موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

العرب وحق الإنسان في المدينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

23 يوليو 2004 من الأيام التي ندرك فيها قول الرسول عليه الصلاة والسلام "إن لله تعالى في أثناء كل محنة منحة". في ذلك اليوم أعلن ممثلو سكان مدن العالم المجتمعون في الإسكندرية بمصر لائحة "الحق في المدينة"، فيما كانت دبابات الاحتلال تدّمر شوارع المدن العراقية.

 والمسافة بين المحنة والمنحة تُقاس بالألفيات في العراق، حيث ولدت المدينة قبل خمسة آلاف عام لأول مرة في التاريخ.

والتاريخ ليس سلسلة جامدة من تواريخ وأحداث، بل عملية متصلة من طرح الأسئلة والعثور على أجوبة. وأصعب الأسئلة الباحثة عن أجوبة طرحتها انتفاضات المدن الفلسطينية التي سجّلت الرقم العالمي في بطولة "الحق في المدينة". وعندما كان تحالف الاحتلال والطائفية يقطع قلوب المدن العراقية بجدران إسمنتية، كان شباب مصر يطورون طرق المقاومة العمرانية في قلب المدن. يروي تفاصيل ذلك وائل صلاح فهمي، الأستاذ المساعد في التخطيط العمراني بجامعة حلوان في بحثه "مدونو حركة الشوارع والحق في المدينة". ويشرح البحث المنشور بالإنجليزية في مجلة "البيئة والعمران"، "استعادة أحياز الحرية الحقيقية والافتراضية في القاهرة"، والتحديات التي يواجهها نشطاء العمران المصريون للتعبير عن الآراء المختلفة في الأماكن العامة في المدينة، وكيفية تطوير طرق جديدة لذلك، كالتكتيكات الموقعية، وحملات المقاطعة، والأنشطة الافتراضية "السايبرية"، وفن الاحتجاج، والخط على الجدران "الغرافيتي"، واستخدام التجهيزات العمرانية، ووسائل الاتصالات. ويتناول فهمي المعروف ببحوثه في مجلات عالمية حول "أحياء الزبالين" و"مدن المقابر"، طرق النشطاء في استعادة أماكن عامة متنازع عليها في قلب القاهرة، كميدان التحرير، وتحويلها إلى مناطق للاحتجاج الجماهيري، وإنشاء مواقع متمترسة للمقاومة العمرانية، والمواجهات الحيّزية.

والحق في المدينة "يعني الحق في تغيير أنفسنا عن طريق تغيير المدينة". صاغ هذا المفهوم في ستينيات القرن الماضي الفيلسوف الفرنسي التقدمي هنري ليفيفر في كتابه "الحق في المدينة". وتجاوز المفهوم نقص اللائحة العالمية لحقوق الإنسان، حين نصّ على أنه ليس مجرد الحق في السكن وحرية تنقل الأفراد في المدينة واستخدام مواردها العمرانية، بل حقهم في المشاركة الكاملة باستخدام وإنتاج الأحياز العمرانية، دون تمييز أو إقصاء، بسبب الانتماء الإثني، أو المعتقد، أو الجندر، أو العمر. وتبنّى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الموئل"، لائحة "الحق في المدينة"، والتي شارك في تطويرها النشطاء الشباب حول العالم. وتعتبرُ اللائحة المدينة "أي بلدة، وعاصمة، وقرية، وموقع، وضاحية، ومستوطنة أو ما شابه ذلك، مما يُنَظّمُ دستورياً كوحدة ذات طابع محلي حكومي أو بلدي أو مناطقي، بغض النظر عما إذا كانت حضرية، ريفية أو شبه ريفية. ويحق لجميع المقيمين في المدينة، بشكل دائم أو وقتي المشاركة المباشرة في إدارة وتخطيط حكومة المدينة، على أساس تعزيز شفافية وكفاءة واستقلالية الإدارات العامة والتنظيمات الشعبية. ولجميع المواطنين الحق في المساهمة بتخطيط، وتصميم، ورقابة، وصيانة، وإعمار، وتحسين المستوطنة الحضرية، بهدف التوصل إلى أحياز ومعدات ملائمة للوظائف المحددة التي يقومون بها لتحقيق شروط معيشية معينة تستجيب لمطامحهم الذاتية".

