موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

العراق: انها جمعة هزيمة المحتل وليس الامتنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوة للتظاهر في كافة المدن العراقية، كما في ساحة التحرير ببغداد، يوم الجمعة المصادف 30/12/2011، أي اليوم المحدد لجلاء آخر قوات الاحتلال الأمريكية.

 

وتم اطلاق اسم “جمعة هزيمة الاحتلال” على التظاهرات وليس “جمعة الوفاء” كما يريد ساسة حكومة الاحتلال. وقام باطلاق الدعوة عدد من منظمات المجتمع المدني ومجموعات شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون وشخصيات وطنية ناشطة في مجال مناهضة الاحتلال والمطالبة بتحرير العراق ممن يحاول تفتيته تحت عباءة دستور المحتل وسياسة التفرقة الدينية والطائفية والعرقية.

من بين المواقع التي دعت الى التظاهرة: الثورة العراقية الكبرى، ائتلاف ثورة 25 شباط، انتفاضة احرار العراق، لن نستسلم، ليلة سقوط المالكي وتجمع شباب الأنبار وائتلاف ارحلوا. وهي مواقع انصح بزيارتها لمتابعة آخر اخبار النشاطات الشبابية خاصة، وان هناك تعتيما إعلاميا شبه كامل على حركة التظاهرات والاحتجاجات السلمية في العراق المحتل، التي انطلقت بشكلها الحالي منذ 25 شباط/ فبراير.

ولم تتمتع الحركة المستمرة كل يوم جمعة بمثابرة وعزيمة بالتغطية الإعلامية المرجوة، خلافا لما حظت به بقية التظاهرات في البلدان العربية. وقد أدى التعتيم الإعلامي على نشاطات الاحتجاج السلمية في العراق الى حرمان المجموعات المتظاهرة، من إيصال اخبارها الى بقية انحاء العراق والعالم الخارجي فضلا عن حرمانه من الدعم المعنوي وما توفره أجهزة الإعلام، اذا ارادت، من اسلوب التواصل والتحفيز.

وترى الكاتبة والناشطة الهندية المعروفة ارونداتي راي ان أهمية النشر الإعلامي للفعل الاحتجاجي السلمي يعادل، احيانا، الفعل نفسه، اذ تقول “ مافائدة ان يضرب عدد من الفلاحين، في قرية نائية، عن الطعام وحتى الموت اذا لم يصل خبر الاضراب الى آخرين فيدفعهم الى اتخاذ موقف ما؟ ”.

والمعروف ان المحتجين اطلقوا اسما على كل جمعة تجمعوا فيها في ساحة التحرير ببغداد وساحات المدن الاخرى. من بين الاسماء جمعة الغضب والكرامة، الحرية/ ئه زادي، التغيير، رفضا لبقاء الاحتلال، اطلاق سراح المعتقلين، بغداد تساند غزة، وفجر المحررين.

وتم الاتفاق على اطلاق اسم “الشعب يريد اسقاط النظام” على يوم الجمعة المصادف 23 كانون الاول/ ديسمبر، كما اضيفت جملة “ثوروا كما ثار جدنا الحسين على الظلم والمذلة” الى الملصق المصاحب للدعوة على موقع الثورة العراقية الكبرى.

وقد واظب المتظاهرون على طرح مطالبهم المتضمنة انهاء الفساد ورفض المحاصصة الطائفية بأشكالها واطلاق سراح المعتقلين وتوفير الخدمات واحترام حقوق الانسان، مرددين “هيهات منا المذلة”. وكان في صميم المطالب الالتزام بموعد رحيل قوات الأحتلال من كافة ارجاء البلاد ومهما كانت مسمياتها مقاتلة او أمنية او تدريبية او مرتزقة.

فكان رد فعل حكومة المالكي وحشيا أدى الى قتل العشرات من المتظاهرين الشباب واعتقال اعداد كبيرة منهم وتعريضهم للضرب والتعذيب والتهديد بالقتل. كما تم ارسال شاحنات مليئة بالثرثرية للاعتداء على المتظاهرين، خاصة الفتيات منهم.

