موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

القضاء يطارد بوش وبلير ولا مفر للمتعاونين معهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أدانت محكمة جرائم الحرب المنعقدة في في كوالامبور (19 22 تشرين الثاني/ نوفمبر) هذا العام، الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كمجرمي حرب.

 

وكانت الهيئة القضائية التي أصدرت الحكم بغياب المتهمين، مكونة من خمسة قضاة ذوي تاريخ قضائي وأكاديمي معروف عالميا. وصدر الحكم بالإجماع بإدانة المتهمين، غيابيا، لارتكابهما جرائم ضد السلام وضد الإنسانية والإبادة الجماعية نتيجة غزو العراق وما تلاه من احتلال.

وقد تم توكيل هيئة دفاع عن المتهمين اللذين وجهت إليهما الدعوة لإرسال محام للدفاع عنهما أو إرسال من يمثلهما غير انهما رفضا. ويأتي تشكيل وانعقاد المحكمة نتيجة جهود استغرقت ما يزيد على العامين لتجميع الأدلة والوثائق من قبل هيئة تقصي الحقائق حول جرائم الحرب في كوالامبور.

وهي لجنة قام بتأسيسها رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد في أعقاب الغزو الانكلو أمريكي للعراق وبعد ان وقف مهاتير بقوة ضد الغزو والحرب على العراق ليتطور موقفه الى مشروع فعلي لتشكيل منظمة عالمية مناوئة للحرب بشكل عام، تقف قانونيا وأخلاقيا بصف الشعوب، ضد الهيمنة الامبريالية وتسويق الحروب، وفق مصالحها، خاصة ما صار معروفا باسم الحروب الاستباقية في ظل النظام القطبي الواحد كما حدث في العراق.

وتقر محكمة جرائم الحرب في كوالامبور بان قراراتها واحكامها غير ملزمة. اذ انها تختلف عن قرارات واحكام المحاكم الجنائية الوطنية في الدول ذات السيادة او المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي تم تشكيلها وفق صياغة قانونية دولية بالاتفاق مع الامم المتحدة. مما يجعل من الأصح اطلاق تسمية محكمة الضمير عليها مع ملاحظة ان كافة اجراءاتها وحيثيات انعقادها ووثائقها وشهادات الشهود ومرافعات الادعاء العام قد تمت بشكل قانوني وقضائي سليم مما يجعل قراراتها وتوصياتها واحكامها مطابقة للقوانين الدولية. وهذا هو المتوخى من انعقادها بالدرجة الأولى ويحمل في مضمونه الاجابة على اسئلة تخطر على اذهان الكثيرين كلما سمعوا باجراء محاكمة جماهيرية أو إنسانية جديدة، اسئلة على غرار: ما قيمة هذه المحاكمات اذا لم تكن أحكامها إلزامية ويتم تنفيذها؟ هل ستؤثر فعلا، على رؤساء الدول الذين تتم ادانتهم؟ أم انها مجرد اجتماعات دورية للناشطين او مسرحيات للتنفيس عن الغضب الجماهيري لفترة قصيرة؟

ان الهدف الرئيسي لمثل هذه المحاكمات التي يطلق عليها اسم محاكم الضمير، هو بالضبط ما قامت بانجازه محكمة كوالامبور أي اعداد الملفات وتجميع الوثائق وشهادات الشهود، اي بناء قضية بمستوى قانوني وطني ودولي، لتقديمها فيما بعد الى محكمة الجنايات الدولية أو لاصدار احكام وفق القوانين الوطنية المحلية بحق مجرمي الحرب، بحيث يصبح القاء القبض عليهم ساري المفعول حالما يدخلون حدود بلد او بلدان معينة تعترف بهذه المحاكم. أن هذه المحاكمات بذرة المجتمع الدولي العادل قضائيا بعيدا عن تسلط الأقوى والأشرس. ولا يمكن اجراء هذه المحاكمات بدون دعم منظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين وحركة السلام المناهضة للحرب، لذلك يعتبر لقاء هذه القوى ليس تسلية او تمضية للوقت بل ضرورة لتبادل الآراء والخبرات وتطوير العمل السلمي الجماعي العابر للحدود.

