موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحريري يرهن سحب استقالته بحياد حزب الله

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بيروت - قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الاثنين إنه سيستقيل إذا لم يقبل حزب الله تغيير الوضع الحالي، مؤكدا على أنه يجب على حزب الله إظهار الحياد في الصراعات الإقليمية ولا يتدخل خارجيا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة سي نيوز التلفزيونية الفرنسية "لا أريد حزبا سياسيا في حكومتي يتدخل في دول عربية ضد دول عربية أخرى".وتابع "أنا في انتظار الحياد الذي اتفقنا عليه في الحكومة. لا يمكننا أن نقول شيئا ونفعل شيئا آخر".

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني الذي علق استقالته بطلب من الرئيس اللبناني ميشال عون، أن إيران هي سبب تدخل حزب الله في أنحاء المنطقة.وجاءت تصريحات الحريري بعد لقاء مع عون في قصر بعبدا حيث أجرى الأخير سلسلة مشاورات مع ممثلي القوى السياسية اللبنانية.

وانتهت المشاورات التي أجراها عون الاثنين مع الكتل النيابية والأحزاب السياسية لإيجاد حل لاستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري التي جمدها.وبحسب مصدرين برلمانيين، فإن المشاورات التي توجت بلقاء عون بالحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، هيمن عليها التوجه لتثبيت سياسة النأي بالنفس التي اعتبرها الحريري من الشروط الأساسية للعودة عن استقالته، فضلا عن موضوع سلاح حزب الله.

وقال مصدر برلماني، إن هناك توجها لتعديل بند من البيان الوزاري لحكومة الحريري، الذي أعلن في ديسمبر/كانون الأول "حكومة استعادة الثقة".وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن البند المراد تعديله ينص على "ضرورة ابتعاد لبنان عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه".

وينص كذلك على "اعتماد سياسة خارجية مستقلة تقوم على مصلحة لبنان العليا واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن ساحة سلام واستقرار وتلاق".

وقال إنه جرى مناقشة إبدال البند السابق بآخر جديد ينص على "التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس في ظل الصراعات الخارجية في المنطقة مع احترام ميثاق جامعة الدول العربية وبشكل خاص المادة الثامنة منه إلى آخر البند السابق".

وتنص المادة الثامنة من ميثاق جامعة الدول العربية على أن" تحترم كل دولة من الدول المشتركة في الجامعة نظام الحكم القائم في دول الجامعة الأخرى، وتعتبره حقا من حقوق تلك الدول وتتعهد بأن لا تقوم بعمل يرمي إلى تغيير ذلك النظام فيها".

والأربعاء الماضي أعلن الحريري أنه سيتريث في تقديم استقالته من منصبه رئيسا للحكومة بطلب من الرئيس اللبناني بعد أن أعلنها في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني من العاصمة السعودية الرياض.

لكن مصدرا نيابيا آخر قال إن موضوع سلاح حزب الله لا يزال مهيمنا على المشاورات.

وأكد المصدر الذي فضل أيضا عدم الكشف عن هويته أن "البوصلة الحقيقية هي ضرورة الالتزام بسياسة النأي بالنفس عما يجري في المنطقة وضرورة كف حزب الله عن أعماله العسكرية هناك"، دون المزيد من التفاصيل.

والأربعاء الماضي، قال الحريري في تصريحات صحفية "إنّنا ضمن منطقة عربية يجب المحافظة عليها واليوم دور تحصين العلاقات مع الدول العربية والنأي بالنفس أساسي ويجب التأكيد عليه وتطبيقه".

وسياسة النأي بالنفس، هي سياسة أقرتها طاولة الحوار للقوى السياسية اللبنانية عام 2012 عقب اشتعال الحرب السورية وهي تحييد لبنان عن جميع الصراعات الإقليمية.

إلا أن مصطلح النأي بالنفس لم يرد في البيان الوزاري الذي نالت حكومة الحريري ثقة البرلمان على أساسه في ديسمبر/كانون الأول 2016 واستخدمت كلمات أخرى في البيان للحديث عن أهمية استقلالية السياسة الخارجية.

وقال مسؤول لبناني كبير إن المشاورات في القصر الرئاسي في بعبدا تهدف إلى مساعدة حكومة الحريري على "الوقوف على قدميها" بعد أسابيع من عدم الاستقرار السياسي الناجم عن استقالة الحريري في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي المشاورات التي يجريها عون بعد فترة من الغموض الذي خيم على لبنان على اثر استقالة الحريري المفاجئة التي أعلنها من الرياض والتي فتحت أبوبا التأويلات والاشاعات على مصراعيها حيث زعم حزب الله أنه أجبر على الاستقالة وادعى أن السعودية تحتجزه وهو ما أيده الرئيس اللبناني حينها.

لكن الحريري نفى نفيا قاطعا صحة تلك المزاعم وأكد أنه يتحرك في الرياض بكل حرية قبل أن يسافر إلى باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي وانتقل بعدها في زيارة خاطفة إلى مصر حيث التقى بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ثم عاد إلى بيروت.

وكان الحريري قد هاجم في خطاب استقالته ايران وحزب الله الشيعي لتدخله في العالم العربي، قبل أن يوضح لاحقا من مقابلة مع قناة المستقبل أن حزب الله جر لبنان خارج مربع النأي بالنفس وهو مبدأ جرى الاتفاق عليه خلال التسوية السياسية التي أنهت عامين من شغور موقع الرئاسة.

ومنذ عودته إلى بيروت والحريري يكرر أن على اللبنانيين الالتزام بسياسة الدولة المتمثلة في "النأي بالنفس" أي الابتعاد عن الصراعات الاقليمية في إشارة إلى حزب الله.

وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وهو من الشخصيات البارزة في لبنان إنه من المهم الحديث عن "النأي بالنفس" وكيفية تحقيقه.

