موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

ويكيليكس: هل يريد من العالم أن يسمع أو يستمع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل الدخول في هذا المقال لابد من الإشارة إلى أن من يسمع ليس بالضرورة أن يفهم ولكن من يستمع هو من يفهم بدقة، لذلك لابد من سؤال مهم للعالم والمجتمعات ودورها تجاه هذه الوثائق التي تسربت إلكترونيا.

في الحقيقة لا يوجد ما يمكن تأكيده بشكل قانوني على أي من وثائق ويكيليكس، فكلها نقلت عن آخرين وعلى لسان مسؤولين في الحكومة الأمريكية، في معظم الوثائق جاءت المعلومات معتمدة على درجة من الفهم تخضع لناقليها وليس لمصادرها، فكلها تقريبا لم تكن على لسان قائليها بشكل مباشر ولكنها كانت عبر الوسيط الذي حررها بطريقته.

الحقيقة أن الموقع الذي وصل إلى هذه الوثائق يريد فعل شيء مضر بالعالم كله في جوانب سياسية، وهذا يطرح السؤال الذي يقول، ما الذي سوف يحققه العالم، وخاصة على مستوى الشعوب من هذه الوثائق، ويكيليكس لم يقل ماذا يريد تحديدا من نشر هذه الوثائق، وهذا هو السؤال المهم.

جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس، ليس أمامه طموح يحققه من نشر هذه الوثائق سوى افتعال حالة من الحرج السياسي للحكومة الأمريكية بشكل مباشر قد يؤدي إلى الضرر بها وخاصة أن الولايات المتحدة وكما تحدثت صحافتها سوف تقع في أزمة كبيرة تجاه الشعب الأمريكي الذي يرسم في مخيلته صورة مثالية عن حكومته تختلف عن تلك التي أظهرتها الوثائق المنشورة.

كما تشير الصحف الأمريكية أيضا إلى حقيقة مهمة حول إمكانية محاكمة (أسانج) وصعوبة تحقيق ذلك بشكل قانوني بل إن الأمر يتعدى إلى صعوبة مساءلة الصحف التي نشرت تلك الوثائق سواء داخل أمريكا أو خارجها؛ إذن القضية كما يبدو من الناحية القانونية ليست واضحة فيما يتعلق بإدانة مباشرة فيما لم يكن هناك تحول في كيفية النظر إلى تلك الوثائق وخاصة في أروقة المحاكم الأمريكية.

الولايات المتحدة تنتظر ردود فعل من أحد غاضب على هذه الوثائق قد يعرض حياة إنسان أمريكي إلى الخطر كما توقعت أمريكا وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي سوف تحاكم فيها أمريكا صاحب هذا الموقع الشهير إذ إن موت أحد مواطنيها بجريمة تعود إلى ردود الفعل حول هذه الوثائق سيمكنها قانونيا من تبرير محاكمة المتسبب كون ذلك مرتبطاً بأمن الولايات المتحدة الأمريكية.

السؤال الذي أقلق الكثير يدور حول الكيفية التي نظر بها العالم العربي تحديدا إلى هذه الوثائق وكيف كانت سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية تجاه هذه الوثائق..؟.

البحث عن الأسرار والخفايا كأحداث وروايات وقصص ومواقف هو العامل الأكبر الذي غلف سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية التي تسمع ولا تستمع، وعملت الكثير من الجماهير العربية الإسلامية بما فيها الكتاب والمثقفين إلى سماع تلك الوثائق وكأنها حقائق مطلقة وثابتة وغير قابلة للتشكيك، وقليل من التحليلات من استمع ووقف خلف تلك الحقائق باحثا عن أبعاد وزوايا مختفية.

كثير من الحكومات العربية والإسلامية كانت أكثر واقعية من شعوبها في تعاملها مع هذه الوثائق، لذلك رفضت تفسيراتها ونتائجها بشكل مباشر، وهذا سياسيا هو المتوقع من تلك الحكومات، والسبب أن الوثائق وناقليها ومن كتبت إليه تمت في بيئة سياسية وبيئة تحليلية ورؤية فكرية ليس لها علاقة بمن كتبت عنه أو نقلت عنه.

