موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

موت رئيس.. ونهاية مرحلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم يكن الرئيس جورج بوش «الأب» شخصية عابرة في التاريخ الأمريكي. فقد كان الطيار المقاتل، ومالك آبار النفط في تكساس، والدبلوماسي، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية، ونائباً للرئيس في دورتين متعاقبتين. وكانت رئاسته للولايات المتحدة لدورة واحدة آخر المحطات السياسية في حياته، الزاخرة بالأحداث.

 

عاصر الحرب الباردة منذ أيامها الأولى، وشهد وهو في منصب نائب الرئيس بداية نهايتها، وحين تسلم منصبه رئيسا بالبيت الأبيض، كانت الظروف قد نضجت لسقوط الاتحاد السوفييتي. وكانت بداية انهياره، قد ترجمها سقوط حائط برلين، وانفراط الكتلة الاشتراكية، وتسارع التحاق أعضاء تلك الكتلة، للانضمام للاتحاد الأوربي، وحلف الناتو.

 

ولأن التتويج على زعامة العالم، بحاجة إلى حرب، فقد افتتح الرئيس عهده باحتلال بنما، وإلقاء القبض على زعيمها نرويجا، وجلبه إلى السجن بالولايات المتحدة، بذريعة تزعمه لمافيا المخدرات. لكن ذلك لم يكن كافياً وحده لتتويجه وتتويج بلاده قائداً وحيداً على عرش الهيمنة العالمية.

وحين قام الجيش العراقي بغزو الكويت في الثاني من أغسطس عام 1990، وجد فيها الرئيس بوش، فرصة سانحة، لا تعوض، ليعلن بشكل لا لبس فيه، انتهاء الثنائية القطبية، وبداية عهد السيطرة الأمريكية، دون منازع، على القرارات الأممية، والمؤسسات الناظمة للعلاقات الدولية.

وكان إجماع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، بالتصويت على فرض الفصل السابع من ميثاق هيئة الأمم المتحدة، وإقرار استخدام كافة الوسائل، لطرد القوات العراقية من الكويت، هو شهادة من هؤلاء الأعضاء بأن دفة السفينة باتت بيد إدارة الرئيس بوش.

ويتذكر المتابعون لتلك الفترة علاقة المودة والانسجام بين وزير الخارجية الأمريكي، جيمس بيكر، ووزير الخارجية السوفييتي، إدوارد شيفرد نادزه. وتحضر مناسبة مناقشة القرار الذي أجاز الحرب على العراق، فقد كان بيكر يرى ضرورة ذكر كل الوسائل بما في ذلك الحرب، ولطف نادزه الجو موضحاً أن كل الوسائل تتضمن إشارة واضحة للحرب. وانتهى الأمر بصدور القرار الأممي، بما يقرب الإجماع.

في خطاب النصر، بعد انتهاء حرب الخليج الثانية، أعلن جورج بوش، أن العالم أجمع يثق في القيادة الأمريكية، وأن نتائج الحرب، وما سبقها قد أكدت أن القرن العشرين، هو قرن أمريكي بامتياز، وأن القرن الواحد والعشرين سيكون بالتأكيد قرناً أمريكياً.

لكن ما فات الرئيس بوش، هو أن سيطرة قطب واحد على العالم بأسره، هو نشاز في التاريخ الإنساني، وأن من شأنه القضاء المبرم على كل منجزات الإنسانية، فيما يتعلق بالسيادة والاستقلال، وحق تقرير المصير، وعدم جواز التدخل من قبل القوى العظمي في الشؤون الداخلية، للبلدان الأخرى. إن ذلك في طبيعته نفي للتاريخ، وتنكر لمبدأ صراع الإرادات.

لم يمض من الوقت سوى أقل من ثلاثة عشر عاما، حتى جاء أول تحد للتفرد الأمريكي في صناعة القرارات الأممية. والغريب أن هذا التحدي جاء من حليف لأمريكا، وعضو في حلف الناتو. حدث ذلك حين هددت الحكومة الفرنسية، باستخدام حق النقض، ضد مشروع قرار تقدمت به إدارة الرئيس جورج بوش الابن يجيز لأمريكا احتلال العراق، في بداية عام 2003. وقد فرض الموقف الفرنسي الصلب الرافض لاحتلال العراق، على الرئيس بوش الابن، خوض الحرب من غير موافقة دولية.

ومنذ ذلك الحين، كرت السبحة. تقدمت الصين الشعبية بخطى قوية وراسخة في تأكيد حضورها الاقتصادي، وباتت صناعاتها تنافس الصناعات الأمريكية في كل الأسواق العالمية، وبدأت تقترب من حافة التعادل في الدخل القومي مع الولايات المتحدة.

وفي روسيا الاتحادية برز بوتين قيصراً قوياً، يشق طريقه نحو إعادة بناء روسيا الجديدة. وتمكن في فترة قياسية، من بناء الترسانة العسكرية الروسية، محدثاً تطوراً نوعياً في صناعة الصواريخ والطائرات التي باتت تضاهي الصناعة الأمريكية وتتغلب عليها في بعض المجالات.

وعلى صعيد أخير، تشكلت منظومات اقتصادية وسياسية جديدة، باتت تمثل تحدياً صريحاً للهيمنة الأمريكية، من بينها مجموعة البريكس، وتضم البرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا والهند والصين. وتشكلت مجموعة شنغهاي.

