موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

مستقبل العلاقات الأمريكية - الكورية الشمالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في أواخر فبراير الماضي، التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والزعيم الكوري، كيم جونج أون في العاصمة الفيتنامية، هانوي على أمل التوصل إلى نزع للسلاح النووي الكوري. ويأتي هذا اللقاء بعد اجتماع أول عقد بين الزعيمين في العام الماضي في سنغافورة.

 

اجتماع هانوي، انتهى إلى الفشل وقرر الرئيس الأمريكي العودة إلى بلاده، بسبب ما دعاه برفض الكوري نزع السلاح النووي قبل رفع الحصار الأمريكي عن بلاده. وهو ما رفضه الرئيس ترامب، واعتبره تعنتاً من قبل كوريا الشمالية.

 

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد ذهبت بعيداً في تفاؤلها بنتائج المفاوضات، حتى قبل بدايتها، بسبب التصريحات المتكررة للرئيس ترامب التي أعلن فيها نهاية العداء لكوريا الشمالية، وبداية تأسيس صداقة قوية مع القائد الكوري كيم إيل جونج. وقد بلغ الاستغراق في التفاؤل، حد مقاربة ما سوف يحدث من تطور في العلاقات الأمريكية- الكورية الشمالية، بما جرى قبل أكثر من عقدين من الزمن، من تطبيع للعلاقات بين الولايات المتحدة وجمهورية فيتنام الديمقراطية.

ورغم أن ما جرى في هانوي، يأتي في سياق تاريخي، مغاير ومختلف، من حيث توقيته، وأيضاً من حيث الاختلاف في موازين القوى الدولية، وتأثيراتها المباشرة، في عملية التطبيع التي يتطلع إليها صنّاع القرار في أمريكا، فإن التفاؤل بتحقيق ذلك، كان سيد الموقف بالنسبة للأمريكيين.

مقاربة ما جرى من تطبيع أمريكي مع فيتنام، بعد حرب ضروس بين البلدين، كانت واحدة من أهم معالم أحداث القرن العشرين، مع الرغبة الأمريكية، في نزع السلاح النووي الكوري الشمالي، والتلويح برفع الحصار الأمريكي الكامل عن كوريا وتقديم مئات المليارات لدعم اقتصادها، والمضي في تطبيع العلاقات بين البلدين، يفتقر للحنكة والحصافة، والقراءة الموضوعية، واختلاف الظروف بين الحالتين.

صحيح أن فيتنام خاضت حرباً ضروساً، ضد التدخل الأمريكي في أراضيها. لكن تلك الحرب أخذت مكانها أثناء احتدام الحرب الباردة، بين القطبين الرئيسيين في العالم آنذاك: الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي. وقد توسعت تلك الحرب لاحقاً، لتشمل كمبوديا ولاوس. وانتهت بهزيمة سياسية وعسكرية ساحقة للولايات المتحدة في الهند الصينية.

تواصل العداء بين البلدين، أمريكا وفيتنام، استمراراً للحرب الباردة الدائرة آنذاك، والتي عكست ذاتها، على العلاقات الدولية، على مستوى العالم بأسره. ولم يتغير واقع الحال، إلا بعد سقوط حائط برلين، وسقوط الكتلة الاشتراكية، وتفكك الاتحاد السوفييتي، وسقوطه الدراماتيكي، في أوائل التسعينات من القرن الماضي.

في شهر يوليو/ تموز عام 1995 كان بداية التطبيع بين أمريكا وفيتنام، وذلك بعد خمس سنوات، من التحولات العالمية، والتغيرات الحاسمة في موازين القوى الدولية، وتربع الولايات المتحدة كقطب أوحد على عرش الهيمنة في العالم. وعلى هذا الأساس، فإن تطبيع العلاقات بين أمريكا وفيتنام، جاء في ظل فراغ في الشرق عسكرياً وسياسياً.

فروسيا الاتحادية كانت تنوء بثقل أزماتها السياسية والاقتصادية، ولم يكن بمقدورها لعب أي دور سياسي على مستوى العالم بأسره. والصين الشعبية، كانت منعزلة ومنهمكة بانطلاقتها الاقتصادية العتيدة. ولم تكن في وارد التدخل في أي شيء يشغلها عن مشروعها الاقتصادي الضخم. خاصة وأن الولايات المتحدة باتت هي الشريك الرئيسي الذي يستوعب 25 في المئة من صادرات الصين إلى العالم. وفي هذه الحالة، فإن الدخول في أي صراع مع الولايات المتحدة، سيمثل طعنة قوية للمشروع الصيني الاقتصادي الطموح.

أما الوضع العالمي الآن فمختلف تماماً، من نواح كثيرة. فروسيا الاتحادية برزت كقوة رئيسية عالمية، يحسب حسابها في صناعة القرارات الدولية. والصين كانت دائماً تنظر إلى كوريا الشمالية، كحديقة خلفية، لم تتخل عنها مطلقاً حتى إبان انشغالها ببناء قوتها الاقتصادية، ولن يكون مقبولاً تصور إمكانية تخليها عن تحالفها مع الزعيم الكوري لصالح سياسات الرئيس الأمريكي ترامب.

