موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

شكرا آشتون.. ولكن ”لا” شكرا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تلقى الأردنيون بالتقدير والإعجاب تصريحات السيدة آشتون الشجاعة والنبيلة بشأن شعب مصر الشقيق وزعيمها جمال عبد الناصر، الذي يجله الأردنيون كزعيم عربي.. وكانوا سيسعدون باستقبال السيدة آشتون باعتبارها ”صديقة شريفة“ للأردنيين، وليس بالضرورة ”خصما شريفا“، فلا خصومة للأردنيين مع دول الاتحاد الأوروبي.

 

أما الخصومة مع بريطانيا ”ومندوبيها السامين“ فهي شأن قديم، وإن اضطر الأردنيون لاستحضاره الآن ضمن محاولتهم الخروج من إرث ملكية مطلقة أورثها إياهم الانتداب البريطاني، لحالة ديمقراطية يحكم فيها الشعب الأردني نفسه بنفسه، كما الشعوب الأوروبية.

الأردنيون كانوا سيسعدون بلقاء السيدة آشتون، ولكنها اختطفت من المطار إلى البحر الميت من على هذا الجسر ”الفوقي“ المستحدث للقفز عن الأردن والأردنيين الذي يعبره مشاركو قمم يسوّق عبرها أردن آخر وأردنيون آخرون باتوا يصنّعون في ”خلوات“ ذلك البحر، ما جعله يستحق تسميته ”الميت“ بجدارة. ولا أدري أي من هذه ”المصنّعات“ التقته السيدة آشتون باسم حكومة أو مجتمع مدني أو ”أحزاب“ أردنية، في بلد يطالب لحينه بقانون أحزاب، وبحق ”الاجتماع“ ابتداء!!

شيء واحد مما سمعته السيدة آشتون يمكن التثنية عليه، وهو قول رئيس الحكومة أن ”التحديات الكبيرة التي يواجهها الأردن لا يعلم أحد حجمها أكثر من الأردنيين أنفسهم“.. وما عداه يتحفظون عليه، ويرفضون تحديدا ما قيل انه ”إصلاح“ استحق ”إشادة ودعم“ السيدة آشتون. فعلى سبيل العينة نورد مثالين مما أسمِي إصلاحات دستورية، وهو شأنٌ السيدة آشتون خبيرةٌ فيه لكون دستورنا مأخوذ عن العرف البريطاني.

ما اسمي ”محكمة دستورية“ أنشئت في التعديلات الأخيرة، هي محكمة يشكلها ويدعو لعقدها ويحدد الملك ما تنظره، ولا يملك الأردنيون حق الاحتكام إليها. في حين أنه قبل التعديل كان للمواطن حق اللجوء في الشأن الدستوري لمحكمة العدل العليا.. صحيح ان تغوّل السلطة التنفيذية على القضاء عطلت تلك الأحكام، ولكن الفرصة ”النظرية“ كانت متوفرة. فيما النص على هيئة ”مستقلة“ تشرف على الانتخابات غير صحيح.. فالهيئة، حسب مسودة قانونها، تتبع الملك أيضا.

حساسية الأردنيين من ”دعم“ هكذا سياسات تستحضر العداء القديم مع الغرب بافتراض إصرار غربي عليه، وتصل أوجها حين يتخذ الدعم شكل منحة بسبعين مليون يورو تُجمع تعليقات القراء أنها ستذهب حيث ذهبت المنح السابقة وانها لن تكفي أصغر فاسد.. منحة ”قِط“ يربط بذيل قرضين يشكلان ”جملا“ بحجم سبعمائة مليون يورو.. فمن ”خوّل“ حكومة غير منتخبة لتراكم على كاهل أجيالنا القادمة أكثر من مليار دولار أخرى تضاف لمديونية تصاعدت لأكثر من الضعف في العقد الأخير، عقد ”الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي“؟؟!!

ولن نتطرق لتفاصيل العقد. ونكتفي بالتذكير بأنه في بدايته ”العقد“ كان لدى الأردن ميناء يطل به على بحار العالم، وكانت لديه ثروة هائلة من الفوسفات والبوتاس، وأراض نادرة على شاطئ البحر الميت وأخرى غنية بالمعادن والغابات و و.. كلها بيعت في ذلك العقد بأثمان بخسة في صفقات ترْشَح بالفساد، وأغلبها بيع لشركات اﻠ”أوف شور“ التي لا يُعرف مالكوها كون أسهمها ملك ”لحامليها“.. ومن سماسرة هذا البيع ظهر في الأردن أيضا مليونيرية يقارب تعداد ما ظهر في مصر، بل وظهر لدينا بضعة مليارديرات!!

السيدة آشتون قالت ”هذا بلدكم وهذه إصلاحاتكم ووظيفتنا دعم الدولة ودعم الإصلاح“.. ولكن ”البلد“ و”الدولة“، هي ابتداء أرض وشعب يملك السيادة عليه، والسيادة تتطلب أن يحكم الشعب نفسه بنفسه. في المقالتين السابقتين ومن على هذا المنبر، ساءلت الحكومة عن منح بالمليارات لم تدخل الموازنة، وعن بيوعات قامت بها حكومات سابقة لصالح شركاتها (الكهرباء كعينة) وجنت من إعادة بيعها مئات الملايين، وعن قروض استدانتها باسم الشعب.. وبدل ان تجيب الحكومة على أي من هذا، أرسلت فواتير الكهرباء المرفوعة سرا لتسديد أرباح رجال تلك الحكومات وقروضهم.. ولو تلفتت السيدة آشتون وراءها وهي تغادر الأردن لرأت احتجاجات فواتير الكهرباء تنذر بعصيان مدني يفتح كل تلك الملفات. عنوان الاحتجاجات ”لن ندفع“، وهي تشمل كل ما بيع وما اقترض باسمنا.

نحن أيضا أغنياء كمصر، ودعمنا يكون بدعم استردادنا لحقوقنا الإنسانية والسياسية ولثرواتنا.. وقبل توريط الأوروبيين لأنفسهم فيما لا يصلنا من معونات وما لا يمكننا سداده من قروض نقول: شكرا.. ولكن ”لا“ شكرا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم55169
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر875502
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59014947
حاليا يتواجد 4548 زوار  على الموقع