موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انقلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حلفائه الأوروبيين وكندا وسحب في شكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة مجموعة السبع أمس (السبت)، بعدما أغضبته تصريحات ترودو، وأمر ممثليه بسحب الموافقة الاميركية على البيان الختامي للقمة.

وقال في تغريدة كتبها على متن طائرة «ار فورس وان»: «بناء على تصريحات جاستن المغلوطة في مؤتمره الصحافي، ونظراً إلى أنّ كندا تفرض رسوماً جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا، فقد طلبت من ممثلينا الأميركيين سحب التأييد لبيان (مجموعة السبع)».

وكرر ترامب، الذي يتوجه إلى سنغافورة استعداداً لقمة مع زعيم كوريا الشمالية، التحذيرات من أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية «على السيارات التي تُغرق السوق الأميركية!»

وكان الوفد الأميركي والرئيس نفسه وافقوا على الوثيقة التي تتضمن 28 نقطة خاضت «مجموعة السبع» التي تضم الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، والمانيا، وايطاليا واليابان مفاوضات شاقة من أجل اقرارها.

وكان رئيس الوزراء الكندي، الذي فرضت واشنطن رسوما جمركية على وارداتها من بلده ومن اوروبا من الالمنيوم والفولاذ، أكد في المؤتمر الصحافي ان هذه الرسوم «مهينة». وكما فعل الاتحاد الاوروبي، أكد ترودو ان اجراءات انتقامية ستتخذ في تموز (يوليو) المقبل.

وقال إن «الكنديين مؤدبون ومنطقيون، لكننا لن نسمح بايذائنا». وكان أشاد بالتوافق الذي توصلت اليها الدول السبع حول عدد من القضايا. والنص لا يحل النزاع الجاري، لكن الجميع رحبوا به معتبرين انه خطوة على طريق خفض التصعيد والحوار.

من جهته، وصف ترامب ترودو بانه رجل «غير نزيه وضعيف»، مع انه صرح قبل يوم واحد ان العلاقة الثنائية لم تكن يوما افضل مما هي عليه اليوم في تاريخ البلدين.

وجدد ترامب خصوصا تهديده بفرض رسوم جمركية على السيارات الاوروبية والاجنبية المستوردة الى الولايات المتحدة، وهو قطاع اهم من الالمنيوم والفولاذ الذي طالته الاجراءات الاميركية.

وكان قادة مجموعة السبع غادروا مالبي عندما قرر ترامب تمزيق البيان الختامي للقمة. ولم يدل مكتب ترودو بأي تعليق أولاً. واكتفى بالتذكير بأن رئيس الوزراء الكندي لم يقم في مؤتمره الصحافي سوى بتكرار تصريحات كان قد ادلى بها من قبل.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن «التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهنا لنوبات غضب أو انتقادات».وقال قصر الإليزيه في بيان «أمضينا يومين للتوصل إلى نص والتزامات. إننا متمسكون بها، وأي طرف يتخلى عنها ويدير ظهره يبرهن عن قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه».

وأفاد ناطق باسم الحكومة الالمانية بان برلين «تدعم البيان الذي اتفقنا عليه جماعيا».ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقادات مجموعة السبع بـ «الثرثرة الخلاقة»، ودعاها الى «الالتفات الى المواضيع العملية المرتبطة بالتعاون الحقيقي».

وفي مالبي، رفضت مجموعة السبع اقتراح ترامب اعادة روسيا الى صفوفها التي استبعدت منها في 2014، بسبب ضمها شبه جزيرة القرم، داعية موسكو الى الكف عن «تقويض الانظمة الديموقراطية».

بدوره، قال كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض لاري كادلو اليوم أن ترودو يتحمل مسؤولية فشل قمة مجموعة السبع، لأنه «طعننا في الظهر».

وقال كادلو لشبكة «سي إن إن»، إن «ترودو عقد مؤتمرا صحافياً»، وأضاف أن «الولايات المتحدة ميهنة»، واتهمه بأنه «ألحق ضررا كبيرا بمجموعة السبع بأكملها».

واعتبر أن انسحاب الرئيس الأميركي من البيان الختامي للقمة كان هدفه عدم «إظهار ضعف»، قبل قمته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الثلثاء المقبل في سنغافورة.

