موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

خواطر حول الأمن والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، في عدد من البلدان العربية العريقة، كوسيط بين الدولة والمجتمع، بعد أن ساد اعتقاد واسع، بأن هذه البنيات الاجتماعية، التي تعود إلى ما قبل تأسيس الدولة الحديثة، قد اندحرت إلى الأبد، بفعل التطورات السياسية والاقتصادية التي أخذت مكانها في العقود السبعة المنصرمة.

 

ويقيناً أن عودة شبكة العلاقات الاجتماعية القديمة مجدداً إلى الواجهة، سيكون عائقاً رئيسياً في بناء أطر الدولة الحديثة بشكل صحيح، وسيحول دون خلق علاقات تعاقدية حقيقية بين الدولة والمجتمع، كما أنه سيخلق ظواهر معيقة للتطور والتنمية والبناء. وبالتأكيد فإن من شأن ذلك أن يجعل من أمتنا خارج التاريخ، وبعيدة عن مناخ العصر الذي نعيشه. كما أن من شأنه أن يضع حاجزاً سميكاً بين البناء الفوقي وبين السفوح والوديان.

 

ما يهم في هذه القراءة، هو فهم أسباب عودة هذه الظاهرة، إلى كثير من مجتمعاتنا العربية، باعتبار التشخيص أمراً أولياً ملحاً إذا ما انعقد العزم بقوة على تجاوز هذه الظاهرة السلبية.

القراءة الصحيحة، للواقع العربي، لا تدعم القول بأن البنيات القديمة في المجتمع العربي، قد تم تجاوزها نهائياً، وما برز في الثلاثة عقود الأخيرة، من عودة فاقعة لتلك البنيات، هو خروج من الكمون، إلى العلن، نتيجة الأحداث السياسية التي عصفت بالمنطقة، منذ بداية التسعينات من القرن الماضي حتى يومنا هذا.

وهذا السياق، يقتضي القول، إن أحد مصادر شرعية الدولة الحديثة، هو تمكنها من فرض سيادتها، ضمن حدود الدولة المعترف بها. والسيادة لا تعني الجباية وفرض الهيمنة على الناس، ضمن تلك الحدود، بل تعني أن الدولة موجودة فعلياً بقوانينها وتشريعاتها ونظمها وحالتها التعاقدية، والخدمات التي تقدمها للشعب، في جميع المناطق، ومن غير تمييز بين منطقة وأخرى.

للأسف هذه الشرعية منتقصة، في جميع الأقطار العربية، من غير استثناء، وإن كان ذلك بنسب مختلفة. ففي معظم الأقطار العربية، هناك ما يطلق عليه علماء التنمية، التطور غير المتكافئ. فالمدن الكبرى تستحوذ على الحصص الرئيسية في التنمية، وتنال معظم الامتيازات. وفيها تتمركز مقرات الدولة. ولذلك تكون مناطق جاذبة لهجرة المواطنين في الأطراف، حيث الحال أقل ضنكاً وأفضل بكثير مما هي عليه بالمناطق النائية.

أوضاع المناطق النائية، هي أكثر ما يهدد شرعية النظم السياسية العربية. ففي هذه المناطق تكون شبكة العلاقات القديمة قوية وراسخة. وهي بيئة ملائمة للأفكار القدرية والجهل والخرافة. كما أنها هي المناطق الأكثر تخلفاً وفقراً ومعاناة. ولذلك لم يكن غريباً أن تكون هذه المناطق هي الحواضن الرئيسية للإرهاب، المتلفع بالإسلام، والذي برز بكثافة في العقود الأخيرة، وبشكل خاص في خريف الغضب العربي، الذي حمل عنوان الربيع.

