موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة الفلسطينية، قد خلقت واقعاً جديداً، بالنسبة لتطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية، وإقامة الدولة المستقلة. طرد أكثر من سبعمئة ألف فلسطيني من ديارهم، وبقيت نسبة ضئيلة من الفلسطينيين، في أراضي عام 1948، تحت نظام فصل عنصري قاسٍ. وصمد هؤلاء في أراضيهم وتمسكوا بها وبهويتهم الفلسطينية، رغم شظف العيش واعتبارهم غرباء في وطنهم.

 

الفلسطينيون في الشتات توزعوا بشكل رئيسي، بين الأردن وسوريا ولبنان، والجزء المتبقي منذ النكبة، حتى نكسة الخامس من يونيو/‏حزيران عام 1967، في الضفة الغربية وقطاع غزة، والقدس الشرقية.

 

كانت تسويات ما بعد النكبة، قد وضعت قطاع غزة، تحت الإدارة المصرية. أما الضفة الغربية ومدينة القدس الشرقية، فضمت إلى الأردن، وبقيت جزءاً منه حتى حدوث النكسة.

بالنسبة للفلسطينيين في الشتات، تشكلت لهم مخيمات في الأردن وسوريا ولبنان، وأعلنت الأمم المتحدة عن تأسيس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، لتقدم لهم ما يمكّنهم من مقابلة الحاجات الأساسية للعيش، من غذاء وعلاج وتعليم.

وبخلاف إخوانهم في فلسطين 1948، والفلسطينيين في الضفة الغربية، والقدس والقطاع، ظلوا أسرى لشعور الهوان والمذلة وفقدان الوطن. وبقي حلم العودة إلى ديارهم جاثماً بقوة في مخيالهم الوطني. وكان هذا الشعور هو مبرر صمودهم، وتمسكهم بهويتهم الوطنية المغدورة.

ويفسر الشعور بالظلم والانسحاق الإنساني، داخل المخيمات الفلسطينية المنتشرة في الجوار، أسباب انطلاق العمل المقاوم، في بداياته، من هذه المخيمات. وكيف أنها باتت لعقود، تشكل العمود الفقري للكفاح الفلسطيني. فمن هذه المخيمات، جندت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، الشباب للنضال ضد الوجود «الإسرائيلي» في فلسطين.

لم يستمر واقع الحال، في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، سوى قرابة عقدين من الزمن، حيث تمكن «الإسرائيليون» في حرب يونيو/‏حزيران من الاستيلاء على بقية الأراضي الفلسطينية، وبات الفلسطينيون في المناطق التي احتلت حديثاً، تحت وطأة الاحتلال «الإسرائيلي»، رغم أن مرحلة ما بعد حرب يونيو/‏حزيران عام 1967، شهدت نمواً متصاعداً لعمليات المقاومة الفلسطينية، عبر الجبهات العربية الثلاث: الأردن وسوريا ولبنان. ولم تكن الجيوش العربية، في المرحلة التي أعقبت النكسة، مباشرة، في وارد التعرض لعمليات المقاومة؛ كونها بقعة الضوء الوحيدة المتبقية في مواجهة غطرسة الاحتلال، لكن استجابة الفلسطينيين، في الضفة والقطاع ومدينة القدس، في المرحلة التي أعقبت النكسة مباشرة، كانت أقل بكثير مما هو مؤمل ومتوقع منها.

قراءة الأسباب، التي أدت إلى عزوف المناطق المحتلة، عن الالتحاق المبكر بالمقاومة مهمة جداً؛ لأنها تجلي بعض الرماد عن الواقع الراهن.

فقد عول الفلسطينيون، تحت الاحتلال، على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242، الذي قبلت به مصر والأردن، وكلاهما مسؤولان بشكل مباشر، عن الأراضي الفلسطينية التي احتلت حديثاً؛ نتيجة عجز جيوشهما عن مواجهة الجيش «الإسرائيلي» في الحرب التي أدت للنكسة.

هنا نحن أمام استراتيجيتين فلسطينيتين؛ الأولى استراتيجية المقاومة المسلحة التي تتخذ من الشتات مركزاً لها، وتطرح شعار التحرير الكامل لفلسطين. وهو شعار يتماهى مع معاناة الفلسطينيين في الشتات، حيث المهم بالنسبة لهم هو العودة إلى حيفا ويافا والناصرة، وبقية الأراضي التي تم احتلالها عام النكبة.

أما الاستراتيجية الأخرى، فإنها تتركز حول إزاحة الاحتلال عن الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، حيث المطلب الأول والأساسي هو تحرير تلك المناطق وليس حق العودة، وتحرير كامل التراب الفلسطيني.

