موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

ملامح التغيير المقبلمن أمريكا اللاتينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اجتمعت في عام 1956 الدول الرأسمالية الكبرى لتشن حملة ضد دولة تجاسرت حكومتها فأممت مشروعاً تمتلكه شركة غربية. كانت حملة شرسة تلك التي شنتها ضد مصر دولتان استعماريتان، هما بريطانيا وفرنسا، بعد شهور من جهود مستميتة لحشد تأييد الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى في الغرب لإجبار الحكومة المصرية على العودة عن قرارها تأميم قناة السويس، وانتهى الأمر بغزو مسلح لمنطقة القناة اشتركت فيه إسرائيل.

 

لا أذكر أن نشبت حملة مدوية ضد دولة أخرى من دول العالم النامي للسبب نفسه، أي لقيام حكومتها بتأميم مصلحة أو شركة تملكها دول رأسمالية، منذ حملة السويس. لذلك فاجأتنا قبل أيام قليلة الحرب الإعلامية والدبلوماسية المدوية من جانب معظم دول الغرب وبعض دول العالم النامي، ضد الأرجنتين، التي تجاسرت رئيستها كريستينا فرنانديز فاتخذت قرارا بمصادرة حصة الشركة الإسبانية الشهيرة Repsol في شركة YPF الأرجنتينية لاستخراج النفط. كانت حجة فرنانديز، التي دافعت عنها بقوة، أن الشركة الإسبانية التي تملك 51 في المئة من أسهم الشركة لم تطور مناطق إنتاج النفط، مما أدى إلى نقص في الطاقة، وهو ما أدى بالتالي إلى أن أصبحت الأرجنتين دولة مستوردة للنفط بعد أن كانت دولة مصدرة.

* * *

كان يمكن أن تقوم الشركة بالدفاع عن نفسها بالأرقام والوقائع، حرصاً على أن تحتفظ القضية بطابعها التجاري والقانوني، وتبتعد قدر الإمكان عن المواجهة السياسية. المفاجأة التي أثارت اهتمام قادة الرأي في أمريكا اللاتينية وكثير من المفكرين في دول أوروبية، هي أن حكومة مدريد تولت نيابة عن الشركة الإسبانية مهمة الدفاع، وبمعنى أصح تولت مهمة قيادة حملة هجوم دولي كاسح ضد حكومة الأرجنتين. لم تتوقف الحملة عند حدود القضية محل الخلاف، وهو في أساسه خلاف قانوني حول مدى تنفيذ الشركة لتعهداتها وواجباتها، وهو ما تدعيه حكومة الأرجنتين، وحق الدولة المضيفة في تأميم نصيب الشركة الإسبانية في شركة النفط الأرجنتينية واستعدادها لدفع التعويض المناسب. تصاعدت الحملة الإسبانية حتى تجاوزت كل الحدود فراحت تشوه صورة الأرجنتين في الخارج، وصورة حكومة فرنانديز في الداخل متعمدة إثارة الرأي العام الأرجنتيني ضدها. وفي خطوة متسرعة أصدرت كاثرين آشتون مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا يحمل من عبارات التهديد أكثر مما يحمل من معاني اللوم والعتاب، وتحدث باروسو رئيس المفوضية بلهجة بالغة العنف، وخرجت أصوات حكومية في إسبانيا تكشف عن النية في الانتقام من حكومة بيونس أيرس، واعتقد أنه لولا أن إسبانيا تدرك، وكذلك الاتحاد الأوروبي، أن الالتزام بقواعد منظمة التجارة الدولية يحرم على الدول الأعضاء المعاملة بالمثل أو الانتقام في مثل هذه الحالات، لمنع تدهور العلاقات إلى مداها السياسي.

* * *

كان واضحاً منذ بداية الأزمة أن الغرب سيصطف مسانداً لإسبانيا، ولن يترك للأرجنتين فرصة الخروج منتصرة. إذا لم تخني الذاكرة أستطيع القول إن الحملة الإعلامية التي شنتها أجهزة الإعلام الغربية لتشويه صورة الأرجنتين فاقت، أو ربما كانت في عنف، الحملة الإعلامية التي شنها الغرب عقب إعلان جمال عبد الناصر تأميم الشركة العالمية لقناة السويس في خطابه الشهير بميدان المنشية بالإسكندرية. بل أكاد اقرأ الاتهامات والتهديدات ذاتها، وكأن العالم الرأسمالي لم يتغير على امتداد ستين عاماً ولم يستفد من التطورات الاجتماعية والأزمات المتعاقبة للرأسمالية العالمية المتكررة، أو أنه كما حدث في عام 1956 يشعر أن المعركة يجب أن تكون حاسمة، لأنها قد تكون آخر معارك الاستعمار التقليدي. كانت السويس، كما نعرف، آخر معارك الاستعمار القديم وقد تكون معركة الشركة الإسبانية مع الأرجنتين أيضاً واحدة من المعارك الأخيرة التي يخوضها «الغلو» الرأسمالي، في لحظة من أهم اللحظات في أزمة النظام الرأسمالي.

