موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة الفلسطينية، قد خلقت واقعاً جديداً، بالنسبة لتطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية، وإقامة الدولة المستقلة. طرد أكثر من سبعمئة ألف فلسطيني من ديارهم، وبقيت نسبة ضئيلة من الفلسطينيين، في أراضي عام 1948، تحت نظام فصل عنصري قاسٍ. وصمد هؤلاء في أراضيهم وتمسكوا بها وبهويتهم الفلسطينية، رغم شظف العيش واعتبارهم غرباء في وطنهم.

 

الفلسطينيون في الشتات توزعوا بشكل رئيسي، بين الأردن وسوريا ولبنان، والجزء المتبقي منذ النكبة، حتى نكسة الخامس من يونيو/‏حزيران عام 1967، في الضفة الغربية وقطاع غزة، والقدس الشرقية.

 

كانت تسويات ما بعد النكبة، قد وضعت قطاع غزة، تحت الإدارة المصرية. أما الضفة الغربية ومدينة القدس الشرقية، فضمت إلى الأردن، وبقيت جزءاً منه حتى حدوث النكسة.

بالنسبة للفلسطينيين في الشتات، تشكلت لهم مخيمات في الأردن وسوريا ولبنان، وأعلنت الأمم المتحدة عن تأسيس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، لتقدم لهم ما يمكّنهم من مقابلة الحاجات الأساسية للعيش، من غذاء وعلاج وتعليم.

وبخلاف إخوانهم في فلسطين 1948، والفلسطينيين في الضفة الغربية، والقدس والقطاع، ظلوا أسرى لشعور الهوان والمذلة وفقدان الوطن. وبقي حلم العودة إلى ديارهم جاثماً بقوة في مخيالهم الوطني. وكان هذا الشعور هو مبرر صمودهم، وتمسكهم بهويتهم الوطنية المغدورة.

ويفسر الشعور بالظلم والانسحاق الإنساني، داخل المخيمات الفلسطينية المنتشرة في الجوار، أسباب انطلاق العمل المقاوم، في بداياته، من هذه المخيمات. وكيف أنها باتت لعقود، تشكل العمود الفقري للكفاح الفلسطيني. فمن هذه المخيمات، جندت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، الشباب للنضال ضد الوجود «الإسرائيلي» في فلسطين.

لم يستمر واقع الحال، في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، سوى قرابة عقدين من الزمن، حيث تمكن «الإسرائيليون» في حرب يونيو/‏حزيران من الاستيلاء على بقية الأراضي الفلسطينية، وبات الفلسطينيون في المناطق التي احتلت حديثاً، تحت وطأة الاحتلال «الإسرائيلي»، رغم أن مرحلة ما بعد حرب يونيو/‏حزيران عام 1967، شهدت نمواً متصاعداً لعمليات المقاومة الفلسطينية، عبر الجبهات العربية الثلاث: الأردن وسوريا ولبنان. ولم تكن الجيوش العربية، في المرحلة التي أعقبت النكسة، مباشرة، في وارد التعرض لعمليات المقاومة؛ كونها بقعة الضوء الوحيدة المتبقية في مواجهة غطرسة الاحتلال، لكن استجابة الفلسطينيين، في الضفة والقطاع ومدينة القدس، في المرحلة التي أعقبت النكسة مباشرة، كانت أقل بكثير مما هو مؤمل ومتوقع منها.

قراءة الأسباب، التي أدت إلى عزوف المناطق المحتلة، عن الالتحاق المبكر بالمقاومة مهمة جداً؛ لأنها تجلي بعض الرماد عن الواقع الراهن.

فقد عول الفلسطينيون، تحت الاحتلال، على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242، الذي قبلت به مصر والأردن، وكلاهما مسؤولان بشكل مباشر، عن الأراضي الفلسطينية التي احتلت حديثاً؛ نتيجة عجز جيوشهما عن مواجهة الجيش «الإسرائيلي» في الحرب التي أدت للنكسة.

