موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الحريري يرهن سحب استقالته بحياد حزب الله

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بيروت - قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الاثنين إنه سيستقيل إذا لم يقبل حزب الله تغيير الوضع الحالي، مؤكدا على أنه يجب على حزب الله إظهار الحياد في الصراعات الإقليمية ولا يتدخل خارجيا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة سي نيوز التلفزيونية الفرنسية "لا أريد حزبا سياسيا في حكومتي يتدخل في دول عربية ضد دول عربية أخرى".وتابع "أنا في انتظار الحياد الذي اتفقنا عليه في الحكومة. لا يمكننا أن نقول شيئا ونفعل شيئا آخر".

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني الذي علق استقالته بطلب من الرئيس اللبناني ميشال عون، أن إيران هي سبب تدخل حزب الله في أنحاء المنطقة.وجاءت تصريحات الحريري بعد لقاء مع عون في قصر بعبدا حيث أجرى الأخير سلسلة مشاورات مع ممثلي القوى السياسية اللبنانية.

وانتهت المشاورات التي أجراها عون الاثنين مع الكتل النيابية والأحزاب السياسية لإيجاد حل لاستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري التي جمدها.وبحسب مصدرين برلمانيين، فإن المشاورات التي توجت بلقاء عون بالحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، هيمن عليها التوجه لتثبيت سياسة النأي بالنفس التي اعتبرها الحريري من الشروط الأساسية للعودة عن استقالته، فضلا عن موضوع سلاح حزب الله.

وقال مصدر برلماني، إن هناك توجها لتعديل بند من البيان الوزاري لحكومة الحريري، الذي أعلن في ديسمبر/كانون الأول "حكومة استعادة الثقة".وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن البند المراد تعديله ينص على "ضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه".

وينص كذلك على "اعتماد سياسة خارجية مستقلة تقوم على مصلحة لبنان العليا واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن ساحة سلام واستقرار وتلاق".

وقال إنه جرى مناقشة إبدال البند السابق بآخر جديد ينص على "التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس في ظل الصراعات الخارجية في المنطقة مع احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه إلى آخر البند السابق".

وتنص المادة الثامنة من ميثاق جامعة الدول العربية على أن" تحترم كل دولة من الدول المشتركة في الجامعة نظام الحكم القائم في دول الجامعة الأخرى، وتعتبره حقا من حقوق تلك الدول وتتعهد بأن لا تقوم بعمل يرمي إلى تغيير ذلك النظام فيها".

والأربعاء الماضي أعلن الحريري أنه سيتريث في تقديم استقالته من منصبه رئيسا للحكومة بطلب من الرئيس اللبناني بعد أن أعلنها في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني من العاصمة السعودية الرياض.

لكن مصدرا نيابيا آخر قال إن موضوع سلاح حزب الله لا يزال مهيمنا على المشاورات.

وأكد المصدر الذي فضل أيضا عدم الكشف عن هويته أن "البوصلة الحقيقية هي ضرورة الالتزام بسياسة النأي بالنفس عما يجري في المنطقة وضرورة كف حزب الله عن أعماله العسكرية هناك"، دون المزيد من التفاصيل.

والأربعاء الماضي، قال الحريري في تصريحات صحفية "إنّنا ضمن منطقة عربية يجب المحافظة عليها واليوم دور تحصين العلاقات مع الدول العربية والنأي بالنفس أساسي ويجب التأكيد عليه وتطبيقه".

وسياسة النأي بالنفس، هي سياسة أقرتها طاولة الحوار للقوى السياسية اللبنانية عام 2012 عقب اشتعال الحرب السورية وهي تحييد لبنان عن جميع الصراعات الإقليمية.

إلا أن مصطلح النأي بالنفس لم يرد في البيان الوزاري الذي نالت حكومة الحريري ثقة البرلمان على أساسه في ديسمبر/كانون الأول 2016 واستخدمت كلمات أخرى في البيان للحديث عن أهمية استقلالية السياسة الخارجية.

وقال مسؤول لبناني كبير إن المشاورات في القصر الرئاسي في بعبدا تهدف إلى مساعدة حكومة الحريري على "الوقوف على قدميها" بعد أسابيع من عدم الاستقرار السياسي الناجم عن استقالة الحريري في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي المشاورات التي يجريها عون بعد فترة من الغموض الذي خيم على لبنان على اثر استقالة الحريري المفاجئة التي أعلنها من الرياض والتي فتحت أبوبا التأويلات والاشاعات على مصراعيها حيث زعم حزب الله أنه أجبر على الاستقالة وادعى أن السعودية تحتجزه وهو ما أيده الرئيس اللبناني حينها.

لكن الحريري نفى نفيا قاطعا صحة تلك المزاعم وأكد أنه يتحرك في الرياض بكل حرية قبل أن يسافر إلى باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي وانتقل بعدها في زيارة خاطفة إلى مصر حيث التقى بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ثم عاد إلى بيروت.

وكان الحريري قد هاجم في خطاب استقالته ايران وحزب الله الشيعي لتدخله في العالم العربي، قبل أن يوضح لاحقا من مقابلة مع قناة المستقبل أن حزب الله جر لبنان خارج مربع النأي بالنفس وهو مبدأ جرى الاتفاق عليه خلال التسوية السياسية التي أنهت عامين من شغور موقع الرئاسة.

ومنذ عودته إلى بيروت والحريري يكرر أن على اللبنانيين الالتزام بسياسة الدولة المتمثلة في "النأي بالنفس" أي الابتعاد عن الصراعات الاقليمية في إشارة إلى حزب الله.

وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وهو من الشخصيات البارزة في لبنان إنه من المهم الحديث عن "النأي بالنفس" وكيفية تحقيقه.

وأضاف أن من الحكمة عدم طرح مسألة سلاح حزب الله في المحادثات مشيرا إلى جولات سابقة من الحوارات غير المجدية حول هذه النقطة.

وقال مسؤل لبناني كبير "إن المشاورات قد تنتهي بتأكيد لبنان على البيان الوزاري الذي يحتوي ضمنا على النأي بالنفس".

وقال الحريري يوم السبت إنه لن يقبل بمواقف جماعة حزب الله اللبنانية "التي تمس بأشقائنا العرب أو تستهدف أمن واستقرار دولهم".

وكان موقع قناة المستقبل التابعة لتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري قد ذكر في وقت سابق أن عون باشر صباح الاثنين مشاوراته مع الأحزاب والكتل الممثلة في الحكومة وحزب الكتائب اللبنانية. وحسب المصدر ذاته تتركز المشاورات على كيفية الحفاظ على الاستقرار الأمني في البلاد ومفهوم كل طرف للنأي بالنفس والعلاقات مع الدول العربية والموقف من اسرائيل وتهديداتها وكيفية مواجهتها، واتفاق الطائف والوضع الحكومي.

النأي بالنفس قولا وفعلا

وقال سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بعد لقائه بعون "في مكان ما، يحاول البعض أخذ الأزمة بشكل سطحي وهذا أمر خاطئ، لأننا جميعا مع التسوية وهي كانت قائمة".

وأشار جعجع إلى أن محادثاته الاثنين مع الرئيس اللبناني شملت أمورا أساسية منها عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة، مؤكدا أن "على وزارة الخارجية التنسيق مع الجهات الدولية".

وعلق رئيس حزب القوات اللبنانية على مسألة الناي بالنفس بالقول "هناك أزمة كبيرة على مستوى الشرق الأوسط ونأي لبنان عن الصراعات بالفعل لا بالقول عبر الخروج من الأزمات في المنطقة".

وأضاف أن مسألة سلاح حزب الله يجب أن يطرح من خلال القرار العسكري والأمني وحصره بيد الدولة.

وقال أيضا بحسب ما نقل عنه موقع قناة المستقبل "لن نخرج من الحكومة إلا عندما نقرر نحن ذلك واليوم يعاد النظر في التسوية"، لافتا إلى أن "البعض أطلق الشائعات ولن نقبل أن يتدخل أحد ويطلق الاتهامات باتجاه القوات وخصوصا في الأمور السيادية".

واعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط " أن الأزمة عابرة لكنها صعبة وقد أثبت الرئيس عون شجاعة هائلة وحكمة بكيفية الدوزنة السياسية للخروج من المأزق".

وأكد النائب سامي الجميل بعد لقائه الرئيس عون على ضرورة الحياد قائلا "ما نؤمن به الحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس. فالدفاع عن لبنان شيء والحياد عن الصراعات الإقليمية شيء آخر وشرط الحياد هو السيادة. ولا حياد ولا دولة بلا سيادة الدولة وحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية. والأخطر هو السلاح في الداخل وحق الشعب اللبناني بتقرير مصيره".

وقال وزير المالية حسن خليل (حركة أمل) "هناك تقارب في وجهات النظر حول القضايا المطروحة وأكدنا الثوابت وخصوصا البيان الوزاري وسبل متابعة المشاورات لإنضاجها لعودة المؤسسات إلى العمل ولا سيما مجلس الوزراء".(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب

| الأحد, 2 ديسمبر 2018

News image

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، إلى اتخاذ "تدابير أكث...

منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة"

| الأحد, 2 ديسمبر 2018

News image

حذر منسق الإغاثة في الأمم المتحدة، مارك لوكوك، من أن اليمن "على حافة كارثة"، بين...

توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم

| الأربعاء, 28 نوفمبر 2018

News image

أعلن مسؤول عسكري أن روسيا ستعزز الدفاع عن شبه جزيرة القرم بنشر مزيد من منظ...

تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

News image

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيراً للولايات الم...

ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

News image

شن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، هجوماً على حليفه الفرنسي منتقداً مرة جديدة اقتراح إيم...

انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب

| الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

News image

يدلي الناخبون في الولايات المتحدة بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، التي يرى مراقبون أنه...

السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي

| الأربعاء, 24 أكتوبر 2018

News image

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وزير الخارجية المصري سامح شكري. وقال الن...

«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل

| السبت, 20 أكتوبر 2018

News image

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، أن التوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الح...

بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

News image

فتح الأردن وسوريا اليوم الاثنين، معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين البلدين الذي يعد شريانا حيويا لحر...

السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي

| الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

News image

أعلنت هيئة مواجهة الكوارث في إندونيسيا ارتفاع عدد ضحايا الزلزالين وموجات المد العاتية (تسونامي) في ...

أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب

| الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

News image

لندن، أنقرة - قبل يومين من انتهاء المهلة المحددة لتنفيذ الاتفاق الروسي - التركي في ...

شهيدان في غزة

| الخميس, 4 أكتوبر 2018

News image

قتلت قوات الاحتلال الصهيوني بالرصاص مسنّاً وفتى فلسطينيَّين في قطاع غزة، الأول هو إبراهيم الع...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35725
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138481
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر474762
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61619569
حاليا يتواجد 3934 زوار  على الموقع