موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

الحرب على إيران وأغصان "إسرائيل" الثلاثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خلاصة ما يجري تسريبه من معلومات عن مدى جديّة نوايا رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو، شن هجوم “إسرائيلي” منفرد على المنشآت النووية الإيرانية، تقول إنه، وحسب صحيفة “هآرتس”، مصمّم على إصدار الأوامر للجيش “الإسرائيلي” بتوجيه ضربة إلى إيران

في الشهور القريبة، من دون انتظار أو من دون اعتماد على مشاركة أمريكية . وزاد رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق أهارون زئيفي فركش على ذلك، بالحديث عن موعد لا يتجاوز الأسابيع القليلة المقبلة، وهناك من حصرها بأشهر الربيع أو الشتاء المقبلين، أي أننا نتحدث عن ستة أشهر حداً أقصى من الآن . هذا التحديد جاء بناء على مجمل حوارات رئيس الحكومة “الإسرائيلية” مع مجمل المشاركين في مثل هذا القرار، من سياسيين وعسكريين وأمنيين، وهم جميعهم منقسمون على قرار الحرب بين مؤيد ومعارض، إضافة إلى لقاءاته مع كبار المسؤولين الأمريكيين السياسيين والعسكريين، وعلى الأخص وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا.

عزم نتنياهو على شن الحرب على إيران لم يأت من فراغ، بل من رؤية وتقدير استراتيجي، يرى أن امتلاك إيران القنبلة الذرية “خطر وجودي” على الدولة “الإسرائيلية” . وفي كل الأحوال، فإنه يرى أن مثل هذه الحرب قرار اضطراري، وإن كان يفضّل أن تقوم الولايات المتحدة بالمهمة، إلا أنه يعتقد بأن واشنطن لن تلجأ إلى مثل هذا القرار إذا لم تتوافر الشروط التي تحدثت عنها، وهي أن تنتقل إيران من مرحلة تخصيب اليورانيوم من حدود ال 20% إلى حدود ال 90% (النسبة المطلوبة لتصنيع القنبلة)، أو قيام إيران بشن هجوم على مصالح أمريكية في الخليج، أو شن هجوم مكثّف على “إسرائيل”.

نتنياهو يرد على مخاوف المعارضين لشن الهجوم على إيران خشية الصواريخ الإيرانية بقوله إن “الصواريخ ستتساقط على “إسرائيل” في كل الأحوال، حتى لو شنّت الولايات المتحدة هذا الهجوم على إيران”، ويؤكد أن ثمن التعرض لضربات الصواريخ الإيرانية “أقل من ثمن وجود قنبلة نووية بحوزة إيران، لأنها ستكون فوق رأس “إسرائيل” وليس فوق رؤوس الآخرين”، كما يرد على المتشككين في فعالية الهجوم “الإسرائيلي” على المنشآت النووية الإيرانية، والادعاء بأن تأثيره لن يتجاوز تأخير المشروع النووي الإيراني لعام أو لعامين، بأن هذا الادعاء كاذب، وسبق ترديده عندما عزم مناحيم بيغن رئيس الحكومة “الإسرائيلية” الأسبق ضرب مفاعل تموز العراقي العام ،1981 لكن العراقيين لم ينجحوا، حتى اليوم، في بناء مفاعل جديد . ويكمل نتنياهو رؤيته بانتقاد المعارضين والمترددين من القادة السياسيين والعسكريين “الإسرائيليين” قرار الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية، بأن الفترة الفاصلة بين امتلاك إيران القنبلة ووضعها الراهن لا تتجاوز الأشهر، وبأن قادة المؤسسة الأمنية الرافضين لشن الهجوم على هذه المنشآت “يسعون فقط إلى تغطية قفاهم” في حال تأليف لجنة تحقيق رسمية بعد توجيه ضربة عسكرية إلى إيران، على نحو ما حدث بالنسبة إلى الهجوم “الإسرائيلي” على لبنان صيف 2006 . وقال “يعرضون أمامي معطيات الغاية منها لجان التحقيق لقد سئمت من هذه الأجواء .قلت لهم أن يتوقفوا عن التحدث لمحضر الجلسة،وأن يتحدثوا بشكل موضوعي.أنا المسؤول وإذا تألفت لجنة تحقيق فستكون عليّ أنا،وأنا أتحمل المسؤولية كاملة”.

إلى هذا الحد بلغ استنفار نتنياهو ضد إيران،بقدر استيائه من قادة الأجهزة الأمنية المعارضين للحرب على إيران، ومن الموقف الرسمي الأمريكي الرافض لفرض توقيت لا تريده واشنطن لهذه الحرب، حسب ما جاء على لسان وزير الدفاع الأمريكي بانيتا.

