موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

مقاربات تركية لجولة أردوغان العربية: جبهــة ســنّية ضــد إيــران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تعرف تركيا تماما أن أي مواجهة مع إسرائيل هي مواجهة مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي. ولذلك طفقت التحليلات في الداخل التركي حول أسباب التشدد التركي الأخير ضد إسرائيل، والى أي مدى يمكن أن تذهب تركيا في تدابيرها ضد إسرائيل.


في الواقع ان استعراضا لتاريخ العلاقات التركية - الإسرائيلية منذ العام 1949 يشير إلى أن هذه العلاقات شهدت أحيانا بعض التوترات، التي ذهبت مرتين إلى خفض مستوى العلاقات من جانب أنقرة مع تل أبيب. غير أن المسار العام الذي كانت تتخذه هذه العلاقات استمر قويا، ولم يضعف.
والسبب الأساسي لذلك ارتباط البلدين بمرجعية واحدة: الولايات المتحدة، سواء مباشرة أو عبر حلف شمال الأطلسي. ولذلك كان لأي توتر بينهما حدود لا يمكن لأي منهما أن يتخطاها مهما علت نبرة الخطابات والتصريحات.
ومع أن الآمال كانت معلقة على تغيير جذري من جانب تركيا بعد وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة عام 2002، غير أن حقبة حزب العدالة والتنمية كانت «صورة مصغّرة» عن العلاقات بين البلدين في العقود الماضية.
فبعد خمس سنوات من وصول الحزب إلى السلطة كانت أنقرة من جهة تستضيف قمة إسرائيلية - فلسطينية. وبعدها بسنة ونيف كان أردوغان، من جهة ثانية، يقف في «دافوس» وقفته الشهيرة. لكن بعدها من جهة ثالثة، كانت تركيا تبرم صفقة شاملة مع تل أبيب مقابل تقديم إسرائيل اعتذاراً ملتبساً. ومع أن الدولة العبرية لم تعتذر، فإن موافقة تركيا على مثل تلك الصفقة إعلان واضح عن عدم وجود أية نيات سلبية من العدالة والتنمية تجاه إسرائيل.
«مرجعية» الطرفين الواحدة مفتاح أساسي لفهم العديد من السياسات التركية الحالية تجاه المنطقة. ورغم كل «الضجيج» التركي العالي تجاه إسرائيل، فإن منطق العلاقات الثنائية تحت مظلة «المرجعية الواحدة» يفرض الاعتقاد أن الخطوات التركية لا تستهدف إسرائيل بقدر ما تستهدف أمورا أخرى، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة في المنطقة.
موافقة حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي على نشر الدرع الصاروخي في تركيا، (الذي تم اختيار منطقة ملاطية في وسط تركيا مركزا له)، في أكثر اللحظات توترا بين أنقرة والمحور الإيراني - السوري هو ضرب من الجنون في السياسة الخارجية التركية، سيزيد من التوتر المذهبي في المنطقة وينزع عن خطوات تركيا تجاه إسرائيل أية مصداقية يتوخاها أردوغان ووزير خارجيته احمد داود اوغلو.
وتأتي زيارة أردوغان إلى مصر وليبيا وتونس لتعكس واقع ما يخطط في المنطقة، الذي تقوم تركيا بدور مركزي فيه بغياب الدول العربية القادرة، ولا سيما مصر.
ولم تمر هذه التساؤلات والشكوك حول دورها في المنطقة وحول خطواتها تجاه إسرائيل مرور الكرام في تركيا نفسها. بل واجهت انتقادات داخلية من بعض الكتّاب الذين رأوا فيها لعبة خطرة وغير واقعية، وتنطحاً أكبر من قدرة أنقرة على القيام به.
محمد علي بيراند قال في صحيفة «حرييت» إن القضية الفلسطينية هي ضحية الحسابات الدولية والعجز العربي. والسعي التركي لن يسفر عن أية نتيجة، وأكثر من يعرف ذلك شخصان هما أردوغان وداود اوغلو. وتساءل الكاتب انه ما دام الأمر كذلك فلماذا تتنطح تركيا وترفع صوتها؟ ويقول انه لا شك هناك حسابات «دقيقة جدا» غير معروفة.
لكنه سرعان ما يشير إلى تعاظم القوة الإيرانية الشيعية بفضل برنامجها النووي. ويقول إن الانطباع في دول الخليج والأردن ومصر أن ذلك يشكل خطرا عليهم، وهؤلاء يرون أنهم مهما كانت طبيعة الربيع العربي أو التحول نحو الديموقراطية فلن يزيح هذا الخطر الإيراني. وقادة هذه الدول دائما ما أعلنوا للثنائي أردوغان - داود اوغلو أنهم يريدون تركيا أن تكون إلى جانبهم، لتشكيل جبهة سنية تواجه طهران.
ويقول الكاتب إن واشنطن تنظر إلى إيران النووية المتعاظم نفوذها خطراً، ولا سيما بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق، والسبب الرئيسي لنشر الدرع الصاروخي في تركيا هو مجابهة الخطر الإيراني، أي ان كل الجهود متوجهة لوقف الخطر الشيعي.
ويتساءل بيراند في إجابة على «الحسابات الدقيقة جدا» عما إذا كان التصلب التركي ضد إسرائيل هو تأسيس أرضية لتشكيل مثل هذه الجبهة السنية. ويقول إن الكثير من الخبراء والمحللين يرون هذا التوجه في السياسة الخارجية التركية. ولا يذهب أي منهم إلى أن تصريحات وتدابير تركيا المتشددة، ولا سيما من جانب أردوغان، تشكل تهديدا لإسرائيل أو أن في نيــته التعرض لتل أبيب.
وتلفت نوراي ميرت في صحيفة «راديكال» إلى أن التوتر التركي - الإسرائيلي الأخير لم يقلق الغرب، وذلك في إطـــار الدعم الغربي لسياسات تركـــيا الإقليمــية. ومن هذه الزاويــة من المفــيد النظر إلى جولة أردوغان في المنطقة.
وحذّرت ميرت من أوهام النظرة إلى قيام تركيا بدور عثماني جديد، مشيرة إلى أن البعض يريد أن يأخذ تركيا إلى مكان أكبر من طاقتها. وأعطت مثالا على ذلك تجربة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر التي انهارت مع حرب 1967. وقالت إن «الظروف تغيرت لكن الطموحات (التركية) الكبيرة المستندة إلى قراءات خاطئة، قد تصطدم بصورة عنيفة جدا بالحائط».

 

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1171
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29576
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819820
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249901
حاليا يتواجد 2856 زوار  على الموقع