موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

أبشروا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثرت مؤخرا أخبار "حوارات" الملك مع قطاعات مختلفة يقال إنها تمثل مختلف فئات المجتمع، ويقال إن الإجراءات الرسمية الأخيرة المسماة "إصلاحية" تستند لها، والخبر الرسمي تلتقطه وسائل الإعلام دون تمحيص. هذه المرة قام موقع صحفي بنشر نص وكالة الأنباء الرسمية "بترا" لخبر لقاء الملك مع مجموعة من الشباب إلى جانب نص مجرياته كما وردت في مدونة إحدى الشابات اللواتي دعين للقاء.

وسأعزو كوني لم أسمع بتاتا باسم تلك المدونة المفترض أنها واحدة من أربعة عشر شابا يمثلون أربعة ملايين شاب أردني لجهلي، ولكنه جهل يشاركني بل ويفوقني فيه رئيس الديوان الملكي الذي تولى الدعوة وأعد اللقاء. ودليلي أن المدونة أشادت برئيس الديوان لكونه "أصر على معرفة أسمائهم وحفظها لمخاطبتهم بها".

 

بالمقارنة مع الخبر الرسمي، المدونة لم تتوقف عند أغلب العناوين التي طرحها الملك باستثناء "تركيزه على إنجاح الانتخابات القادمة".. وكذلك لم تتوقف عند ما طرحه الشباب الآخرون كالمال السياسي والبطالة وغيره.

وتقول الفتاة بأنها ليست المرة الأولى التي تحضر فيها هكذا لقاءات وتشعر "بالفخر" لاتصال الديوان الملكي بها: "نحن مجموعة رائعة من الشباب الناشطين في مجتمعهم".. وعموما بالنسبة للمدونة كل موظفي القصر والديوان "كانوا رائعين"، أدخلوهم "لقاعة رائعة مزينة بأشجار رائعة على الطاولات والأرضيات (؟؟!!)، جلسنا وأمامنا العصائر والمياه والشاي اللذيذ إضافة إلى قطع الكوكيز المتنوع النكهات.. ياه، كم كان لذيذا".. ولا يجب التوقف عند مثالب وصفها المبهور للقاعة أو للقصر، فهو نابع من "فرحتنا كبيرة.. قلوبنا تدق.. فنحن المحظوظين جدا لأننا سنمثل عينة من الشباب الأردني تتحدث للملك".. وصيغة المستقبل هي لكون هذا التمثيل تكشّف لهم لحظتها، فالملك حدثهم قائلا "أنتم تمثلون الشباب الأردني الذي اعتز به وأفتخر".

ما جاء في المدونة أقرب لقصة "سندريللا" منه للنص السياسي، ولكن ما يقرأ بين اندفاعاته يشكل مادة سياسية أهم مما جاء به خبر وكالة الأنباء الرسمية. منه على سبيل العينة اقتراح المدونة استثمار مكاتب "صندوق الملك عبد الله للتنمية" في الجامعات لتفعيل العمل السياسي كوننا مقبلين على انتخابات (تريدها الدولة وتقاطعها الغالبية)، وتقول إن هذا نال إعجاب الملك ومدير مكتبه الذي "طمأنهم" إلى أن فريق الصندوق يعمل الآن على هذا. لفترة قريبة كان طلبة الجامعات يجبرون على توقيع تعهد بعدم العمل في السياسة، وقلب الحالة هو ما دعا وزير الشؤون البرلمانية قبل أيام لإعلان أن ذلك التعهد المفروض على الطلبة باطل!!

واقترحت المدونة تفعيل الإعلام المجتمعي لتواصل الحكومات بالشعب ضاربة المثل بتواصل سمير الرفاعي عبر تويتر (تقول إن الملك أثنى عليه)، في حين أن الرفاعي سقط في امتحان "التواصل" مع الشعب تحديدا في تغريدته التي قال لهم فيها "يا عيب"، فجرت نكتة أنه نسي "الشوم" التي تلي "يا عيب".. والأدهى أن سمير الرفاعي هو من تفجر الربيع الأردني بطلب عزله وكان للشباب ذلك!

ومدونتنا ليست الاستثناء فيمن دوعوا. فمما نقلته مداخلة لآخر من البادية الشمالية تحدث فيها عن "التهويل الإعلامي" لعدد أفراد الحراك وأنشطتهم، مبينا أن "أعضاء الحراكات الشعبية في البادية الشمالية 316 شخصا فقط (خفف الملك من غلوائها بقوله إن ليس كل الحراك سيء) وإن نسبة تسجيل الناخبين (هنالك مقاطعة تسجيل) في تلك المنطقة بلغت 91%.. بالضبط!!