وقال كودلو في برنامج «حالة الاتحاد» الذي تبثه شبكة «سي إن إن»: «عقد (ترودو) مؤتمرا صحافياً وقال إن الولايات المتحدة تهيننا. قال إن على كندا أن تدافع عن نفسها. يقول إننا المشكلة في ما يتعلق بالتعريفات. الجزء غير الحقيقي في هذا هو أنهم يفرضون تعريفات ضخمة».

وأضاف «هذا هو الأمر. لا شك أنه طعننا في الظهر».وفي كيبيك، رفض ترودو صباح اليوم الرد على أسئلة الصحافيين في شأن ما حدث بعد القمة. واتهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الرئيس الأميركي بـ «تدمير» علاقة الثقة التي تجمع واشنطن بأوروبا بسحبه تأييده للبيان الختامي الصادر في نهاية القمة.

وكتب ماس على «تويتر»: «بوسعك في تغريدة ان تدمر مقدارا لا يصدق من الثقة بسرعة. هذا ما يجعل من المهم جدا أن تقف اوروبا موحدة وتدافع عن مصالحها بطريقة أكثر عدوانية بعد»، مضيفا ان «اوروبا الموحدة هي الرد على امريكا اولا».

وتشكل الرسوم الجمركية موضوع خلاف حاد بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وتفرض اوروبا رسوما تبلغ عشرة في المئة على السيارات المستوردة من خارج دوله، بما في ذلك من الولايات المتحدة.

وفي الولايات المتحدة يفرض رسم جمركي نسبته 2.5 في المئة على السيارات الاجنبية.واشتكى ترامب في جلسات خاصة مرات عدة من وجود عدد كبير من سيارات «مرسيدس» في نيويورك، وعدم انتشار عدد كاف من السيارات الاميركية في الشوارع الاوروبية.(المصدر: جريدة الحياة- وكالات)


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة

| الأحد, 10 يونيو 2018

News image

القاهرة - اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا ابيي أحمد على تبن...

ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة

| الأحد, 10 يونيو 2018

News image

انقلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حلفائه الأوروبيين وكندا وسحب في شكل مفاجئ تأييده لبي...

مسؤولون في الأمم المتحدة يعبرون عن سخطهم إزاء قتل رزان النجار خلال تأديتها لواجبها الإنساني في تقديم الإسعافات الأولية مع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطي

| الأحد, 3 يونيو 2018

News image

القدس المحتلة - عبّر مسؤولون في الأمم المتحدة عن سخطهم إزاء قتل قوات الاحتلال للم...

الفلسطينيون يسيرون أول سفينة تبحر من غزة لكسر الحصار

| الثلاثاء, 29 مايو 2018

News image

انطلقت أول رحلة بحرية فلسطينية قبل ظهر اليوم (الثلثاء)، من ميناء الصيادين في مدينة غزة ...

الصدر يوجه رسالة إلى إيران بعدم التدخل في العراق

| الثلاثاء, 29 مايو 2018

News image

تطرق رجل الدين العراقي مقتدى الصدر، زعيم تحالف سائرون المتصدر في الانتخابات التشريعية، إلى الع...

الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

قال مسؤول فلسطيني إن الرئيس محمود عباس دخل أحد المستشفيات في الضفة الغربية لكنه لم ...

قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

أكد قائد القوات المشتركة في السعودية الفريق الركن الأمير فهد بن تركي بن عبد الع...

بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

روما - قال بابا الفاتيكان فرانسيس الأحد، إن اسم غزة "يبعث على الألم"، معر...

الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه اتفق مع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذ...

12 مليون نازح عام 2017

| الخميس, 17 مايو 2018

News image

دقّ تقرير أوروبي ناقوس الخطر إزاء النزوح الداخلي في بلدان عدة، مشيراً إلى أنه ارتفع إل...

قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد

| الخميس, 17 مايو 2018

News image

قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب حوالى 30 آخرين بجروح أمس، في هجوم انتحاري بحز...

عدد قياسي منذ احتلال القدس.. 1620 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى

| الاثنين, 14 مايو 2018

News image

القدس - ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" أن 1620 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأق...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18886
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173847
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر654236
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54666252
حاليا يتواجد 1985 زوار  على الموقع