* * *

أمامنا في هذه القضية مفارقة مثيرة. فقد تابعت تفاصيل الخلاف بين إسبانيا والأرجنتين وردود الفعل والجهود التي بذلها الطرفان ليشكل كل منهما مجموعة من الدول المؤيدة والمتعاطفة. بدت لي الدولتان وكأنهما لاعبا مصارعة منهكان، يكاد كل منهما يترنح ضعفاً وتعباً وهو يصعد إلى الحلبة. إسبانيا منهكة فقد تفاقمت الأزمة المالية والاقتصادية التي جاءت من أجل حلها حكومة من اليمين برئاسة روخوي ممثلا لطبقة كبار رجال الأعمال. جاءت لتحل محل حكومة اشتراكية بقيادة زاباتيرو فشلت في وقف تدهور الحلقة الإسبانية في مسلسل أزمة اليورو. فشل الاشتراكيون والآن يكاد يعلن المحافظون فشلهم بعد أن صار الإفلاس بديلاً شديد الاحتمال، لتصبح إسبانيا مثل اليونان، في الوقت الذي تكاد إيطاليا تعلن فشل حكومة مونتي، الذي جاء خصيصاً من مؤسسات اقتصادية إقليمية كبرى لإنقاذ اقتصاد إيطاليا. لا يحتاج الإعلام الأرجنتيني لجهد كبير في تشويه سمعة الاقتصاد الإسباني، ومع ذلك لم تفت الصحافة الأرجنتينية الإشارة إلى أن الانفعال الإسباني سببه الأصلي الأزمة الداخلية وليس قرار الأرجنتين مصادرة شركة إسبانية.

الأرجنتين ليست في حال أفضل كثيراً من الحال في إسبانيا. ولكن أراد الجانب الإسباني، تؤازره كافة الصحف اليمينية الغربية مثل «فاينانشال تايمز» و «وول ستريت جورنال» ومجلة «لايكونوميست» البريطانية، تصوير الأرجنتين في أبشع وضع ممكن. جميعها اتهمت كريستينا فرنانديز بأنها تحاول التغطية على الحالة السيئة التي تردت إليها اقتصادات الأرجنتين، وان المشكلة الحقيقية تعود في جذورها، بحسب رأى هذه الصحف، إلى الانقلاب الذي قام به العسكريون، وبينهم خوان بيرون، في عام 1946. إذ منذ ذلك الحين تلجأ حكومات الأرجنتين مع كل أزمة إلى اتخاذ قرارات سياسية «شعبوية» وقومية لإثارة الجماهير وكسب تأييدهم على حساب سلامة الاقتصاد.

يكاد يوجد ما يشبه الإجماع بين الصحف الرأسمالية الغربية على التذكير بأن الأرجنتين كانت في مطلع القرن الماضي تحيا على مستوى من الدخل بالنسبة للفرد يعادل مستوى دخل الفرد الألماني والفرنسي. كانت الأرجنتين دولة غنية. لأنها كانت تخضع لمجموعة احتكارات أوروبية تتحكم في إنتاجها الزراعي والحيواني. لا تشير هذه الصحف إلى حقيقة أن الانهيار الاقتصادي الذي حدث في الأرجنتين بدأ مع أزمة الكساد العالمي في الثلاثينيات من القرن الماضي، وهي الأزمة التي دفعت إلى صدارة السياسة في الأرجنتين طبقة من العسكريين والمغامرين تبادلوا في ما بينهم مقاعد الحكم.

* * *

ما يحدث في الأرجنتين يستحق أن يحظى باهتمام أهل الفكر والسياسة في العالم العربي وفي مصر خاصة. توجد مؤشرات على أن أمريكا اللاتينية تستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة بعد أن كادت مرحلة اقتصاد السوق وتوافق واشنطن تصل إلى نهايتها، وعاد إلى الصدارة تيار قوي ينادي بالتنمية على أسس تحترم العدالة الاجتماعية والحذر الشديد من الاندفاع وراء الاستثمارات والقروض الأجنبية والإصرار على تركيز الجهود في العالم النامي لوضع تعريف جديد للنظام الاقتصادي العالمي. تعودت مدارسنا في التنمية والانتقال وحكم العسكريين والمغامرين والمحتكرين ودور الدين في النهضة، تعودت أن تتأثر بمدارس أمريكا اللاتينية وتستفيد من مناهجها وتجاربها. ولا شك عند كثير من المتابعين لتطورات القارة اللاتينية أن مرحلة جديدة على وشك البزوغ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19429
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19429
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1099807
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65254260
حاليا يتواجد 4289 زوار  على الموقع