موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة الفلسطينية، قد خلقت واقعاً جديداً، بالنسبة لتطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية، وإقامة الدولة المستقلة. طرد أكثر من سبعمئة ألف فلسطيني من ديارهم، وبقيت نسبة ضئيلة من الفلسطينيين، في أراضي عام 1948، تحت نظام فصل عنصري قاسٍ. وصمد هؤلاء في أراضيهم وتمسكوا بها وبهويتهم الفلسطينية، رغم شظف العيش واعتبارهم غرباء في وطنهم.

 

الفلسطينيون في الشتات توزعوا بشكل رئيسي، بين الأردن وسوريا ولبنان، والجزء المتبقي منذ النكبة، حتى نكسة الخامس من يونيو/‏حزيران عام 1967، في الضفة الغربية وقطاع غزة، والقدس الشرقية.

 

كانت تسويات ما بعد النكبة، قد وضعت قطاع غزة، تحت الإدارة المصرية. أما الضفة الغربية ومدينة القدس الشرقية، فضمت إلى الأردن، وبقيت جزءاً منه حتى حدوث النكسة.

بالنسبة للفلسطينيين في الشتات، تشكلت لهم مخيمات في الأردن وسوريا ولبنان، وأعلنت الأمم المتحدة عن تأسيس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، لتقدم لهم ما يمكّنهم من مقابلة الحاجات الأساسية للعيش، من غذاء وعلاج وتعليم.

وبخلاف إخوانهم في فلسطين 1948، والفلسطينيين في الضفة الغربية، والقدس والقطاع، ظلوا أسرى لشعور الهوان والمذلة وفقدان الوطن. وبقي حلم العودة إلى ديارهم جاثماً بقوة في مخيالهم الوطني. وكان هذا الشعور هو مبرر صمودهم، وتمسكهم بهويتهم الوطنية المغدورة.

ويفسر الشعور بالظلم والانسحاق الإنساني، داخل المخيمات الفلسطينية المنتشرة في الجوار، أسباب انطلاق العمل المقاوم، في بداياته، من هذه المخيمات. وكيف أنها باتت لعقود، تشكل العمود الفقري للكفاح الفلسطيني. فمن هذه المخيمات، جندت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، الشباب للنضال ضد الوجود «الإسرائيلي» في فلسطين.

لم يستمر واقع الحال، في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، سوى قرابة عقدين من الزمن، حيث تمكن «الإسرائيليون» في حرب يونيو/‏حزيران من الاستيلاء على بقية الأراضي الفلسطينية، وبات الفلسطينيون في المناطق التي احتلت حديثاً، تحت وطأة الاحتلال «الإسرائيلي»، رغم أن مرحلة ما بعد حرب يونيو/‏حزيران عام 1967، شهدت نمواً متصاعداً لعمليات المقاومة الفلسطينية، عبر الجبهات العربية الثلاث: الأردن وسوريا ولبنان. ولم تكن الجيوش العربية، في المرحلة التي أعقبت النكسة، مباشرة، في وارد التعرض لعمليات المقاومة؛ كونها بقعة الضوء الوحيدة المتبقية في مواجهة غطرسة الاحتلال، لكن استجابة الفلسطينيين، في الضفة والقطاع ومدينة القدس، في المرحلة التي أعقبت النكسة مباشرة، كانت أقل بكثير مما هو مؤمل ومتوقع منها.

قراءة الأسباب، التي أدت إلى عزوف المناطق المحتلة، عن الالتحاق المبكر بالمقاومة مهمة جداً؛ لأنها تجلي بعض الرماد عن الواقع الراهن.

فقد عول الفلسطينيون، تحت الاحتلال، على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242، الذي قبلت به مصر والأردن، وكلاهما مسؤولان بشكل مباشر، عن الأراضي الفلسطينية التي احتلت حديثاً؛ نتيجة عجز جيوشهما عن مواجهة الجيش «الإسرائيلي» في الحرب التي أدت للنكسة.

