موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحريري يرهن سحب استقالته بحياد حزب الله

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بيروت - قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الاثنين إنه سيستقيل إذا لم يقبل حزب الله تغيير الوضع الحالي، مؤكدا على أنه يجب على حزب الله إظهار الحياد في الصراعات الإقليمية ولا يتدخل خارجيا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة سي نيوز التلفزيونية الفرنسية "لا أريد حزبا سياسيا في حكومتي يتدخل في دول عربية ضد دول عربية أخرى".وتابع "أنا في انتظار الحياد الذي اتفقنا عليه في الحكومة. لا يمكننا أن نقول شيئا ونفعل شيئا آخر".

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني الذي علق استقالته بطلب من الرئيس اللبناني ميشال عون، أن إيران هي سبب تدخل حزب الله في أنحاء المنطقة.وجاءت تصريحات الحريري بعد لقاء مع عون في قصر بعبدا حيث أجرى الأخير سلسلة مشاورات مع ممثلي القوى السياسية اللبنانية.

وانتهت المشاورات التي أجراها عون الاثنين مع الكتل النيابية والأحزاب السياسية لإيجاد حل لاستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري التي جمدها.وبحسب مصدرين برلمانيين، فإن المشاورات التي توجت بلقاء عون بالحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، هيمن عليها التوجه لتثبيت سياسة النأي بالنفس التي اعتبرها الحريري من الشروط الأساسية للعودة عن استقالته، فضلا عن موضوع سلاح حزب الله.

وقال مصدر برلماني، إن هناك توجها لتعديل بند من البيان الوزاري لحكومة الحريري، الذي أعلن في ديسمبر/كانون الأول "حكومة استعادة الثقة".وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن البند المراد تعديله ينص على "ضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه".

وينص كذلك على "اعتماد سياسة خارجية مستقلة تقوم على مصلحة لبنان العليا واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن ساحة سلام واستقرار وتلاق".

وقال إنه جرى مناقشة إبدال البند السابق بآخر جديد ينص على "التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس في ظل الصراعات الخارجية في المنطقة مع احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه إلى آخر البند السابق".

وتنص المادة الثامنة من ميثاق جامعة الدول العربية على أن" تحترم كل دولة من الدول المشتركة في الجامعة نظام الحكم القائم في دول الجامعة الأخرى، وتعتبره حقا من حقوق تلك الدول وتتعهد بأن لا تقوم بعمل يرمي إلى تغيير ذلك النظام فيها".

والأربعاء الماضي أعلن الحريري أنه سيتريث في تقديم استقالته من منصبه رئيسا للحكومة بطلب من الرئيس اللبناني بعد أن أعلنها في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني من العاصمة السعودية الرياض.

لكن مصدرا نيابيا آخر قال إن موضوع سلاح حزب الله لا يزال مهيمنا على المشاورات.

وأكد المصدر الذي فضل أيضا عدم الكشف عن هويته أن "البوصلة الحقيقية هي ضرورة الالتزام بسياسة النأي بالنفس عما يجري في المنطقة وضرورة كف حزب الله عن أعماله العسكرية هناك"، دون المزيد من التفاصيل.

والأربعاء الماضي، قال الحريري في تصريحات صحفية "إنّنا ضمن منطقة عربية يجب المحافظة عليها واليوم دور تحصين العلاقات مع الدول العربية والنأي بالنفس أساسي ويجب التأكيد عليه وتطبيقه".

وسياسة النأي بالنفس، هي سياسة أقرتها طاولة الحوار للقوى السياسية اللبنانية عام 2012 عقب اشتعال الحرب السورية وهي تحييد لبنان عن جميع الصراعات الإقليمية.

إلا أن مصطلح النأي بالنفس لم يرد في البيان الوزاري الذي نالت حكومة الحريري ثقة البرلمان على أساسه في ديسمبر/كانون الأول 2016 واستخدمت كلمات أخرى في البيان للحديث عن أهمية استقلالية السياسة الخارجية.

وقال مسؤول لبناني كبير إن المشاورات في القصر الرئاسي في بعبدا تهدف إلى مساعدة حكومة الحريري على "الوقوف على قدميها" بعد أسابيع من عدم الاستقرار السياسي الناجم عن استقالة الحريري في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي المشاورات التي يجريها عون بعد فترة من الغموض الذي خيم على لبنان على اثر استقالة الحريري المفاجئة التي أعلنها من الرياض والتي فتحت أبوبا التأويلات والاشاعات على مصراعيها حيث زعم حزب الله أنه أجبر على الاستقالة وادعى أن السعودية تحتجزه وهو ما أيده الرئيس اللبناني حينها.

لكن الحريري نفى نفيا قاطعا صحة تلك المزاعم وأكد أنه يتحرك في الرياض بكل حرية قبل أن يسافر إلى باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي وانتقل بعدها في زيارة خاطفة إلى مصر حيث التقى بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ثم عاد إلى بيروت.

وكان الحريري قد هاجم في خطاب استقالته ايران وحزب الله الشيعي لتدخله في العالم العربي، قبل أن يوضح لاحقا من مقابلة مع قناة المستقبل أن حزب الله جر لبنان خارج مربع النأي بالنفس وهو مبدأ جرى الاتفاق عليه خلال التسوية السياسية التي أنهت عامين من شغور موقع الرئاسة.

ومنذ عودته إلى بيروت والحريري يكرر أن على اللبنانيين الالتزام بسياسة الدولة المتمثلة في "النأي بالنفس" أي الابتعاد عن الصراعات الاقليمية في إشارة إلى حزب الله.

وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وهو من الشخصيات البارزة في لبنان إنه من المهم الحديث عن "النأي بالنفس" وكيفية تحقيقه.

