موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

سلام على النفس المطمئنة في فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"اللهم بارك لنا وامنع عنا راحة البال"، دعاء يلاحقني منذ مرقت سيارة الباص التي كانت تقلني مع علماء عرب وأجانب عبر بلدة "عنبتا" في ضواحي طولكرم. دعاء مفارق يُصوّر كيف يصبح المريض نفسياً الجرح والسكين في آن. وهل كفلسطين جرح وسكين، ليس في نفوس الفلسطينيين والعرب وحدهم بل في البشر جميعاً؟

يَردُ هذا الدعاءُ في أحد مؤلفات عالم النفس وطبيب الأعصاب علي كمال الذي ولد في "عنبتا"، وأهداها أجمل كتبه "النوم": "إلى عنبتا مسقط رأسي ومبدأ نومي وأحلامي". ولابد أن يكون عالم النفس فلسطينياً كي يجمع الحكمة والأدب والفن والممارسة الطبية وروح الدعابة في 14 مجلداً تتراوح عناوينها ما بين "النفس... انفعالاتها وأمراضها وعلاجها" و"فصام العقل" و"الجنس والنفس" و"الصَرَع" و"الأحلام" و"العبث بالعقل" و"العلاج النفسي". موسوعة بآلاف الصفحات تجوس مجاهيل النفس البشرية، ذكراً أو أنثى، في الصحة وفي المرض، في الطفولة والمراهقة، في سن النضج والشيخوخة.

 

ومؤلفات كمال، رغم أكاديميتها، تحدث الناس مباشرة عن أنفسهم والآخرين، في أوقات السعادة والعذاب، في الميلاد والموت. أسئلة مثل: ما هو ومن هو الإنسان الطبيعي، ومن السليم نفسياً، ومن المريض عقلياً، وما الحدود بين الجنون والعقل، والجنون والعبقرية، وما دور العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في الحالة النفسية والعقلية للفرد، وما هي "الشخصية"، ولماذا يختلف البشر بشخصياتهم، وما معنى أوصاف، مثل شخصية انطوائية، ومتقلبة، وشكاكة، وتسلطية، وهستيرية، ومتفجرة، وعاطفية، وخارقة..؟ وكما في كل ما كتبه، يضئ كمال دهاليز النفس البشرية بحكمة ساطعة فنرى أن "لكل إنسان ثلاث شخصيات: تلك التي يعرفها، وتلك التي هو عليها، وتلك التي يظن بأنها له".

ولابد أن يكون عالم النفس مغترباً من قرية "عنبتا" التي تتمدّد على التلال بين أشجار الزيتون، والتين، واللوز حتى يدرك أن "الحزن الذي لا يجد له منفذاً في الدموع يجعل أحشاء الجسم تبكي". عشرات الحالات لأمراض يبكي فيها جسم الإنسان تعرضها دراسات تكشف أن 30 في المئة من المرضى الذين يشكون من علل جسمية يعانون في الواقع من أمراض "نفسجسمية" تحدث اضطرابات في القلب والدورة الدموية والجهاز الهضمي والتنفسي، بل حتى العقم وأمراض الجلد والسرطان. ويعرض كمال تفاصيل مختلف المدارس العلمية في فهم أسباب العلل النفسية، وطرق علاجها. مدارس تعتقد بدور الوراثة والمحيط، ومدارس تستخدم طرق التحليل النفسي والتأمل الذاتي والاستبطان، ونظريات سلوكية تحصر اهتمامها في الفعل ورد الفعل، ونظريات تؤمن بالحتمية البيولوجية للمرض. ويقابل كمال المرض بالروح العلمية المتفائلة للطبيب العربي الرازي الذي أدرك قبل أكثر من ألف عام أن "على الطبيب أن يوهم المريض أبداً بالصحة ويرجيه بها، وإن كان غير واثق بذلك، فمزاج الجسم تابع لمزاج النفس". ويخوض في فلسفات وجودية يائسة من الوضع الإنساني تتساءل مع الروائي كافكا: "هل هناك أمل؟.. نعم للخالق أمل عظيم أما للإنسان فلا". ويقابلها بفلسفات عملية تعتقد مع وليم جيمس بأن العلاج النفسي ممكن "لأنك إذا آمنت بقوة بالحياة فإنك تستطيع أن تخلق الخير الذي آمنت به".

