موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الحريري يرهن سحب استقالته بحياد حزب الله

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بيروت - قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الاثنين إنه سيستقيل إذا لم يقبل حزب الله تغيير الوضع الحالي، مؤكدا على أنه يجب على حزب الله إظهار الحياد في الصراعات الإقليمية ولا يتدخل خارجيا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة سي نيوز التلفزيونية الفرنسية "لا أريد حزبا سياسيا في حكومتي يتدخل في دول عربية ضد دول عربية أخرى".وتابع "أنا في انتظار الحياد الذي اتفقنا عليه في الحكومة. لا يمكننا أن نقول شيئا ونفعل شيئا آخر".

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني الذي علق استقالته بطلب من الرئيس اللبناني ميشال عون، أن إيران هي سبب تدخل حزب الله في أنحاء المنطقة.وجاءت تصريحات الحريري بعد لقاء مع عون في قصر بعبدا حيث أجرى الأخير سلسلة مشاورات مع ممثلي القوى السياسية اللبنانية.

وانتهت المشاورات التي أجراها عون الاثنين مع الكتل النيابية والأحزاب السياسية لإيجاد حل لاستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري التي جمدها.وبحسب مصدرين برلمانيين، فإن المشاورات التي توجت بلقاء عون بالحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، هيمن عليها التوجه لتثبيت سياسة النأي بالنفس التي اعتبرها الحريري من الشروط الأساسية للعودة عن استقالته، فضلا عن موضوع سلاح حزب الله.

وقال مصدر برلماني، إن هناك توجها لتعديل بند من البيان الوزاري لحكومة الحريري، الذي أعلن في ديسمبر/كانون الأول "حكومة استعادة الثقة".وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن البند المراد تعديله ينص على "ضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه".

وينص كذلك على "اعتماد سياسة خارجية مستقلة تقوم على مصلحة لبنان العليا واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن ساحة سلام واستقرار وتلاق".

وقال إنه جرى مناقشة إبدال البند السابق بآخر جديد ينص على "التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس في ظل الصراعات الخارجية في المنطقة مع احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه إلى آخر البند السابق".

وتنص المادة الثامنة من ميثاق جامعة الدول العربية على أن" تحترم كل دولة من الدول المشتركة في الجامعة نظام الحكم القائم في دول الجامعة الأخرى، وتعتبره حقا من حقوق تلك الدول وتتعهد بأن لا تقوم بعمل يرمي إلى تغيير ذلك النظام فيها".

والأربعاء الماضي أعلن الحريري أنه سيتريث في تقديم استقالته من منصبه رئيسا للحكومة بطلب من الرئيس اللبناني بعد أن أعلنها في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني من العاصمة السعودية الرياض.

لكن مصدرا نيابيا آخر قال إن موضوع سلاح حزب الله لا يزال مهيمنا على المشاورات.

وأكد المصدر الذي فضل أيضا عدم الكشف عن هويته أن "البوصلة الحقيقية هي ضرورة الالتزام بسياسة النأي بالنفس عما يجري في المنطقة وضرورة كف حزب الله عن أعماله العسكرية هناك"، دون المزيد من التفاصيل.

والأربعاء الماضي، قال الحريري في تصريحات صحفية "إنّنا ضمن منطقة عربية يجب المحافظة عليها واليوم دور تحصين العلاقات مع الدول العربية والنأي بالنفس أساسي ويجب التأكيد عليه وتطبيقه".

وسياسة النأي بالنفس، هي سياسة أقرتها طاولة الحوار للقوى السياسية اللبنانية عام 2012 عقب اشتعال الحرب السورية وهي تحييد لبنان عن جميع الصراعات الإقليمية.

إلا أن مصطلح النأي بالنفس لم يرد في البيان الوزاري الذي نالت حكومة الحريري ثقة البرلمان على أساسه في ديسمبر/كانون الأول 2016 واستخدمت كلمات أخرى في البيان للحديث عن أهمية استقلالية السياسة الخارجية.

