موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

يوم الأرض.. يوم حق العودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم في أرضهم، الحرة المستقلة، وعلى حق اللاجئين الذين فرضت عليهم حالة الشتات، منذ نكبة فلسطين عام 1948م في العودة إلى ديارهم. ويصادف هذا العام مرور اثنين وأربعين عاماً، منذ بدأ الفلسطينيون، في الأراضي المحتلة والشتات بإحياء هذه الذكرى.

 

الهدف من إحياء الذكرى، هو التأكيد للكيان الغاصب، ولمن يقف خلفه، بالدعم والتأييد، أن تقادم الأيام على القضية الفلسطينية، وبروز أجيال جديدة مختلفة، ولدت بالأراضي المحتلة، والشتات، ورحيل معظم من عاصروا النكبة والنكسة، لن يتكفل أبداً بشطب القضية الفلسطينية من الذاكرة، وأن الحقوق لا تسقط بتقادم الأيام والسنين.

 

إن الاحتفاء بيوم الأرض كل عام هو تأكيد قوي أن الذاكرة الفلسطينية حية ومتوقدة، وأن الكفاح الفلسطيني سيتواصل، حتى يحقق أهدافه، في الحرية والاستقلال، وعودة المشردين إلى ديارهم.

إحياء الذكرى في هذا العام، جاء مختلفاً، في شكله ومضمونه عن الأعوام الأخرى، فقد حلت هذه الذكرى في غمرة استعار الكيان الصهيوني، والإدارة الأمريكية من خلفه لإلحاق التصفية النهائية للقضية الفلسطينية.

فبعد شهر من الآن يتوقع أن تنقل الإدارة الأمريكية سفارتها إلى القدس، التزاماً بوعد ترامب، قبل سبعة عشر أسبوعاً، نقل السفارة الأمريكية للمدينة المقدسة، باعتبارها عاصمة «إسرائيل». وهو ما يعد خرقاً صريحاً للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن مدينة القدس، باعتبارها أرضاً محتلة، وبما يطعن التطلعات الفلسطينية المشروعة، في تحرير كافة الأراضي التي احتلها الصهاينة في عدوانهم على الأمة العربية، في يونيو/ حزيران 1967.

ومن وجهة نظر الفلسطينيين، الذين راهنوا على الإدارة الأمريكية كوسيط نزيه، لتحقيق التسوية مع الدويلة الغاصبة، فإن قرارات ترامب، فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قد أنهت وإلى الأبد، تفرد الولايات المتحدة بالملف الفلسطيني.

لقد تكشف بما لا يقبل الشك والجدل أن المراهنة على الإدارة الأمريكية، لتحقيق حل عادل يضمن الحقوق الفلسطينية المشروعة، المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، هي مراهنة على الوهم.

وقد كان يكفي مراجعة السجل الأمريكي، في استخدام حق النقض بمجلس الأمن الدولي، حين تكون القرارات لصالح الحقوق الفلسطينية، لتأكيد أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة، لم تكن في يوم من الأيام إلى جانب الحقوق الفلسطينية. وقد جاءت الأحداث الأخيرة لتسقط آخر ورقة في شجرة التوت، وتعري حقيقة الموقف الأمريكي، تجاه قضية الشعب المظلوم، للفلسطينيين والعرب وللمجتمع الإنساني بأسره.

لقد تجاوز الموقف الأمريكي و«الإسرائيلي»، كل الحدود، خاصة بعد تهديد السفير الأمريكي في تل أبيب، ديفيد فريدمان باستبدال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والإتيان بقائد آخر، يقبل التفاوض مع الولايات المتحدة بشروطها المجحفة بالحقوق الفلسطينية. وقد تزامن هذا التهديد، مع إشارات من بعض الدوائر «الإسرائيلية»، بأن الرئيس عباس يمكن أن يلقى مصير الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، وهو تهديد صريح بإمكانية اغتياله، بالطريقة التي جرى بها اغتيال عرفات.

