موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

قوس الثورات: هل يكتمل بالصين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

العرب والأوروبيون منشغلون هذه الأيام بتطورات الأمور في بلادهم على حساب الاهتمام بتطورات السياسة الدولية، وبخاصة تلك التي تتعلق بشرق آسيا. وربما كان لنا وللأوروبيين عذر، فالشرق الأوسط على حافة بركان يغلي بصوت عال ويقذف حمماً متفاوتة السخونة

والتدفق والتأثير، ولكنها كافية لشد انتباه شعوب المنطقة وحكوماتها وعزلها عن تطورات مهمة تحدث في أقاليم أخرى. وأوروبا تغلي أيضاً، وإن بمظاهر مختلفة، فلا بركان منتفضاً هناك ولا حمم تتساقط، بل حلم كاد أن يتحقق فإذا به يتشقق تحت أقدام الأوروبيين، هناك تقف الوحدة الأوروبية، مشروعاً وإنجازات، على حافة خيبة أمل كبيرة. دولة بعد أخرى في الشرق الأوسط تقترب بقوة مغناطيسية هائلة من الثورة الشاملة لتبتعد بقوة طاردة هائلة أيضاً نحو الاضطراب والفوضى، لا أمل باد في الأفق يشير إلى قرب الوصول إلى استقرار “ثوري” تنتقل به شعوب المنطقة إلى العصر الحديث.. ودولة بعد دولة في أوروبا تقترب من عنق زجاجة يمنع تدفق عائد سنوات النمو والوحدة والاقتصاد، ففي كل مكان عجز موازنة وتفاقم دين حكومي متضخم وبطالة متفشية وسياسة تقشف خانقة.

 

بعيداً عن هذه الأجواء والأمزجة الانعزالية، عقدت في سنغافورة، الدولة المدينة، جولة جديدة من حوار “شانجري لا” الذي يضم خبراء ومسؤولين من العسكريين والمدنيين المتخصصين في شؤون الصراعات وسباقات القوة. لم يكن خافياً أن المشاركين، جميعهم من دون استثناء، ذهبوا إلى سنغافورة ليتحاوروا حول قضية الزيادة المطردة في قوة الصين العسكرية وفي نفوذها السياسي في الإقليم. كان لافتاً للنظر أن تختار الولايات المتحدة هذه المناسبة ليصدر باسمها ما يشير إلى القلق الأمريكي بسبب ممارسة الصين “سياسات استعمارية” في إفريقيا. لفت النظر كونه يصدر عن دولة مارست على مدى قرون السياسات نفسها في قارات مختلفة، ولأنه جاء في وقت تعددت فيه مظاهر الإعراب عن قلق دول في جنوب آسيا بسبب سياسات أخرى تمارسها الصين.

يتهمون الصين بأنها تشتري أراضي وجبالاً وأقاليم شاسعة في إفريقيا ملكاً خاصاً تباشر فيه عمليات استخراج المعادن وتقيم طرق المواصلات داخلها وإليها، وتستخدم في الغالب عمالاً من الصين وتغرق الإقليم أو الدولة مانحة الامتياز بمنتجات رخيصة الثمن. ويشككون في قيمة العائد للدولة الأفريقية، فالطبقات الحاكمة هي التي تحصل على ثمن الأرض ولا تحصل الدولة على ضرائب أو منافع، بل على العكس تصاب الصناعة المحلية بالضرر الشديد نتيجة سياسات الإغراق بالسلع الصينية الرخيصة. وفي بورما، ميانمار، يحدث تطور مماثل لا يعرف العالم الخارجي عنه سوى القليل، بحكم سياسات الانغلاق التي تمارسها حكومة العسكريين في رانجون، إذ تقوم الصين ببناء سد للمياه يقال إنه سيكون الثالث من نوعه في العالم، وينتهي العمل منه في عام 2019، وبنص الاتفاق بين الحكومتين على أن تخصص كل الطاقة الكهربائية التي سيولدها السد لاستخدامات الصين عبر الحدود وتفرغ الأراضي المحيطة بالسد من سكانها.

على امتداد أسبوع أو أكثر، شنت أجهزة الإعلام في الغرب حملة لتذكير العالم بأحداث 4 يونيو/ حزيران عام 1989 التي جرت في ميدان السلام الأبدي “تيينامين”، فيما عرف وقتها بيوم الذروة في مظاهرات الشباب المطالبين بالحرية. كان التذكير بالمناسبة فرصة استغلتها قوى ومنظمات وأجهزة إعلام أمريكية للإشادة بالدور الذي لعبته التكنولوجيا الإلكترونية في إشعال ثورة الربيع العربي، والربط بين هذه الثورة والثورة القادمة في الصين. كانت الإشارات واضحة إلى أن جهات في الولايات المتحدة تخطط لتصعيد تدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وبخاصة الصين، عن طريق توفير المال والجهود اللازمة لتطوير استخدامات شبكة الإنترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي، بعد أن أثبتت نجاحاً منقطع النظير في الثورات العربية.

