موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ويكيليكس: هل يريد من العالم أن يسمع أو يستمع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل الدخول في هذا المقال لابد من الإشارة إلى أن من يسمع ليس بالضرورة أن يفهم ولكن من يستمع هو من يفهم بدقة، لذلك لابد من سؤال مهم للعالم والمجتمعات ودورها تجاه هذه الوثائق التي تسربت إلكترونيا.

في الحقيقة لا يوجد ما يمكن تأكيده بشكل قانوني على أي من وثائق ويكيليكس، فكلها نقلت عن آخرين وعلى لسان مسؤولين في الحكومة الأمريكية، في معظم الوثائق جاءت المعلومات معتمدة على درجة من الفهم تخضع لناقليها وليس لمصادرها، فكلها تقريبا لم تكن على لسان قائليها بشكل مباشر ولكنها كانت عبر الوسيط الذي حررها بطريقته.

الحقيقة أن الموقع الذي وصل إلى هذه الوثائق يريد فعل شيء مضر بالعالم كله في جوانب سياسية، وهذا يطرح السؤال الذي يقول، ما الذي سوف يحققه العالم، وخاصة على مستوى الشعوب من هذه الوثائق، ويكيليكس لم يقل ماذا يريد تحديدا من نشر هذه الوثائق، وهذا هو السؤال المهم.

جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس، ليس أمامه طموح يحققه من نشر هذه الوثائق سوى افتعال حالة من الحرج السياسي للحكومة الأمريكية بشكل مباشر قد يؤدي إلى الضرر بها وخاصة أن الولايات المتحدة وكما تحدثت صحافتها سوف تقع في أزمة كبيرة تجاه الشعب الأمريكي الذي يرسم في مخيلته صورة مثالية عن حكومته تختلف عن تلك التي أظهرتها الوثائق المنشورة.

كما تشير الصحف الأمريكية أيضا إلى حقيقة مهمة حول إمكانية محاكمة (أسانج) وصعوبة تحقيق ذلك بشكل قانوني بل إن الأمر يتعدى إلى صعوبة مساءلة الصحف التي نشرت تلك الوثائق سواء داخل أمريكا أو خارجها؛ إذن القضية كما يبدو من الناحية القانونية ليست واضحة فيما يتعلق بإدانة مباشرة فيما لم يكن هناك تحول في كيفية النظر إلى تلك الوثائق وخاصة في أروقة المحاكم الأمريكية.

الولايات المتحدة تنتظر ردود فعل من أحد غاضب على هذه الوثائق قد يعرض حياة إنسان أمريكي إلى الخطر كما توقعت أمريكا وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي سوف تحاكم فيها أمريكا صاحب هذا الموقع الشهير إذ إن موت أحد مواطنيها بجريمة تعود إلى ردود الفعل حول هذه الوثائق سيمكنها قانونيا من تبرير محاكمة المتسبب كون ذلك مرتبطاً بأمن الولايات المتحدة الأمريكية.

السؤال الذي أقلق الكثير يدور حول الكيفية التي نظر بها العالم العربي تحديدا إلى هذه الوثائق وكيف كانت سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية تجاه هذه الوثائق..؟.

البحث عن الأسرار والخفايا كأحداث وروايات وقصص ومواقف هو العامل الأكبر الذي غلف سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية التي تسمع ولا تستمع، وعملت الكثير من الجماهير العربية الإسلامية بما فيها الكتاب والمثقفين إلى سماع تلك الوثائق وكأنها حقائق مطلقة وثابتة وغير قابلة للتشكيك، وقليل من التحليلات من استمع ووقف خلف تلك الحقائق باحثا عن أبعاد وزوايا مختفية.

كثير من الحكومات العربية والإسلامية كانت أكثر واقعية من شعوبها في تعاملها مع هذه الوثائق، لذلك رفضت تفسيراتها ونتائجها بشكل مباشر، وهذا سياسيا هو المتوقع من تلك الحكومات، والسبب أن الوثائق وناقليها ومن كتبت إليه تمت في بيئة سياسية وبيئة تحليلية ورؤية فكرية ليس لها علاقة بمن كتبت عنه أو نقلت عنه.

