موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

ربيع بلدان اقتصادات السوق الصاعدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"عندما يكون جيبك مليان فلوس فأنت حكيم وجميل وغناؤك حلو أيضاً". هذا المثل العبري تسمعه اليوم بلدان اقتصادات السوق الصاعدة التي تشارك في مبلغ 430 مليار دولار لمساعدة بلدان منطقة اليورو المشرفة على الإفلاس. تحول هذه البلدان الصاعدة التي كانت مقترضة في العادة إلى مانحة للقروض،

يثير موضوع توسيع مشاركتها في إدارة البنك وصندوق النقد الدوليين اللذين تسيطرعليهما تقليدياً الولايات المتحدة وأوروبا. ودارت الشائعات بين المشاركين في اجتماع الربيع السنوي المشترك للبنك والصندوق خلال الأسبوع الماضي بأن تنشئ بلدان اقتصادات السوق الصاعدة مصرف "بريكس" الذي يتكون اسمه من الحروف الأولى لأسمائها بالإنجليزية، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

 

وفي أجواء الشائعات يستخدم الاقتصاديون مصطلحات الربيع والشتاء والرياح والغيوم. كريستين لاغارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، تحدثت كضابط أنواء جوية عن "انتعاش خفيف في الاقتصاد، بدّدته رياح الربيع... وغيوم داكنة تلوح في الأفق". وكما لو كانت تدعو إلى صلاة الاستسقاء، تضرعت لاغارد أن لا يتهاون وزراء المال ورؤساء المصارف المركزية. وفسرت صحيفة "نيويورك تايمز" التباطؤ في الانتعاش الاقتصادي ﺑ"شتاء دافئ غير معتاد سحب النشاط الاقتصادي إلى الأمام، جاعلاً يناير وفبراير يبدوان بشكل مصطنع جيدين، وربما الأسابيع الأخيرة أسوأ مما هي في الحقيقة". وهذه الأحجية ليست أصعب ما لا يمكن فهمه في الوضع الاقتصادي الأوروبي الملغز الذي يشبه، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية حكايات "ألِس في بلاد العجائب".

"ما حاصل جمع واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد؟"، سألتْ ذلك "الملكة البيضاء". أجابت "ألِس": "لا أدري... ضاع عليّ الحساب". وقد ضاع الحساب على المسؤولين الأوروبيين الذين حملوا ربيع العام الماضي أنباء طيبة إلى اجتماع صندوق النقد الدولي في واشنطن، وبشّروا بأن كل شيء بخير وأن فوائد الإصلاحات الهيكلية ستظهر للعيان قريباً على أعضاء منطقة اليورو التي كل ما تحتاج إليه تحسين قدراتها التنافسية. وما بين الربيعين أصبحت أوروبا "مركز الزلزال" في تقدير المديرة التنفيذية للصندوق الذي أعقب اجتماعاته مباشرة هبوط أسواق الأسهم، وعودة الشكوك بقدرة منطقة اليورو على اتخاذ إجراءات تضع حداً لأزمة الدين. وقدم رئيس وزراء هولندا التي تعتبر من أكثر بلدان شمال أوروبا المتماسكة اقتصادياً استقالته بعد الإخفاق في الاتفاق على استقطاعات الموازنة.

والآن أصبح واضحاً أن "منطقة اليورو" دخلت مرحلة الركود الاقتصادي، حسب "نيويورك تايمز" التي ذكرت أن التخلص من مشكلة الدين يحتاج إلى النمو، وكيف يمكن أن تحقق سياسات التقشف النمو؟ تقرير صندوق النقد يتوقع أن تتقلص قيود الموازنة الأوروبية نحو ترليونين و600 مليار دولار نهاية العام المقبل، ما يقلل عرض القروض للأعمال وللجمهور العام بنسبة تبلغ نحو 2 في المئة. وعواقب ذلك كبيرة على الاقتصاد العالمي، فأوروبا تشكل مع الولايات المتحدة ثلث تدفقات التجارة الدولية، ونظامهما الاقتصادي مترابط بشكل لا انفصام فيه. أي أنه على البلدان قليلة الدخل عدم انتظار استثمارات من الاقتصادات الغنية الغارقة بالديون، حسب البنك الدولي الذي حذّر من احتمال تدني المعونات وخفض تحويلات مواطني البلدان الفقيرة العاملين في الخارج. "فهذه الأمور لا ترتفع بخطوط مستقيمة، إنها رقصة تانغو"، حسب زويلك، مدير البنك الذي انتهت ولايته.

