موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

هي اللي قالت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كتب الشريف زيد بن الحسين في مدونته ما ظن أنه دفاع عن الأمير حسن من الهجمة التي استثارها حديث الأمير عن جدوده وجدود الأردنيين. ولكن آخر ما يحتاجه الأمير حسن، المتورط رغم ذكاءه وثقافته، دفاع عنه بلغة ركيكية ومنطق أشد ركاكة من أحد أفراد العائلة الممتدة المعتاشة على الأردن..

والطريف أن تطوع الشريف المقيم في لندن للدفاع عن الأمير المقيم في عمان، كان، حسب تبرير المدافع، "لوجود الأمير خارج البلاد"! وايضا لما أسماه "بهتة" رد المصادر المسؤولة.. يقصد أن الرد الرسمي "باهت"، ليتطوع بالرد "الفاق"، فيقول للمنخرطين في الحراك الأردني أنتم جاهلون وفي منتهى الوقاحة (تحديدا لمطالبتهم بمحاكمة "الأخ مجدي الياسين" بما يؤكد صحة المثل القائل "تكون نسيب ولا تكون أخ")، ومندسون يزجون "أولادنا الصغار فيما هم ليسوا طرفا به"، ويقترح عليهم التصدي لما هم طرف فيه، قائلا: "فليسأل زيد الرفاعي عن ذهب الأردن، وابن خالته ماهر شكري عام 1988"!!

 

يبدو أن اقتباسي من مسرحية "ريا وسكينة" لن يقف عند عنوان مقالتي "يشتموننا وننتخبهم؟؟ "قبل انتخابات عام 1989 (المأخوذ عن "يشنقونا ونسكتلهم؟؟")، وهي المقالة التي استجلبت هجمة التكفيريين علي، مدعومين "بالحكم الرشيد" الذي لم يعجبه برنامجي.. الذي هو، بالمناسبة، برنامج الحراك الأردني الآن.. واليوم أقتبس قول ريا وسكينة "هي اللي قالت"، وأفتح بترحاب باب "البدروم".

انتفاضة نيسان 89 قامت على حكومة زيد الرفاعي عند رفعها أسعار الوقود. ولكن السبب الحقيقي كان الفساد الذي رفع مديونية البلاد لثمانية مليارات دولار، واستنزاف حكومة الرفاعي احتياطي العملات الأجنبية في عامي 87 و88، ورهن وبيع ذهب البنك المركزي، وفوقها اقتراض الحكومة من البنك المركزي أربعمئة مليون دينار "سلفة استثنائية"، فيما قام كبار المسؤولين بالاقتراض بشكل شخصي من البنوك التجارية ليشتروا دولارات من الصرافين.. وتصاعد تهريب الدولارات للخارج ليبلغ معدله الموثق (وليس التهريب بالشنط والطائرات الذي يتاح للمتنفذين) لنصف مليون دولار يوميا عام 88.. وتلا ذلك قيام الحكومة بتعويم سعر الدولار ما خفض الدينار الأردني لنصف سعره.

ثم تفجرت فضيحة بنك البتراء، وتم اعتقال رئيس مجلس إدارة البنك "أحمد الجلبي"، وتهريبه للخارج، وتم فقط عزل مجلس الإدارة. وألقي اللوم على محافظ البنك المركزي وعُزل، مع أن من كان يدير البنك المركزي "فعلاً" هو ماهر شكري، نائب المحافظ، الذي أبقي في موقعه.

وجرى، بمخالفة للقوانين وللدستور، تحميل البنك المركزي ثلاثمائة مليون دينار من خسائر بنك البتراء، لتسديد ودائع بنوك تجارية لدى البنك، فأضيف نصف مليار دولار من المال العام إلى اكثر من ضعف هذا المبلغ من خسائر صغار المساهمين والمودعين الذين لم يعوضوا كما عوضت البنوك وكبار المساهمين.

ويجدر التوقف عند تاريخ ماهر شكري الذي استمر يعمل ﻛ"جوكر" الفساد الرئيس وينقل من موقع لآخر، بل ويتولى أكثر من موقع في آن. وكل ما تولاه شكري جرى إفلاسه. فقد ترأس مجلس إدارة شركة المال والائتمان التي أفلست في الثمانينيات، ومجلس إدارة بنك عمان للاستثمار ومجلس إدارة شركة الغزل والنسيح الحكومية وكلاهما أفلس في التسعينيات. ووصلت قضية الغزل والنسيج للقضاء والصحافة عندما قام مستثمر برفع قضية على الشركة أدت لتوجيه تهمة جناية الاختلاس مكررة ثلاث وسبعين مرة لماهر شكري، ومع ذلك لم يوقف بل نقل عند إصدار مذكرة توقيفه للمدينة الطبية بزعم أزمة صحية، ومنها خرج ليمارس كل انواع العمل المالي دون اعتبار للتحقيق الذي عُلٌّق. وبوفاته عام 2006 ملأت الصحف بالنعي الرسمي ونعي الرأسماليين والمتنفذين له، وكلهم وصفوه بصاحب الأفضال على الاقتصاد الأردني!!

الماضي يتكرر بتفاصيله.. بدءا بعودة الحكم الرفاعي في شخص سمير الثاني بن زيد بن سميرالأول الذي جاء الإنجليز به وبأسرته من صفد "للمشاركة في الحكم" عند تأسيس إمارة شرق الأردن، فبدأ حكم آل الرفاعي التوأم لحكم الهاشميين ليدفع بالأردنيين لثلاثة انتفاضات: انتفاضة الستينيات على سمير الأول تحت شعار "سنة سمير لا قمح ولا شعير"، وانتفاضة نيسان 89 على حكومة زيد الرفاعي، وانتفاضة الربيع الأردني لترحيل حكومة سمير الثاني وبرلمانه المزور..

الشريف معه حق، كان يجب أن نبدأ بمن باعوا ذهب البنك المركزي عام 88.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأ...

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5286
mod_vvisit_counterالبارحة49115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع302633
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر911525
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63515922
حاليا يتواجد 4881 زوار  على الموقع