موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الأول على اليسار.. أرنا أوراقك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بتوظيف أعلى قدر ممكن من حسن الظن بمن يُسمّون حزمة الإجراءات الرسميّة الأخيرة بالإصلاحيّة، لا نجد لهذه الشهادات المجانيّة مبرّرًا سوى الجهل، وهو وارد حين يكون الشأن دستوريًّا. فقلّة في الأردن من ملكوا ناصية الفقه الدستوري بعد تغييب الدستور في ظل أحكام عرفيّة وقوانين طوارئ سادت ثلثي عمر المملكة، وعادت بعدها لتسود المشهد متستّرة أيضًا دستوريّة مُجحفة.

 

ومن هنا أهميّة، أو بالأحرى شرعيّة أو لا شرعيّة، انتقاء أعضاء أيّة لجنة تُكلّف بتعديل الدستور أو انتقاء أعضاء المحكمة الدستوريّة. والأولى (لجنة تعديل الدستور) أهم وأخطر من الثانية، كون نصوص الدستور هي المرجعيّة التي تُحدّد، بل وتُقيّد، أي حكم يصدر عن المحكمة الدستوريّة.

وما يُبرّر رفض الشارع لمخرجات تلك اللجنة، أن بعض التعديلات التي جاءت بها أقرب "لكلمة حق يُراد بها باطل" كما بيّن فقهاء الدستور. والأخطر أن زِيد على هذا بمصادرة حقوق دستوريّة للشعب كانت قائمة قبلها، فقد كان يحقّ لأيّ مواطن أو مجموعة متضرّرة من حكم قانون غير دستوري اللجوء لأيّة محكمة من أيّة درجة يُحدّدها الضرر لواقع عليه. ولوقف الضرر الجمعي، كان يحقّ لهؤلاء اللجوء لمحكمة العدل العليا لإبطال القرارات والأحكام الصادرة بمقتضى القانون غير الدستوري مضافًا له تجميد العمل بذلك القانون. ومع أن تقليص استقلال القضاء بشكل مرعب أدّى لردّ أغلب تلك القضايا، إلاّ أن الأخطر هو إزالة حق التقاضي ابتداء. فالمحكمة الدستوريّة التي تُسوّق بهذه التسمية، لا علاقة لها بنظيراتها في العالم المتقدّم، ومنه كونها تُعيّن وتُعفى بإرادة ملكيّة، فيما الشعب ممنوع من اللجوء لها كونها لا تنعقد إلا بطلب من الملك أو من مجلس الأعيان المعيّن كله من قبل الملك، أو مجلس النوّاب، المزوّر له تاريخيًّا بما وصل حدّ الاعتراف الرسمي به.

الأهم الذي لم يتوقّف عنده الشارع بشأن لجنة تعديل الدستور، أن نصف أعضاء لجنة التعديل العشرة ليسوا لا قضاة ولا محامين ولا حتى حقوقيّين غير ممارسين، وليسوا حتى ممن لهم معرفة بالدستور ممن كتبوا فيه آراء ألزمت بقبول فقهاء الدستور بها.

والأدهى الآن حين أعلنت تشكيلة المحكمة الدستورية، أن أحد أعضائها، السيد مروان دودين (عضو لجنة تعديل الدستور أيضًا) الذي ظهر في الصورة جالسًا إلى يسار الملك بينما رئيس المحكمة على يمينه، ليس لا قاضيًا ولا محاميًا ولا حتى قانونيًّا غير ممارس ولا ممن مارس الفقه الدستوري وله فيها كتابات ومساهمات. هو يحمل بكالوريوسًا في الأدب الإنجليزي، سياسي قدير، وعلاقته بالإعلام إداريّة وصولاً لوزارة الإعلام. وقد استحقّ محبّة واحترام موظفّيه لعدالته وبُعده التام عن الفساد. ولكن تعيينه في مجلس الأعيان لم يُظهر أية قدرات أو حتى ميول تشريعيّة للرجل، فيما انضمامه مؤخّرًا لحزب هو النسخة الرابعة بعد فشل ثلاث نسخ يُخرجها رئيس مجلس النواب الأسبق قبل كل انتخابات نيابيّة كي يزعم أنه وصل بأغلبيّة حزبيّة (هو نفسه كان يصل عبر إدارة حكومة شقيقه عبدالسلام المجالي للانتخابات) ليترأس الحكومة التي يعتقد أنها من حقه (بحكم وادي عربة؟؟). صدم كل من عرف السيد دودين وقدّم له. ومن عرفّني به حين كان مديرًا للإذاعة في سبعينيات القرن المنصرم، وقدّم له لديّ بمديح كان الرجل يستحقّه فعلاً، ليس أقلّ من الشاعر الراحل تيسير السبول والإذاعيّة المتميّزة عائشة التيجاني!

للمفارقة، رسالة الملك للرئيس والأعضاء المتضمّنة تعيينهم، تشيد بهم باعتبارهم "مَعِينًا لا ينضب من الخبرة القضائيّة المتراكمة والفقه القانوني والدستوري المستنير". وهذا ينطبق على الأعضاء الثمانية الآخرين الآتين من مواقع قضائيّّة عليا أو بتخصّصات أكاديميّة في القانون الدستوري. ومع أن تعيين غير قانونيّين أتاحه قانون المحكمة إلاّ أن تفسير خبرات وقدرات غير القانوني لا تنطبق على السيد دودين. وإذا كان الرجل ما زال ذلك الذي يستحقّ إشادة السبول التيجاني، فالمتوقع منه بداهة أن يرفض الموقع الذي لا يستطيع ملئه. وإن كان ما زال هو ذاته، فإنه سينسحب أيضًا من حزب مسقط على الشعب سيفشل كسابقيه.

الخوف ليس فقط من ضعف أداء دودين في المحكمة، الخوف أنه بقبوله المنصب يُتيح لآخرين ممن لا علاقة لهم بالتشريع وليسوا في سويّته التي عرفنا، أن يُصبحوا بجرة قلم "قضاة" حكمهم ملزم لكل الجسم القضائي. فلا تفعلها يا أبا صخر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3201
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35116
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827717
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804368
حاليا يتواجد 2285 زوار  على الموقع