موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل مع حدود فلسطين المحتلة. والهدف هو تذكير العالم، بأن هناك شعباً فلسطينياً، حرم من العودة إلى دياره، منذ سبعين عاماً، وأن هذا الشعب لن يتردد في تقديم الغالي والنفيس، والتضحية بالنفس، من أجل اكتساب حقه في العودة إلى وطنه.

 

واقع الحال، أن هذه الاحتجاجات الفلسطينية، التي تنطلق في الغالب من قطاع غزة، قد بدأت منذ عدة أشهر، بوتائر مختلفة، ولكنها مستمرة، حين أعلن الرئيس الأمريكي، ترامب قراره بنقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس، وأن ذلك سيأخذ مكانه، في شهر مايو/‏ أيار مع احتفال «الإسرائيليين» بتأسيس كيانهم الغاصب. لكنها في الأسابيع الخمسة الأخيرة، أخذت وتائر أعلى من السابق.

 

والمؤشرات توضح، أنها سوف تأخذ وتائر أعلى مما كانت عليه في السابق، إلى حين تبلغ ذروتها مع تنفيذ ترامب وعده بنقل سفارة بلاده في الشهر القادم.

المقاربة بين انتفاضتَي أطفال الحجارة في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، وبين مسيرات العودة، تصب في معظمها لصالح الانتفاضة الأولى، وذلك لعدة أسباب.

انتفاضة أطفال الحجارة، كما الأخيرة، انطلقت بشكل عفوي، ولكن عمودها الفقري هم الأطفال، وكان لذلك وقع إيجابي على مستوى العالم بأسره، حيث أبرزت الانهيار الأخلاقي لجيش الاحتلال، الذي تفنن في قتل الأطفال.

والعامل الآخر، هو أن قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، في حينه لم تكن مكبلة بأية اتفاقات أو معاهدات مع العدو «الإسرائيلي»، وكانت في وضع صعب قبل انطلاق الانتفاضة، ووجدت فيها ملجأ للخروج من مأزقها. وبسبب ذلك احتضنت هذه القيادة الانتفاضة، وقدمت لها مختلف أشكال الدعم. وقد أثار هذا الدعم غضب العدو، فكان أن قام باغتيال الشهيد خليل الوزير، في تونس حيث يقع مقر منظمة التحرير الفلسطينية، منذ تمت مغادرة قيادتها للأراضي اللبنانية، بعد الغزو «الإسرائيلي»، للعاصمة اللبنانية بيروت.

أدى الدعم المتزايد للانتفاضة الأولى من قبل القيادة الفلسطينية، إلى استعار أوارها وتمددها عبر الساحة الفلسطينية بأسرها، وإلى استمرارها بشكل يومي، ومن غير انقطاع، مدعومة بتأييد شعبي عربي، وتعاطف عالمي.

العنصر الآخر، الذي دعم الانتفاضة، هو وضوح أهدافها منذ اللحظة الأولى، وأيضا كون هذا الهدف، يحظى بتأييد عربي ودولي عارم.

وقد أربك عنصرا استمرارية الانتفاضة وتمددها حكومة الاحتلال، وشل من قدرتها على الفعل، ودفعها عبر وسطاء للتفاوض مع منظمة التحرير من أجل التوصل لاتفاقية سلمية، تمخضت عنها لاحقاً اتفاقيات أوسلو عام 1993.

الوضع الحالي للقيادة الفلسطينية، ليس في صالح مسيرات العودة. فهناك أولاً سلطتان، تتناحران مع بعضهما. وقد فشلت كل المحاولات، حتى هذه اللحظة في تحقيق مصالحة فلسطينية، بين قيادتَي «فتح» و«حماس». وآخرها مسعى الحكومة المصرية، لوضع حد للصراع، بين قيادتَي رام الله وغزة، وللأسف انتهت هذه المحاولة إلى الفشل .

