موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

زعزعة الثقة بالعملة الوطنيّة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

جريمة "النيل من مكانة الدولة المالية" بزعزعة الثقة بمتانة الدينار الأردني، هي أبرز ما اقترفه رئيس وزرائنا في أول ظهور له على شاشة التلفزيون الأردني بعد أيام قليلة من تكليفة بترؤس الحكومة.

 

فقانون العقوبات الأردني في المادة 152 يجرم ويحكم بالحبس لمدة تتراوح بين ستة أشهر وثلاث سنوات على "من أذاع بإحدى الوسائل وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة لإحداث التدني في أوراق النقد الوطنية أو لزعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها". ورئيس وزرائنا لوّح بأنه إن لم يجرِ رفع الدعم عن المشتقات النفطية وغيرها من السلع فإن البديل سيكون خفض الدينار الأردني. والخفض الذي تحدث عنه يصل للنصف لا أقل، فقد جاء بمثال لمواطن راتبه ثلاثمائة دينار يأكل بها خبزًا هو وعائلته، وتساءل ماذا سيكون حاله إن أصبح دخله بقيمة مائة وخمسين دينارًا؟؟

وغني عن القول إن مجرد ذكر أي مسؤول لاحتمالية خفض قيمة العملة الوطنية يهبط بقيمة تلك العملة فورًا، فكيف إن كان القائل هو رئيس الحكومة حامل الدكتوراه في التخطيط الاقتصادي من جامعة السوربون وماجستير في إدارة المؤسسات من جامعة ميتشيغان، ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب المنحل وكان قبلها عضوًا في اللجنة المالية لمجلس الأعيان، أي أنه خبير نظريًا ومطلع عمليًا على الاقتصاد الأردني من موقع مشرّع تمر عليه في اللجان المالية ميزانية الدولة منذ ما يزيد على العقدين؟؟!!

لن نقف عند حقيقة أن رفع "الدعم المزعوم" (فأسعار مشتقات النفط العالمية المعومة تبين كذب ذلك الزعم) لن يؤدي لدعم سعر صرف الدينار المرتبط بالميزان التجاري الذي عجزه، في ظل سياسات النظام، قارب الثلاثة مليارات دولار، وإن أية "جباية" باسم رفع الدعم ستزيد فقط العملة الصعبة الخارجة لتغطية ترف أو لتسمين أرصدة من خططوا لإيصالنا لهذه النقطة.. فالرد ودحض مقولة الرئيس جاء من أحد نشطاء الحراك وهو الاقتصادي الشاب عمر أبو رصاع في مقالة جرى تداولها وانتشارها كالنار في الهشيم، ويخلص فيها، بالبينة العلمية والرقمية، لحقيقة أن رفع الأسعار لن يدعم الدينار الذي لن يصمد في أحسن الأحوال لعام أو اثنين..

أما لماذا وصلنا لهذا الحال مع أننا كمعارضة أدركنا مسبقًا أن سعر الدينار مهدد، وأنا شخصيًا عقدت في مقالات عدة مقارنات مع ما جرى في العام 1988 وأدى لخفض سعر الدينار واندلاع انتفاضة نيسان بعدها ببضعة أشهر. وتأكد لنا ما يتهدد الدينار منذ سنوات وتحديدًا عندما بدأ الاقتراض الداخلي بالدينار حتى بلغت المديونية الداخلية للدولة ضعف الخارجية، فذلك بالذات ما قام به "أفراد" متنفذون في العام 1988 اقترضوا بالدينار وحولوه لدولارات جرى تهريبها للخارج، فيما زعم أنه جريمة صرافين وليس زبائن صرافين . و"الأفراد" المتحكمون بالدولة والممتدة أيديهم ليس فقط لموازنتها المتأتية من جيوبنا أو كقروض أو منح، بل ولأصول ومقدرات الدولة كلها، باتوا أكثر وأجرأ من سابقيهم الذين انضموا إليهم. ولكن لو أن أيًا من العددين الذين هم في مثل علمي نبه لهذا الخطر صراحة حينها، لجوبهنا بالاعتقال والإحالة لمحكمة أمن الدولة بتفعيل المادة 152 من قانون العقوبات، ولتحتم أن تكون عقوبة قائلها حبسًا لأكثر من سنة لضمان إكمال اللعبة بمنعه من الترشح لمجلس النواب أو تبوؤ وزارة .

فمجرد تساؤلي لدى القصر (تحديدًا لكون الملك سعى لطلب مشورتي ودعمي عند توليه الحكم بإرساله أخاه الأمير علي لمنزلي ومن بعده رئيس ديوانه السيد عبد الكريم الكباريتي) عن أراضٍ عامة ومستملكة من مواطنين سجلت باسم الملك، أدى لتوجه تهم المساس بهيبة الدولة و"نشر معلومات مبالغ فيها" لي لترتيب اعتقالي والحكم علي تمهيدًا (بسلسلة من القوانين المؤقتة غير الدستورية فصلت لي شخصيًا بشهادة محامين كبار في مقالات وكتب نشروها) لمنعي من العودة للنيابة التي فقدت هيبتها ومصداقيتها بما أوجب مقاطعة شعبية واسعة للانتخابات.. و"الدولة" لا تريد التوقف عند حقيقة أن الديوان الملكي اعترف بتسجيل تلك الأراضي باسم الملك دون أن يردّها، قائلاً إن الحكومة التي قامت بالتسجيل وابتز رئيسها الملك بإبرازه طلب التسجيل من على فضائية أردنية، هي من يجب أن تحاسب، دون أن يقدم رئيس تلك الحكومة للعدالة بل أصبح في مقدمة مستشاري الملك.. فانتهينا لحال صار فيه رئيس وزرائنا الحالي قمة من يسمون "نواب معارضة"، يؤتى بهم للحكم فيسقطون الثقة بالعملة الوطنية.. ولا أحد في "الدولة" يريد التوقف عند المادة 152 عقوبات !!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3386
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35301
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827902
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804553
حاليا يتواجد 2292 زوار  على الموقع