وللاجابة على سؤال حول فاعلية هذه المحاكمات والتجمعات، أقول: نعم لقد حققت نجاحا معقولا، حتى الآن، كما في نجاح عدد من الناشطين الحقوقيين والقانونيين في استحصال قرار بالقاء القبض على وزيرة خارجية الكيان الصهيوني تسيفي ليفني، وتحديد حركة هنري كيسنجر، والقاء القبض على الجنرال التشيلي بينوشيه، واجبار جورج بوش على الغاء سفرة له الى جنيف بعد استحصال أمر بالقاء القبض عليه للمساءلة بشأن غزو العراق. انها امثلة مشجعة يتطلب تنفيذها الاصرار والمثابرة والعمل الجماعي المتأني طويل المدى.

والمعروف ان محكمة الضمير الاولى أسسها برتراند راسل، المفكر البريطاني، بالاشتراك مع المفكر الفرنسي جان بول سارتر وعدد آخر من المثقفين من جميع أرجاء العالم، لمحاكمة أمريكا عندما شنت حربها العدوانية ضد فيتنام. وتيمنا بها، أسست محكمة بروكسل لجرائم الحرب على العراق في أعقاب الغزو الانكلو أمريكي وتلاها انعقاد 12 محاكمة ضمير في جميع ارجاء العالم بضمنها في تونس والمغرب ومصر.

هناك، ايضا، “محكمة راسل” التي عقدت في جنوب افريقيا، منذ اسابيع، لمحاكمة الكيان الصهيوني. ومن أهم جوانب هذا النشاط هو تثبيت مسؤولية مواطني جميع البلدان عن حقوق مواطني كل بلد على حدة، رفضا لاستفراد الدول الأقوى بمصير الأضعف.

وقد شاركت محكمة بروكسل، الموثقٌة لجرائم احتلال العراق، في محكمة جرائم الحرب في كوالامبور باعتبارها مرجعا ضروريا لكل متابع ومهتم بالشأن العراقي تحت الاحتلال، من النواحي الإنسانية والاكاديمية والقانونية. كما ساهم قانونيون مختصون بالقانون الدولي من دول متعددة، من بينها أمريكا. وما يقتضي التنويه هو التزام محكمة كوالامبور بالالتزام القانوني الصارم اثناء كافة الجلسات وتوفير فرصة الدفاع للمتهمين واعلانها الحكم والتوصيات والنتائج بشكل يهدف الى ان تكون ملزمة في المستقبل. وقد قامت المحكمة بإضافة توصيات اضافية جديدة الى ميثاق العمل القانوني الذي تتبعه منذ انعقادها لاول مرة في عام 2007. التوصيتان الملحقتان بالحكم هما: تقديم نتائج التحقيقات والحكم بحق المتهمين الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بالاضافة الى ادخال اسمي جورج بوش وتوني بلير في سجل قائمة مجرمي الحروب التي اسستها المنظمة.

وجاء في حيثيات الحكم ان اصدار الحكم تم استنادا الى الجزء الرابع (الداعي الى المساءلة مستقبلا) من محكمة نورمبرغ لعام 1945 المتعلقة بالقادة النازيين الباقين على قيد الحياة وتقديم طلب الى الجمعية العامة للامم المتحدة لتحميل الولايات المتحدة مسؤولية نتائج الحرب على العراق وحث مجلس الأمن على تحمل مسؤولية ان يتمتع العراق بالسيادة الكاملة وان تقوم قوات حفظ السلام بالمحافظة على استقلاله.

ان اصدار الحكم بحق المتهمين بوش وبلير كمجرمي حرب، قد لا يؤدي الى اعتقالهما او سجنهما او اعدامهما، الا انها خطوة مشجعة تفتح ابواب الأمل امام مقاضاتهما، ومن تعاون معهما، في لاهاي مستقبلا . وقد كبرت بادرة الأمل منذ ايام حين طالبت منظمة العفو الدولية حكومة زامبيا باصدار أمر بالقاء القبض على جورج بوش، اثناء زيارته زامبيا، بتهمة المسؤولية عن التعذيب في العراق وغوانتانامو، الا ان الحكومة رفضت اصدار الامر بحجة ان الطلب يجب ان يكون صادرا من الأمم المتحدة. ان خطوة منظمة العفو الدولية ليست بالقليلة وستليها خطوات اكبر وأكبر اذا ما واصلنا، جميعا العمل يدا بيد مع الناشطين من اجل السلام وتحقيق العدالة لا بشكل رطانة سياسية بل بشكل حقيقي في سيرورة امتلاك المبادرة والسعي الحثيث لكسر احتكار القوى العظمى، على رأسها الولايات المتحدة، لمفاهيم القضاء والعدالة والقانون الدولي وتفسيره وفقا لمصالحها الخاصة.


 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25972
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180933
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر661322
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54673338
حاليا يتواجد 3099 زوار  على الموقع