كان 2010 عاماً غير عادي في مسيرة علاقات القوة الدولية في منطقة جنوب شرق آسيا. إذ تعددت النزاعات التي كانت الصين طرفاً فيها، وأغلبها يتعلق بقضايا حقوق ملكية أو انتفاع بأراضٍ أو مياه متنازع عليها تاريخياً، وتعددت الأطراف الأخرى فكانت هناك فيتنام والفيليبين واليابان والهند. بمعنى آخر لم تترك الصين دولة من دول الجوار لم تدخل معها في نزاع حتى أنها اختلفت مع كوريا الجنوبية حول مواقف تتعلق بنزاعها مع كوريا الشمالية. الاستثناءان الوحيدان كانتا روسيا وكوريا الشمالية. إلا أنه حتى في حالة روسيا بدا لبعض الوقت أن الصين ليست مرتاحة إلى التصعيد المتتالي في اهتمام موسكو بتعزيز قواتها البحرية في المحيط الهادي، وبدا أيضاً أن الصين غير راضية عن بعض سياسات كوريا الشمالية خشية أن تتسبب إحداها في إشعال أزمة دولية في وقت لا يناسب مصالح الصين وظروفها.

من جهة أخرى عادت تظهر خلال العام الفائت مؤشرات عن توتر جديد في العلاقات بين الأقليات القاطنة في أقاليم تقع على حدود الصين والأغلبية المنتمية إلى “الهان” المكون الأساسي في الأمة الصينية.. تشير التقارير وأغلبها غربي المصدر إلى أن المنغوليين القاطنين في أقليم منغوليا الداخلية في شمال الصين تمردوا على الحكومة المحلية لسبب لا يختلف عن السبب الذي دفع السكان المنحدرين من شعب الإيغور في مقاطعة سينكيانج إلى التمرد، وهو أن الوظائف العامة تمنح لمواطنين هاجروا من أقاليم أخرى في الصين، وسكنوا منغوليا أو شيكيانج بهدف تغيير طبيعة الخريطة السكانية. هكذا تكون منغوليا الداخلية قد انضمت إلى سينكيانج والتبت ليكتمل قوس الأقليات المتمردة على حكم الأغلبية الصينية، وهو القوس الذي يسبب لحكومة بكين حرجاً لا يقل عن الحرج الذي تسببت فيه أحداث ميدان السلام الأبدي قبل أكثر من عشرين عاما.

يقول المسؤولون الصينيون إن هناك مبالغة في تقدير تنامي قوة الصين ونفوذها، أو توتر العلاقات مع واشنطن. ولكن ما لا يقوله هؤلاء المسؤولون هو أن كثيراً من تقديرات مراكز بحوثهم الاستراتيجية تشير إلى أن الوقت يعمل لصالح تنامي قوة الصين ومكانتها في الاقليم. فاليابان العدو التاريخي الأخطر للصين مستمرة في الانحدار. والأمل ضئيل في أن تفلح دول جنوب شرق آسيا في إقامة حلف عسكري مناهض للصين، ولا خوف من استراليا، التي أصبحت تعتمد على الصين في تصريف معظم صادراتها ولن تتمكن، حتى إن شاءت، من إعادة هيكلة اقتصادها لتقلل من الاعتماد على الصين. أما الهند فمازالت، في نظر هذه المراكز البحثية، دولة متخلفة في التكنولوجيا العسكرية لأسباب يعلمها الجميع وأهمها عدم كفاءة نظم التعبئة والتوجيه والتعليم على عكس الحال في الصين، وأخيراً، ولعله الأهم من وجهة نظر الصين، يتضح يوماً بعد يوم أن الغرب، وخاصة الجانب الأوروبي في حلف الأطلسي، لم يعد قادراً على الإنفاق على برامج تسلح باهظة التكلفة، بدليل أن كل موازنات القوة الدفاعية يجري تقليصها، بينما تواصل ميزانية الدفاع الصينية ارتفاعها.

يبقى في حكم المؤكد أن نفوذ الصين يقوى واقتصادها ينمو وقدرتها على مواجهة التحديات تتضاعف، يبقى مؤكداً أيضاً أن الأمريكيين لا يخفون أنهم ينتظرون بفارغ الصبر أن تتفجر في الصين ثورة يستأنف بها الشبان ما بدأوه في عام 1989 عساهم يفلحون في اختراقها والتأثير في توجهاتها.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48979
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101641
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر883353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65037806
حاليا يتواجد 4090 زوار  على الموقع