موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

حكم القانون في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

عندما سُئل رئيس تحرير موقع "ويكيليكس" عن أكثر صورة علقت بذهنه من نحو 400 ألف وثيقة عسكرية قام بتسريبها، تحدث عن فتاة صغيرة في الشارع بثوب أصفر اعتادت على التقاط سكاكر يرميها مجندون أميركيون، " وذات يوم، ولسبب غير مفهوم أطّلت بندقية من دبابة أميركية مارة، ونسفت الفتاة". صورة مروّعة من نوع مختلف انطبعت في أبعد ذهن عن التأثر العاطفي؛ ذهن رئيس القضاء الأعلى السابق في بريطانيا اللورد "توم بنغهام". قال بنغهام الذي يعدّ من ألمع الأدمغة القانونية في العالم: "إذا كنتُ مصيباً بأن غزو العراق من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى، لم يكن بتخويل من مجلس الأمن، فسيكون ذلك بالطبع انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وحكم القانون". ذكر ذلك في كتابه "حكم القانون" The Rule of Law الذي أشار فيه إلى أربعين عملاً عسكرياً انتهكت بها واشنطن "حكم القانون" خلال ربع القرن الأخير في العراق وأفغانستان ويوغسلافيا وأنغولا والسلفادور ونيكاراغوا ولبنان وليبيا واليمن والسودان. ولو لم يغادر بنغهام الحياة قبل ستة أسابيع، لوجد في وثائق "ويكيليكس" أسانيد مادية وفيرة على انتهاك الإدارتين السابقتين، الأميركية والبريطانية، لـ"حكم القانون الذي يستوجب امتثال الدولة لالتزاماتها تجاه القانون الدولي والوطني".

 

ولانتهاك "حكم القانون" في العراق تاريخ طويل شاركت فيه واشنطن ولندن. "جوي غوردن"، أستاذة القانون الدولي في "جامعة فيرفيلد" بالولايات المتحدة، أعادت أخيراً فتح أحد ملفاته الكبيرة والمنسية، وذلك بكتابها "الحرب الخفية"Invisible War. يتناول الكتاب الحظر الشامل الذي فرض على بغداد بموجب قرار الأمم المتحدة عقب غزو الكويت عام 1990. كان قصف "القنابل الذكية" خلال الهجوم على العراق قد دمّر الجسور، ومراكز الاتصالات، ومحطات الطاقة الكهربائية، والمجاري، ومصافي النفط... وغيرها من مكونات الهياكل الارتكازية، وأعاد البلد كما توعد قادة واشنطن، إلى ما قبل العصر الصناعي. وتصف غوردن الجهود الشيطانية التي بذلها موظفون دبلوماسيون أميركيون وبريطانيون في الأمم المتحدة للحيلولة دون أن يعيد العراق بناء هياكله الارتكازية.

وبين المواد التي شملها الحظر؛ الملح، والمضخات المائية، ودراجات الأطفال، ومواد صنع الحفاظات، ومعدات صناعة مسحوق الحليب، وأنسجة الملابس. وتوسّع الحظر لاحقاً ليشمل المفاتيح والمغارز الكهربائية، وأطر النوافذ، والآجر الفخاري، والأصباغ. وبرروا حظر استيراد مسحوق الحليب مثلاً بأنه لا يسد حاجات ضرورية، واستندوا على رأي خبراء سلاح في واشنطن لمنع استيراد أمصال الأطفال. وتحولت أنهار العراق الملوثة وردهات مستشفيات الأطفال الفارغة، إلى شواهد حية على عواقب منع استيراد الكلور الضروري للتعقيم بحجة استخدامه في صنع أسلحة كيماوية. وبسبب تلوث المياه وعدم توفر الأدوية وفقر التغذية قفزت في عام 1997 معدلات وفيات الأطفال إلى سبعة من ثمانية، وكانت تبلغ قبل عام 1990 واحداً من ثلاثين.

وفي مرات نادرة كان يرفع الحجاب الكثيف المفروض على ما يجري في العراق عن طريق أرقام رسمية في تصريحات لأمين عام الأمم المتحدة آنذاك (عنان) حول معاناة ثلث الأطفال العراقيين من نقص التغذية، أو في زلة لسان مشهورة لوزيرة خارجية واشنطن (أولبرايت) حين أجابت: "أجل"، على سؤال مقدمة برنامج تلفزيوني عما إذا كان موت نصف مليون طفل عراقي ثمن يستحق دفعه للحصول على اعتراف العراق بإخفائه معلومات عن تسلحه.