والفرق كبير بين الاستراتيجيتين، وهو ذو صلة مباشرة بالأهداف والاستراتيجيات التي تبنتها منظمة التحرير الفلسطينية.

فمطلب تحرير الأراضي المحتلة عام 1967، يتطلب حلاً سريعاً، بدا في حينه ممكناً، بهدف التخلص من نتائج النكسة. أما الآخر، فهو يهدف إلى التعامل مع نتائج النكبة، وليس النكسة، وكانت بيانات المنظمة التأسيسية، وميثاقها الوطني، قد هدفت جميعها إلى التعامل مع نتائج النكبة، وذلك أمر طبيعي لأن هذه المنظمة تأسست قبل النكسة بسنتين، على الأقل. وهي رؤية بنيت ضمن استراتيجية بعيدة المدى، تتطلب ظروفاً مواتية من نوع خاص؛ ذاتية وعربية ودولية.

وجد الفلسطينيون في الضفة والقطاع، أن الاستراتيجية بعيدة المدى، ليس بمقدورها، معالجة نتائج النكسة، وأن أملهم في تحرير أراضيهم بموجبها سيظل مؤجلاً إلى أمد غير منظور.

كان النهوض الشعبي بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، في منتصف السبعينات من القرن المنصرم، قد تصاعد في سياقات تحرير الأراضي التي احتلت عام 67. ووجدت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، في هذا النهوض ضالتها لتوسع من دائرة حركتها لتشمل الأرضي المحتلة. ولكن ذلك لم يكن بالإمكان، من غير تبنٍ للشعارات والتكتيكات والاستراتيجيات التي طرحها الفلسطينيون في الداخل.

لقد انتقل مركز الجاذبية في الكفاح الفلسطيني من المخيمات إلى الداخل، ومع هذا الانتقال تغيّرت الأهداف والاستراتيجيات، وبهت شعار التحرير الكامل لفلسطين والكفاح المسلح وحق العودة، وبرزت استراتيجيات وصفت بالمرحلية والواقعية، تركت بصماتها ثقيلة على الكفاح الفلسطيني.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

جدلية الجغرافيا في العصر الحديث

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 يناير 2019

  منذ بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، برز عاملان رئيسيان، أثّرا بشكل كبير ...

لماذا تعطل تطور الهوية العربية؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يناير 2019

  لقد استند التكوين التاريخي للعرب، إلى عنصر اللغة، وباتت ثقافة العرب رديفة للغتهم. وحين ...

الفنانة التشكيلية الكبيرة منيرة موصلي في ذمة الله

د. يوسف مكي | الأحد, 13 يناير 2019

News image

تتقدم أسرة التجديد العربي، بخالص التعازي لعائلة الفنانة التشكيلة المبدعة والملتزمة الصديقة الأستاذة منيرة موص...

في الذكرى الـ 54 لانطلاق الثورة الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2019

  الحديث عن الثورة الفلسطينية المعاصرة، في ذكراها الرابعة والخمسين، هو في أساسه حديث عن ...

عام جديد.. تباشير مرحلة جديدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يناير 2019

  عام رحل، وعام جديد يفتح أبوابه، لعله يكون أقل عناء وأكثر رحابة. انتهى العام ...

موت رئيس.. ونهاية مرحلة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

  لم يكن الرئيس جورج بوش «الأب» شخصية عابرة في التاريخ الأمريكي. فقد كان الطيار ...

المسألة الفلسطينية وتعقيدات الصراع

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

  حدثان أخذا مكانهما بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في الأسبوعين الأخيرين، حرضا على كتابة هذا المقال. ...

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا ...

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

زيارة للتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2006

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

الأنا والآخر في مؤتمرات ثلاثة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 ديسمبر 2005

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 فبراير 2005

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

أمريكا وتركيا وأحداث شمال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أكتوبر 2007

مغزى الدولة اليهودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 ديسمبر 2007

استقلال كوسوفو آخر الانهيارات في قسمة مالطه

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 فبراير 2008

خواطر من بلد المليون شهيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أبريل 2005

المجازر مستمرة... والأهداف أصبحت واضحة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أغسطس 2006

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

السوق الخليجية المشتركة خطوة إلى الأمام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 ديسمبر 2007

من وحي أحداث غزة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يناير 2008

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

أسئلة حول أسباب ارتفاع سعر النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أغسطس 2004

نحو مواجهة ثقافة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يناير 2005

حديث آخر عن سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 سبتمبر 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17003
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع160770
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1108064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63712461
حاليا يتواجد 4603 زوار  على الموقع