موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انقلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حلفائه الأوروبيين وكندا وسحب في شكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة مجموعة السبع أمس (السبت)، بعدما أغضبته تصريحات ترودو، وأمر ممثليه بسحب الموافقة الاميركية على البيان الختامي للقمة.

وقال في تغريدة كتبها على متن طائرة «ار فورس وان»: «بناء على تصريحات جاستن المغلوطة في مؤتمره الصحافي، ونظراً إلى أنّ كندا تفرض رسوماً جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا، فقد طلبت من ممثلينا الأميركيين سحب التأييد لبيان (مجموعة السبع)».

وكرر ترامب، الذي يتوجه إلى سنغافورة استعداداً لقمة مع زعيم كوريا الشمالية، التحذيرات من أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية «على السيارات التي تُغرق السوق الأميركية!»

وكان الوفد الأميركي والرئيس نفسه وافقوا على الوثيقة التي تتضمن 28 نقطة خاضت «مجموعة السبع» التي تضم الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، والمانيا، وايطاليا واليابان مفاوضات شاقة من أجل اقرارها.

وكان رئيس الوزراء الكندي، الذي فرضت واشنطن رسوما جمركية على وارداتها من بلده ومن اوروبا من الالمنيوم والفولاذ، أكد في المؤتمر الصحافي ان هذه الرسوم «مهينة». وكما فعل الاتحاد الاوروبي، أكد ترودو ان اجراءات انتقامية ستتخذ في تموز (يوليو) المقبل.

وقال إن «الكنديين مؤدبون ومنطقيون، لكننا لن نسمح بايذائنا». وكان أشاد بالتوافق الذي توصلت اليها الدول السبع حول عدد من القضايا. والنص لا يحل النزاع الجاري، لكن الجميع رحبوا به معتبرين انه خطوة على طريق خفض التصعيد والحوار.

من جهته، وصف ترامب ترودو بانه رجل «غير نزيه وضعيف»، مع انه صرح قبل يوم واحد ان العلاقة الثنائية لم تكن يوما افضل مما هي عليه اليوم في تاريخ البلدين.

وجدد ترامب خصوصا تهديده بفرض رسوم جمركية على السيارات الاوروبية والاجنبية المستوردة الى الولايات المتحدة، وهو قطاع اهم من الالمنيوم والفولاذ الذي طالته الاجراءات الاميركية.

وكان قادة مجموعة السبع غادروا مالبي عندما قرر ترامب تمزيق البيان الختامي للقمة. ولم يدل مكتب ترودو بأي تعليق أولاً. واكتفى بالتذكير بأن رئيس الوزراء الكندي لم يقم في مؤتمره الصحافي سوى بتكرار تصريحات كان قد ادلى بها من قبل.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن «التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهنا لنوبات غضب أو انتقادات».وقال قصر الإليزيه في بيان «أمضينا يومين للتوصل إلى نص والتزامات. إننا متمسكون بها، وأي طرف يتخلى عنها ويدير ظهره يبرهن عن قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه».

وأفاد ناطق باسم الحكومة الالمانية بان برلين «تدعم البيان الذي اتفقنا عليه جماعيا».ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقادات مجموعة السبع بـ «الثرثرة الخلاقة»، ودعاها الى «الالتفات الى المواضيع العملية المرتبطة بالتعاون الحقيقي».

وفي مالبي، رفضت مجموعة السبع اقتراح ترامب اعادة روسيا الى صفوفها التي استبعدت منها في 2014، بسبب ضمها شبه جزيرة القرم، داعية موسكو الى الكف عن «تقويض الانظمة الديموقراطية».

بدوره، قال كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض لاري كادلو اليوم أن ترودو يتحمل مسؤولية فشل قمة مجموعة السبع، لأنه «طعننا في الظهر».

وقال كادلو لشبكة «سي إن إن»، إن «ترودو عقد مؤتمرا صحافياً»، وأضاف أن «الولايات المتحدة ميهنة»، واتهمه بأنه «ألحق ضررا كبيرا بمجموعة السبع بأكملها».

