موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

التلويحة الفلطسينية!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

لا أتمالك نفسي من الضحك كلما غادر ميتشل أو حضر، فمنذ نعومة وبياض أسناني وطويتي، وأنا أرى المبعوثين الأمريكيين والأوروبيين يحضرون إلى فلسطين المباركة ويغادرون.. مِن هم مَن لا ننسى كاليهودي كيسنجر، ومنهم من نسينا أسماءهم، وتشابهوا علينا تشابه برجر ماكدونالدز البقري، ومنهم من شابوا وغابوا.. وهم في ذهابهم وإيابهم يمرون على مصر أو سورية أو بعض دول المنطقة، حسب التقلبات الجوية والسياسية، فتارة هم في قصر الشعب، وتارة في قصر بسمان، وتارة هم في الشرم الذي شاخ بالفعل من كثرة ما يراه.

 

وهم تارة، ما أكثر "تاراتهم "، يعبرون إلى رام الله براً، وتارة تحملهم المروحيات، وتارة يختارون مكاناً رومانسياً هادئاً يطل على غابةٍ يستضيفهم فيها خريجو خيال غابة أمريكا المقدسة هوليوود، أو بحيرةٍ يسلب عقولهم فيها تشايكوفسكي ببجعه، تتناغم مع القبعات الروسية التي يستلطفون، مكانٍ لا ترصله مايكروفونات متطفلي الإعلام لكن تصله مجسات المخابرات المتعاضدة مع الشاباك.

هو في النهاية مكانٌ لا يغضب الإسرائيليين، ولا يحرج العرفاتيين الذين لم يحسنوا الخلافة ولا السياسة من بعده، وإن كان فيهم من خطط لهذه الطأطأة.

وما بين التذكر والنسيان لا شيء يُذكر قد تغير لا في الفروض ولا في العروض إلا المزيد من الشيب والعيب والبؤس والنحس والألاعيب!!

ومن المضحك، ولم يعد شراً، فأشر البليّة ما يضحك هنا، وكلما ازداد الضحك تبعاً لذلك ازداد الشر، اللهم اكفنا إياه، أن المتحدثين باسم السلطة الفلسطينية، أو باسم المفاوضات، أو باسم الأمن، أو باسم المتغيرات، قد تدارك عليهم الزمن فنسوا ما كانوا يقولون، لا بالأمس البعيد فحسب، بل بالأمس القريب.. فتضحكنا الدمى الباسمة الضاحكة والناس يقتلون وتغتصب حقوقهم، ولو قام أسوأهم في الرياضيات بالحساب لعرف كم عدد الفلسطينيين الذين يلاحَقون ويُؤسرون في الضفة الغربية القريبة، لا في غزة البعيدة، وذلك ليس مصادفة، أو عبر عملية خاطفة، بل إنه روتين يومي يتم نهاراً جهاراً، لكن من قال إن المواطن الفلسطيني محط اهتمام، لا.. فالمفاوضات المحسوبة رياضياً بشكلٍ سليمٍ هي الأهم، فلا يمكن أن يكون هؤلاء الدهاقنة من المخططين قد أخطأوا في الحساب هنا، ولا حتى هناك!!

ولا يمكن لأي منهم التراجع عن هذه المكتسبات الفلسطينية الباذخةً، ولا يجوز مطلقاً مراجعة النفس، أو التنحي، أو إفساح المجال للقيادات الشابة، والدماء الجديدة التي رأينا فيها بوارق أمل إبّان انتفاضة شعبية عارمة صادقة ماضية.

والمتابع لا يحتاج إلى جهد كبير، واطلاع واسع، ولا إلى حنكة سياسية ودربةٍ وبعد نظر وسعة أفق، ولا حتى إلى تخصص في القضية التي لا تحتاج إلى تخصص، هو لا يحتاج إلى أي من ذلك لمعرفة أن جماعتنا قد تاهوا كما تاه الإسرائيليون حين عصوا نبيهم، وضاعوا، وأضاعونا معهم.. ولكن ليس كقول شاعرنا، إن أنقذتنا الذاكرة، أو أنقذناها بالبحث، فهي على ما يبدو الشيء الوحيد القابل للإنقاذ هذه الأيام:

أضاعوني وأيّ فتىً أضاعوا ليومِ كريهةٍ وسداد ثغرِ

فهم لم يبقوا لنا حلماً حتى بيوم كريهةٍ.. فما بالكم بسداد ثغر؟!

