موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

سقوط إمبراطورية الكذب العالمية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أبلغُ تعقيب على الحدث السياسي الرئيسي هذا الأسبوع في بريطانيا صدر، كالعادة عن "ستيف بيل"، رسام الكاريكاتير في صحيفة "الغارديان". فقد لخص الكاريكاتير صعود وسقوط إحدى أكبر الإمبراطوريات الإعلامية في العالم، وذلك من خلال رسم مالكها روبرت مردوخ،

ممسكاً بمقودي كلبي حراسة ينهشان قدميه. وقد تمتع مردوخ طوال أربعة عقود من تأسيس إمبراطوريته في بريطانيا بحراسة رؤساء الحكومات المتعاقبة: ثاتشر، ميجور، وبلير، براون، وكاميرون، وحتى رئيس وضباط الشرطة البريطانية الذين تلقى بعضهم رشاوي عن تسريب معلومات ووثائق لصحف مردوخ، وأخفوا جرائم التنصت على هواتف النجوم والمشاهير وأفراد الأسرة المالكة. ومحور الاستجواب صحيفة "نيوز أوف ذي وورلد" التي تأسست قبل 168عاماً وتعتبر أكثر الصحف الأسبوعية توزيعاً في بريطانيا.

 

وتكشف التطورات المثيرة التي أعقبت غلق الصحيفة في الأسبوع الماضي عن العبقرية الكوميدية للسياسة البريطانية. فبعد اعتقال "واليس"، نائب رئيس التحرير المتورط بأعمال التنصت، اعترف رئيس الشرطة البريطانية لرئيس الوزراء أنه تناول العشاء مع "واليس"، لكنه لم يذكر أن "واليس" عمل مستشاراً إعلامياً له لقاء أجر يومي يعادل 1500 دولار، وأخفى أنه استشفى مجاناً في مزرعة صحية كان "واليس" مستشار العلاقات العامة فيها. وعندما سُئل رئيس الشرطة لماذا لم يبلغ رئيس الوزراء بأنه فسخ عقد "واليس" لتورطه في الانتهاكات، قال إنه لم يرغب في جلب الشبهة لرئيس الوزراء الذي كان قد عيّن رئيس التحرير السابق للصحيفة "كولسن" مستشاراً إعلامياً عندما استقال من منصبه بعد سجن مراسل الصحيفة للشؤون الملكية لتنصته على أفراد العائلة الملكية. واستقال "كولسن" عندما افتضح ذلك، ورأفة به لسذاجته، حسب رئيس الوزراء، تم نقله للعمل في وزارة الخزانة، قبل أن يُعتقل أخيراً، وتظهر للعلن كوميديا النظام البريطاني الذي تتساءل وزيرة داخليته "تيريزا مي": من يستجوب المستجوبين؟

وتثير الدهشة قلة ثقافة لجنة الثقافة في البرلمان البريطاني التي تولت الاستجواب من دون أن تطرح سؤالاً واحداً عن فساد الثقافة التي أسستها إمبراطورية مردوخ! وكما استهل كاريكاتير "الغارديان" أسبوع الاستجواب، فقد اختتمه برسم قبر رئيس الشرطة البريطانية ومساعده يرفعان ذراعيهما من تحت التراب ماسكين بقدم رئيس الوزراء البريطاني الآيل للسقوط. وما بين فاتحة الكوميديا وخاتمتها، استقالت "ريبيكا بروك" رئيسة الشركة المالكة للصحيفة، واعتقلت في اليوم التالي، وبعدها بيوم استقال رئيس الشرطة، ثم استقال نائبه في اليوم التالي، وتوفي فجأة شاهد اتهام رئيسي قبل يوم من جلسة الاستجواب البرلماني الذي جرى وفق طريقة بطل الروايات البوليسية المشهور شرلوك هولمز: "اعلم أن طريقتي تقوم على أساس رصد التُرّهات"! وأهم التُرّهات التي عُثر عليها في أكياس المهملات بمستودع الشرطة، 14 ألف وثيقة لعمليات التنصت على 5 آلاف شخصية مشهورة. والتُرّهات أساس إمبراطورية مردوخ التي أسستها صحيفة "صن" المشهورة بنشر صور نساء عاريات على صفحتها الثالثة. وبالتُرّهات أصبحت أكثر الصحف اليومية مبيعاً، وأقواها نفوذاً سياسياً، إلى حد ترتعد له فرائص زعماء الأحزاب الديمقراطية، الذين يتوقف فوزهم في الانتخابات على دعم "صن". وعندما حجبت "صن" دعمها، خسر براون الانتخابات لأنه، حسب أصدقائه، لم يوافق على شرط مردوخ بإعلان العزم على الخروج من الوحدة الأوروبية.