هنا نحن أمام استراتيجيتين فلسطينيتين؛ الأولى استراتيجية المقاومة المسلحة التي تتخذ من الشتات مركزاً لها، وتطرح شعار التحرير الكامل لفلسطين. وهو شعار يتماهى مع معاناة الفلسطينيين في الشتات، حيث المهم بالنسبة لهم هو العودة إلى حيفا ويافا والناصرة، وبقية الأراضي التي تم احتلالها عام النكبة.

أما الاستراتيجية الأخرى، فإنها تتركز حول إزاحة الاحتلال عن الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، حيث المطلب الأول والأساسي هو تحرير تلك المناطق وليس حق العودة، وتحرير كامل التراب الفلسطيني.

والفرق كبير بين الاستراتيجيتين، وهو ذو صلة مباشرة بالأهداف والاستراتيجيات التي تبنتها منظمة التحرير الفلسطينية.

فمطلب تحرير الأراضي المحتلة عام 1967، يتطلب حلاً سريعاً، بدا في حينه ممكناً، بهدف التخلص من نتائج النكسة. أما الآخر، فهو يهدف إلى التعامل مع نتائج النكبة، وليس النكسة، وكانت بيانات المنظمة التأسيسية، وميثاقها الوطني، قد هدفت جميعها إلى التعامل مع نتائج النكبة، وذلك أمر طبيعي لأن هذه المنظمة تأسست قبل النكسة بسنتين، على الأقل. وهي رؤية بنيت ضمن استراتيجية بعيدة المدى، تتطلب ظروفاً مواتية من نوع خاص؛ ذاتية وعربية ودولية.

وجد الفلسطينيون في الضفة والقطاع، أن الاستراتيجية بعيدة المدى، ليس بمقدورها، معالجة نتائج النكسة، وأن أملهم في تحرير أراضيهم بموجبها سيظل مؤجلاً إلى أمد غير منظور.

كان النهوض الشعبي بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، في منتصف السبعينات من القرن المنصرم، قد تصاعد في سياقات تحرير الأراضي التي احتلت عام 67. ووجدت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، في هذا النهوض ضالتها لتوسع من دائرة حركتها لتشمل الأرضي المحتلة. ولكن ذلك لم يكن بالإمكان، من غير تبنٍ للشعارات والتكتيكات والاستراتيجيات التي طرحها الفلسطينيون في الداخل.

لقد انتقل مركز الجاذبية في الكفاح الفلسطيني من المخيمات إلى الداخل، ومع هذا الانتقال تغيّرت الأهداف والاستراتيجيات، وبهت شعار التحرير الكامل لفلسطين والكفاح المسلح وحق العودة، وبرزت استراتيجيات وصفت بالمرحلية والواقعية، تركت بصماتها ثقيلة على الكفاح الفلسطيني.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

من بغداد: إلى دمشق سيناريو متماثل للعدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 نوفمبر 2005

السياسة الأمريكية في حقبة أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2009

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

لقاء الخريف: الدولة الفلسطينية المستقلة أم التطبيع؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2007

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

أمريكا والديمقراطية الموعودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 مايو 2003

تنبؤ بتراجع القوة والنفوذ في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2008

خطة الانسحاب الأمريكي من العراق... غموض متعمد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 مارس 2009

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

لماذا التجديد؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

أزمة إيران: التداعيات الدولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 سبتمبر 2009

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

لحظة الحقيقة.. لحظة الإعتراف بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2006

لماذا التجديد

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

الانسحاب من غزة: خطوة نحو التحرير أم تفريط بحق العودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 أغسطس 2005

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

في الليبرالية والديمقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 مايو 2009

الأنا والآخر في مؤتمرات ثلاثة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 ديسمبر 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1133
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع1133
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر821093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60605067
حاليا يتواجد 4204 زوار  على الموقع