وأضاف أن من الحكمة عدم طرح مسألة سلاح حزب الله في المحادثات مشيرا إلى جولات سابقة من الحوارات غير المجدية حول هذه النقطة.

وقال مسؤل لبناني كبير "إن المشاورات قد تنتهي بتأكيد لبنان على البيان الوزاري الذي يحتوي ضمنا على النأي بالنفس".

وقال الحريري يوم السبت إنه لن يقبل بمواقف جماعة حزب الله اللبنانية "التي تمس بأشقائنا العرب أو تستهدف أمن واستقرار دولهم".

وكان موقع قناة المستقبل التابعة لتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري قد ذكر في وقت سابق أن عون باشر صباح الاثنين مشاوراته مع الأحزاب والكتل الممثلة في الحكومة وحزب الكتائب اللبنانية. وحسب المصدر ذاته تتركز المشاورات على كيفية الحفاظ على الاستقرار الأمني في البلاد ومفهوم كل طرف للنأي بالنفس والعلاقات مع الدول العربية والموقف من اسرائيل وتهديداتها وكيفية مواجهتها، واتفاق الطائف والوضع الحكومي.

النأي بالنفس قولا وفعلا

وقال سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بعد لقائه بعون "في مكان ما، يحاول البعض أخذ الأزمة بشكل سطحي وهذا أمر خاطئ، لأننا جميعا مع التسوية وهي كانت قائمة".

وأشار جعجع إلى أن محادثاته الاثنين مع الرئيس اللبناني شملت أمورا أساسية منها عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة، مؤكدا أن "على وزارة الخارجية التنسيق مع الجهات الدولية".

وعلق رئيس حزب القوات اللبنانية على مسألة الناي بالنفس بالقول "هناك أزمة كبيرة على مستوى الشرق الأوسط ونأي لبنان عن الصراعات بالفعل لا بالقول عبر الخروج من الأزمات في المنطقة".

وأضاف أن مسألة سلاح حزب الله يجب أن يطرح من خلال القرار العسكري والأمني وحصره بيد الدولة.

وقال أيضا بحسب ما نقل عنه موقع قناة المستقبل "لن نخرج من الحكومة إلا عندما نقرر نحن ذلك واليوم يعاد النظر في التسوية"، لافتا إلى أن "البعض أطلق الشائعات ولن نقبل أن يتدخل أحد ويطلق الاتهامات باتجاه القوات وخصوصا في الأمور السيادية".

واعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط " أن الأزمة عابرة لكنها صعبة وقد أثبت الرئيس عون شجاعة هائلة وحكمة بكيفية الدوزنة السياسية للخروج من المأزق".

وأكد النائب سامي الجميل بعد لقائه الرئيس عون على ضرورة الحياد قائلا "ما نؤمن به الحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس. فالدفاع عن لبنان شيء والحياد عن الصراعات الإقليمية شيء آخر وشرط الحياد هو السيادة. ولا حياد ولا دولة بلا سيادة الدولة وحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية. والأخطر هو السلاح في الداخل وحق الشعب اللبناني بتقرير مصيره".

وقال وزير المالية حسن خليل (حركة أمل) "هناك تقارب في وجهات النظر حول القضايا المطروحة وأكدنا الثوابت وخصوصا البيان الوزاري وسبل متابعة المشاورات لإنضاجها لعودة المؤسسات إلى العمل ولا سيما مجلس الوزراء".(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في أخبار السياسة

رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

News image

بغداد – أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت سيطرة قواته "بشكل كامل" على الح...

(مصر لن تفرط بذرة من تراب سيناء)سامح شكري يرد على وزيرة إسرائيلية تحدثت عن شبه الجزيرة المصرية مكانا للدولة الفلسطينية المنشودة

| الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

News image

القاهرة - قال وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء الإثنين ان مصر لن تسمح بال...

الحريري يرهن سحب استقالته بحياد حزب الله

| الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

News image

بيروت - قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الاثنين إنه سيستقيل إذا لم يقبل حزب...

مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور"

| الأحد, 5 نوفمبر 2017

News image

شارك عشرات الآلاف من البريطانيين وأبناء الجالية العربية في بريطانيا بمسيرة ضخمة، السبت، في ذكر...

تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة

| الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

News image

قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية اليوم الأربعاء إن أمير الكويت أصدر أمراً بإعادة تكليف الش...

الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر

| الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري الثلاثاء مقتل "عناصر إرهابية" شاركت في هجوم أوقع 16 قتيلا ...

"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق

| الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

News image

قال تنظيم (داعش) في بيان اليوم (الثلثاء) ان ثلاثة من مقاتليه نفذوا هجوماً على مرك...

وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك

| الثلاثاء, 19 سبتمبر 2017

News image

عقد وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتماعا تشاوريا في نيويورك، لبحث أزمة_قطر وآليات جدي...

العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار

| الأحد, 17 سبتمبر 2017

News image

بغداد - حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء السبت كردستان العراق من "اللعب بال...

الحريري يلتقي بوتين لبحث التبادل الاقتصادي والتعاون العسكري

| الخميس, 14 سبتمبر 2017

News image

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، للرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد الدولي إلى لبنان، كريستوفر جار...

ترمب بذكرى اعتداءات 11 سبتمبر: لا يمكن ترهيب أميركا

| الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

News image

واشنطن - قال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في ذكرى مرور 16 عاماً على اعتداءات 11 ...

مصر: إحالة أوراق 11 متهما في قضية "خلية الجيزة" للمفتي

| الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

News image

قررت محكمة مصرية يوم السبت إحالة أوراق 11 متهما، في القضية المعروفة إعلاميا "بخلية الج...

المزيد في: سياسة

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23736
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162026
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003061