وتعني "صن" الشمس، وهي كذلك بالنسبة لإمبراطورية مردوخ الإعلامية التي تملك أعرق الصحف البريطانية اليومية مثل "تايمز"، والأسبوعية مثل "سانداي تايمس"، إضافة إلى "شبكة سكاي" التلفزيونية؛ جوهرة شركة "نيوزإنترناشينال" التي تملكها "نيوزكوربوريشين" العابرة للقارات والجنسيات، من الولايات المتحدة حيث تملك شبكة تلفزيون "فوكس نيوز"، وخدمات أسواق الأسهم "داوجونز"، وصحيفة المال والأعمال "وول ستريت جورنال"، واستوديوهات في هوليود تنتج أشهر برامج ومسلسلات التلفزيون، مثل "سبمسون" و"سوبرانو". وتمتد حدودها إلى الصين، حيث تملك صحيفة "بيبلز ديلي"، ومئات الصحف وشبكات التلفزيون في ألمانيا، وإيطاليا، والهند، وأستراليا. وموارد الإمبراطورية، على غرارها، "إمبراطورية" تحقق في صناعة السينما والترفيه نحو 8 مليارات دولار سنوياً، وفي التلفزيون أكثر من 4 مليارات، وفي شبكة التلفزيون السلكية 7 مليارات، وفي الصحافة وخدمات المعلومات 6 مليارات، وفي أنظمة البث الفضائي المباشر نحو 4 مليارات، وأكثر من مليار دولار في كل من خدمات التسويق، ونشر الكتب، ونشاطات إعلامية أخرى. ولا تشمل هذه الأرقام تحالفاتها الدولية التي تمتد حتى الهند والشرق الأوسط.

وتبدو الإمبراطورية اليوم كالسفينة الموبوءة بالطاعون، يستميت الجميع في مغادرتها. وإذا بين التحقيق في الولايات المتحدة أنها تنصتت على هواتف ضحايا 11 سبتمبر 2001، فهذه ستكون القشة التي تقصم ظهر الإمبراطورية. وقد شرع مكتب التحقيقات الفدرالي في استقصاء الاتهامات، وارتفعت أصوات المستثمرين الذين أفزعتهم خسارة أسهم الشركة ملايين الدولارات خلال أيام، مطالبين بإزاحة مردوخ وأبنائه عن الإدارة العليا. وتتردد التقارير حول بيع أجزاء الإمبراطورية بالقطعة. ومع التراجع السريع لأسعار أسهم شركات الإمبراطورية، مَن يشتريها وسوق القدرات والخبرات الإعلامية العالمية والعربية مفتوحة على مصراعيها، والبيع والشراء جارٍ فيها على مدار الساعة؟

ومن اللحظات الفريدة في تاريخ الإمبراطورية استبشار رعاياها وأعدائها بخبر وفاة مردوخ الذي أعلنه موقع صحيفة "التايمز" على الإنترنت، وظهر فيما بعد أنه من عمل "هاكارز" آخرين تحدوا "هاكرز" مردوخ في قاعدة الإمبراطورية. وينافس مردوخ الذي رشقه برغوة حليبية محتجٌ داخل قاعة الاستجواب، رئيسَ الوزراء السابق بلير على لقب أكثر شخصية مكروهة. فهو أجنبي قدم من أستراليا، واقتنى صحيفة "تايمز" التي كانت من رموز بريطانيا، وأقام إمبراطورية إعلامية حطمت نفوذ شارع الصحافة "فليت ستريت"، وأطاحت بنقابة عمال المطابع، ودعم جميع الحروب التي تورطت فيها بريطانيا، من الفولكلاند، وحتى حربي العراق وأفغانستان، والحروب الأهلية في المنطقة العربية. ويُقارَنُ ما يجري له الآن ولإمبراطوريته بتحرير محضر مخالفة مرورية لزعيم عصابات الإجرام المشهور آل كابوني. يذكر ذلك الكاتب الأمريكي ديفيد سوانسن في مقاله "روبرت مردوخ الملطخة يداه بالدماء". وهذه دماء ملايين القتلى والجرحى العراقيين، ضحايا أكبر حملة إعلامية كاذبة في التاريخ قادتها إمبراطورية مردوخ.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم933
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29338
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819582
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249663
حاليا يتواجد 2762 زوار  على الموقع