بدأ العالم مجدداً، يشهد صورة جديدة لحرب باردة غير معلنة، اتخذت أشكالا مختلفة، اقتصادية وعسكرية وسياسية. وخلالها بدأت الولايات المتحدة تتخلى عن الكثير من مواقعها. سحبت قواتها من العراق، وصارت تتفاوض مع طالبان في أفغانستان. وحين حدث ما يسمى «الربيع العربي»، أوكلت الإدارة الأمريكية الكثير من المهمات للناتو، ولم تقحم جيوشها مباشرة، في تلك الأحداث.

في عهد الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، تصاعد الصراع مع إدارة بوتين، فوق الأراضي السورية، وتحت ذريعة محاربة «داعش» جلب قوات أمريكية إلى سوريا، في الشمال والجنوب والشرق، ووضع خطوطاً حمر كثيرة، أمام الجيش السوري، سرعان ما تهاوت الواحدة تلو الأخرى، من خطوط حمر التنف، إلى دير الزور إلى شرق الفرات. ومن ثم الإعلان بشكل دراماتيكي، عن خطط انسحاب أمريكي سريع من سوريا، «بعد أن أكملت القوات مهمتها».

ما أكدته السنوات القليلة الماضية، هو استحالة تفرد قطب واحد على العالم، وأن التنافس والصراع بين الدول هو القانون الطبيعي. وفي هذا السياق، نأمل ونتطلع إلى انبثاق نظام دولي جديد، أكثر تسامحاً وعدلاً.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

المجزرة والحاجة إلى نبذ خطاب الكراهية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مجزرة نيوزيلندا، التي ذهب ضحيتها خمسون شهيداً، من المسلمين، أثناء تأديتهم صلاة الجمعة، نهاية ...

«الثورات الزرقاء».. بين الحرية وضياع الأوطان

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 مارس 2019

  في أواخر عام 2010 شهدت تونس تظاهرات صاخبة، عمت المدن التونسية إثر قيام محمد ...

مستقبل العلاقات الأمريكية - الكورية الشمالية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 مارس 2019

  في أواخر فبراير الماضي، التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والزعيم الكوري، كيم جونج أون ...

هضبة الجولان أرض محتلة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 فبراير 2019

  تتواتر الأنباء هذه الأيام عن نية الكونجرس الأمريكي، الاعتراف بتبعية هضبة الجولان السورية للكيان ...

العرب والتغيرات في موازين القوى الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  عبر التاريخ، وفي الحروب الكبرى التي شهدتها البشرية، هناك منتصرون ومهزومون، والتغيرات في موازين ...

في أزمة النهضة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  المشاريع السياسية الكبرى، هي نتاج تطور تاريخي، يفرض مناهجه وأدواته، ويرسم معالم طريق المستقبل. ...

التطور العلمي وتضعضع الهويات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 فبراير 2019

  الهوية لا تتكون نتيجة الرغبة في العيش والبناء المشترك، ولكن نتيجة للعيش في ظل ...

في الجغرافيا والصراع الدولي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 يناير 2019

  كان الصراع على المنطقة، ولا يزال صراعاً، على مواقع استراتيجية وأراض ومصادر للثروة، وهيمنة ...

جدلية الجغرافيا في العصر الحديث

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 يناير 2019

  منذ بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، برز عاملان رئيسيان، أثّرا بشكل كبير ...

لماذا تعطل تطور الهوية العربية؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يناير 2019

  لقد استند التكوين التاريخي للعرب، إلى عنصر اللغة، وباتت ثقافة العرب رديفة للغتهم. وحين ...

الفنانة التشكيلية الكبيرة منيرة موصلي في ذمة الله

د. يوسف مكي | الأحد, 13 يناير 2019

News image

تتقدم أسرة التجديد العربي، بخالص التعازي لعائلة الفنانة التشكيلة المبدعة والملتزمة الصديقة الأستاذة منيرة موص...

في الذكرى الـ 54 لانطلاق الثورة الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2019

  الحديث عن الثورة الفلسطينية المعاصرة، في ذكراها الرابعة والخمسين، هو في أساسه حديث عن ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

في نتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يونيو 2009

هولكوست صهيو- أمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أبريل 2004

الشيخ والخيمة والناقة في صناعة القرار العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 أغسطس 2003

مصر والجزائر... وحدة المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 نوفمبر 2009

لماذا تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 ديسمبر 2005

مقاومة الأنبار وأوهام الاحتلال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2007

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

الصراع الفلسطيني ولقاء مكة المكرمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 فبراير 2007

في مخاطر الطائفية... أبعاد وطنية وقومية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 أغسطس 2008

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

منطقا الشرعية أم الوحدة: أيهما المرجح؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 أبريل 2011

وحدة المتقابلات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 أكتوبر 2009

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2006

التدخلات الخارجية وحق تقرير المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 مارس 2007

العراق ليس نفطا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أغسطس 2004

النظام العربي الرسمي: الإرهاب وأسئلة الديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 أبريل 2004

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

خواطر حول مسألة الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مارس 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25317
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144197
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر724487
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66154568
حاليا يتواجد 2819 زوار  على الموقع