فقد كشفت الصحافة “الإسرائيلية” مدى الانقسام في أوساط كبار المسؤولين “الإسرائيليين”،ووجود معارضة مطلقة للحرب في صفوف قادة الأجهزة الأمنية، ابتداء من رئيس الأركان بيني غانتس، مروراً بقائد سلاح الجو أمير إيشل،ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أفيف كوخافي، وباقي ضباط هيئة الأركان العامة، ورئيس الموساد تمير بارود،ورئيس الشاباك (الأمن الداخلي) يورام كوهين، إضافة إلى الأغلبية في طاقم الوزراء الثمانية، صاحب القرار في القضايا الإستراتيجية، كما كشفت أن “العِبَر من العام 2006 تخيّم على القيادة في العام 2012”.

الانقسام أيضاً يمتد إلى صفوف المعارضة الأساسية، وخاصة شاؤول موفاز زعيم المعارضة (الليكود) الذي انسحب من الحكومة وعاد إلى حزبه زعيماً يناهض سياسات نتنياهو.

موقف واشنطن لا يقل عزماً في رفضه شن “إسرائيل” حرباً على إيران بقرار منفرد، ومن دون اعتبار لموقفها، فما يهم واشنطن الآن، حسب ما ورد على لسان وزير الدفاع الأمريكي بانتيا، هو تمرير فترة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وعدم إرباك حملة الرئيس باراك أوباما، والتعهد بالتصدي الشامل لأي محاولة إيرانية ترمي إلى امتلاك سلاح نووي.

رغم ذلك جاء رد إيهود باراك وزير الدفاع “الإسرائيلي”:“لقد أوضحت أن الحكومة “الإسرائيلية” وحدها هي من سيتخذ القرار في كل ما يتصل بجوهر القضايا الأمنية”.

واضح أن الضغوط الأمريكية لن تؤثر في موقف صقور الحكومة، ويبقى الرهان الوحيد على مدى صمود الجبهة الداخلية، سواء كان الاقتصاد أو البشر أنفسهم، ومدى تحمّلهم تداعيات وكوارث حرب مع إيران .

فقد برزت في الأسابيع الأخيرة حركة احتجاج جديدة تعمل ضد الحرب مع إيران لدوافع اقتصادية، بعد أن أعلنت مصادر سياسية وعسكرية تقديرات بأن تصل تكاليف الحرب على إيران إلى مبلغ شبه خيالي 167 مليار شكل (42 مليار دولار)، منها 8 مليارات أثماناً للذخيرة فقط، و39 ملياراً خسارة أيام العمل نتيجة لشلل الاقتصاد خلال الحرب . وقد تظاهرت الحركة أمام منزل باراك، رافعة شعارات تقول “لا للحرب، الشعب يريد عدالة اجتماعية”.

الضغوط الاقتصادية تكتسب صدقيتها وجديتها على ضوء الوضع الاقتصادي “الإسرائيلي” المأزوم الذي أجبر الحكومة على فرض “خطة تقشّف” اقتصادية، من شأنها أن تفقد الحكومة أي تأييد شعبي لقرار الحرب ضد إيران.

وهكذا يبقى قرار هذه الحرب من دون حسم بين حماسة المؤيدين ومخاوف الرافضين الذين لا يقلّون أهمية في وزنهم داخل مؤسسة صنع هذا القرار،سواء كانوا عسكريين، أو حتى مدنيين، يحذرون من المردود السيئ لمثل هذه الحرب على حركة الهجرة إلى “إسرائيل”، على نحو ما أفاد ناثان شارانسكي، المسؤول في الوكالة اليهودية الذي أكد أن العشرات من اليهود الذين أتموا معاملاتهم للهجرة إلى “إسرائيل”، قرروا تأجيل موعد وصولهم بضعة أشهر خوفاً من ضربة محتملة، واتهم الحكومة بالتصرف بطريقة غير مسؤولة عبر تصعيد التصريحات ضد إيران، وأن “الثرثرة تجاوزت كل الخطوط الحمر”.وتبقى أيضاً المسؤولية الأمريكية قائمة لمنع هذه الحرب، لكن هذا يتوقف على مدى قدرة وجدية الرغبة الأمريكية لمنعها، في ظل إدراك يرى أن نتنياهو وباراك صعدا إلى شجرة عالية، وتعلقا بثلاثة أغصان،ولا يعرفان كيف ينزلان،حسب وصف صحيفة “يديعوت أحرونوت”.الغصن الأول هو “الالتزام بالهجوم” على خلفية وصف “إسرائيل” للبرنامج النووي الإيراني بأنه “تهديد وجودي” آخذ بالتطور.والغصن الثاني هو أن “العقوبات ضد إيران غير ناجعة”،بل ليس هناك ذرة أمل بأن تؤدي العقوبات إلى إيقاف المشروع النووي الإيراني.أما الغصن الثالث فهو“ليس أمامنا مفر، انطلاقاً من حقيقة أنه إذا لم يقم العالم والأمريكيون بالمهمة، فنحن من سيقوم بها”.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49109
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101771
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر883483
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65037936
حاليا يتواجد 4140 زوار  على الموقع