واعتبر أن انسحاب الرئيس الأميركي من البيان الختامي للقمة كان هدفه عدم «إظهار ضعف»، قبل قمته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الثلثاء المقبل في سنغافورة.

وقال كودلو في برنامج «حالة الاتحاد» الذي تبثه شبكة «سي إن إن»: «عقد (ترودو) مؤتمرا صحافياً وقال إن الولايات المتحدة تهيننا. قال إن على كندا أن تدافع عن نفسها. يقول إننا المشكلة في ما يتعلق بالتعريفات. الجزء غير الحقيقي في هذا هو أنهم يفرضون تعريفات ضخمة».

وأضاف «هذا هو الأمر. لا شك أنه طعننا في الظهر».وفي كيبيك، رفض ترودو صباح اليوم الرد على أسئلة الصحافيين في شأن ما حدث بعد القمة. واتهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الرئيس الأميركي بـ «تدمير» علاقة الثقة التي تجمع واشنطن بأوروبا بسحبه تأييده للبيان الختامي الصادر في نهاية القمة.

وكتب ماس على «تويتر»: «بوسعك في تغريدة ان تدمر مقدارا لا يصدق من الثقة بسرعة. هذا ما يجعل من المهم جدا أن تقف اوروبا موحدة وتدافع عن مصالحها بطريقة أكثر عدوانية بعد»، مضيفا ان «اوروبا الموحدة هي الرد على امريكا اولا».

وتشكل الرسوم الجمركية موضوع خلاف حاد بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وتفرض اوروبا رسوما تبلغ عشرة في المئة على السيارات المستوردة من خارج دوله، بما في ذلك من الولايات المتحدة.

وفي الولايات المتحدة يفرض رسم جمركي نسبته 2.5 في المئة على السيارات الاجنبية.واشتكى ترامب في جلسات خاصة مرات عدة من وجود عدد كبير من سيارات «مرسيدس» في نيويورك، وعدم انتشار عدد كاف من السيارات الاميركية في الشوارع الاوروبية.(المصدر: جريدة الحياة- وكالات)


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل

| السبت, 20 أكتوبر 2018

News image

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، أن التوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الح...

بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

News image

فتح الأردن وسوريا اليوم الاثنين، معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين البلدين الذي يعد شريانا حيويا لحر...

السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي

| الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

News image

أعلنت هيئة مواجهة الكوارث في إندونيسيا ارتفاع عدد ضحايا الزلزالين وموجات المد العاتية (تسونامي) في ...

أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب

| الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

News image

لندن، أنقرة - قبل يومين من انتهاء المهلة المحددة لتنفيذ الاتفاق الروسي - التركي في ...

شهيدان في غزة

| الخميس, 4 أكتوبر 2018

News image

قتلت قوات الاحتلال الصهيوني بالرصاص مسنّاً وفتى فلسطينيَّين في قطاع غزة، الأول هو إبراهيم الع...

واشنطن تحذر نيودلهي من شراء صواريخ روسية

| الخميس, 4 أكتوبر 2018

News image

حذرت الولايات المتحدة الهند من صفقة مرتقبة لشراء أنظمة صاروخية روسية من طراز «أس-400»، أثن...

الجبير: المملكة تؤكد أنها تقف على إرثٍ عظيم من المبادئ والثوابت التي ترتكز عليها سياستها الخارجية

| السبت, 29 سبتمبر 2018

News image

أكدت المملكة العربية السعودية أنها تقف على إرثٍ عظيم من المبادئ والثوابت التي ترتكز علي...

السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

News image

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، ضرورة استمرار تنفيذ الخطط والإستراتيجيات الأمنية التي تعتمد على...

قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

News image

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أنه وفي تمام الساعة الس...

بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

News image

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إنش...

حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة"

| السبت, 15 سبتمبر 2018

News image

القاهرة - قررت محكمة مصرية اليوم السبت حبس علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس الأ...

أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال

| السبت, 15 سبتمبر 2018

News image

شرعت جرافات الاحتلال منذ ساعات الصباح الأولى أمس، بإغلاق بعض الطرق الفرعية المؤدية إلى قري...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14069
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع69756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1159894
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59299339
حاليا يتواجد 3663 زوار  على الموقع