موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

العمل الفدائي في العلوم والتكنولوجيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثير من أحلامنا تبدو للوهلة الأولى مستحيلة، ثم تصبح محتملة، وعندما نستجمع إرادتنا تصبح حتمية". عندما تتردد هذه العبارة المأثورة لكريستوفر ريفز، ممثل شخصية سوبرمان في مؤتمر علمي في فلسطين، فنحن نعيش لحظة "حتمية" تصبح فيها منتجات ثورة علمية تكنولوجية أدوات ثورة علمية تكنولوجية جديدة، وتبلغ آخر مكان يخطر على البال عند الحديث عن الثورات العلمية؛ تبلغ فلسطين. و"دَعْ كرة النانو في فلسطين تدور"، شعار اللحظة "الحتمية" أطلقه أسامة نايفة، أصغر العلماء المشاركين في "المؤتمر الدولي الأول للنانوتكنولوجيا في فلسطين". وكرة النانو الفلسطينية مجموعة أدمغة تقيم عبر المعلومات الفورية "الأونلاين" ذاكرة عاملة جماعية تتطور فيها الأفكار بسرعة خارقة. وتقيم أدوات الإنترنت الذهنية سجالات مبدعة، تستحث بها الأدمغة بعضها بعضاً، وتنشئ ترابطات تحتاج في العادة إلى جهد استكشافي كبير، بينما هي هنا تحصيل حاصل يوسّع نطاق المسائل التي يمكن للدماغ البشري حلها، وينتج دماغاً جماعياً يعمل بطريقة مختلفة عن العقل الموجود في رأس كل واحد منا.

 

وكما في العمل الفدائي، تدير كرة النانو مجموعات اقتحامية، وتنشط في علوم الرياضيات بشكل خاص. "إذا اقتَحَمتَ معضلة رياضيات مباشرة فغالباً ما تصل طريقاً مسدوداً، ولا شيء كما يبدو يعمل، وتشعر لو أمكنك فحسب أن تلتف حول الزاوية فستعثر على حل سهل. ولا شيء يماثل وجود شخص آخر إلى جانبك، لأنه يستطيع عادة الالتفاف حول الزاوية". قال ذلك العالم اللبناني مايكل عطية الذي نال أهم الجوائز العالمية في علوم الرياضيات، بينها "فيلدز" و"فيصل العالمية" المعادلتان لـ"نوبل". وعندما أوصى عطيه عام 1988 العلماء العرب باستخدام "الإنترنت"، لم تكن الشبكة العالمية كما نعرفها الآن قد وجدت بعد، وكانت في متناول أجهزة "السوبر كومبيوتر" في جامعات ومراكز البحث العلمي الكبرى فقط، إلا أن الشبكة العالمية WWW التي يستخدمها "الإنترنت" كوسيلة مفتوحة للاتصالات والبريد الإلكتروني لم يكونا موجودين. ولا أعتقد أن ثورة الإنترنت التي تواصل تغيير كل شيء في العالم، خطرت ببال من قرأ توصية عطية، بمن فيهم أنا الذي نقلتها عنه في حديث منشور في صحيفة عربية تصدر بلندن.

والعمل الفدائي في العلوم والتكنولوجيا جريء ومغامر ومبدع في إنشاء ما يسميها العالم الفلسطيني رياض سوافطة "كتلة حرجة من باحثين فلسطينيين شباب يجدر تجميعها عن طريق إقامة الجسور على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية". ويذكر سوافطة الذي يرأس شركة "كوارك تيك" QuarkTek في الولايات المتحدة: "ليس علينا في الوقت الراهن أن نعيد اختراع العجلة، إنما نستطيع بالأحرى التعلم من تجارب الآخرين. فالبلدان المتقدمة أنفقت مئات مليارات الدولارات لتطوير الطب والهندسة وعلوم المواد والنانوتكنولوجيا والبايوتكنولوجيا والاتصالات والإلكترونيات المتقدمة. ويجدر بنا استخدام هذه الثروات من المعرفة المتراكمة كنقاط انطلاق للإبداعات، ولتجهيز شعبنا بمياه الشرب العذبة والأمينة، وتطوير موارد للطاقة المتجددة، وكذلك لمنع الأمراض السارية التي تصيب المنطقة".

