موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

ثورة المعلومات ومعلومات الثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أول معلومات الثورات أن ثورة المعلومات لا تستطيع صنعها بالـ"ريموت كونترول". لذلك تغرق بالدماء منذ شهور بعض ثورات الربيع العربي. قد يعرف ذلك وضاح خنفر الذي فقد منصبه كمدير عام شبكة "الجزيرة" بعد نحو أسبوعين من تسرب وثائق عن مداولاته مع ممثلي المخابرات العسكرية الأميركية حول تغطية الأخبار. ويصعب تصديق أو تكذيب معلومات خنفر عندما ينفي علاقة استقالته بتسريب "ويكيليكس" تقارير انتقدت تغطية "الجزيرة" لأحداث العراق عام 2005. فرسائل البريد الدبلوماسي للسفير الأميركي في الدوحة تحدثت عن وعد خنفر بتخفيف لهجة مواد منشورة في موقع "الجزيرة" حول أحداث العراق، وذكرت أنه تعهدّ بإزالتها "كلية خلال أيام كي لا يثير الحذف الفوري اللغط"، وأبدى موافقته على إزالة صور جرحى عراقيين اعتبرتها المخابرات الأميركية استفزازية، وبينها صور طفلين جريحين في المستشفى، وامرأة عراقية مصابة بجروح بالغة في وجهها.

 

ووعد خنفر، و"هو يتنفس الصعداء" حسب رسالة السفارة، بإزالة تقرير يتضمن شهادة طبيب عراقي حول استخدام القوات الأميركية الغاز السام ضد سكان مدينة "تلعفر". وتحدث مع ممثلي المخابرات الأميركية عن ضرورة الحفاظ على سرية الاتصالات، وأشار إلى ملاحظة وردت في تقرير المخابرات حول وجود اتفاق مكتوب بين المخابرات و"الجزيرة"، بينما نص الاتفاق الأصلي على عدم استخدام المراسلات الكتابية، وذكر أن الجزيرة "كمؤسسة إخبارية لا يمكنها التوقيع على اتفاق من هذا النوع". وعبّر عن قلقه من "النص على ذلك كتابياً". ودعا إلى إيجاد طريقة أفضل لإرسال هذه التقارير، والتي عثر "على بعضها فوق جهاز الفاكس".

ولا يصعب تصديق وثائق "ويكيليكس" حتى لمن يعتقد أن دولة قطر قوة إعلامية عظمى، فالتهديدات ترددت علناً بعد غزو العراق حول اعتزام الإدارتين السابقتين في واشنطن ولندن قصف "الجزيرة" لموقفها المناهض للاحتلال، لكن يصعب تصديق تحول الفضائية إلى ما يشبه غرفة عمليات لقيادة ثورات عربية تحظى بتعاطف واشنطن ولندن وباريس، وينال بعضها دعماً سياسياً أو عسكرياً مباشراً من دول "الناتو". فالعقول والقلوب قد تتحول عن "الجزيرة" الفاتنة والذكية، ذلك لأن شارعنا العربي، حسب اعتراف خنفر في بيان استقالته، "ليس كما رآه الزعماء والملأ من أعوانهم: سوقة ودهماء وغوغاء وأتباع كل ناعق، بل هو شارع ذكي ومسيّس، يدرك بفطرته السليمة ما لا تدركه النخب ولا أهل النفوذ، والثقة التي منحها الناس للجزيرة كانت عن سابق وعي وتمحيص، ومع ذلك فلن يكون جمهورنا رفيقاً بنا إن أخطأنا".

وفي أوقات الخطأ لا يمكن أن تكون الشائعات حول سبب استقالة مدير عام "الجزيرة" مسلية، حسب تعبيره في موقعه على "التويتر"، ويصعب التسلي بتصريحه لصحيفة "الغارديان" البريطانية بأنه مستمر بروح "الجزيرة" نفسها، وأنه سيعلن "قريباً جداً شيئاً يتعلق بالإعلام وأخلاقيات المهنة". فالقتل المستمر بالمعلومات، والتحايل على معلومات القتل غير مسليين. و"التغطية مستمرة" حسب لازمة "الجزيرة" التي لا يتمنى أحد أن تصبح رائدة بين الفضائيات العربية والعالمية في تضييع فرص "تاريخية" لتعليم شباب العرب، ليس كيف يَقتلون ويُقتلون، بل كيف يَعيشون ويُعيِّشون. وهذا هو تكتيك واستراتيجية ثورة الربيع العربي الجميل، الذي لن يسامح بأي حال من يجعل تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا كالعراق، حيث يَقتل الناس ويُقتلون يومياً دون توقف طوال ثمان سنوات. ولاحت "نذر الشؤم" على ذلك قبل أن تسكت المدافع في ليبيا، حسب تقارير مراسلي صحف عربية من طرابلس عن بدء الصراع بين فضائيات الثورة "الليبية" و"ليبيا الأحرار" و"ليبيا الحرة"، واستقالات وإقالات إعلاميين وإعلاميات، واتهامات قائمة بين مسؤولي الإعلام الجديد.

