موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

المملكة المتحدة تنفرط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اسكتلندا، بلاد غريبة في طبيعتها الجغرافية والبشرية والمناخية، وغريبة أيضاً في تطورها السياسي وبخاصة علاقتها بالجارة الكبيرة انجلترا، التي اتحدت معها وانفصلت مرات يصعب على ذاكرة غير المتخصص حصرها . زرت كثيراً من البلاد الشمالية والباردة التي تجمع بينها خطوط عرض متقاربة ولكني لم أعرف بلداً مثل اسكتلندا صيفها أبرد من شتائها، وشتاؤها أدفأ من شتاء كندا ودول في أقصى شمال أوروبا . لا أعرف طبيعة أشد توحشاً في جمالها من طبيعة اسكتلندا . عشت، أو مررت ببلاد تقع على خط الاستواء، لم تكن أمطارها أكثر من الأمطار التي تكاد لا يتوقف هطولها على اسكتلندا .

 

قابلت في الهند وفي دول إفريقية كثيرة نساء ورجالاً يمارسون السحر بكافة أنواعه، وبين كافة طبقات المجتمع . وقرأت عن دور هؤلاء السحرة في التطور الاجتماعي والثقافي والسياسي لشعوبهم، ولكن ما قرأته في تاريخ اسكتلندا عن الساحرات ودورهن في تطور المجتمع الاسكتلندي وعلاقته بالخارج وبخاصة انجلترا لم أجد مثيلا له في أي مكان آخر، بل لقد رسخت في الذهن الاسكتلندي روايات تخطت عالم الخيال إلى عالم السياسة والقانون، حتى أن قوانين عديدة شرعت من أجل معاقبة الساحرات وإعدامهن حرقاً . قيل في الأساطير كما في سجلات المحاكم إنهن كن يجتمعن مع الشيطان كل يوم سبت . يطرن إليه ممتطيات مقشات الكنس الشهيرة . وتسجل الوثائق التاريخية أن إحداهن نجحت في اغتيال ملك انجلترا، عدو اسكتلندا اللدود، من دون أن تتحرك من بيتها . إذ ذاعت سيرتها في أنحاء الدولة إلى حد دفع الملك إلى إرسال كبير حراسه إليها ليتعرف إليها ويسلبها سر قوتها ويسمع منها رؤاها ونصائحهاعن المستقبل، مستقبل الملك والمملكة . سألها كبير الحراس عن مستقبل الملك فأجابت بعد تردد إن الملك سوف يقتل قريباً . وبعد قليل من الضغط والتعذيب لكشف اسم القاتل، قالت إنه الرجل الواقف أمامها، أي مبعوث الملك ورئيس حرسه . غضب المبعوث فقتلها، وعاد سريعاً إلى القصر ودخل على الملك في غرفته فقتله خوفاً من أن تكون نبوءة الساحرة قد سبقته إليه .

هذه البلاد غريبة الأطوار كانت الأفقر في كل الأراضي التي تشكلت منها المملكة المتحدة قلب الامبراطورية البريطانية . قال عن شعبها روبرت بيرنز الشاعر الأسكتلندي المعروف تعليقاً على قيام الوحدة بين انجلترا واسكتلندا في عام ،1707 " نحن جماعة من الصعاليك نباع ونشترى بذهب انجلترا" . ولم تمض سنوات معدودة على إقرار هذه الوحدة إلا وكان الاسكتلنديون يشاركون في بناء الإمبراطورية البريطانية أهم إمبراطوريات التاريخ وأوسعها انتشاراً . كان منهم كبار تجار القطن والدخان والسكر وممولو الحروب . وهم الذين أقاموا أكبر مزارع العبيد في الأمريكتين، حتى أن مؤرخاً بريطانياً معروفاً كتب يقول إن عصر التنوير الاسكتلندي مدين لتجارة العبيد، وأن هؤلاء الاسكتلنديين وعددهم لم يزد عن سدس سكان بريطانيا شكلوا النسبة الأعظم من المهاجرين البريطانيين إلى أمريكا الشمالية وخرج منهم فلاسفة وعلماء اقتصاد وسياسة وكتاب رفعوا شأن الامبراطورية وسمعتها في العالم، وكانوا المنظرين والمبررين لمبدأ مسؤولية ورسالة الرجل الأبيض في عالم الشعوب "الملونة والمتخلفة" .