وينبغي أن تكون فلسطينياً تواطأت الدول على تمزيق أرضك كي تردد مع كمال حُكم العالم الفرنسي باسكال: "أي غول هو الإنسان، وأي طرافة، وأي مخلوق وحشي، وأي فوضوي، وأي فلتة. حَكَم على كل شيء، دودة الأرض الضعيفة، مستودع الحقيقة، وبالوعة الشك والخطأ، مجد الكون وعاره". وعندما تمر عبر حاجز المحتلين الإسرائيليين "عناب" في "عنبتا" الذي يعتبر أصعب الحواجز بين طولكرم ونابلس، تدرك لماذا استهل كمال كتابه بعبارة الشاعر الإنجليزي إليوت: "ولكن كيف أستطيع أن أفسر لكم، كيف أستطيع أن أفسر لكم، ستفهمون الأقل بعد تفسيرها. وكل ما يمكن أن أرجو إفهامه لكم هو الحوادث فقط، وليس الذي حدث، والناس الذين لم يحدث لهم شيء أبداً، لا يستطيعون فهم عدم أهمية الحوادث".

وقد كان عيد الفصح اليهودي، الأسبوع الماضي، مناسبة لفهم الحوادث التي كتب عنها الكاتب الإسرائيلي اليساري المناهض للاحتلال يوري أفنيري مقالة نارية. وصف أفنيري كيف يجتمع ملايين اليهود في عيد الفصح حول موائد الطعام لقراءة كتاب "الهاجادا" الذي ينشد أساطير حول نزوح اليهود من مصر، وانتصارهم على الكنعانيين العرب، سكان فلسطين الأصليين، وكيف أقاموا مملكة طالوت، وداوود، و سليمان. وهذه كلها قصص مختلقة ولا دليل قط عليها في الوثائق المصرية القديمة، والمشهورة بدقتها واعتمادها على جهاز تجسس فرعوني حاذق. ويؤكد أفنيري أن جميع التنقيبات الآثارية المهووسة التي قام بها، ولقرون عدة، باحثون متعصبون، مسيحيون ويهود، لم تعثر على نتفة دليل واحد على ذلك. ويذكر أن كتاب الهاجادا الذي "يدعو إلى إبادة الفلسطينيين، يشكل اليوم الوعي اليهودي، وبالأحرى اللاوعي اليهودي الذي يتحكم بسلوكنا الجماعي وبالسياسة القومية لإسرائيل".

جنون جماعي ندرك كنهه عندما يأخذنا علي كمال مسافات بعيدة إلى المفكر الفرنسي ميشيل فوكو الذي يتساءل: "ما هو الجنون؟.. إنه شكل من الرؤيا التي تحطم نفسها باختيارها لنفسها حالة من النسيان في وجه الأشكال القائمة من التكتيكات والاستراتيجيات الاجتماعية... وليس هناك جنون إلا ما هو موجود في كل إنسان، ذلك لأن الإنسان هو الذي يسبب جنونه بسبب تعلقه بالسراب الذي يداعبه... والتعلق بالنفس هو أول علائم الجنون. بسبب تعلق الإنسان بنفسه فإنه يقبل بالخطأ وكأنه الواقع، ويقبل بالكذب وكأنه الحقيقة، وبالقبح وكأنه الجمال أو العدالة. هذا التعلق الواهم للإنسان بنفسه هو ما يولد جنونه كالسراب، ورمز الجنون بعد ذلك سيكون المرآة التي بدون أن تعكس أي شيء واقعي فإنها تقدم بالسر إلى الفرد الذي ينظر فيها إلى نفسه حلم ما افترضه هو. واللغة النهائية للجنون هي العقل، غير أنها لغة العقل المغلف بهيئة الخيال، وهكذا فالجنون ليس كلياً صورة الخيال".

علي كمال مظلوم أربع مرات. مظلوم قبل كل شيء لأنه عربي، ومظلوم زيادة لأنه عربي مسلم، ومظلوم من الدرجة الممتازة لأنه فلسطيني، ومظلوم فوق العادة لأنه عاش وعمل معظم سنوات عمره في العراق. قلتُ له ذلك في آخر لقاء معه قبيل وفاته عام 1996 بشهرين، وهتفت به أخيراً في الساحة التي تحمل يافطة تقول: "بلدية عنبتا ترحب بكم". سلام على النفس المطمئنة في فلسطين. سلام على علي كمال.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49564
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع102226
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر883938
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65038391
حاليا يتواجد 4176 زوار  على الموقع