موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

ويكيليكس: هل يريد من العالم أن يسمع أو يستمع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل الدخول في هذا المقال لابد من الإشارة إلى أن من يسمع ليس بالضرورة أن يفهم ولكن من يستمع هو من يفهم بدقة، لذلك لابد من سؤال مهم للعالم والمجتمعات ودورها تجاه هذه الوثائق التي تسربت إلكترونيا.

في الحقيقة لا يوجد ما يمكن تأكيده بشكل قانوني على أي من وثائق ويكيليكس، فكلها نقلت عن آخرين وعلى لسان مسؤولين في الحكومة الأمريكية، في معظم الوثائق جاءت المعلومات معتمدة على درجة من الفهم تخضع لناقليها وليس لمصادرها، فكلها تقريبا لم تكن على لسان قائليها بشكل مباشر ولكنها كانت عبر الوسيط الذي حررها بطريقته.

الحقيقة أن الموقع الذي وصل إلى هذه الوثائق يريد فعل شيء مضر بالعالم كله في جوانب سياسية، وهذا يطرح السؤال الذي يقول، ما الذي سوف يحققه العالم، وخاصة على مستوى الشعوب من هذه الوثائق، ويكيليكس لم يقل ماذا يريد تحديدا من نشر هذه الوثائق، وهذا هو السؤال المهم.

جوليان أسانج، مؤسس ويكيليكس، ليس أمامه طموح يحققه من نشر هذه الوثائق سوى افتعال حالة من الحرج السياسي للحكومة الأمريكية بشكل مباشر قد يؤدي إلى الضرر بها وخاصة أن الولايات المتحدة وكما تحدثت صحافتها سوف تقع في أزمة كبيرة تجاه الشعب الأمريكي الذي يرسم في مخيلته صورة مثالية عن حكومته تختلف عن تلك التي أظهرتها الوثائق المنشورة.

كما تشير الصحف الأمريكية أيضا إلى حقيقة مهمة حول إمكانية محاكمة (أسانج) وصعوبة تحقيق ذلك بشكل قانوني بل إن الأمر يتعدى إلى صعوبة مساءلة الصحف التي نشرت تلك الوثائق سواء داخل أمريكا أو خارجها؛ إذن القضية كما يبدو من الناحية القانونية ليست واضحة فيما يتعلق بإدانة مباشرة فيما لم يكن هناك تحول في كيفية النظر إلى تلك الوثائق وخاصة في أروقة المحاكم الأمريكية.

الولايات المتحدة تنتظر ردود فعل من أحد غاضب على هذه الوثائق قد يعرض حياة إنسان أمريكي إلى الخطر كما توقعت أمريكا وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي سوف تحاكم فيها أمريكا صاحب هذا الموقع الشهير إذ إن موت أحد مواطنيها بجريمة تعود إلى ردود الفعل حول هذه الوثائق سيمكنها قانونيا من تبرير محاكمة المتسبب كون ذلك مرتبطاً بأمن الولايات المتحدة الأمريكية.

السؤال الذي أقلق الكثير يدور حول الكيفية التي نظر بها العالم العربي تحديدا إلى هذه الوثائق وكيف كانت سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية تجاه هذه الوثائق..؟.

البحث عن الأسرار والخفايا كأحداث وروايات وقصص ومواقف هو العامل الأكبر الذي غلف سيكولوجية الجماهير العربية والإسلامية التي تسمع ولا تستمع، وعملت الكثير من الجماهير العربية الإسلامية بما فيها الكتاب والمثقفين إلى سماع تلك الوثائق وكأنها حقائق مطلقة وثابتة وغير قابلة للتشكيك، وقليل من التحليلات من استمع ووقف خلف تلك الحقائق باحثا عن أبعاد وزوايا مختفية.

كثير من الحكومات العربية والإسلامية كانت أكثر واقعية من شعوبها في تعاملها مع هذه الوثائق، لذلك رفضت تفسيراتها ونتائجها بشكل مباشر، وهذا سياسيا هو المتوقع من تلك الحكومات، والسبب أن الوثائق وناقليها ومن كتبت إليه تمت في بيئة سياسية وبيئة تحليلية ورؤية فكرية ليس لها علاقة بمن كتبت عنه أو نقلت عنه.