وشيء واحد مؤكد في ثورة المعلومات وفي معلومات الثورات، هو أنها لا يمكن أن ترتدّ. ولن ننتظر طويلاً قبل تسريب "ويكيليكس" عربي ربما وثائق سرية حول دخول الدول الغربية على خط الثورات العربية. والتغطية مستمرة لثورة المعلومات ومعلومات الثورات العربية، التي بدأت بتسريب "جوليان أسانغا" مؤسس "ويكيليكس" نحو ربع مليون وثيقة سرية متبادلة بين أجهزة الخارجية والدفاع الأميركية. و"أسانغا" الآن رهن الإقامة الجبرية في بريطانيا. والتفاصيل في السيرة الذاتية لحياة "أسانغا"، التي صدرت أخيراً رغم محاولاته المستميتة وقف نشرها، لأنها حسب تصريحه تعطي واشنطن حججاً إضافية لملاحقته وسجنه بتهمة التجسس. وقرر الناشر البريطاني المضي في تنفيذ العقد بسبب عجز أسانغا عن إعادة نحو 700 ألف دولار، وهي مقدمة المبلغ الذي كان قد حوله إلى محامي الدفاع عنه في القضية المرفوعة ضده في السويد التي تطالب بتسليمه. وكما تدل مقاطع من سيرة أسانغا نشرتها أخيراً صحيفة "الإندبندنت" البريطانية فإنه كان يتوقع استخدام المخابرات الأميركية طرقاً غير قانونية للإيقاع به، كزرع مخدرات في حقائبه، أو دسّ صور جنسية للقاصرين في حاسوبه الشخصي، لكن لم يخطر بباله احتمال ملاحقته بتهمة اغتصاب فتاتين أقام معهما علاقة عابرة في السويد.

وأسانغا الآن نجم ثورة "الهاكرز" العالمية، التي تضم جيش المتسللين إلى قواعد المعلومات. و"ما هو الثائر؟.. إنه الشخص الذي يقول لا"، حسب الأديب الفرنسي ألبير كامو الذي كان نجم المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازي. و"لا" حادة يقولها "أسانغا" منذ انضمامه المبكرة إلى صفوف "الهاكرز" الذين يخوضون عبر الفضاء المعلوماتي مواجهات تكتم الأنفاس داخل حصون المعلومات الغربية. وترسم السيرة الذاتية لأسانغا الخريطة اللوجستية لثورات المعلومات في عصر المعلومات. وتكشف السيرة عن تقطيع المقتطفات المنشورة منها في كبرى الصحف العالمية: "نيويورك تايمز" و"الموند" و"دير شبيغل" و"الباييز"، و"الغارديان". واستبَقَت "الغارديان" نشر مذكراته بافتتاحية دفاعية بررت ما تسميه "التحرير الكثيف" للوثائق بدعوى عدم تعريض حياة الأشخاص الواردة أسماؤهم فيها للخطر، وانتقدت قرار أسانغا نشر نصوص الوثائق السرية كاملة دون تحرير، واعتبرته ضمن قلة متطرفة من "معلوماتيين دون حدود يؤمنون بتوفير جميع المعلومات للجميع في كل الظروف".

وأسانغا متهم من قبل بعض هذه الصحف بالصمت عن اتهامه بالعداء للسامية، وهي حيلة معروفة للوبي الصهيوني الذي "عقّمَ" كما يبدو وثائق "ويكيليكس" المنشورة من كل ما يضر إسرائيل. لكن "ويكيليكس" ليس سوى البداية، حسب الصحفية والناشطة البريطانية هيثر بروك، مؤلفة كتاب "الثورات ستكون مرقمنة". والأجيال الثورية الجديدة متمرسة في الحروب الإلكترونية، كتمرس الأجيال الثورية السابقة في حروب الأحراش والغابات والمناطق الجبلية المنيعة. وتقدّر الخسارة التي تسببها عصابات "الهاكرز" للاقتصاد الغربي بتريليون دولار سنوياً، حسب كتاب "السوق الظلماء" للكاتب البريطاني ميشا غليني.

http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=61649

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1083
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29488
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819732
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249813
حاليا يتواجد 2825 زوار  على الموقع