موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ تأسست الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة، مع انطلاق حركة فتح، في منتصف الستينات من القرن المنصرم. فهذه التغيرات باتت واضحة للجميع، وقد تمت قراءتها ومناقشتها، في أحاديث كثيرة سابقة.

 

ما تهدف إليه هذه القراءة، هو وضع هذه التغيرات في سياق تاريخي وموضوعي، بما يمكّن من قراءة مسار الكفاح الفلسطيني بشكل صحيح. وأيضا بما يسعفنا مستقبلاً في تقديم قراءة استشرافية حول القضية الفلسطينية، ومآلاتها، وهي قضية ظلت ملازمة للنضال العربي، منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حتى يومنا هذا.

 

وكمقدمة لازمة للدخول لوضع التغيرات التي حدثت في الكفاح الفلسطيني، الذي قادته منظمة التحرير الفلسطينية، منذ تأسيسها، وبشكل خاص، منذ باتت مظلة سياسية لحركات المقاومة الفلسطينية، لا بد من التعرض للبيئة التي انبثق النضال الفلسطيني في قلبها.

أول ما ينبغي التنبه له، هو أن الكفاح الفلسطيني، بقيادة منظمة التحرير، هو امتداد للسياسة العربية ، ولذلك فإن المنظمة تغير استراتيجياتها وأهدافها وفقاً للمواقف العربية السياسية السائدة تجاه الصراع العربي-«الإسرائيلي».

لقد ركزت أدبيات حركات التحرر على أهمية امتلاك قيادات حركات التحرر الوطني للقرار المستقل، وأن تكون حرة في رسم الاستراتيجيات التي تضمن تحقيق أهدافها. وإذا لم تستطع هذه الحركات توفير الحد المقبول من القدرة على التخطيط والعمل والمناورة بحرية، فإن فرصتها في تحقيق متطلبات التحرير تكون ضئيلة.

إن ذلك يعني، في أبسط أبجدياته، أن التجانس بين تطلعات الفلسطينيين والقادة العرب، ليس بالضرورة متجانساً دائما. فعلى سبيل المثال، أدت نتائج النكبة الفلسطينية عام 1948، كما أسلفنا في المقال السابق، إلى تقسيم فلسطين لثلاثة أجزاء. الجزء الرئيسي أقيمت عليه دويلة «إسرائيل»، والجزء الثاني يتشكل من الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقد ضم إلى الأردن. أما الجزء الثالث، وهو قطاع غزة فقد أصبح يدار من قبل الحكومة المصرية.

علاوة على ذلك، فإن تطور الصراع العربي-«الإسرائيلي» والنتائج التي تمخضت عنها حرب يونيو/‏ حزيران عام 1967، أضافا تعددا واختلافات في المصالح بين أنظمة المواجهة العربية، فيما يتعلق بالصراع مع «إسرائيل». فإثر نكسة 1967، أبدت «إسرائيل» استعدادها لإعادة الأراضي المصرية المحتلة، وتحديدا شبه جزيرة سيناء للسيادة المصرية إذا وافقت مصر على التوصل إلى معاهدة سلام معها واعترفت بمشروعية وجودها على الأرض الفلسطينية.

أما السياسة «الإسرائيلية» تجاه الأراضي السورية المحتلة، وبخاصة هضبة الجولان فكانت مختلفة تماما عن تلك التي تبنتها مع مصر. فمنذ احتلال مرتفعات الجولان عام 1967، استمرت الحكومات «الإسرائيلية» المختلفة في تمسكها بعدم التفاوض على مستقبل تلك المرتفعات، تحت ذريعة أهميتها الاستراتيجية في ضمان أمن «إسرائيل». وفي ديسمير/‏ كانون الأول عام 1981م أصدرت الحكومة «الإسرائيلية» قرار تطبيق قوانين الإدارة والقضاء «الإسرائيليين» على مرتفعات الجولان السورية المحتلة. وجرى تنفيذ ذلك القرار على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 الصادر في 17 ديسمبر عام 1981 الذي طالب «إسرائيل» بإلغاء قرارها المذكور.

ومن المؤكد أن الموقف «الإسرائيلي» المتمسك بالاحتفاظ بمرتفعات الجولان، لم يترك لسوريا مبرراً للتفاوض مع «الإسرائيليين»، والسير على طريق التسوية السياسية.

ومنذ عام 1974، وافق القادة العرب بالإجماع على اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وقد عنى ذلك القرار، أن الأردن لم يعد يملك حق تمثيل الفلسطينيين في المطالبة بالضفة الغربية ومدينة القدس.

الموضوع الآخر المهم، أن أحد نتائج الهزيمة العربية عام 1948 بقاء جزء محدود من الفلسطينيين في الأراضي التي شكلت فيما بعد الكيان الصهيوني. أما الغالبية فقد طردوا من منازلهم ورحلوا إلى قطاع غزة والضفة الغربية وسوريا ولبنان، حيث انتهوا إلى العيش في مخيمات أقيمت خصيصاً لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين. وقد أدى تواجد الفلسطينيين في الشتات بالأقطار العربية إلى أن يصبحوا بالضرورة مرتبطين بالاتجاهات السياسية التي سادت في تلك الأقطار إثر النكبة الفلسطينية.

شارك الفلسطينيون بفعالية، حيثما تواجدوا بالأقطار العربية، في التأسيس والانضمام للأحزاب السياسية القومية، التي برزت في الخمسينات والستينات. والواقع أن كثيراً من قادة منظمة التحرير كانوا رواداً في الحركات السياسية التي سادت بالأقطار العربية. وقد حكمت هذه المشاركة مستقبل النضال الفلسطيني، وأثرت على الطريقة التي تشكل فيها البنيان السياسي والآيديولوجي للكفاح الفلسطيني.

وقد أثرت هذه العلاقة بشكل سلبي على الفلسطينيين مؤدية إلى اختراق تلك الحركات للنضال الفلسطيني وتعطيله. فمع غياب الاستراتيجية العربية العملية لتحقيق الحد الأدنى من التنسيق والتكامل العربي، غاب مشروع تحرير فلسطين.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

تحرير العراق قضية مركزية أيضاً

أرشيف رأي التحرير | عبد القادر اليوسف | الاثنين, 1 ديسمبر 2003

المواطنة والوحدة الوطنية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 ديسمبر 2002

مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مايو 2006

أمريكا وتركيا وأحداث شمال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أكتوبر 2007

مرة أخرى: السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 9 يونيو 2008

مهمات عاجلة لإنقاذ العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 مارس 2009

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

هل انتهى فعلا عصر الأيديولوجيات؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 مايو 2009

تقرير ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

حول نتائج اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أبريل 2006

نحو مواجهة ثقافة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يناير 2005

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 نوفمبر 2009

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

نحو تجديد الفكر القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 19 مارس 2009

وقفيات من أجل النهضة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 أغسطس 2008

ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 فبراير 2005

مواجهة استراتيجية أم حرب تحريك؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يوليو 2008

الصراع الفلسطيني ولقاء مكة المكرمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 فبراير 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1064
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع1064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر821024
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60604998
حاليا يتواجد 4219 زوار  على الموقع