موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

البقدونس في كل بيت عربي! هذه حقيقة..من منا يستغني عن التبولة والفتوش.. ولكن فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ثمينا أيضا، فهي تحمل خواصا علاجية لأمراض القلب والكليتين،الجهاز الهضمي وأمراض النساء.

البقدونس في كل بيت عربي! فمن منا لا يتناول التبولة او الفتوش مرة في الاسبوع او اكثر.. ولكن هل تخيلتم ان فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ايضا فهي تحمل خواصا علاجية لامراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وامراض النساء. حان الوقت لمعرفة اهمية البقدونس!

قد يكون انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم ورخص ثمنها وسهولة تربيتها، تجعلها متوفرة بسهولة. والبقدونس يعتبر قنبلة صحية حقيقية، فقد حددت ابحاث اجريت مؤخرا ان البقدونس تعتبر واحدة من الاعشاب الطبية الثلاثة الافضل (الى جانب الثوم والقراص).

وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلين ياكلون البقدونس هكذا لوحدها، ومن يقومون بهذا يستخدمون البقدونس لانعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة او ثوم.

نبتة البقدونس ، والتي تعتبر قائمة منذ اكثر من 2،000 سنة ، حيث قبل وقت طويل كانت تستخدم كدواء وذلك قبل استخدامها كمادة مضافة للغذاء. اليونانيون القدماء عزوا اليها القدرات في تعزيز الصحة وتقوية الرياضيين. في روما ايضا ارجعوا للبقدونس مفعول السحر ضد السكري .

مع الوقت اكتشفوا في المطابخ المتوسطية مساهمة البقدونس في اثراء الاطعمة. على مر التاريخ، حيث استخدم البقدونس كطعام و بهار ودواء وقد صمد بنجاح الى ان وصل للمطبخ الحديث.

وكان تكامل البقدونس مع المطابخ المختلفة طبيعي وسائد بغض النظر عن الخواص الطبية. كما وهنالك استخدامات اخرى للبقدونس خارج اطار المطبخ، حيث تستخدم الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لانتاج العطور والعوامل المعطرة في الصابون او الكريمات.

الغريب انه في العالم الغربي ، الذي يولي مؤخرا الغذاء الصحي اهمية كبرى، خصوصا في مطاعم الذواقة، تحتل البقدونس (خلافا لبلاد الشام مثلا) مكانا بارزا فقط كلوحة للديكور، منفصلة عن الطعام الذي يقدم، يلقى بها جانبا عند تناول الطبق.

البقدونس عالية الجودة يجب شراؤها طازجة، اي الاوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى للون. يجب ان يكون الشطف والتجفيف والقطع عمليات تتم في وقت قريب من الاكل لمنع " تسرب الفيتامينات". في حال رغبتم بدمج البقدونس في الطبخ ، يجب ان تضاف في نهاية الطهي للحفاظ على النكهة و الجودة الغذائية.

ولكن اليكم بعض التحفظات حول فوائد البقدونس : تعتبر الاوراق و الجذور امنة ولا تحديد على استهلاكها دون خوف من التسمم. الجزء الحساس فقط هي البذور التي تحتوي على الزيوت الاساسية والتي يجب استهلاكها بطريقة مدروسة.

استهلاك الحبوب يمكن ان يسبب الغثيان، الصداع، الحساسية لاشعة الشمس، احداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين. وايضا لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفا من تحفيز الولادة و لا للمرضعات خوفا من تجفيف الحليب.

ماذا تحوي البقدونس اذا ؟ الملف الغذائي للبقدونس غني جدا فالبقدونس تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الاساسية وبمستوى كثافة (اي مستوى من تاثير ذات الصلة) من جيد الى ممتاز.

اليكم فوائد البقدونس الصحية التي لا تعد ولا تحصى وخاصة للفيتامينات والمعادن الموجودة فيها :

1 . فيتامين A ( بيتا كاروتين). يحسن الرؤية الليلية وصحة الجلد.

2 . فيتامين B. يساعد في ترميم خلايا الجسم، والافراج عن الطاقة من الخلايا.

3 . فيتامين C. يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.

4 . فيتامين E. يسهم في حماية الخلايا من التقادم الناتج عن التقدم في السن.

5 . فيتامين K. يساعد على موازنة لزوجة الدم وتنظيف وانتاج بروتين الكبد.

6 . الحديد. يستخدم لانتاج الهيموغلوبين المطلوب للطاقة.

7 . المنغنيز. يساعد على امتصاص فيتامين C، وينتج الهرمونات الجنسية.

8 . البوتاسيوم. مطلوب للنمو، بناء العضلات والجهاز العصبي.

9 . الزنك . يقوي جهاز المناعة، و يمنع حب الشباب.

10 . الكالسيوم . يعمل على تقوية العظام والاسنان و الشعر .

11 . الالياف والكلوروفيل . تنقي، وتمنع العدوى البكتيرية وتعزز جهاز المناعة .

بالاضافة الى كل ذلك ، داخل 30 غرام من البقدونس التي تحتوي على حوالي 10 سعرات حرارية ، تختبئ:

مستوى ممتاز (اكثر 75% من الاحتياجات اليومية) من الفيتامينات C و A و حمض الفوليك.

مستوى جيد جدا (اكثر من 50% من الاحتياجات اليومية) من الحديد.

مستوى جيد (اكثر من 25 ٪ من الاحتياجات اليومية) من البوتاسيوم والكالسيوم و الالياف والمغنيزيوم و فيتامين E والمنجنيز ..

كوب من البقدونس، وفقا لوزارة الزراعة الامريكية (USDA) يحوي بيتا كاروتين (فيتامين A) اكثر من الجزرة الكبيرة، و ضعف فيتامين C الموجود في البرتقال، و اكثر من الكالسيوم الموجود في كوب واحد من الحليب وعشرين مرة حديد اكثر وجبة كبد .

في المرة القادمة التي يظهر فيها البقدونس ،كديكور لوجبتكم الفاخرة او كخلفية لقطعة اللحم، تذكروا خواصه ولا تتخلوا عنه كاضافة غذائية صحية في كل وقت ومكان.

اما انتم "المدمنون" على التبولة..فلا تشعروا بالذنب لانكم على درب الصحة السليم !

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37780
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75260
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر753646
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56672483
حاليا يتواجد 3986 زوار  على الموقع