بمعنى آخر من كتب تلك الوثائق حررها بطريقته وفهمها بطريقته ولذلك اعتقد أن هذه الوثائق كشفت بشكل كبير الطريقة التي يتم بها تحليل بعض المواقف السياسية من قبل حكومات قيادية في المجتمع الدولي وهذا بالتأكيد سوف ينتج فرضيات سياسية يمكن من خلالها التنبؤ بمواقف تلك الدول الكبرى حول قضايا عالمية مهمة.

ولعل من أكثر تلك القضايا، الآثار حول السلاح النووي الايراني الذي ترفضه كل دول العالم في حال كونه ليس مشروعا سلميا ولأهداف مدنية، المتابع لتلك الوثائق يدرك أيضا كيف استثمرت إسرائيل بعض هذه الوثائق لتمرر رسائلها السياسية من خلال خلط للأوراق بين الدول الإسلامية نفسها.

اعتقد أن نشر هذه الوثائق بهذه الطريقة جعل من موقع ويكيليكس قائدا وزعيما (لديماجوجيا جماهيرية) عكستها تلك المواقف المتباينة عالميا فقد انبرى قراصنة الانترنت للدفاع عن الموقع ولكن السؤال، هو لماذا...؟.

الجماهير العربية والإسلامية كما يبدو لا تملك بعدا ثقافيا للتعامل مع هذا النوع من الوثائق السياسية وخاصة أن الكثير من هذه الوثائق سوف يجد طريقه من خلال هذا الموقع أو غيره كما أن الشعوب الغربية أيضا تعاني من آليات التعامل اجتماعيا مع مثل هذه الوثائق بالغة الخطورة والسرية.

في اعتقادي أن هذا النوع من التسريبات سوف يخلق ثقافة جديدة في العالم تتطلب تهيئة المجتمعات للتعامل مع المخاطر الناجمة عن مثل هذه التسريبات.

تكمن الخطورة في مثل هذه الوثائق كونها تجر خلفها الشعوب بجميع درجاتها للاطلاع على حقائق بالغة الخطورة وذات علاقة بالدول وقياداتها السياسية بعضها يمكن أن يكون مفتعلا ومقصودا بهدف وضع دولة بعينها أو مجموعة دول في موقف سياسي غير مناسب، وقد تدفع مثل هذه التسريبات إلى إرغام كثير من الدول لاتخاذ مواقف غير مناسبة تجاه بعضها.

الشعوب الإسلامية والعربية شعوب تتميز بخاصية نفسية واجتماعية تجعل من هذه الوثائق مصدرا من مصادر معرفتها وثقافتها وهنا مكمن الخطر، والسبب أن هذه الوثائق سوف تستمر في الظهور عبر قنوات الانترنت بينما الشعوب الإسلامية لا تفعل شيئا من اجل تهيئة المجتمعات للتعامل مع مثل هذه الوثائق، وخاصة أن عمليات النفي والإثبات تهم الحكومات فقط، وخاصة أن الشعوب العربية لديها خاصية التصديق المباشر لكل حقيقة صادرة عن خارج مجتمعاتها.

العالم كله وخاصة العالم الإسلامي كما أسلفت سوف يتلقى المزيد من هذه التسريبات سواء من موقع ويكيليكس أو غيره من مواقع وقد تفاجئنا خلال الأشهر القادمة تسريبات جديدة وهذا محتمل حدوثه وبشكل كبير ولكن السؤال المهم يدور حول تهيئة المجتمعات لتلقي مثل هذه الوثائق والتعامل معها بطرق مناسبة من حيث التحليل واكتشاف الأهداف.

كما يبدو هناك مستفيد من تسريب هذه الوثائق بهذه الطريقة ولكن في نفس الوقت هناك الكثير من الأزمات التي خلفتها تلك الوثائق، ولذلك ينتظر من الشعوب العربية والإسلامية التي لم تصدق حادثة سبتمبر أن تسأل نفسها، كيف يجب أن تثبت أو تنفي تسريبات ويكيليكس.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24219
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24219
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244544
حاليا يتواجد 2761 زوار  على الموقع