وكان يوم الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي، اضافة جديدة الى جراح العراقيين حيث اقام ساسة الاحتلال حفلا لتوديع قوات الاحتلال، في المنطقة الخضراء، بحضور نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، قدم فيه “ فخامة الرئيس” جلال الطالباني هدايا تذكارية للجنود الأمريكيين (كأنهم كانوا في زيارة سياحية للعراق ولم يسببوا قتل مليون مواطن).

كما عبر الطالباني في كلمته أمام قوات الاحتلال عن “الامتنان ونحملهم تحياتنا الى الشعب الأمريكي العظيم والى الرئيس باراك اوباما وللكونغرس ونعاهدهم ان العراق الذي حقق السيادة الوطنية الناجزة سيظل وفيا للعهود وللمواثيق وصديقا للولايات المتحدة الأمريكية”.

مؤكدا وفاءه لسادته في “مرحلة جديدة من التعاون وضعت ملامحها وآفاقها في اتفاقية الاطار الاستراتيجي المعقودة بين الدولتين والتي صارت اساسا للعلاقات المستقبلية بين بلدينا”.

ولئلا يعتبر نوري المالكي اقل وفاء من الطالباني، أكد هو الآخر على اهمية استمرار العلاقة بين البلدين عبر اتفاقية الاطار الاستراتيجي و“ضرورة وجود مدربين أمريكيين لتدريب القوات العراقية”. مما يعني ان المفاوضات حول حصانة القوات والمدربين التي علكها المالكي وغيره على مدى شهور ما هي الا ملهاة لتحويل انظار العراقيين عن حقيقة المعاهدات الموقعة، لأننا نعلم بان المدربين والمتبقي من القوات سيكونون على ملاك السفارة الأمريكية مما يجعلهم، بالضرورة يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية.

وقد قامت اللجنة التحضيرية لاعتصام “ جمعة هزيمة المحتل” بإصدار بيان (اضافة الى دعوة كافة المواطنين) وجهته الى أجهزة الإعلام العراقية والعربية، التي تقوم بنشر الاخبار حول انسحاب قوات الاحتلال وتقديمها “وكأن حكومة المنطقة الخضراء هي صاحبة الفضل بخروج الاحتلال” محاولين بذلك محو دور المقاومة الباسلة التي دفعت من دماء الشهداء ثمنا غاليا لتنظيف الوطن ممن دنسه.

وأكد البيان على استمرار الشباب، في حال عدم اكمال الانسحاب، بالاعتصام والاحتجاج حتى رحيل آخر “جندي أمريكي وتحت أي مسمى أو مسوغ وحجة تتبناها حكومة الاحتلال” وان الاستعداد جار لفتح صفحة جديدة من المقاومة “على أعتاب مرحلة هامة وحساسة من تاريخ العراق“ والحاجة ماسة الى مساندة الشباب المتظاهرين عن طريق تغطية نشاطاتهم في “جمعة هزيمة المحتل”، وهو اضعف الايمان. وتذكرني مثابرة المحتجين وعزيمتهم التي لم يتطرق اليها الوهن على الرغم من كل الصعوبات والعراقيل، بما كتبه أحد جنود الاحتلال في آب/ أغسطس 2008، في مدونته، قائلا”:

“قمنا بتفجير بيت احد العراقيين لكي تتوفر لدينا مساحة أكبر لتجمع السيارات. هذا البيت كان ملكا له ولعائلته من قبله. لعدة ايام، بعد التفجير، واصل الرجل المجيء لجمع الطابوق، المتناثر على مبعدة عشرات الامتار. أراد أن يعيد بناء بيته بنفس الطابوق”.


 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10470
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169359
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر569676
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56488513
حاليا يتواجد 3880 زوار  على الموقع