و”مشروع سياسي” له حظوة وتقدير عند الناخبين. وهذا يمتد، بالضرورة إلى القول ﺑ”خلو الساحة السياسية من زعامة قوية” قادرة على قيادة الكيان في هذه الظروف السياسية والاقتصادية شديدة التعقيد، وفي مقدمتها ترميم العلاقة مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

نتنياهو يتقدم الآن لتشكيل الحكومة، لكنه يتقدم ضعيفاً مهزوزاً ومعاقباً شعبياً، والدليل على ذلك هو تراجعه الشديد عن عجرفته التي سبقت الانتخابات بأيام قليلة في رده العنيف على انتقادات الرئيس الأمريكي، وفي تحديده لما أسماه ﺑ”المصالح الحيوية الثلاث” ﻟ”إسرائيل” وهي: “منع إيران من امتلاك سلاح نووي، وعدم العودة إلى حدود العام 1967، والحفاظ على القدس موحدة وعاصمة أبدية لدولة “إسرائيل””. عقب الانتخابات ظهر نتنياهو أكثر تواضعاً بعد تلمسه مؤشرات التصويت. وجاء التعبير الأبرز عن حالة توتره في الرسالة التي وضعها على صفحة “الفيس بوك” قبل ساعتين من إغلاق صناديق الاقتراع دعا فيها مناصريه إلى التصويت تحت عنوان “الليكود في خطر”، لكن بعد إعلان النتائج بادر بالدعوة إلى تشكيل “حكومة واسعة قدر الإمكان”، وحدد خمسة مبادئ حاكمة لهذه الحكومة أهدأ كثيراً من المبادئ الثلاثة التي عدّها قبيل إجراء الانتخابات “مصالح حيوية” لا تراجع عنها. المبادئ الخمسة الجديدة هي: “القوة الأمنية مقابل التحديات التي تواجه “إسرائيل” وخاصة منع إيران من الحصول على سلاح نووي، ومسؤولية اقتصادية لمواجهة الأزمة العالمية المتواصلة، ومسؤولية سياسية من خلال السعي المتواصل إلى سلام حقيقي، وزيادة المساواة في تحمل الأعباء، وخفض غلاء المعيشة وخاصة أسعار السكن”.

فقد أشارت أغلب هذه التعليقات إلى أن نتائج الانتخابات أكدت عدم الثقة الشعبية بنتنياهو لفشله في المجال الدبلوماسي والعلاقات الخارجية، ولفشله أيضاً في التعامل مع القضايا الاقتصادية والاجتماعية، حسب ما قالت صحيفة “هآرتس” التي ركزت على أن تلك النتائج “تدلل على أن “الإسرائيليين” تحفظوا على تطرف الليكود نحو اليمين، وعلى الاستفزاز المضر للمجتمع الدولي”، وشددت على أن “الإسرائيليين” معنيون بعلاقات طيبة مع الولايات المتحدة بدلاً من “تسمين المستوطنات والتهديد بحرب على إيران”.

هذه النتائج والتعليقات تعدّ رسائل غير مباشرة من “الإسرائيليين” إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي كانت علاقته مع نتنياهو خلال نصف العام الماضي، على وجه الخصوص، في أسوأ مراحلها وبالذات عندما صرح مؤخراً بأن ““إسرائيل” لا تعرف مصالحها، وأن نتنياهو يتقدم بها نحو العزلة التامة”، كما وصف الرئيس الأمريكي رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بأنه “جبان سياسياً”، وأنه “أسير في أيدي مجموعات ضغط المستوطنين ولن يتجرأ على القيام بأي حركة حقيقية نحو تحقيق السلام مع الفلسطينيين”.

تصريحات الرئيس الأمريكي وجدت صداها لدى الصحافة “الإسرائيلية”، وكانت أبرز التعليقات ما كتبه المحلل السياسي جيفري غولدبرغ في مجلة “ذي أتلنتيك”، وأعادت صحيفة “معاريف” نشره. فقد كتب غولدبرغ أن الرئيس أوباما يرى أن “إسرائيل” الدولة الصغيرة المحاطة بالأعداء “منبوذة وخلقت اغتراباً حتى لدى الصديق الأكبر الأخير: الولايات المتحدة”، وبالتالي إذا استمر هذا النهج “فهي ببساطة لن تبقى”، وأنه “إذا لم تفك “إسرائيل” ارتباطها عن التدخل في حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية، فسيأتي يوم يرى فيه العالم دولة أبارتهيد (تميز عنصري)”.

صحيفة “يديعوت أحرونوت” علّقت على مقال غولدبرغ بافتتاحية تحت عنوان “حينما يصفي الرئيس الحساب”، ورأت أن ما جاء في مقال غولدبرغ رسالة من أوباما فحواها أنه “لا يستطيع أن يصدق كلمة واحدة تخرج من فم نتنياهو. فهو لا يعتمد عليه ولا يراه حليفاً يمكن الجري معه”.

في هذه الافتتاحية التي سبقت إجراء انتخابات الكنيست أوضح كاتبها أورلي أزولاي أن “الرئيس الأمريكي يضع المرآة أمام “إسرائيل” المتجهة إلى صناديق الاقتراع، ويبين أن نتنياهو هو الشخص الذي لم يهتم بمصلحتها، وسيجعلها تترسّخ في الوعي الدولي على أنها دولة منبوذة وعنصرية”. وجاءت نتائج الانتخابات لتؤكد وصول رسائل أوباما.

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم978
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819627
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249708
حاليا يتواجد 2785 زوار  على الموقع