ولا تركوا لأهلهم من اللاجئين حقاً في العودة، ولا للأرض أملاً في أنْ تُستعاد، ولا للأسرى رجاء في أن يُخلى سبيلهم، أو يُتفاوض حول معاناتهم التي لا يزيلها إضرابٌ عن الطعام احتجاجاً على أيّ من الطرفين المتساويين في التجاهل وحب الحوار التفاوضي البنّاء تيمناً ببناء المستوطنات.. أما الشعب الذي لا يجد المسكن ولا ولا الملبس ولا الطعام ولا الدواء فالالتفات إليه ترفٌ ليس هذا أوان نقاشه والقوم في قمم نضالية تفاوضية لا تكاد تنتهي، ولا بأس من تسمية ذلك بالمعترك التفاوضي حتى لا تنطفئ روح الحماس لدى الشعب!!

لقد كسب الإسرائيليون كل شيء وحصروا العالم في زاوية الاستيطان، ولكن هل هم يأبهون بالعالم، كل العالم، بالطبع لا..

وهل فعل فلسيطينيو اليوم الرماديون، ممن أشرت إليهم، طوال هذه السنين شيئاً يذكر، حتى ولو على سبيل التباكي أمام مجلس الأمن: لا؟!

لقد غاب حتى ذلك عنهم وهم يطاردون وهم الفنادق الفخمة، والمنتجعات، والسيارات السوداء الفارهة المحصّنة التي تشعرهم بأنهم قيادات بالفعل، محاطين بزهو الأمن وأسلحته وأزيائه التي تثير الحماس.. وقد يكونون ولكنهم لا يتمتعون بحس المسؤولية تجاه شعبهم، والأمة التي ضحت بالكثير من أجلهم.. وساهمت في دعم الشعب الفلسطيني بالمليارات التي لا ندري أين تذهب في النهاية، إن كان يحق لشعبهم أن نسأل، فكيف بي أنا الذي يعتبرونني بعيداً.. فالقضية في نظرهم قضيتهم لا قضيتنا!!

لكنهم رغم ذلك تحركوا بالأمس، نعم بالأمس القريب، فقد لوّحوا بأنهم سيخاطبون مجلس الأمن، فمن أين هطل عليهم هذا النبوغ، وهذا الذكاء السياسي غير التفاوضي؟!

وعلى ذكر التلويح لنعترف هنا، ولنعطهم هذا الحق الذي مَنّ به الله عليهم، بأنهم يجيدون التلويح، والحضن، والتقبيل ويعرفون أيهم الأنسب والأرتب، فما كل مستشار يتقبل التقبيل، وهذه منحة مِنَ الله أيضاً أن مَنّ الله عليهم بمستشارين يشيرون عليهم متى يحضنون ومتى يقبّلون.

أما التلويح فهو لغير سمائنا للأسف، كما يقول شاعرنا المبدع محمد إبراهيم يعقوب:

بوحٌ هنا لم يتسعْ لشقائي قد لوّحوا لكنْ لغيرِ سمائي

وهكذا ستظل الرحلات المكوكية تطير، والسيارات الفارهة شديدة الحراسة تعبر، يرفرف عليها علمٌ بلا أمل، طالما أنّ الحماسَ به ضاق فتحٌ.. وطالما ضاق بالفتحِ الحماس!!

وسيظل العناق والتقبيل والاحتضان على قدم وساق خلف وهم بلا سيقان.

mjharbi@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2134
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211323
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر659966
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60443940
حاليا يتواجد 4537 زوار  على الموقع