أما تفاصيل فضائح "برنامج النفط مقابل الغذاء"، والتي يذكرها الكتاب، فقد تكون معروفة، لكنّ استعادة المعلومات حول استقطاع مبالغ طائلة لدفع تعويضات الحرب، وتغطية نفقات مفتشين عن أسلحة غير موجودة... ترسم الصورة الكبيرة لعملية نهب أموال العراق، والمستمرة حتى الآن. فالمؤلفة تستذكر كيف شنت واشنطن حملة كبرى، رسمية وإعلامية، اتهمت "الأمم المتحدة" بالتغطية على "قضم" النظام السابق مبلغ ملياري دولار من أموال "برنامج النفط مقابل الغذاء". صادفت هذه الحملة التي أُطلقت عام 2004 اختفاء 18 مليار دولار من أموال النفط العراقي دون أثر.

ليس بمقدور الحرب والاحتلال اللذين ينتهكان القانون وقف "حكم القانون". فللحرب والاحتلال قوانينهما واتفاقاتهما الدولية حتى قبل قيام الأمم المتحدة. وهذه أهمية وثائق "ويكيليكس" التي تقدم شهادات ميدانية على انتهاكات واشنطن ولندن "حكم القانون" مرتين؛ مرة بالقتل والتدمير ومرة بالتغطية عليهما. طوفان معلومات "ويكيليكس" جعلت أنطوني كوردسمان، أستاذ كرسي "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" في واشنطن، يشكو من عدم وجود طريقة سهلة لوضعها في سياق. ورغم اختياره مصطلح "الحرب غير المتوازية"، لتفسير أهوالها، فإنه يساوي بين طرفي الحرب في ما يعتبره "الرعب المتأصل فيها وما تسببه من ضحايا جسيمة، وانتهاكات من الجانبين"، ويعتبر "ويكيليكس الوجه الحقيقي للحرب الحديثة"، حسب عنوان بحثه الذي يقع في نحو تسعة آلاف كلمة. انتهاكات واشنطن التي استعرضها اللورد بنغهام في الدول المذكورة، اعتبرها كوردسمان من طبيعة الحرب التي لن تغير منها أي قوانين، ودعا الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تعلم العيش خلال نصف القرن القادم على الأقل في صراع مع أشخاص مدفوعين إيديولوجياً، ولا يمثلون دولة أو يخضعون لأي مفاهيم، أو يمكن السيطرة عليهم عن طريق قوانين الحرب أو قوانين حقوق الإنسان.

هذا الخداع الذهني الرفيع يملك الفيلسوف الألماني نيتشه ما يقوله عنه: "قوة اقتناع ذاتية تسيطر على مؤلفيها وتجعلهم يتحدثون بإعجاز وإفحام لمن يحيطهم". فقول كوردسمان بأن هناك أضعاف ما كشفت عنه "ويكيليكس" من الأهوال، ينبغي أن يبدأ باعتبار أنها كشفت عن انتهاكات أميركية وبريطانية لـ"حكم القانون". أمّا القول بأن هذا لا يغير شيئاً في الواقع، فلن يغير الواقع. وإذا كان الباحثون يتعبون أو يموتون في الدفاع عن "حكم القانون" فإن "حكم القانون" الذي سنّته قوانين دينية ودنيوية لا يتعب ولا يموت. ويجدر بالباحث الاستراتيجي في عصرنا تأليف قصة على الأقل عما كان سيحدث لو استثمر تريليون دولار في خيار اقتصادي استراتيجي سلمي لإعمار العراق والمنطقة، بدلاً من هدر تريليونات في التدمير والقتل؟ لقد كان العراقيون الوطنيون، وما يزالون، يحافظون على أثمن أحلام هذا البلد الذي نشأ بالتوالد الذاتي في رحم الكوارث منذ فجر التاريخ. وقد يبدون الآن، كما يقول الروائي البولندي جوزيف كونراد، "كالقشة التي لا يمكن القول إنها أنقذت شخصاً من الغرق، لكني أعرف أن نظرة واحدة كافية لجعل اليأس يتوقف. لأننا، ونحن مخلوقات اندفاعية، لسنا مخلوقات يائسة".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20132
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20132
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1100510
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65254963
حاليا يتواجد 4002 زوار  على الموقع