موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

«حـرب الفئـران» بيـن أردوغـان وكيليتشـدار أوغلـو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توقفت وسائل الإعلام التركية عند «صدمة» ما نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية نقلا عن مصادر استخبارية أميركية، من أن الطائرة التركية التي أسقطتها سوريا إنما كانت داخل المجال الجوي السوري، بينما تواصل السجال الحاد بين رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان

وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار اوغلو حول السياسة التركية تجاه سوريا وفي المنطقة.

 

وقد أفردت صحيفة «ميللييت» عنوانها الرئيسي حول ذلك، معتبرة أنها «واقعة وول ستريت جورنال الثانية»، في إشارة إلى الواقعة الأولى عندما ذكرت الصحيفة الأميركية ان تركيا قتلت 34 كرديا مدنيا في أولوديري بناء لإخبار طائرة «بريدايتور» أميركية من دون طيار. وقد نفت أنقرة حينها انها أخذت المعلومات من طائرة اميركا، بل من طائرة «هيرون» الاسرائيلية التي اشترتها انقرة وتستخدمها في جنوب شرق تركيا.

واستهجن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية التركية ما ذكرته الصحيفة الأميركية. وقال لـ«ميللييت» إن «أحدا من المسؤولين الأميركيين أو من حلف شمال الأطلسي لم يعترض على المعلومات التي قدّمناها، وهم لم يقدموا أي معطيات مختلفة». وأضاف إن نشر هذا الخبر «مغرض» وهو لا يعكس رأي إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، بل رأي أوساط معينة في واشنطن تريد كبح جماح تركيا في الأزمة السورية».

وتابع المسؤول ان انقرة طلبت من بريطانيا تزويدها بأي معطيات استخبارية من القواعد البريطانية في قبرص في حال كانت تتناقض مع النظرة التركية بشأن اسقاط الطائرة. وتقول «ميللييت» ان الصحيفة الأميركية تزرع من جديد بذور الخلاف بين انقرة وواشنطن، وهذا الادعاء يأتي في مرحلة حساسة من الأزمة السورية، وقد يكون على الأرجح رسالة من الولايات المتحدة الى تركيا كي تتصرف باعتدال تجاه الوضع في سوريا، وألا تبادر الى اي عمل عسكري.

في هذا الوقت، تواصل السجال الحاد بين اردوغان وكيليتشدار اوغلو حول السياسة التركية تجاه سوريا وفي المنطقة. وبعدما اتهم كيليتشدار اوغلو رئيس الحكومة بأنه حوّل تركيا الى «طفل لقيط» في المنطقة لا احد يحترمها، واتبع سياسة فأر الحقل المخرب وانه اداة بيد الولايات المتحدة والغرب، شن اردوغان هجوما مقابلا، اتهم فيه زعيم المعارضة بأنه أسير سياسة الجبن والخوف.

وفي جامعة «اتاتورك» حيث مُنح اردوغان الدكتوراه الفخرية، عرض رئيس الحكومة سياسة تركيا الخارجية، فقال إن أنقرة دفعت ثمنا غاليا من جراء بقائها متفرجة على المدرجات. وأضاف إن «تركيا ليست أبدا ذلك البلد الذي يبقى في المدرجات، وبالتأكيد يتحتم عليها أن تنزل إلى الملعب».

وقال اردوغان ان تركيا يجب ان تمارس دورها وتأثيرها في القوقاز والعالم العربي والشرق الأوسط، مضيفا ان منتقدي سياساته الخارجية يريدون ان تعود تركيا الى مرحلة الاربعينيات والانكفاء على نفسها. واضاف ان «الاقتصاد مجازفة والسياسة مجازفة، والحياة كلها مجازفة، وإن لم تجازف فلن تربح». واعتبر ان تركيا انتقلت من سياسة خارجية جامدة الى سياسة خارجية ديناميكية، ورفعت الستار الذي كان يحجبها عن العالم، ووسّعت أفقها.

وقال اردوغان ان تركيا لم تغير فقط مفهوم سياستها الخارجية، بل أصبحت نموذجا للمنطقة والعالم ومصدر الهام، وهي المدافعة عن الحق والرافضة للظلم.

وفي اشارة الى سفينة «مرمرة» واسقاط الطائرة التركية فوق سوريا، قال ان «الذين يقولون ما الذي تفعله سفينة مساعدات في البحر المتوسط، وما الذي تفعله الطائرة التي اسقطت، يفهمون سياسة تصفير المشكلات على انها جبن وعجز، ويريدون العودة بسياسة تركيا الى الاربعينيات».

وفي احتفال لحزب العدالة والتنمية في استاد انقرة، واصل اردوغان هجومه على كيليتشدار اوغلو الذي كان وصف سياسة اردوغان بسياسة «فئران الحقول» التي تمر فتلحق الضرر بالحقول، قائلا «لا تقلق يا سيد كيليتشدار اوغلو، انا لا اخاف مثلك من الفئران، ولا أبقى من دون نوم خوفا من الفئران. هنا في هذه البلاد يوجد أسود يعرفون كيف يضعون حدّا للفئران وللجرذان»، مضيفا ان «آخر شخص يحق له انتقاد سياستنا الخارجية هو رئيس حزب الشعب الجمهوري». واعتبر ان «الاقتصاد التركي، كما تركيا، لا يمكن ان ينموا بالخوف. تركيا الآن لم تعد تركيا حقبات حزب الشعب الجمهوري. ولا توجد انقرة منغلقة على نفسها كما كانت في تلك العهود».

ورد كيليتشدار اوغلو على اردوغان، قائلا ان «تركيا لم تكن يوما اداة في خدمة الغرب. فقط في عهد العدالة والتنمية تولت مخاطبة الشرق، الشرق الأوسط باسم القوى الغربية». وسأل اردوغان «لماذا تركت الاهتمام بتركيا وانشغلت بشؤون (الرئيس السوري بشار) الأسد؟ تقول انه لا توجد في سوريا ديموقراطية ونريد احلال الديموقراطية. الأفضل ان تعود الى تركيا وتنظر الى نفسك، وتسأل هل توجد في تركيا ديموقراطية؟ مئة صحافي في السجن، و500 طالب في السجن».

وتابع كيليتشدار اوغلو «إننا نريد السلام في منطقتنا، ونعرف كلفة الحرب. لا نريد الذهاب بعيدا. العراق قريب منا. مليون ونصف مليون انسان قتلوا هناك. لذا اذ ننظر الى هذه الكلفة يجب ألا نكون أدوات بيد الغرب. انهم يغضبون عندما نقول انهم ادوات. العمل لمصلحة الغير هو مهنة، وأنت تمارس هذه المهنة وهم يربتون على ظهرك. ونحن لا نعرف الكثير من الأمور إلا من الغرب. وهم يدفعونك قائلين: اذهب انت الى الحرب، انت بطل».

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12902
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41307
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر831551
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66261632
حاليا يتواجد 2237 زوار  على الموقع