تسجل الكتابات الأمريكية أن ثلث المندوبين الذين وقعوا على وثيقة الاستقلال الأمريكي من الاستعمار البريطاني كانوا من المهاجرين الاسكتلنديين، وتعترف بأن أكثر من 75% من رؤساء الجمهورية الأمريكية أصولهم إسكتلندية .

هذه البلاد ذات الطبيعة الغريبة والأطوار الأشد غرابة تنوي السعي لإعلان استقلالها عن المملكة المتحدة . فقد دعا الكس سالموند رئيس الحكومة المحلية في إدنبره ورئيس الحزب القومي الاسكتلندي، في "وثيقة تشاورية" بإجراء استفتاء في عام 2014 يجيب فيه المواطن الاسكتلندي عن سؤال نصه كالتالي "هل توافق على أنه يجب أن تكون اسكتلندا دولة مستقلة" . غضبت حكومة لندن رغم أن موضوع الانفصال مطروح منذ اليوم التالي لتوقيع اتفاق الوحدة عندما دخلت اسكتلندا في "اتحاد تشاركي" تنازلت فيه عن استقلالها "مقابل فتح أسواق انجلترا الإمبراطورية لها" . ومنذ ذلك الحين لم يتوصل الطرفان إلى فهم مشترك لطبيعة اتحادهما . يقول الانجليز عنه إنه اتفاق أبدي ويقول الاسكتلنديون إنه مجرد معاهدة تحتمل التعديل والإلغاء .

يعتمد اللورد كاميرون، رئيس وزراء المملكة المتحدة على تقارير سياسية وحزبية تفيد بأن أغلبية السكان في اسكتلندا لا تبدو بعد متحمسة للانفصال، تريد استقلالاً ذاتياً على أن يترك الدفاع والسياسة الخارجية لتتولاهما حكومة لندن .لذلك، لا يريد كاميرون الانتظار حتى 2014 لإجراء الاستفتاء ويطالب بموعد مبكر خوفاً من أن يتسع نطاق حمى الاستقلال فيزداد عدد المطالبين به .

أما سالمون رئيس حكومة إدنبره فيؤكد إصراره على موعد 2014 لأنه يوافق ذكرى مرور 700 عام على هزيمة الإنجليز في معركة Barnockburn الشهيرة، فضلاً عن أنه العام الذي تقرر أن تستضيف فيه اسكتلندا دورة ألعاب منظمة الكومونولث وهو الدليل الإضافي على أن الاستقلال عن المملكة المتحدة لن يكون كاملاً أو مطلقاً، فالقول المسبق بالتبعية للكومونولث تعني تبعية وإن رمزية للتاج البريطاني، فضلاً عن التعهد بعدم إقامة حدود رسمية بين البلدين والالتزام بالجنيه الاسترليني عملة وطنية . ويتردد أن سالموند نفسه صاحب تعبير "استقلال لايت"، نسبة إلى المشروبات الغازية منخفضة السعر الحراري .

مع ذلك يجب عدم التهوين من شأن الاتجاه المتزايد لدى الاسكتدلنيين للانفصال عن المملكة المتحدة وإقامة دولة مستقلة لهم . فالاستقلال إن حدث سيكون تطوراً له مغزى كبير في الغرب كله . عشنا مرحلة كنا نعرف أن لندن عاصمة "بريطانيا العظمى"، وعشنا مرحلة كانت لندن عاصمة بريطانيا بعد حذف صفة "العظمى"، وعشنا مرحلة ثالثة انحدرت فيها مكانة بريطانيا كدولة عظمى إلى دولة كبرى تقع على هامش مشروع كيان أوروبي واعد وقوي، ويبدو الآن أننا ندخل مرحلة تتقلص فيها مساحة أراضي المملكة المتحدة بنسبة الثلث بكل ما يحتويه باطنها وقيعان بحارها من ثروات . أتوقع أن تكون مرحلة شديدة الوطأة على الغرب بأسره وعلى المهتمين بالعلاقات الدولية بشكل عام . من الآن فصاعداً سيكون لإنجلترا معنى مختلف عن معنى عهدناه وتعاملنا معه عندما كانت إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة شيئاً واحداً .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1055
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29460
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819704
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249785
حاليا يتواجد 2807 زوار  على الموقع