وأضاف أن من الحكمة عدم طرح مسألة سلاح حزب الله في المحادثات مشيرا إلى جولات سابقة من الحوارات غير المجدية حول هذه النقطة.

وقال مسؤل لبناني كبير "إن المشاورات قد تنتهي بتأكيد لبنان على البيان الوزاري الذي يحتوي ضمنا على النأي بالنفس".

وقال الحريري يوم السبت إنه لن يقبل بمواقف جماعة حزب الله اللبنانية "التي تمس بأشقائنا العرب أو تستهدف أمن واستقرار دولهم".

وكان موقع قناة المستقبل التابعة لتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري قد ذكر في وقت سابق أن عون باشر صباح الاثنين مشاوراته مع الأحزاب والكتل الممثلة في الحكومة وحزب الكتائب اللبنانية. وحسب المصدر ذاته تتركز المشاورات على كيفية الحفاظ على الاستقرار الأمني في البلاد ومفهوم كل طرف للنأي بالنفس والعلاقات مع الدول العربية والموقف من اسرائيل وتهديداتها وكيفية مواجهتها، واتفاق الطائف والوضع الحكومي.

النأي بالنفس قولا وفعلا

وقال سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بعد لقائه بعون "في مكان ما، يحاول البعض أخذ الأزمة بشكل سطحي وهذا أمر خاطئ، لأننا جميعا مع التسوية وهي كانت قائمة".

وأشار جعجع إلى أن محادثاته الاثنين مع الرئيس اللبناني شملت أمورا أساسية منها عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة، مؤكدا أن "على وزارة الخارجية التنسيق مع الجهات الدولية".

وعلق رئيس حزب القوات اللبنانية على مسألة الناي بالنفس بالقول "هناك أزمة كبيرة على مستوى الشرق الأوسط ونأي لبنان عن الصراعات بالفعل لا بالقول عبر الخروج من الأزمات في المنطقة".

وأضاف أن مسألة سلاح حزب الله يجب أن يطرح من خلال القرار العسكري والأمني وحصره بيد الدولة.

وقال أيضا بحسب ما نقل عنه موقع قناة المستقبل "لن نخرج من الحكومة إلا عندما نقرر نحن ذلك واليوم يعاد النظر في التسوية"، لافتا إلى أن "البعض أطلق الشائعات ولن نقبل أن يتدخل أحد ويطلق الاتهامات باتجاه القوات وخصوصا في الأمور السيادية".

واعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط " أن الأزمة عابرة لكنها صعبة وقد أثبت الرئيس عون شجاعة هائلة وحكمة بكيفية الدوزنة السياسية للخروج من المأزق".

وأكد النائب سامي الجميل بعد لقائه الرئيس عون على ضرورة الحياد قائلا "ما نؤمن به الحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس. فالدفاع عن لبنان شيء والحياد عن الصراعات الإقليمية شيء آخر وشرط الحياد هو السيادة. ولا حياد ولا دولة بلا سيادة الدولة وحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية. والأخطر هو السلاح في الداخل وحق الشعب اللبناني بتقرير مصيره".

وقال وزير المالية حسن خليل (حركة أمل) "هناك تقارب في وجهات النظر حول القضايا المطروحة وأكدنا الثوابت وخصوصا البيان الوزاري وسبل متابعة المشاورات لإنضاجها لعودة المؤسسات إلى العمل ولا سيما مجلس الوزراء".(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة

| الأحد, 10 يونيو 2018

News image

القاهرة - اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا ابيي أحمد على تبن...

ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة

| الأحد, 10 يونيو 2018

News image

انقلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حلفائه الأوروبيين وكندا وسحب في شكل مفاجئ تأييده لبي...

مسؤولون في الأمم المتحدة يعبرون عن سخطهم إزاء قتل رزان النجار خلال تأديتها لواجبها الإنساني في تقديم الإسعافات الأولية مع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطي

| الأحد, 3 يونيو 2018

News image

القدس المحتلة - عبّر مسؤولون في الأمم المتحدة عن سخطهم إزاء قتل قوات الاحتلال للم...

الفلسطينيون يسيرون أول سفينة تبحر من غزة لكسر الحصار

| الثلاثاء, 29 مايو 2018

News image

انطلقت أول رحلة بحرية فلسطينية قبل ظهر اليوم (الثلثاء)، من ميناء الصيادين في مدينة غزة ...

الصدر يوجه رسالة إلى إيران بعدم التدخل في العراق

| الثلاثاء, 29 مايو 2018

News image

تطرق رجل الدين العراقي مقتدى الصدر، زعيم تحالف سائرون المتصدر في الانتخابات التشريعية، إلى الع...

الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

قال مسؤول فلسطيني إن الرئيس محمود عباس دخل أحد المستشفيات في الضفة الغربية لكنه لم ...

قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

أكد قائد القوات المشتركة في السعودية الفريق الركن الأمير فهد بن تركي بن عبد الع...

بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

روما - قال بابا الفاتيكان فرانسيس الأحد، إن اسم غزة "يبعث على الألم"، معر...

الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع

| الاثنين, 21 مايو 2018

News image

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه اتفق مع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذ...

12 مليون نازح عام 2017

| الخميس, 17 مايو 2018

News image

دقّ تقرير أوروبي ناقوس الخطر إزاء النزوح الداخلي في بلدان عدة، مشيراً إلى أنه ارتفع إل...

قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد

| الخميس, 17 مايو 2018

News image

قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب حوالى 30 آخرين بجروح أمس، في هجوم انتحاري بحز...

عدد قياسي منذ احتلال القدس.. 1620 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى

| الاثنين, 14 مايو 2018

News image

القدس - ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" أن 1620 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأق...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34837
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216545
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر696934
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54708950
حاليا يتواجد 2227 زوار  على الموقع