لقد وجد قادة ما يعرف بالإسلام السياسي، منذ البداية ضالتهم في هذه المناطق، وبدأوا في استقطاب الجمهور وخلقوا حواضن لهم فيها. فكان ما شهدناه من شلالات دماء وانهيار نظم وكيانات، وانبثاق لهويات سحيقة، ساد الاعتقاد باندثارها.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، نأخذ العراق مثلاً. فهذا البلد الذي أشارت تقارير اليونسكو في نهاية السبعينات، إلى أنه تمكن من القضاء على الأمية. والذي شهد تنمية اقتصادية واجتماعية واسعة، بات في السنوات الأخيرة، مرتعاً للإرهاب وصراعات الطوائف والأقليات، وعودة البنيات العشائرية بقوة في جميع أنحاء البلاد، منذ التسعينات من القرن الماضي، وتحديداً بعد حرب الخليج الثانية.

خاض العراق حرباً ضارية ضد إيران استمرت ثماني سنوات، وخرج بعدها غارقاً بالديون. ولم تمر سوى فترة قصيرة، حتى حدثت حرب الخليج الثانية، التي انتهت بهزيمة الجيش العراقي، وفرض حصار قاس على العراق، من ضمنه حرمان العراق من تصدير منتجاته الاقتصادية، ومن ضمنها تصدير النفط. وقد استمر ذلك ثلاثة عشر عاماً، وانتهى بالاحتلال الأمريكي لهذا البلد العريق عام 2003.

خلال فترة الحصار ضعفت سيطرة الدولة على الأطراف، حيث لم تتوفر لديها القدرات المالية، لمواجهة احتياجات تلك المناطق، بما في ذلك تحقيق الأمن. فكان أن لجأت القيادة العراقية، إلى استثمار شبكة العلاقات الاجتماعية القديمة، لتكون بديلاً عنها في تلك المناطق، ولتكون وسيطاً بين الدولة والمجتمع.

استرخاء قبضة الدولة على كثير من المناطق، أتاح أيضاً للأحزاب الطائفية الفرصة، لتأكيد حضورها واستقطاب الجمهور من حولها، وجعلها جاهرة للعب دور رئيسي في سياسة العراق، في الحقبة التي تلت الاحتلال مباشرة، وحتى يومنا هذا. الخروج من هذا المأزق، وهزيمة شبكة العلاقات القديمة، عشائرية وقبلية وطائفية، لن يكون ممكناً بالتبشير والتثقيف فقط، بل بتغيير واقع الحال، وخلق الشروط اللازمة لتجاوز هذا المأزق.

إن من شأن التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، أن تخلق واقعاً جديداً، تغلب فيه قيم التسامح والحرية، والإيمان بالفرد وبقدراته المبدعة على المساهمة في التنمية والبناء، بما يؤكد حضور الدولة على كل الصعد، ويلغى أي دور وسيط بين الدولة والمجتمع، ويحقق الأمن والاستقرار للجميع.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

عودة للنخاسة بأردية مغايرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

مرة أخرى: الاتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 نوفمبر 2009

حديث عن الأسهم والجمهور والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أكتوبر 2004

الردع النووي في مواجهة سياسة الهيمنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أكتوبر 2006

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

الدين والديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 أبريل 2008

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 نوفمبر 2009

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

من يقف خلف التسعير الطائفي في العراق؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 مارس 2006

حول موضوع منح السستاني جائزة خدمة الإسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مايو 2005

الإرهاب والحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أكتوبر 2002

أمريكا وتحقيق الديمقراطية في المنطقة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 14 مايو 2003

مطارحات في موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 أبريل 2004

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

الشرق الأوسط الجديد والعدوان الصهيوني على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 أغسطس 2006

معالم مرحلة كونية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 سبتمبر 2008

اتفاق جنيف.. كامب ديفيد آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 ديسمبر 2003

في مواجهة المشروع الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يونيو 2006

...وقتل شعب كامل مسألة فيها نظر!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يوليو 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21821
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163980
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر983940
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60767914
حاليا يتواجد 3694 زوار  على الموقع