موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ويكيليكس: هل يريد من العالم أن يسمع أو يستمع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل الدخول في هذا المقال لابد من الإشارة إلى أن من يسمع ليس بالضرورة أن يفهم ولكن من يستمع هو من يفهم بدقة، لذلك لابد من سؤال مهم للعالم والمجتمعات ودورها تجاه هذه الوثائق التي تسربت إلكترونيا.

في الحقيقة لا يوجد ما يمكن تأكيده بشكل قانوني على أي من وثائق ويكيليكس، فكلها نقلت عن آخرين وعلى لسان مسؤولين في الحكومة الأمريكية، في معظم الوثائق جاءت المعلومات معتمدة على درجة من الفهم تخضع لناقليها وليس لمصادرها، فكلها تقريبا لم تكن على لسان قائليها بشكل مباشر ولكنها كانت عبر الوسيط الذي حررها بطريقته.

الحقيقة أن الموقع الذي وصل إلى هذه الوثائق يريد فعل شيء مضر بالعالم كله في جوانب سياسية، وهذا يطرح السؤال الذي يقول، ما الذي سوف يحققه العالم، وخاصة على مستوى الشعوب من هذه الوثائق، ويكيليكس لم يقل ماذا يريد تحديدا من نشر هذه الوثائق، وهذا هو السؤال المهم.

جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس، ليس أمامه طموح يحققه من نشر هذه الوثائق سوى افتعال حالة من الحرج السياسي للحكومة الأمريكية بشكل مباشر قد يؤدي إلى الضرر بها وخاصة أن الولايات المتحدة وكما تحدثت صحافتها سوف تقع في أزمة كبيرة تجاه الشعب الأمريكي الذي يرسم في مخيلته صورة مثالية عن حكومته تختلف عن تلك التي أظهرتها الوثائق المنشورة.

كما تشير الصحف الأمريكية أيضا إلى حقيقة مهمة حول إمكانية محاكمة (أسانج) وصعوبة تحقيق ذلك بشكل قانوني بل إن الأمر يتعدى إلى صعوبة مساءلة الصحف التي نشرت تلك الوثائق سواء داخل أمريكا أو خارجها؛ إذن القضية كما يبدو من الناحية القانونية ليست واضحة فيما يتعلق بإدانة مباشرة فيما لم يكن هناك تحول في كيفية النظر إلى تلك الوثائق وخاصة في أروقة المحاكم الأمريكية.

الولايات المتحدة تنتظر ردود فعل من أحد غاضب على هذه الوثائق قد يعرض حياة إنسان أمريكي إلى الخطر كما توقعت أمريكا وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي سوف تحاكم فيها أمريكا صاحب هذا الموقع الشهير إذ إن موت أحد مواطنيها بجريمة تعود إلى ردود الفعل حول هذه الوثائق سيمكنها قانونيا من تبرير محاكمة المتسبب كون ذلك مرتبطاً بأمن الولايات المتحدة الأمريكية.

السؤال الذي أقلق الكثير يدور حول الكيفية التي نظر بها العالم العربي تحديدا إلى هذه الوثائق وكيف كانت سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية تجاه هذه الوثائق..؟.

البحث عن الأسرار والخفايا كأحداث وروايات وقصص ومواقف هو العامل الأكبر الذي غلف سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية التي تسمع ولا تستمع، وعملت الكثير من الجماهير العربية الإسلامية بما فيها الكتاب والمثقفين إلى سماع تلك الوثائق وكأنها حقائق مطلقة وثابتة وغير قابلة للتشكيك، وقليل من التحليلات من استمع ووقف خلف تلك الحقائق باحثا عن أبعاد وزوايا مختفية.

كثير من الحكومات العربية والإسلامية كانت أكثر واقعية من شعوبها في تعاملها مع هذه الوثائق، لذلك رفضت تفسيراتها ونتائجها بشكل مباشر، وهذا سياسيا هو المتوقع من تلك الحكومات، والسبب أن الوثائق وناقليها ومن كتبت إليه تمت في بيئة سياسية وبيئة تحليلية ورؤية فكرية ليس لها علاقة بمن كتبت عنه أو نقلت عنه.