وأنشئت أول مدينة في التاريخ، واسمها "أريدو" في جنوب العراق، على حافة الأهوار في موقع "أبوشهرين" الحالي. وانتظمت بعدها المدن كالجواهر في القلادة على امتداد نهري دجلة والفرات: "أوروك" و"شورباك"، و"أكد"، و"أور"، و"نيبور"، و"سيبار"، و"آشور"، و"نينوى"، ثم "بابل" عاصمة العواصم (المتروبوليس)؛ وهي أول حاضرة إمبراطورية في التاريخ، أنشئت في الألفية الثانية قبل الميلاد، وعلى أطرافها توفي الإسكندر المقدوني دون أن يحقق حلمه بجعلها عاصمة إمبراطوريته العملاقة.

والمدينة أهم إبداعات الحضارة العراقية، حسب المؤرخة البريطانية "غويندولين ليك" التي تذكر في كتابها "بلاد ما بين النهرين" أن دراسة تكوين أسنان وعظام سكان "أريدو" تبيّن أن أصلهم كسكان العراق الحاليين من البحر المتوسط. ووصفت المؤرخة البريطانية كيف طوّر قدامى العراقيين المدينة كمفهوم للمجتمع البشري "غير المتجانس، والمُعقّد، والمتغير باستمرار، إلاّ أنه في النهاية قابل للحياة والنمو".

ونشأت أول المدن في أعقاب "الطوفان" الذي أحدثه تغير المناخ العالمي، وكان مهد ميلادها تراكم فائض الغلة في التربة الغرينية العذراء التي انحسرت عنها المياه. ولم تضع أي جماعة إثنية يدها على النظم البيئية الناشئة جنوب العراق، والتي كانت توفر الطعام لعدد كبير من السكان في رقعة من الأرض أصغر من المناطق التي تعتمد على الأمطار في الشمال. يذكر ذلك عالم الآثار الألماني "هانس نيسين" الذي استقصى أصول قيام المدن في كتابه "مسك الدفاتر القديم، وبواكير التدوين وتقنيات الإدارة الاقتصادية في الشرق الأدنى". وذكر "نيسين" الذي نقّب على مدى سنوات في موقع "أوروك" أن "الكثافة السكانية العالية ومخاطر الصراع حفزا الحاجة لوضع قواعد تمكن الناس أو المجتمعات من العيش سوية، ولذلك أهمية أكبر في قيام حضارة متقدمة من مجرد الحاجة لإنشاء هياكل إدارية". وذكر أن "إمكانيات تقنية جرى تطويرها وتحسينها في أماكن أخرى تعاظمت في جنوب العراق، حيث استخدمت ليس لإنتاج الغذاء فحسب، بل أيضاً لتطوير الهياكل التنظيمية".

وتنتهك الطائفية والتعصب المذهبي والقومي "الحق في المدينة"، ليس فقط بحكم عقائدها القائمة على التفرقة والإقصاء والاجتثاث، بل أيضاً بحكم مصالح وطبقات وجهات "جيوسياسية" داخلية وخارجية تمولها وتستثمرها في تزييف الوعي الوطني للسكان، وانتهاك وحدة البلد. وتاريخ قيام وتطور المدن في العراق أعقد من أن تفسره نظرية ابن خلدون حول صراع الحضارة والبداوة، والتي اعتمدها عالم الاجتماع علي الوردي في كتابه "طبيعة المجتمع العراقي". ففي نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد كان 90 في المئة من سكان جنوب العراق يعيشون في المدن. واستدعت عوامل بيئية وجغرافية متغيرة إنشاء المدن كمراكز ثابتة في منطقة وفيرة الغلة لا تحدها موانع طبيعية تعزلها اجتماعياً وثقافياً، فيما دفع نقص الموارد المحلية المدن إلى إقامة علاقات تبادل طويلة المدى بينها؛ وكشجرة الكرم حملت الدولة عناقيد المدن العراقية. وتعجز نظرية صراع الحضارة والبداوة عن الإحاطة بالطبيعة المعقدة للمدن العراقية التي تمثلت موجات بشرية وثقافات كبرى اجتاحتها، كالهيلينية، والفارسية، والعربية، والمغولية، والتركية. وتلاقحت مدن العراق عبر التاريخ مع عقائد وحضارات غزتها، فاستنبتتها لتوليد عواصم ومراكز حضارية إقليمية وعالمية: بغداد، والبصرة، والكوفة، والموصل، والنجف، وكربلاء، ووقع على عاتق بعضها القيام بدور خط الدفاع الأخير عن الدولة في ظروف ضعفها، وتشّتت إرادتها السياسية.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1665
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30070
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر820314
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66250395
حاليا يتواجد 2988 زوار  على الموقع