وقال مسؤول لبناني كبير إن المشاورات في القصر الرئاسي في بعبدا تهدف إلى مساعدة حكومة الحريري على "الوقوف على قدميها" بعد أسابيع من عدم الاستقرار السياسي الناجم عن استقالة الحريري في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي المشاورات التي يجريها عون بعد فترة من الغموض الذي خيم على لبنان على اثر استقالة الحريري المفاجئة التي أعلنها من الرياض والتي فتحت أبوبا التأويلات والاشاعات على مصراعيها حيث زعم حزب الله أنه أجبر على الاستقالة وادعى أن السعودية تحتجزه وهو ما أيده الرئيس اللبناني حينها.

لكن الحريري نفى نفيا قاطعا صحة تلك المزاعم وأكد أنه يتحرك في الرياض بكل حرية قبل أن يسافر إلى باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي وانتقل بعدها في زيارة خاطفة إلى مصر حيث التقى بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ثم عاد إلى بيروت.

وكان الحريري قد هاجم في خطاب استقالته ايران وحزب الله الشيعي لتدخله في العالم العربي، قبل أن يوضح لاحقا من مقابلة مع قناة المستقبل أن حزب الله جر لبنان خارج مربع النأي بالنفس وهو مبدأ جرى الاتفاق عليه خلال التسوية السياسية التي أنهت عامين من شغور موقع الرئاسة.

ومنذ عودته إلى بيروت والحريري يكرر أن على اللبنانيين الالتزام بسياسة الدولة المتمثلة في "النأي بالنفس" أي الابتعاد عن الصراعات الاقليمية في إشارة إلى حزب الله.

وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وهو من الشخصيات البارزة في لبنان إنه من المهم الحديث عن "النأي بالنفس" وكيفية تحقيقه.

وأضاف أن من الحكمة عدم طرح مسألة سلاح حزب الله في المحادثات مشيرا إلى جولات سابقة من الحوارات غير المجدية حول هذه النقطة.

وقال مسؤل لبناني كبير "إن المشاورات قد تنتهي بتأكيد لبنان على البيان الوزاري الذي يحتوي ضمنا على النأي بالنفس".

وقال الحريري يوم السبت إنه لن يقبل بمواقف جماعة حزب الله اللبنانية "التي تمس بأشقائنا العرب أو تستهدف أمن واستقرار دولهم".

وكان موقع قناة المستقبل التابعة لتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري قد ذكر في وقت سابق أن عون باشر صباح الاثنين مشاوراته مع الأحزاب والكتل الممثلة في الحكومة وحزب الكتائب اللبنانية. وحسب المصدر ذاته تتركز المشاورات على كيفية الحفاظ على الاستقرار الأمني في البلاد ومفهوم كل طرف للنأي بالنفس والعلاقات مع الدول العربية والموقف من اسرائيل وتهديداتها وكيفية مواجهتها، واتفاق الطائف والوضع الحكومي.

النأي بالنفس قولا وفعلا

وقال سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بعد لقائه بعون "في مكان ما، يحاول البعض أخذ الأزمة بشكل سطحي وهذا أمر خاطئ، لأننا جميعا مع التسوية وهي كانت قائمة".

وأشار جعجع إلى أن محادثاته الاثنين مع الرئيس اللبناني شملت أمورا أساسية منها عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة، مؤكدا أن "على وزارة الخارجية التنسيق مع الجهات الدولية".

وعلق رئيس حزب القوات اللبنانية على مسألة الناي بالنفس بالقول "هناك أزمة كبيرة على مستوى الشرق الأوسط ونأي لبنان عن الصراعات بالفعل لا بالقول عبر الخروج من الأزمات في المنطقة".

وأضاف أن مسألة سلاح حزب الله يجب أن يطرح من خلال القرار العسكري والأمني وحصره بيد الدولة.

