موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ليس مفروغاً منه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينظر الأردنيون لزيارة الملك عبد الله لواشنطن بكثير من التشكيك في موقف أمريكا من الربيع الأردني. فتصريحات أمريكية سابقة أشادت بإنجازات النظام الإصلاحية، فيما لا يرى الشعب سوى مماطلة وشراء وقت، إن لم تكن ردة عن الوضع الحالي كما في حال التعديلات الدستورية، وهو ما حملته يافطات وخطابات الحراك الشعبي.

 

وتصاعد التشكيك بمواقف أمريكا ودورها بعد توسط الملك لاستئناف المباحثات بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية الأشد تعنتاً فيما يتعلق بالحقوق الفلسطينية، وأيضا الأشد إظهاراً لاستخفافها تاريخياً بالنظام الأردني. فلا ينسى الأردنيون تصريح نتيناهو العدائي عام 1998 المتجاوز على السيادة الأردنية، وأيضا على رمزي للنظام حينها: الملك حسين وولي عهده الأمير حسن.. وذلك حين أصر نتياهو على ان يجيب عن سؤال وجه للأمير حسن، الذي رأس وفداً لإسرائيل، عن علاقة الأردن بإسرائيل بعد محاولة اغتيال مشعل في عمان، بقوله ان إسرائيل لن تتردد في مد يدها داخل الأردن لتطال من تريد. ولن نتابع هنا ما يمكن ان تكون يد نتنياهو وغيره قد امتدت إليه، ونكتفي بالإشارة لما قاله نايجل آشتون، آخر كاتب لسيرة حياة الملك حسين في خلاصة كتابه ذاك من أن كل من تلا رابين من الرؤساء الإسرائيليين، كان يعتبر الأردن مفروغاً منه (بمعنى "في الجيب").

وعلى شدة انبطاح السلطة الفلسطينية في عهد عباس أمام الحكومات الإسرائيلية، فإن غطرسة وتعنت نتنياهو اضطراها لأن تتوقف عن المفاوضات. والآن يعلن الطرفان، السلطة وإسرائيل، تكرارا عدم تفاؤلهما باللقاءات الحالية، وحضورهما لا يزيد على تسجيل نقاط على الأردن تلزمه بأن يقدم لهما مطالب أخرى، المتعلق منها بمسؤولي السلطة أغلبه معروف ويدخل في تسهيلات وامتيازات يقدمها لهم الأردن، قد ترفع سويتها لتصبح مطالب سياسية تسجل على الأردن للطرفين وليس للسلطة وحدها.. ففي حالة استنكاف الطرفين عن أي تنازل حقيقي، يتساءل الشارع الأردني من الذي سيؤول له تقديم التنازلات وما هي طبيعتها؟؟

حقيقة، لا يمكن فهم هذا التطوع الأردني إلا في سياق محاولة لفت أنظار العالم بعيداً عما يجري في الداخل، بزعم لعب دور إقليمي أهم. وقد جرى هذا من قبل في عرض الملك على بريطانيا أن تقوم هي وفرنسا بقيادة تدخل أوروبي في الشأن السوري، وهو ما تم رفضه. فيما لا شيء يمكن ان يلفت نظر الأردنيين بعيدا عن أجندتهم الداخلية المتعلقة بإصلاح بيتهم أولا.

ولكن غالبية قوى الإصلاح التي تتركز لحينه في العشائر الأردنية، لا تنفك تعلن مخاوفها من أن تدخل على مسارها الإصلاحي أجندات إقليمية. الأولى، الأجندة الخليجية التي تريد توظيف المعونات كي تحول دون تحقق أية إصلاحات جذرية يهدد انموذجها أنظمة الحكم المطلق الخليجية، ولو بجر الأردن لصراعات أخطر مع قوة كإيران، مما تغيب عن الأردن أسباب عداء دول الخليج معها، بل على العكس هو يدين باستمرار أمنه الحالي من عدوان إسرائيلي عليه (مؤشرات نية العدوان تبدت مؤخرا على الحدود) أو تفجر حروباً جديدة في المنطقة، لحالة توازن الرعب بين إسرائيل وإيران.

أما الأجندة الثانية الأخطر، فهي أجندة "الرباعية" التي ما تحركت مؤخراً إلا لمنع الفلسطينيين من السعي لتأييد دولي لإقامة دولتهم على حدود عام 67 بما فيها القدس الشرقية. وهو تأييد تصاعد نتيجة اختلاف جذري في النظرة للعالم العربي وشعوبه في ضوء ثورات الربيع العربي. وتوسط الأردن لإقناع الفلسطينيين بالرجوع إلى المفوضات بدل التحول باتجاه تلك الفرصة التي تُمثل الحل الأمثل لمخاوف الأردنيين من الوطن البديل، استوجب الشجب الشعبي. ولكن إن أصبحت تلك هي الأجندة الأولى على طاولة البحث في لقاء الملك عبد الله باوباما، دون الربيع الأردني الذي أمّه ليست جارية مقابل أمهات الربيع العربي في أقطار أخرى، فإن الشجب ستتوسع دائرته ليطرح أسئلة أكبر.

ولا يغيب عن ذاكرة الأردنيين دور أمريكا في مصادرة دستور 52 من الأردنيين بعد خمس سنوات فقط من التمتع بخيراته، ما ألزم لحينه بثورتين شعبيتين لاستعادته.. فالوثائق تثبت أنه لولا وعد أمريكا بإنزال قوات محمولة جواً في المفرق لما قام الانقلاب الملكي على برلمان وحكومة منتخبين عام 57، ولما بدأ عهد الأحكام العرفية الذي أودت بنا وبالدستور للحال الحالي. صحيح أن تغيرات عدة تحول دون إمكانية إنزال قوات أمريكية الآن، ولكن الأردنيين ليسوا غافلين عن تدخلات بديلة.. ويترقبون بأقصى درجات الحذر ليعرفوا إذا ما كانت أمريكا أيضا تعتقد أن الأردن أمره "مفروغ منه".

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3325
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35240
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827841
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804492
حاليا يتواجد 2308 زوار  على الموقع