بمعنى آخر من كتب تلك الوثائق حررها بطريقته وفهمها بطريقته ولذلك اعتقد أن هذه الوثائق كشفت بشكل كبير الطريقة التي يتم بها تحليل بعض المواقف السياسية من قبل حكومات قيادية في المجتمع الدولي وهذا بالتأكيد سوف ينتج فرضيات سياسية يمكن من خلالها التنبؤ بمواقف تلك الدول الكبرى حول قضايا عالمية مهمة.

ولعل من أكثر تلك القضايا، الآثار حول السلاح النووي الايراني الذي ترفضه كل دول العالم في حال كونه ليس مشروعا سلميا ولأهداف مدنية، المتابع لتلك الوثائق يدرك أيضا كيف استثمرت إسرائيل بعض هذه الوثائق لتمرر رسائلها السياسية من خلال خلط للأوراق بين الدول الإسلامية نفسها.

اعتقد أن نشر هذه الوثائق بهذه الطريقة جعل من موقع ويكيليكس قائدا وزعيما (لديماجوجيا جماهيرية) عكستها تلك المواقف المتباينة عالميا فقد انبرى قراصنة الانترنت للدفاع عن الموقع ولكن السؤال، هو لماذا...؟.

الجماهير العربية والإسلامية كما يبدو لا تملك بعدا ثقافيا للتعامل مع هذا النوع من الوثائق السياسية وخاصة أن الكثير من هذه الوثائق سوف يجد طريقه من خلال هذا الموقع أو غيره كما أن الشعوب الغربية أيضا تعاني من آليات التعامل اجتماعيا مع مثل هذه الوثائق بالغة الخطورة والسرية.

في اعتقادي أن هذا النوع من التسريبات سوف يخلق ثقافة جديدة في العالم تتطلب تهيئة المجتمعات للتعامل مع المخاطر الناجمة عن مثل هذه التسريبات.

تكمن الخطورة في مثل هذه الوثائق كونها تجر خلفها الشعوب بجميع درجاتها للاطلاع على حقائق بالغة الخطورة وذات علاقة بالدول وقياداتها السياسية بعضها يمكن أن يكون مفتعلا ومقصودا بهدف وضع دولة بعينها أو مجموعة دول في موقف سياسي غير مناسب، وقد تدفع مثل هذه التسريبات إلى إرغام كثير من الدول لاتخاذ مواقف غير مناسبة تجاه بعضها.

الشعوب الإسلامية والعربية شعوب تتميز بخاصية نفسية واجتماعية تجعل من هذه الوثائق مصدرا من مصادر معرفتها وثقافتها وهنا مكمن الخطر، والسبب أن هذه الوثائق سوف تستمر في الظهور عبر قنوات الانترنت بينما الشعوب الإسلامية لا تفعل شيئا من اجل تهيئة المجتمعات للتعامل مع مثل هذه الوثائق، وخاصة أن عمليات النفي والإثبات تهم الحكومات فقط، وخاصة أن الشعوب العربية لديها خاصية التصديق المباشر لكل حقيقة صادرة عن خارج مجتمعاتها.

العالم كله وخاصة العالم الإسلامي كما أسلفت سوف يتلقى المزيد من هذه التسريبات سواء من موقع ويكيليكس أو غيره من مواقع وقد تفاجئنا خلال الأشهر القادمة تسريبات جديدة وهذا محتمل حدوثه وبشكل كبير ولكن السؤال المهم يدور حول تهيئة المجتمعات لتلقي مثل هذه الوثائق والتعامل معها بطرق مناسبة من حيث التحليل واكتشاف الأهداف.

كما يبدو هناك مستفيد من تسريب هذه الوثائق بهذه الطريقة ولكن في نفس الوقت هناك الكثير من الأزمات التي خلفتها تلك الوثائق، ولذلك ينتظر من الشعوب العربية والإسلامية التي لم تصدق حادثة سبتمبر أن تسأل نفسها، كيف يجب أن تثبت أو تنفي تسريبات ويكيليكس.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28515
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97837
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر851252
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57928801
حاليا يتواجد 4189 زوار  على الموقع