موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

القضاء يطارد بوش وبلير ولا مفر للمتعاونين معهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أدانت محكمة جرائم الحرب المنعقدة في في كوالامبور (19 22 تشرين الثاني/ نوفمبر) هذا العام، الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كمجرمي حرب.

 

وكانت الهيئة القضائية التي أصدرت الحكم بغياب المتهمين، مكونة من خمسة قضاة ذوي تاريخ قضائي وأكاديمي معروف عالميا. وصدر الحكم بالإجماع بإدانة المتهمين، غيابيا، لارتكابهما جرائم ضد السلام وضد الإنسانية والإبادة الجماعية نتيجة غزو العراق وما تلاه من احتلال.

وقد تم توكيل هيئة دفاع عن المتهمين اللذين وجهت إليهما الدعوة لإرسال محام للدفاع عنهما أو إرسال من يمثلهما غير انهما رفضا. ويأتي تشكيل وانعقاد المحكمة نتيجة جهود استغرقت ما يزيد على العامين لتجميع الأدلة والوثائق من قبل هيئة تقصي الحقائق حول جرائم الحرب في كوالامبور.

وهي لجنة قام بتأسيسها رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد في أعقاب الغزو الانكلو أمريكي للعراق وبعد ان وقف مهاتير بقوة ضد الغزو والحرب على العراق ليتطور موقفه الى مشروع فعلي لتشكيل منظمة عالمية مناوئة للحرب بشكل عام، تقف قانونيا وأخلاقيا بصف الشعوب، ضد الهيمنة الامبريالية وتسويق الحروب، وفق مصالحها، خاصة ما صار معروفا باسم الحروب الاستباقية في ظل النظام القطبي الواحد كما حدث في العراق.

وتقر محكمة جرائم الحرب في كوالامبور بان قراراتها واحكامها غير ملزمة. اذ انها تختلف عن قرارات واحكام المحاكم الجنائية الوطنية في الدول ذات السيادة او المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي تم تشكيلها وفق صياغة قانونية دولية بالاتفاق مع الامم المتحدة. مما يجعل من الأصح اطلاق تسمية محكمة الضمير عليها مع ملاحظة ان كافة اجراءاتها وحيثيات انعقادها ووثائقها وشهادات الشهود ومرافعات الادعاء العام قد تمت بشكل قانوني وقضائي سليم مما يجعل قراراتها وتوصياتها واحكامها مطابقة للقوانين الدولية. وهذا هو المتوخى من انعقادها بالدرجة الأولى ويحمل في مضمونه الاجابة على اسئلة تخطر على اذهان الكثيرين كلما سمعوا باجراء محاكمة جماهيرية أو إنسانية جديدة، اسئلة على غرار: ما قيمة هذه المحاكمات اذا لم تكن أحكامها إلزامية ويتم تنفيذها؟ هل ستؤثر فعلا، على رؤساء الدول الذين تتم ادانتهم؟ أم انها مجرد اجتماعات دورية للناشطين او مسرحيات للتنفيس عن الغضب الجماهيري لفترة قصيرة؟

ان الهدف الرئيسي لمثل هذه المحاكمات التي يطلق عليها اسم محاكم الضمير، هو بالضبط ما قامت بانجازه محكمة كوالامبور أي اعداد الملفات وتجميع الوثائق وشهادات الشهود، اي بناء قضية بمستوى قانوني وطني ودولي، لتقديمها فيما بعد الى محكمة الجنايات الدولية أو لاصدار احكام وفق القوانين الوطنية المحلية بحق مجرمي الحرب، بحيث يصبح القاء القبض عليهم ساري المفعول حالما يدخلون حدود بلد او بلدان معينة تعترف بهذه المحاكم. أن هذه المحاكمات بذرة المجتمع الدولي العادل قضائيا بعيدا عن تسلط الأقوى والأشرس. ولا يمكن اجراء هذه المحاكمات بدون دعم منظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين وحركة السلام المناهضة للحرب، لذلك يعتبر لقاء هذه القوى ليس تسلية او تمضية للوقت بل ضرورة لتبادل الآراء والخبرات وتطوير العمل السلمي الجماعي العابر للحدود.