مبلغ 430 مليار دولار الذي تجمع لدى "الصندوق" للتخفيف من الأزمة المالية العالمية، سيذهب معظمه لتسديد ديون أوروبا. ورقص التانغو مغر مع أوروبا التي تظل رغم أزمة الديون فاتنة الجمال، تلك "الفتنة الساحرة القاسية. أنت لا تتطلع فيها، هي تتطلع فيك ولا تغفر"، حسب الروائي اليوناني كازنتزاكي. وقد يغري الجمال القاسي برقص التانغو، إلا أنه لن يزيل تساؤل بلدان اقتصادات السوق الصاعدة، حسب "الجارديان": لماذا الطلب من البلدان الفقيرة المشاركة في ضمان الكفالة لأكثر البلدان ثراءً في القارة، خصوصاً وقد سبق وأُخبِرت البلدان الصاعدة بأن منطقة اليورو تجاوزت الأزمة، والجميع يتذكرون الموقف المتشدد للأوروبيين خلال أزمة الديون السيادية في التسعينيات"؟

أصوات القرن الماضي لم تغادر الذاكرة. "يا أخوتي كيف يمكن أن لا ندرك أشياء أفضل أمامنا نفعلها بدلاً من السير وراء أوروبا بالذات، أوروبا التي لم تتكلم قط بلغة الإنسان، ولم تتوقف قطّ عن الادعاء بأنها قلقة على رفاه الإنسان؟"، يسأل المفكر فرانز فانون في كتابه الشهير "المعذبون في الأرض". وبعد فلسطين وأفغانستان والعراق وليبيا وسوريا، من لا يصغي لصوت فانون؟ "نعرف اليوم أيّ معاناة كان على البشرية تحملها لكل واحدة من انتصارات العقل الأوروبي. لأجل أوروبا، ولأجل أنفسنا والإنسانية، علينا أيها الرفاق أن نطوي صفحة جديدة، علينا أن نأتي بمفاهيم جديدة، ونحاول تمهيد الطريق لإنسان جديد".

وتمهيد الطريق لإنسان جديد يجعل "الحياة مشكلة. الموت فقط ليس مشكلة، وكي تعيش فُكّ حزامك وابحث عن مشكلة". عندما تستجيب لنصيحة كازنتزاكي وتفُكّ حزامك ستعثر في أحضان اليونان الساحرة الجمال على "أم المشاكل". فهذا البلد المتهم بالكسل والتبذير، دفع أكثر من مليارين و300 مليون دولار لشراء غواصات من ألمانيا، ظهر أنها فاسدة، وأنه لا يحتاجها أصلاً. ذكر ذلك ديمتري باباديموليس، عضو البرلمان اليوناني عن حزب "تحالف اليسار الراديكالي". وبقي على اليونان، حسب شهادته دفع مليار و300 مليون دولار، ويعادل هذا ثلاثة أضعاف المبلغ الإضافي الذي ينبغي على اليونان استقطاعه من صندوق تقاعد مواطنيها للحصول على آخر صفقة دين تعرضها الوحدة الأوروبية. الصفقة التي يشارك في تقديمها "صندوق النقد الدولي" جزء من قروض طوارئ لإنقاذ اليونان المشرفة على الإفلاس، يبلغ حجمها 140 مليار دولار، وتتعهد بموجبها بخفض إنفاقها العسكري إلى 4 في المئة من إنفاقها العام.

ومقابل ذلك أرقام ربيع روسيا والصين وباقي دول "البريكس" المناهضة للحرب على المنطقة العربية: تضاعف إجمالي الناتج المحلي لبلدان "البريكس" منذ عام 2001 أربع مرات من 3 ترليونات دولار إلى نحو 12 ترليوناً. بينما تضاعف الاقتصاد العالمي خلال الفترة نفسها ضعفين، وثلث هذه الزيادة من بلدان "البريكس". ذكر الأرقام جيم أونيل، الذي نحت مصطلح "البريكس" ويرأس حالياً إدارة موجودات مصرف "غولدمان ساش". ويقدر أونيل "مجموع الزيادة في إجمالي الإنتاج المحلي لهذه الدول أكثر مرتين من الولايات المتحدة، ويعادل إنشاء يابان جديدة زائداً ألمانيا، أو خمس مملكات متحدة خلال فترة عقد واحد".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1204
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع103466
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر885178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65039631
حاليا يتواجد 4045 زوار  على الموقع