بمعنى آخر من كتب تلك الوثائق حررها بطريقته وفهمها بطريقته ولذلك اعتقد أن هذه الوثائق كشفت بشكل كبير الطريقة التي يتم بها تحليل بعض المواقف السياسية من قبل حكومات قيادية في المجتمع الدولي وهذا بالتأكيد سوف ينتج فرضيات سياسية يمكن من خلالها التنبؤ بمواقف تلك الدول الكبرى حول قضايا عالمية مهمة.

ولعل من أكثر تلك القضايا، الآثار حول السلاح النووي الايراني الذي ترفضه كل دول العالم في حال كونه ليس مشروعا سلميا ولأهداف مدنية، المتابع لتلك الوثائق يدرك أيضا كيف استثمرت إسرائيل بعض هذه الوثائق لتمرر رسائلها السياسية من خلال خلط للأوراق بين الدول الإسلامية نفسها.

اعتقد أن نشر هذه الوثائق بهذه الطريقة جعل من موقع ويكيليكس قائدا وزعيما (لديماجوجيا جماهيرية) عكستها تلك المواقف المتباينة عالميا فقد انبرى قراصنة الانترنت للدفاع عن الموقع ولكن السؤال، هو لماذا...؟.

الجماهير العربية والإسلامية كما يبدو لا تملك بعدا ثقافيا للتعامل مع هذا النوع من الوثائق السياسية وخاصة أن الكثير من هذه الوثائق سوف يجد طريقه من خلال هذا الموقع أو غيره كما أن الشعوب الغربية أيضا تعاني من آليات التعامل اجتماعيا مع مثل هذه الوثائق بالغة الخطورة والسرية.

في اعتقادي أن هذا النوع من التسريبات سوف يخلق ثقافة جديدة في العالم تتطلب تهيئة المجتمعات للتعامل مع المخاطر الناجمة عن مثل هذه التسريبات.

تكمن الخطورة في مثل هذه الوثائق كونها تجر خلفها الشعوب بجميع درجاتها للاطلاع على حقائق بالغة الخطورة وذات علاقة بالدول وقياداتها السياسية بعضها يمكن أن يكون مفتعلا ومقصودا بهدف وضع دولة بعينها أو مجموعة دول في موقف سياسي غير مناسب، وقد تدفع مثل هذه التسريبات إلى إرغام كثير من الدول لاتخاذ مواقف غير مناسبة تجاه بعضها.

الشعوب الإسلامية والعربية شعوب تتميز بخاصية نفسية واجتماعية تجعل من هذه الوثائق مصدرا من مصادر معرفتها وثقافتها وهنا مكمن الخطر، والسبب أن هذه الوثائق سوف تستمر في الظهور عبر قنوات الانترنت بينما الشعوب الإسلامية لا تفعل شيئا من اجل تهيئة المجتمعات للتعامل مع مثل هذه الوثائق، وخاصة أن عمليات النفي والإثبات تهم الحكومات فقط، وخاصة أن الشعوب العربية لديها خاصية التصديق المباشر لكل حقيقة صادرة عن خارج مجتمعاتها.

العالم كله وخاصة العالم الإسلامي كما أسلفت سوف يتلقى المزيد من هذه التسريبات سواء من موقع ويكيليكس أو غيره من مواقع وقد تفاجئنا خلال الأشهر القادمة تسريبات جديدة وهذا محتمل حدوثه وبشكل كبير ولكن السؤال المهم يدور حول تهيئة المجتمعات لتلقي مثل هذه الوثائق والتعامل معها بطرق مناسبة من حيث التحليل واكتشاف الأهداف.

كما يبدو هناك مستفيد من تسريب هذه الوثائق بهذه الطريقة ولكن في نفس الوقت هناك الكثير من الأزمات التي خلفتها تلك الوثائق، ولذلك ينتظر من الشعوب العربية والإسلامية التي لم تصدق حادثة سبتمبر أن تسأل نفسها، كيف يجب أن تثبت أو تنفي تسريبات ويكيليكس.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16221
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165193
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر501474
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61646281
حاليا يتواجد 3562 زوار  على الموقع