وللاجابة على سؤال حول فاعلية هذه المحاكمات والتجمعات، أقول: نعم لقد حققت نجاحا معقولا، حتى الآن، كما في نجاح عدد من الناشطين الحقوقيين والقانونيين في استحصال قرار بالقاء القبض على وزيرة خارجية الكيان الصهيوني تسيفي ليفني، وتحديد حركة هنري كيسنجر، والقاء القبض على الجنرال التشيلي بينوشيه، واجبار جورج بوش على الغاء سفرة له الى جنيف بعد استحصال أمر بالقاء القبض عليه للمساءلة بشأن غزو العراق. انها امثلة مشجعة يتطلب تنفيذها الاصرار والمثابرة والعمل الجماعي المتأني طويل المدى.

والمعروف ان محكمة الضمير الاولى أسسها برتراند راسل، المفكر البريطاني، بالاشتراك مع المفكر الفرنسي جان بول سارتر وعدد آخر من المثقفين من جميع أرجاء العالم، لمحاكمة أمريكا عندما شنت حربها العدوانية ضد فيتنام. وتيمنا بها، أسست محكمة بروكسل لجرائم الحرب على العراق في أعقاب الغزو الانكلو أمريكي وتلاها انعقاد 12 محاكمة ضمير في جميع ارجاء العالم بضمنها في تونس والمغرب ومصر.

هناك، ايضا، “محكمة راسل” التي عقدت في جنوب افريقيا، منذ اسابيع، لمحاكمة الكيان الصهيوني. ومن أهم جوانب هذا النشاط هو تثبيت مسؤولية مواطني جميع البلدان عن حقوق مواطني كل بلد على حدة، رفضا لاستفراد الدول الأقوى بمصير الأضعف.

وقد شاركت محكمة بروكسل، الموثقٌة لجرائم احتلال العراق، في محكمة جرائم الحرب في كوالامبور باعتبارها مرجعا ضروريا لكل متابع ومهتم بالشأن العراقي تحت الاحتلال، من النواحي الإنسانية والاكاديمية والقانونية. كما ساهم قانونيون مختصون بالقانون الدولي من دول متعددة، من بينها أمريكا. وما يقتضي التنويه هو التزام محكمة كوالامبور بالالتزام القانوني الصارم اثناء كافة الجلسات وتوفير فرصة الدفاع للمتهمين واعلانها الحكم والتوصيات والنتائج بشكل يهدف الى ان تكون ملزمة في المستقبل. وقد قامت المحكمة بإضافة توصيات اضافية جديدة الى ميثاق العمل القانوني الذي تتبعه منذ انعقادها لاول مرة في عام 2007. التوصيتان الملحقتان بالحكم هما: تقديم نتائج التحقيقات والحكم بحق المتهمين الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بالاضافة الى ادخال اسمي جورج بوش وتوني بلير في سجل قائمة مجرمي الحروب التي اسستها المنظمة.

وجاء في حيثيات الحكم ان اصدار الحكم تم استنادا الى الجزء الرابع (الداعي الى المساءلة مستقبلا) من محكمة نورمبرغ لعام 1945 المتعلقة بالقادة النازيين الباقين على قيد الحياة وتقديم طلب الى الجمعية العامة للامم المتحدة لتحميل الولايات المتحدة مسؤولية نتائج الحرب على العراق وحث مجلس الأمن على تحمل مسؤولية ان يتمتع العراق بالسيادة الكاملة وان تقوم قوات حفظ السلام بالمحافظة على استقلاله.

ان اصدار الحكم بحق المتهمين بوش وبلير كمجرمي حرب، قد لا يؤدي الى اعتقالهما او سجنهما او اعدامهما، الا انها خطوة مشجعة تفتح ابواب الأمل امام مقاضاتهما، ومن تعاون معهما، في لاهاي مستقبلا . وقد كبرت بادرة الأمل منذ ايام حين طالبت منظمة العفو الدولية حكومة زامبيا باصدار أمر بالقاء القبض على جورج بوش، اثناء زيارته زامبيا، بتهمة المسؤولية عن التعذيب في العراق وغوانتانامو، الا ان الحكومة رفضت اصدار الامر بحجة ان الطلب يجب ان يكون صادرا من الأمم المتحدة. ان خطوة منظمة العفو الدولية ليست بالقليلة وستليها خطوات اكبر وأكبر اذا ما واصلنا، جميعا العمل يدا بيد مع الناشطين من اجل السلام وتحقيق العدالة لا بشكل رطانة سياسية بل بشكل حقيقي في سيرورة امتلاك المبادرة والسعي الحثيث لكسر احتكار القوى العظمى، على رأسها الولايات المتحدة، لمفاهيم القضاء والعدالة والقانون الدولي وتفسيره وفقا لمصالحها الخاصة.


 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15498
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84820
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر838235
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57915784
حاليا يتواجد 2334 زوار  على الموقع