موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حين يشرّع للجريمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يستوقفنا خبر نشرته الصحف الأردنية قبل أيام بذات الصيغة الرسمية العجيبة والملتبسة، يتعلق بخالد شاهين رجل الأعمال الذي كان معتقلاً ويُحاكم بقضية فساد، واودع سجن سلحوب المسمي "سياحي بخمسة نجوم"، وهو ما تُؤكّده صور السجن على موقع جوجل. وقد أثار هذا التمييز للموقوفين على خلفية قضايا فساد حفيظة الشعب الأردني.

وحين زيد على هذا بتسفير شاهين خارج الأردن بزعم العلاج وشُوهد بعدها في أفخم مطاعم وأسواق لندن، ثارت ردّة فعل شعبية ألزمت بإعادة شاهين بصورة مبالغ فيها أيضًا حيث أُنزل من الطائرة مكبّلاً بالأغلال. والآن، يُقال إنه يقضي عقوبة في سجن "رميمين" الحديث والمقام في منطقة غابات سياحية أيضًا.

 

ومع اقتراب نهاية محكومية شاهين، ما يُؤشّر على توصيف مخفف جدًّا لتهمته، يأتي الخبر الذي يفيد بوقف ملاحقته على قضايا الفساد الأخرى المرفوعة ضدّه كونه "أعاد المبالغ التي دُفعت له بدون وجه حق في عدّة مشروعات اقتصادية كان رئيس الوزراء قد حوّلها إلى محكمة أمن الدولة". والرئيس المعني هو سمير الرفاعي، وكان قد حوّل شاهين للمحكمة النظامية بتهمة فساد تتعلق بعطاء توسيع المصفاة الذي نافس شاهين الرفاعي عليه، وحين أطلقت المحكمة النظامية سراح شاهين بالكفالة، قام الرفاعي باستعمال قانون مؤقّت كان أصدره علي أبوالراغب وأعطى فيه لرئيس الوزراء حق تحويل من يشاء لمحكمة أمن الدولة، فتمّت إعادة توقيف شاهين قبل أن يُغادر سجنه. لتتم بعدها مفاوضات تسفيره.

والتسوية مع الفاسدين الذين يثبت ضلوعهم في اختلاس "مال عام أو خاص"، على جزء غير محدّد من تلك الأموال (التسوية قانونًا تعني ذلك) أُتيح بنصّ "قانون الجرائم الاقتصادية المؤقّت"، وهو قانون آخر أصدرته حكومة أبوالراغب ذاتها ضمن ما لا يقل عن مائتين وعشرين قانونًا مؤقّتًا يدلّ هذان القانونان على نوعيّتها. وذلك بعد حلّ مجلس النواب لأنه، حسب تصريح رئيس الحكومة، "عائق في وجه التشريع"، وهو يرقى للاعتراف بنيّة مبيّتة تنفي مبدأي "الضرورة وكون مجلس النواب غير منعقد" اللذين قيّد بهما الدستور القوانين المؤقتة.

وجيء بعدها بمجالس مزوّرة بكثافة، بدءً ﺑ"انتخابات الكي" عام 2003 (كي بطاقة الأحوال المدنية لإزالة علامة الضغط عليها والانتخاب بها ثانية وثالثة) التي أشرفت عليها الحكومة ذاتها التي أصدرت أكوام القوانين المؤقتة تلك. وكما هو متوقع لم يبحث المجلس المزوّر قوانين الحكومة التي جاءت به، مع أن الدستور يلزم بنظر القوانين المؤقّتة في أوّل جلسة يعقدها المجلس، ولو لردّها جميعًا. وتعذّر النواب لعدم نظر تلك القوانين بكثرتها، ينطبق عليه وصف "العذر الأقبح من الذنب". فهل يُترك، مثلاً، من يرتكب جريمة إبادة جماعية لكثرة ضحاياه فيما يُلاحق فقط مرتكب جريمة منفردة؟؟!!

ما يحصل عليه الفاسد بالتسوية هو "وقف الملاحقة" نهائيًّا، أي بما يبقى سجله نظيفًا يُتيح له تولي مناصب عامة وصولاً لرئاسة الحكومة أو حتى للمناصب المنتخبة، واستغفال أصحاب أموال خاصّة آخرين في القطاع الخاص بسجله "النظيف". ومن المستفيدين من هذا القانون لحينه المجرّمون في قضية البورصات الوهمية التي فرض نظرها جمهور المتضرّرين الضخم منها. وفي حالة شاهين، جوكر العديد من عمليات الفساد بعضها إقليمي ودولي كما يُثبت تقرير فولكر، لا يبدو أن التفاوض جرى لإبقاء سجله نظيفًا، بل إن درجة "تسمينه" كان يجب أن تُؤشّر على موعد ذبحه. فالذي يظهر من مسارات اعتقاله وظروفها وتهريبه وإعادته وتخريجه الآن من بقية جرائمه، أن تلك التسوية أتاحت فرص تفاوض لآخرين معه لا تجري الإشارة لهم. فنصّ الخبر المتضمّن إعادة شاهين لمبالغ دُفعت له وأراضٍ أعادها يأتي بصيغة ملتبسة. وأهم ما يغفله الخبر هو من دفع لشاهين ابتداء "دون وجه حق".

الخبر سيفتق الحديث عن شركاء في الجرم، ولكن الجرم الأكبر يبقى في القانون الذي يُتيح للفاسدين الإفلات من جرائم الفساد مقابل تسوية على مكاسبها. فرض هكذا تشريع بقانون مؤقّت وبما لا يقلّ عن حلّ مجلس نواب وتزوير المجالس التالية له، هو ما تنبغي المحاسبة عليه كأولوية باعتباره كان "تخطيطًا لجريمة"، بل ولجرائم فساد تكاثرت في ظله وبتشجيعه، وأصبح الآن بعد تطبيقه بما أتاح إفلات مجرمين معترفين بجرمهم، "اشتراك في جريمة"، بل وفي سلسلة جرائم. فالقوننة لا تعني الشرعية، وقوننة كل ما هو غير شرعي تقف وراء ثورات الربيع العربي كافة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3308
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827824
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804475
حاليا يتواجد 2308 زوار  على الموقع