هنا نلحظ، جملة من الأسباب ترجح إمكانية استمرارية مسيرات العودة في قطاع غزة، وتعثرها بالضفة، والداخل الفلسطيني. أهم هذه الأسباب، أن قيادة «حماس» لا تزال غير مكبلة بأي اتفاق أو معاهدة مع الاحتلال «الإسرائيلي»، في حين أن الأمر ليس كذلك مع الضفة الغربية.

صحيح أن حكومة الاحتلال، لم تلتزم بأي بند من اتفاقية أوسلو، ورغم ذلك فإن قيادة السلطة الفلسطينية، لا تزال تلتزم بنصوص هذه الاتفاقية، بما في ذلك التنسيق الأمني.

الجانب الآخر، أنه يوجد في الضفة الغربية، ما يشبه الدولة من هياكل ومؤسسات ومكاتب، وأن هناك عشرات الألوف من الموظفين، وشيئاً من البحبوحة والرفاهية، بالمقارنة مع أوضاع قطاع غزة المزرية، التي تعتبر من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان، على المستوى العالمي. يضاف إلى ذلك، حصار اقتصادي جائر على القطاع، تسبب في حرمان الفلسطينيين من العلاج والوظيفة والمسكن، وحال بينهم وبين حيازة الحقوق الإنسانية، الأساسية للعيش الكريم.

إن مسيرات العودة المنطلقة من غزة، تحمل أهدافاً معلنة وأخرى مضمرة، فهي احتجاج مضمر على القهر والجوع والحصار الاقتصادي، وهي مطالبة بالتحرير والاستقلال، وهي نضال من أجل العودة إلى الديار، وهي احتجاج على الفرقة والتمزق، وغياب الوحدة بين الفلسطينيين، والجياع الفلسطينيون، بهذا التحدي، لن يخسروا سوى قيودهم.

اختطفت انتفاضة أطفال الحجارة وجيرت الدماء الطاهرة، لصالح مشاريع التسوية، وانتهت بتوقيع اتفاقية لا تسمن ولا تغني من جوع، هي اتفاقية أوسلو، تقيدت بها السلطة الفلسطينية.

انتفاضة مسيرات العودة، هي خطوة لا يمكن التقليل بأي حال من الأحوال من نبلها وشأنها. ولكن شرط نجاحها، هو بالدرجة الأولى تحقيق مصالحة بين الضفة والقطاع، ووضوح الأهداف، والتمدد في الزمان والمكان. بمعنى أن تتحول إلى فعل نضالي يومي، وأن تشمل كل الأراضي الفلسطينية. وأن يقف خلفها دعم عربي شعبي، في أرجاء الوطن العربي.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

وانتهت رحلة التنافس على كرسي الرئاسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2008

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

التدخلات الخارجية وحق تقرير المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 مارس 2007

السياسة الأمريكية في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 نوفمبر 2008

القمة العربية والمواقف المنشودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 مارس 2007

" href="/أرشيف-رأي-التحرير/20098-حقبة-أوباما-استمرارية-أم-تغيير؟->.html" >حقبة أوباما استمرارية أم تغيير؟" />

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

تنبؤ بتراجع القوة والنفوذ في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2008

حتى لا تكون شهادة زور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 أغسطس 2005

مرة أخرى: أسئلة حول ارتفاع أسعار النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 سبتمبر 2004

أزمة إيران: التداعيات الإقليمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 سبتمبر 2009

الشرق الأوسط الجديد: مشروع للانعتاق أم للهيمنة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 فبراير 2007

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

هل ستقلب الإدارة الأمريكية تحالفاتها بالعراق؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 نوفمبر 2005

عبد الرحمن منيف الذي رحل واقفا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2004

الانسحاب من العراق والصراع على البيت الأبيض

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مارس 2008

حول الأهداف التنموية للألفية في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 ديسمبر 2004

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

مرة أخرى: السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

نحن وإيران

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 سبتمبر 2009

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 يوليو 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1198
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع1198
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر821158
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60605132
حاليا يتواجد 4193 زوار  على الموقع