وبالمقابل المدونة أشارت لمداخلة المهندس عبد الله الشامي مؤسس مقهى عمان السياسي، الذي تساءل عن الهدف من وجود دائرة مطبوعات ونشر، وهو ما جعل الملك يشكو من أن كتابه هو أوقف في المطار. ولكن حين أكمل الشامي: لماذا يصر البعض على أن ينصبوا أنفسهم أوصياء على عقولنا ليقرروا ماذا نقرأ؟؟ هز الملك رأسه موافقا.. ولا ندري إن كانت دعوة الشامي لهكذا لقاءات ستتكرر.

ويبقى أهم ما كشفته المدونة ثقة الملك المطلقة برئيس الهيئة المستقلة للانتخابات د. عبد الإله الخطيب، وأن الأخير على تواصل دائم مع الملك في كل ما يتعلق بالانتخابات مبينا (أي الملك) الحاجة للتوجيهات الدائمة وحديثه للخطيب "عن ضرورة إقامة دورات تدريبية للنواب بعد فوزهم بالمقاعد البرلمانية، وذلك ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد، وهذا سينعكس بلا شك على أدائهم وكيفية تعاملهم مع الإعلام... هذا برأيي (رأي الملك) ضروري جدا حتى لا تتكرر حوادث ما تم في البرلمان المنحل حيث المكسّرات ورمي الأحذية وتبادل الشتائم!!

هكذا نكون عرفنا من رأس النظام المصر على إجراء الانتخابات والمتابع لها بتوجيهاته، ومن ورئيس الهيئة المشرفة عليها، نوعية النواب الذين ستأتي بهم الانتخابات القادمة: نواب بحاجة لدورات تربية أخلاقية (كي لا يسيئوا التصرف كسابقيهم) ولدورات تعليم ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد.. نواب "سيفوزون" بالمقاعد رغم أنهم يفتقدون لذلك العلم البدهي للنائب وتلك التربية البدهية للإنسان العادي، ناهيك عن النائب!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مَن المسؤول عن القضية الفلسطينية؟!

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

    تتعرض القضية الفلسطينية إلى أخطار جدية، مصيرية، خارجية وداخلية. وإذا اختصرت الخارجية، سياسيا، بما ...

غاز المتوسط بين مِطرقة الصّراع وسِندان التعاون والتطبيع

د. علي بيان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    المقدمة: يعتبر البحر الأبيض المتوسط مهدَ الحضارات، وشكَّل منذ القدمِ طريقاً هامّاً للتجارة والسفر. ...

أطفال من أطفالنا.. بين حدي الحياة والموت

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في خضم هذا البؤس الذي نعيشه، لم تضمُر أحلامُنا فقط، بل كادت تتلاشى قدرتنا ...

المختبر السوري للعلاقات الروسية - التركية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 21 يناير 2019

    ليس مؤكَّداً، بعد، إن كانت الاستراتيجية الروسيّة في استيعاب تركيا، ودفعها إلى إتيان سياسات ...

«حل التشريعي».. خطوة أخرى في إدارة الشأن العام بالانقلابات!

معتصم حمادة

| الاثنين, 21 يناير 2019

  (1)   ■ كالعادة، وقبل انعقاد ما يسمى «الاجتماع القيادي» في رام الله (22/12)، أطلت ...

وعود جون بولتون المستحيلة

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 21 يناير 2019

    يبدو أن الانتقادات «الإسرائيلية» المريرة لقرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب المفاجئ من سوريا، قد وصلت ...

الحبل يقترب من عنق نتنياهو

د. فايز رشيد

| الاثنين, 21 يناير 2019

    إعلان النيابة العامة «الإسرائيلية» قبولها بتوصية وحدة التحقيقات في الشرطة لمحاكمة نتنياهو، بتهم فساد ...

لم يعد هناك خيار امام العالم العربى سوى ان يتغير بقرار ذاتى او ان يتغير بقرار من الخارج!

د. سليم نزال

| الاثنين, 21 يناير 2019

    العولمة تضرب العالم كله و تخلق عاما مختلفا عما شهدناه من عصور سابقة .اثار ...

ديمقراطية الاحتجاج وديمقراطية الثقة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في الوقت الذي دخلت فيه حركة «السترات الصفراء» في فرنسا أسبوعها العاشر بزخم منتظم، ...

كوابيس المجال التواصلي الرقمي القادمة

د. علي محمد فخرو

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ عام 1960 تنبأ الأكاديمي المنظِّر مارشال مكلوهان بأن مجيء وازدياد التواصل الإلكتروني سينقل الأ...

سنين قادمة وقضايا قائمة

جميل مطر

| الأحد, 20 يناير 2019

أتفق مع السيد شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسه على أننا، أي البشرية، على أبو...

التحالف الإستراتيجي في خطاب بومبيو

د. نيفين مسعد

| الأحد, 20 يناير 2019

كانت مصر هي المحطة الثالثة في جولة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو التي شملت ثما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18140
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161907
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1109201
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63713598
حاليا يتواجد 4648 زوار  على الموقع