يدرك الزعيم الكوري الشمالي هذه الحقائق، ويتصرف على ضوئها. والمنطقي بالنسبة له هو أن لا يضحي بحليف موثوق، ساند بلاده منذ الحرب الكورية، حتى هذا التاريخ، مقابل حليف محتمل، لا تسجل علاقته مع بلاده سوى التهديدات المستمرة بالحرب. كما يرقب القائد الكوري الشمالي، عن كثب التغيرات في موازين القوى الدولية، لغير صالح القطب الأوحد.

إن العالم يتجه بثبات، وإن يكن ببطء نحو عالم متعدد الأقطاب، بما يفرض بناء تحالفات واستقطابات دولية جديدة، تعكس التغيرات في موازين القوى. وليس منطقياً بالنسبة لكوريا، أن تضحي بتحالفات قوية وراسخة مقابل تحالفات محتملة غير مضمونة.

ستستمر لعبة المفاوضات الأمريكية- الكورية الشمالية، دون تحقيق أي نتيجة تستحق الذكر، وستصر كوريا الشمالية على الاحتفاظ بترسانتها النووية، فهي ضمانتها الرئيسية للدفاع عن سيادتها واستقلالها، ومنع أي هجوم عسكري أمريكي ضدها. وستظل إلى مدى غير منظور حليفاً استراتيجياً للصين وصديقاً لروسيا الاتحادية.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

المجزرة والحاجة إلى نبذ خطاب الكراهية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مجزرة نيوزيلندا، التي ذهب ضحيتها خمسون شهيداً، من المسلمين، أثناء تأديتهم صلاة الجمعة، نهاية ...

«الثورات الزرقاء».. بين الحرية وضياع الأوطان

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 مارس 2019

  في أواخر عام 2010 شهدت تونس تظاهرات صاخبة، عمت المدن التونسية إثر قيام محمد ...

مستقبل العلاقات الأمريكية - الكورية الشمالية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 مارس 2019

  في أواخر فبراير الماضي، التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والزعيم الكوري، كيم جونج أون ...

هضبة الجولان أرض محتلة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 فبراير 2019

  تتواتر الأنباء هذه الأيام عن نية الكونجرس الأمريكي، الاعتراف بتبعية هضبة الجولان السورية للكيان ...

العرب والتغيرات في موازين القوى الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  عبر التاريخ، وفي الحروب الكبرى التي شهدتها البشرية، هناك منتصرون ومهزومون، والتغيرات في موازين ...

في أزمة النهضة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  المشاريع السياسية الكبرى، هي نتاج تطور تاريخي، يفرض مناهجه وأدواته، ويرسم معالم طريق المستقبل. ...

التطور العلمي وتضعضع الهويات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 فبراير 2019

  الهوية لا تتكون نتيجة الرغبة في العيش والبناء المشترك، ولكن نتيجة للعيش في ظل ...

في الجغرافيا والصراع الدولي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 يناير 2019

  كان الصراع على المنطقة، ولا يزال صراعاً، على مواقع استراتيجية وأراض ومصادر للثروة، وهيمنة ...

جدلية الجغرافيا في العصر الحديث

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 يناير 2019

  منذ بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، برز عاملان رئيسيان، أثّرا بشكل كبير ...

لماذا تعطل تطور الهوية العربية؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يناير 2019

  لقد استند التكوين التاريخي للعرب، إلى عنصر اللغة، وباتت ثقافة العرب رديفة للغتهم. وحين ...

الفنانة التشكيلية الكبيرة منيرة موصلي في ذمة الله

د. يوسف مكي | الأحد, 13 يناير 2019

News image

تتقدم أسرة التجديد العربي، بخالص التعازي لعائلة الفنانة التشكيلة المبدعة والملتزمة الصديقة الأستاذة منيرة موص...

في الذكرى الـ 54 لانطلاق الثورة الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2019

  الحديث عن الثورة الفلسطينية المعاصرة، في ذكراها الرابعة والخمسين، هو في أساسه حديث عن ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

تقرير بيكر- هاملتون: خطوة إلى الأمام أم هروب من الأزمة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2006

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

وانتهت رحلة التنافس على كرسي الرئاسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2008

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

الشرق الأوسط الجديد والعدوان الصهيوني على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 أغسطس 2006

ذكرى الوحدة المصرية - السورية في قراءة جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 24 فبراير 2008

الطريق الفلسطيني بعد عرفات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 نوفمبر 2004

تعليق على التعليق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 20 ديسمبر 2002

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

بعد خمسة عشر عاما من اتفاقية أوسلو: مبادرات السلام إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 سبتمبر 2008

مرة أخرى: السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 7 مايو 2003

في مخاطر الطائفية.. بعد تاريخي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 أغسطس 2008

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

مستقبل الشرق الأوسط بعد الحرب على العراق قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 مارس 2003

من الاستشراق إلى العولمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أكتوبر 2004

رحيل عام صعب...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 ديسمبر 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3480
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151531
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر731821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66161902
حاليا يتواجد 1883 زوار  على الموقع