بمعنى آخر من كتب تلك الوثائق حررها بطريقته وفهمها بطريقته ولذلك اعتقد أن هذه الوثائق كشفت بشكل كبير الطريقة التي يتم بها تحليل بعض المواقف السياسية من قبل حكومات قيادية في المجتمع الدولي وهذا بالتأكيد سوف ينتج فرضيات سياسية يمكن من خلالها التنبؤ بمواقف تلك الدول الكبرى حول قضايا عالمية مهمة.

ولعل من أكثر تلك القضايا، الآثار حول السلاح النووي الايراني الذي ترفضه كل دول العالم في حال كونه ليس مشروعا سلميا ولأهداف مدنية، المتابع لتلك الوثائق يدرك أيضا كيف استثمرت إسرائيل بعض هذه الوثائق لتمرر رسائلها السياسية من خلال خلط للأوراق بين الدول الإسلامية نفسها.

اعتقد أن نشر هذه الوثائق بهذه الطريقة جعل من موقع ويكيليكس قائدا وزعيما (لديماجوجيا جماهيرية) عكستها تلك المواقف المتباينة عالميا فقد انبرى قراصنة الانترنت للدفاع عن الموقع ولكن السؤال، هو لماذا...؟.

الجماهير العربية والإسلامية كما يبدو لا تملك بعدا ثقافيا للتعامل مع هذا النوع من الوثائق السياسية وخاصة أن الكثير من هذه الوثائق سوف يجد طريقه من خلال هذا الموقع أو غيره كما أن الشعوب الغربية أيضا تعاني من آليات التعامل اجتماعيا مع مثل هذه الوثائق بالغة الخطورة والسرية.

في اعتقادي أن هذا النوع من التسريبات سوف يخلق ثقافة جديدة في العالم تتطلب تهيئة المجتمعات للتعامل مع المخاطر الناجمة عن مثل هذه التسريبات.

تكمن الخطورة في مثل هذه الوثائق كونها تجر خلفها الشعوب بجميع درجاتها للاطلاع على حقائق بالغة الخطورة وذات علاقة بالدول وقياداتها السياسية بعضها يمكن أن يكون مفتعلا ومقصودا بهدف وضع دولة بعينها أو مجموعة دول في موقف سياسي غير مناسب، وقد تدفع مثل هذه التسريبات إلى إرغام كثير من الدول لاتخاذ مواقف غير مناسبة تجاه بعضها.

الشعوب الإسلامية والعربية شعوب تتميز بخاصية نفسية واجتماعية تجعل من هذه الوثائق مصدرا من مصادر معرفتها وثقافتها وهنا مكمن الخطر، والسبب أن هذه الوثائق سوف تستمر في الظهور عبر قنوات الانترنت بينما الشعوب الإسلامية لا تفعل شيئا من اجل تهيئة المجتمعات للتعامل مع مثل هذه الوثائق، وخاصة أن عمليات النفي والإثبات تهم الحكومات فقط، وخاصة أن الشعوب العربية لديها خاصية التصديق المباشر لكل حقيقة صادرة عن خارج مجتمعاتها.

العالم كله وخاصة العالم الإسلامي كما أسلفت سوف يتلقى المزيد من هذه التسريبات سواء من موقع ويكيليكس أو غيره من مواقع وقد تفاجئنا خلال الأشهر القادمة تسريبات جديدة وهذا محتمل حدوثه وبشكل كبير ولكن السؤال المهم يدور حول تهيئة المجتمعات لتلقي مثل هذه الوثائق والتعامل معها بطرق مناسبة من حيث التحليل واكتشاف الأهداف.

كما يبدو هناك مستفيد من تسريب هذه الوثائق بهذه الطريقة ولكن في نفس الوقت هناك الكثير من الأزمات التي خلفتها تلك الوثائق، ولذلك ينتظر من الشعوب العربية والإسلامية التي لم تصدق حادثة سبتمبر أن تسأل نفسها، كيف يجب أن تثبت أو تنفي تسريبات ويكيليكس.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23711
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57175
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر716274
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55632753
حاليا يتواجد 2457 زوار  على الموقع