وقال أيضا بحسب ما نقل عنه موقع قناة المستقبل "لن نخرج من الحكومة إلا عندما نقرر نحن ذلك واليوم يعاد النظر في التسوية"، لافتا إلى أن "البعض أطلق الشائعات ولن نقبل أن يتدخل أحد ويطلق الاتهامات باتجاه القوات وخصوصا في الأمور السيادية".

واعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط " أن الأزمة عابرة لكنها صعبة وقد أثبت الرئيس عون شجاعة هائلة وحكمة بكيفية الدوزنة السياسية للخروج من المأزق".

وأكد النائب سامي الجميل بعد لقائه الرئيس عون على ضرورة الحياد قائلا "ما نؤمن به الحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس. فالدفاع عن لبنان شيء والحياد عن الصراعات الإقليمية شيء آخر وشرط الحياد هو السيادة. ولا حياد ولا دولة بلا سيادة الدولة وحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية. والأخطر هو السلاح في الداخل وحق الشعب اللبناني بتقرير مصيره".

وقال وزير المالية حسن خليل (حركة أمل) "هناك تقارب في وجهات النظر حول القضايا المطروحة وأكدنا الثوابت وخصوصا البيان الوزاري وسبل متابعة المشاورات لإنضاجها لعودة المؤسسات إلى العمل ولا سيما مجلس الوزراء".(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر

| السبت, 17 فبراير 2018

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا الجمعة بفخامة الر...

الجيش المصري يستهدف 'البؤر الإرهابية' في سيناء

| السبت, 10 فبراير 2018

News image

القاهرة - واصلت القوات الجوية المصرية ليلة الجمعة وصباح السبت توجيه ضرباتها التي تستهدف "ال...

عون يدعو للتهدئة وسط توقعات بانهيار التسوية السياسية

| الأربعاء, 31 يناير 2018

News image

بيروت - دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الثلاثاء الزعماء السياسيين إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم في حما...

موسكو: 1600 مدعو إلى مؤتمر سوتشي ولافروف قد يحضر

| الخميس, 25 يناير 2018

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن توجيه دعوات إلى نحو 1600 سوري لحضور مؤتمر "الحوار الو...

لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش

| السبت, 20 يناير 2018

News image

بيروت - أحبطت أجهزة الأمن اللبنانية محاولة لتنظيم الدولة الإسلامية لإنشاء خلية تابعة له في ...

الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة"

| الاثنين, 15 يناير 2018

News image

طالب الاتحاد الأفريقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقديم اعتذار رسمي عن تصريحات نسبت إليه وصف...

روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا

| الاثنين, 15 يناير 2018

News image

موسكو - اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، أن "واشنطن لا تنوي الح...

سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا

| الاثنين, 15 يناير 2018

News image

وصفت الحكومة السورية يوم الاثنين تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة بالتعاون مع الفصائل الك...

الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو

| الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

News image

القدس المحتلة - أوعز  بنيامين نتنياهو تنياه الأحد لوزارة الخارجية، بالانسحاب من منظمة الأمم الم...

إيطاليا تستقبل أول دفعة لاجئين من ليبيا تحت مظلة الأمم المتحدة

| السبت, 23 ديسمبر 2017

News image

براتيكا دي ماري (إيطاليا) - بدأت الأمم المتحدة نقل لاجئين أفارقة إلى إيطاليا من ليب...

بريطانيا تدرج حسم ولواء الثورة بمصر على قائمة الإرهاب

| السبت, 23 ديسمبر 2017

News image

القاهرة - قالت السفارة البريطانية في القاهرة إن الحكومة البريطانية أدرجت جماعتي "حسم" و"لواء الث...

عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق

| الخميس, 14 ديسمبر 2017

News image

كسب أربعة عراقيين دعوى تعويض ضد وزارة الدفاع البريطانية جراء سوء معاملة واعتقال غير قان...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10961
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10961
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر803562
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50780213
حاليا يتواجد 2626 زوار  على الموقع