موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

دولة الظل الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تسود الأردن أجواء ترقب وتخوف مما سيجري في مسيرة الخامس من تشرين أول/ أكتوبر التي كان الإخوان أعلنوا أنهم سيسيرون فيها خمسين ألف مشارك، وهو رقم كبير نسبة لتعداد الأردنيين الذي بالكاد يبلغ الستة ملايين موزعين على محافظات بعضها نائية تتصل بالعاصمة بشبكة بدائية ليس من بينها لا قطار سريع ولا حتى "طريق سريع" بالمعنى الدقيق للكلمة.

والمسيرة التي ستتم ليست إخوانية كما حاول الإخوان الإيحاء بداية، وكما تصر "الدولة" الآن رغم إعلان قياديين في الإخوان أن أكثر من سبعين حراكا تنسيقيا ومناطقيا (غير الإخوان) سيشارك فيها. ومشاركة الغالبية الساحقة للحراكات بدهية لكون الظرف يستدعي ذلك. "فالدولة" سائرة إلى انتخابات بقانون مرفوض وإشراف هيئة انتخابات أبعد ما تكون عن المستقلة. فالهيئة تبعت الحكومة بما لا يقل عن إصدارها تعليمات تخرق ذات قانون الانتخاب المرفوض، بل وتخرق حقا دستوريا للمواطن "كناخب"، فكيف بخروق أقل بروزا في مجريات الانتخاب؟؟!!

 

ويجدر هنا التوقف عند مفهوم "الدولة" الذي تطرق زميلنا الكاتب أحمد أبو خليل لبيان اختلاطه المتواطئ عليه من قبل الحكومة والإخوان حسب قوله، ولكننا نعتقد أن التواطؤ على الخلط جرى قديما من الحكم بما جعل الشعب كله يستعمل الكلمة للإشارة للحكم "العرفي" تاريخيا، وعاد الآن ليصبح كذلك بأكثر من ذي قبل رغم زعم الديمقراطية. ومن أمثلة التماهي المبرر للخلط أن مجالس النواب باتت تعمل بتوجيهات عليا، ومرارا بتوجيهات ليست عليا كونها تأتي من رؤساء حكومات مبغوضين بما ألزم عزلهم، ورؤساء أجهزة أمنية باهى بعضهم بأعداد من أوصلهم للنيابة في منافسة غيره على النفوذ في"دولة الظل" تلك.

ويثبت أن الدولة "أمنية" تقرير لجمعية "عين على الديمقراطية" يبين أن 25% ممن في سجون الأردن موقوفون إداريا بأمر من الحاكم الإداري يستند لقانون منع الجرائم الذي يتناقض مع الحقوق والحريات التي ضمنها الدستور والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والاجتماعية والسياسة. وهو قانون لا يشترط أن يبرر الحاكم الإداري قيامه بالتوقيف والحبس والنفي والإقامة الجبرية، وهو ما لا يتاح للسلطة القضائية ذاتها. ومن هنا لا يستغرب أن رد فعل "الدولة" على الحراك جاء أمنيا باعتقالات عنيفة لشبان قياديين في الحراك اعتصموا مطالبين بإطلاق سراح زملاء لهم اعتقلوا قبلهم، تسجل الكاميرات أن شعاراتهم لم تتجاوز التساؤل عن مبرر كون كبار الفاسدين طلقاء وزملاؤهم معتقلون، وأنهم طوال عملية ضربهم واعتقالهم كانوا يهتفون "سلميّة".. والآن وبعد إعداد المسرح "للأمن الخشن" عبر مقالات لكتاب بعينهم، جرت سلسلة اعتقالات لنشطاء آخرين بعضهم استمر توقيفه دونما حتى الغطاء القانوني الشكلي للتوقيف أو تجديده.

وزعم "الأمن الناعم" كان يجري حقيقة بمشاركة عشرات من بلطجية باتوا معروفين للحراك، يعتدون بعنف على المسيرات السلمية ولا يجري اعتقالهم.. بل باتوا يسمون "مسيرات ولاء"، وهو ما يسيء لرأس الدولة ولا يخدمه. والآن يعلن الأمن العام أنه سيغيب عن مسيرة الجمعة التي منظموها معرفون من إخوان لتنسيقيات حراكات عدة أخرى. ويعلن بالمقابل عن مسيرات أخرى "موالية" ستنطلق في نفس المكان والزمان قيل إنها قد تحشد مائتي ألف، ولا يعلن عن منظميها.. فمن هي الجهة أو الجهات التي يمكن أن تحشد هذا الرقم ولا يعرف لها اسم أو تنظيم أو رأس؟؟ وقد يكون الرقم أطلق للتخويف أو لخلط الأرقام لزعم أن جزءا من المسيرة الكبرى هي من "الموالاة"، ولكن هكذا خلط لا يمكن سوى باشتباك الطرفين بحيث يختلط الحابل بالنابل، وهذا تحديدا ما يخشاه ويحذر منه كثر.. فلا يُصدّق أن الأمن سيغيب عن المسيرة الكبرى بل سيتواجد حتما لأن من صلب مهامه أن يحضر، وتحديدا حيث هناك تخوف من مصادمات عنيفة.. ولكن السؤال كم منه سيتواجد بزيه الرسمي وكم بغيره، وما هو الدور الموكل لمن يتواجد بزي مدني، كتابة التقارير المعروف تاريخيا، أم - كما يقول القيادي الإخواني زكي بني رشيد- فقط لحماية "البلطجية"؟؟

ما فات "الإدارة الأمنية" للدولة، أن المسيرة ما كانت لتتم بأكثر من مسيرات الأخوان المعروفة حدود سيرها وسقفها ونصوص شعاراتها، والتي كانت تتم غالبا بتنسيق تام مع الداخلية، وهو ما سبق وأغضب قوى معارضة أخرى.. لولا أن اعتقالات نشطاء الحراك حركت بقية الشباب وفاء لزملائهم الموقوفين والمقدمين تباعا لمحكمة أمن الدولة المرفوضة شعبيا وعالميا.. نقاء ووفاء الشباب هذا فات أصحاب الحسابات السياسية التي لا تجد رافعة لها سوى القبضة الأمنية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأ...

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4054
mod_vvisit_counterالبارحة49115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع301401
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر910293
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63514690
حاليا يتواجد 4867 زوار  على الموقع