هنا نحن أمام استراتيجيتين فلسطينيتين؛ الأولى استراتيجية المقاومة المسلحة التي تتخذ من الشتات مركزاً لها، وتطرح شعار التحرير الكامل لفلسطين. وهو شعار يتماهى مع معاناة الفلسطينيين في الشتات، حيث المهم بالنسبة لهم هو العودة إلى حيفا ويافا والناصرة، وبقية الأراضي التي تم احتلالها عام النكبة.

أما الاستراتيجية الأخرى، فإنها تتركز حول إزاحة الاحتلال عن الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، حيث المطلب الأول والأساسي هو تحرير تلك المناطق وليس حق العودة، وتحرير كامل التراب الفلسطيني.

والفرق كبير بين الاستراتيجيتين، وهو ذو صلة مباشرة بالأهداف والاستراتيجيات التي تبنتها منظمة التحرير الفلسطينية.

فمطلب تحرير الأراضي المحتلة عام 1967، يتطلب حلاً سريعاً، بدا في حينه ممكناً، بهدف التخلص من نتائج النكسة. أما الآخر، فهو يهدف إلى التعامل مع نتائج النكبة، وليس النكسة، وكانت بيانات المنظمة التأسيسية، وميثاقها الوطني، قد هدفت جميعها إلى التعامل مع نتائج النكبة، وذلك أمر طبيعي لأن هذه المنظمة تأسست قبل النكسة بسنتين، على الأقل. وهي رؤية بنيت ضمن استراتيجية بعيدة المدى، تتطلب ظروفاً مواتية من نوع خاص؛ ذاتية وعربية ودولية.

وجد الفلسطينيون في الضفة والقطاع، أن الاستراتيجية بعيدة المدى، ليس بمقدورها، معالجة نتائج النكسة، وأن أملهم في تحرير أراضيهم بموجبها سيظل مؤجلاً إلى أمد غير منظور.

كان النهوض الشعبي بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، في منتصف السبعينات من القرن المنصرم، قد تصاعد في سياقات تحرير الأراضي التي احتلت عام 67. ووجدت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، في هذا النهوض ضالتها لتوسع من دائرة حركتها لتشمل الأرضي المحتلة. ولكن ذلك لم يكن بالإمكان، من غير تبنٍ للشعارات والتكتيكات والاستراتيجيات التي طرحها الفلسطينيون في الداخل.

لقد انتقل مركز الجاذبية في الكفاح الفلسطيني من المخيمات إلى الداخل، ومع هذا الانتقال تغيّرت الأهداف والاستراتيجيات، وبهت شعار التحرير الكامل لفلسطين والكفاح المسلح وحق العودة، وبرزت استراتيجيات وصفت بالمرحلية والواقعية، تركت بصماتها ثقيلة على الكفاح الفلسطيني.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

استمرارية التحديث ضمانة رئيسية لصيانة السلم الاجتماعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2006

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

عرفات سيرة مراوحة بين البندقية وغصن الزيتون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 نوفمبر 2004

قراءة في نتائج مؤتمر القمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مايو 2004

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

تقرير باتريوس وكروكر أمام الكونجرس اعتراف آخر بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2007

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

احتلال العراق: مشروع تحرير أم هجمة كولونيالية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يوليو 2003

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

نحو إعلان ميثاق وطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أكتوبر 2003

اغتيال آخر لوحدة اللبنانيين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 ديسمبر 2007

ذكرى الوحدة المصرية - السورية في قراءة جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 24 فبراير 2008

قراءة في خطة بوش الجديدة بالعراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يناير 2007

تنمية الاحتلال: النموذجان الألماني والياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 فبراير 2006

اعتذار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 12 أكتوبر 2002

فوز حماس انتصار لخيار الإصلاح والمقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 فبراير 2006

مؤتمر بيت لحم... غلبة السلطة على الثورة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 29 أغسطس 2009

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

في مواجهة المشروع الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يونيو 2006

مقدمات الإعلان عن انهيار المشروع الكوني الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أكتوبر 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11674
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275399
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر639221
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55555700
حاليا يتواجد 2783 زوار  على الموقع