و"الربيع العربي" الذي تفوح به نابلس كان حاضراً في "جامعة النجاح" حيث تحدث سوافطة عن "استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في جهودنا المستقبلية لتوثيق وتجميع مصادر مختلفة وإقامة التعاون على جميع المستويات وبناء الارتباطات بين المحسنين والباحثين وصانعي القرارات والصناعيين والمستهلكين. لقد ظهرت فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في إشاعة الديمقراطية وكسر عامل الخوف بين الأجيال الفتية في العالم العربي. الأدوات نفسها يمكن استخدامها لكسر مخاوف الباحثين وتعزيز ثقتهم وتجهيزهم بالأدوات الضرورية لبلوغ أهداف بحثهم العلمي. كما يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لرفع وعي الناس ومساعدتهم في أن يصبحوا شركاء مؤثرين في بناء الأجيال المقبلة".

والنانوتكنولوجيا نفسها وليدة أسلوب العمل الفدائي في اختراق الحدود والحواجز الفاصلة بين العلوم. رائد النانو منير نايفة، الذي كان في شبابه عضواً بحركة "فتح"، عرض في "جامعة فلسطين التقنية" في طولكرم سلايدات عن عمل مختبره في "جامعة إيلينوي" بالولايات المتحدة. "خذ ما بين 30 و1000 ذرة من المادة والصقها بعضها بعضاً، وغلّفها بغلاف واق عند الضرورة واستخدمها مثل كتل البناء في إنشاء المادة التي تريدها". نايفة والعالم التونسي منجي باوندي، العربيان الوحيدان المذكوران في كتاب "رواد النانو" إلى جانب أساطين علوم الفيزياء؛ نيوتن، وشرودنغر، ونيلز بور. ويصف الكتاب عملية "الحبس الكوانتومي" التي يتم فيها تغيير مواصفات المادة، بحبس جزيئاتها في حيز صغير، وهي من أعقد العمليات الهندسية الجارية في الطبيعة التي تعجز الهندسة التقليدية عن الإحاطة بها، إنها "هندسة ما وراء الطبيعة" حيث تلتقي علوم وتكنولوجيا المادة الحية وغير الحية، وتتغير مواصفات المادة. وهكذا تحول النانوتكنولوجيا الرمل الداكن إلى أحد أكثر المواد الساطعة في الكون، وحسب نايفة "تخرج النور من الظلمات". وتتطلب النانوتكنولوجيا معرفة مركزة قائمة على الإبداع والتأثيرات المتلازمة لعلوم وتخصصات مختلفة، ويستدعي هذا "جمع ونشر المعلومات عن الاختراقات العلمية والاختراعات والمبادرات بسرعة الضوء".

والعقل الجماعي الذي يتحرك بسرعة الضوء يؤسس ثورة علمية من نمط جديد. وكما حدث في عصور النهضة العلمية العربية الإسلامية والغربية اللاحقة ليست الاكتشافات والاختراعات أهم ما تبدعه الثورة الجديدة، بل عملية الاكتشاف العلمي نفسها، وفهم طريقة عمل الطبيعة، التي توسع مقاربة الدماغ البشري لعوالم جديدة في الطبيعة، وتدشن عصر اختراع الاكتشاف. ويرصد كتاب "اختراع الاكتشاف" استخدام معدات وأدوات الإنتاج الفكري التي تقيم بالمعلومات الفورية فضاءً "أونلاين" مشتركاً، أمكن فيه حل معضلات مستعصية في علوم الرياضيات خلال فترة زمنية قياسية عن طريق المشاركة الجماعية المفتوحة. وكان من المستحيل أن يضع البحث العلمي التقليدي خريطة "الجينوم البشري" المفتوحة للاستخدام العام، والتي تكشف عن علاقة الأمراض بالتكوين الجيني، أو إقامة "ويكيبيديا" التي دشنت نمطاً فريداً من الموسوعات العلمية الجماهيرية المتابعة للاكتشافات العلمية المتسارعة. ويشرح مؤلف الكتاب مايكل نيلسن كيف تجري عملية التنقيب في منجم المعرفة المتوافرة للجميع، ليس اهتداءً بالكلمات، بل بمعطيات "شبكة الدلالات اللفظية" التي تجعل أشخاصاً لم يتلقوا مثلاً تعليماً في الطب يكتشفون أسباب أمراض مزمنة، أو يشاركون في ظاهرة لا مثيل لها في تاريخ البحث والاكتشاف العلميين، حيث يسهم مئات الألوف من الباحثين في رصد وباء الإنفلونزا، أو في الإحصاء الكوني الذي وضع حتى الآن نحو 150 مليون تصنيف للأجرام السماوية. "حالما تختار الأمل يصبح أيّ شيء ممكناً"، يقول مايكل ريفز.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49217
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101879
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر883591
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65038044
حاليا يتواجد 4140 زوار  على الموقع