أكد الفلسطينيون بمسيراتهم الضخمة هذا العام، في معظم الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، رفضهم لكافة مشاريع التفريط بالحقوق الفلسطينية. وكان رد جيش الاحتلال، في معظم المناطق الفلسطينية، متماهياً مع مشاريع شطب الذاكرة وحق العودة، واستمراراً للنهج «الإسرائيلي»، في ممارسة القمع والإرهاب بحق المدنيين العزل.

وكان حصاد مواجهة الشعب الأعزل، مع قوات الاحتلال، ستة عشر شهيداً، وألف وخمسمئة جريح، في المواجهات الملحمية والشجاعة بين الشعب المحتل وقوات الاحتلال.

ومن خلال هذه المواجهة، أكد الفلسطينيون مرة أخرى، تمسكهم بالأرض وبحق التحرير والعودة وعروبة القدس، واستمرار مقاومتهم لمشاريع التصفية ولمؤامرة صفقة القرن، وتمسكهم بعروبة فلسطين.. كل فلسطين. يؤكد ذلك أن المسيرات شملت المناطق التي احتلت في نكبة عام 1948.

كان الخروج الاستثنائي، من حيث ضخامته وتوقيته، من قبل الفلسطينيين هذا العام، ليس مجرد إحياء ليوم الأرض، وتأكيد لقوة حضور الذاكرة الفلسطينية، بل هو رد حقيقي ومباشر، على قرارات ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب لمدينة القدس، وهو أيضا احتجاج صارخ على التدخل الأمريكي في شؤون القيادة الفلسطينية، والتلويح بخلع الرئيس الفلسطيني من موقعه.

لم تحمل الشعارات والهتافات التي رفعت في مسيرات يوم الأرض أي شعار أو هتاف فئوي لصالح فصيل أو هيئة فلسطينية، فكل الشعارات هتفت للعودة وللحرية ولحق تقرير المصير، ولعروبة فلسطين، رافضة التآمر على عروبة القدس، ومؤكد حق الشعب الفلسطيني في التمسك بخياراته الوطنية، دون تدخل من قوى الهيمنة.

سوف تتواصل المسيرات والاحتجاجات الفلسطينية، حتى موعد احتفال الصهاينة بتأسيس كيانهم الغاصب، في فلسطين، وليس بالإمكان الجزم، بأن الأوضاع لن تتدحرج باتجاه انتفاضة فلسطينية، شاملة، تسقط كل الأوهام، وتعيد للقضية الفلسطينية مجددا ألقها العربي البهي وحضورها المقاوم، وليتواصل الكفاح بوتائر أعلى، وأكثر فاعلية من أجل تحرير فلسطين.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

بين الإدارة والحل في الصراعات الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 مارس 2018

  يستوحي هذا الحديث عنوانه من مذكرات وزير الخارجية المصري، عمرو موسى في الفترة من ...

بعد خمسة عشر عاماً على احتلال العراق

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 مارس 2018

  خمسة عشر عاماً مرت، منذ تم احتلال العراق، من قبل الولايات المتحدة. وكان هذا ...

الكواكبي وقضية الحرية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مارس 2018

  حين قرأت كتاب عبد الرحمن الكواكبي، «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد»، للمرة الأولى، كنت في ...

المعالجة الجذرية للخلل في العلاقات العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 مارس 2018

  تشكل النظام العربي الرسمي المعاصر، إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، وفي ظل تصاعد المطالبة ...

قرارات مجلس الأمن والمعايير المزدوجة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 فبراير 2018

  يكتسب هذا المقال أهميته، لأنه يأتي رداً على قرار الإدارة الأمريكية، نقل سفارة بلادها ...

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

لماذا الإنسحاب من غزة الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

حول قرار مجلس الأمن المتعلق بنقل السلطة للعراقيين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 يونيو 2004

السوق الخليجية المشتركة خطوة إلى الأمام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 ديسمبر 2007

عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير

أرشيف رأي التحرير | - - | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2007

حديث آخر عن سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 سبتمبر 2004

من أجل حماية الوطن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 7 أغسطس 2003

الصحوة... المقاومة... وتراجع أعمال العنف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2007

إيران وخيارات أمريكا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 أبريل 2009

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

لحظة الحقيقة.. لحظة الإعتراف بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2006

تنمية الاحتلال: النموذج الياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 مارس 2006

لبنان في عيون العاصفة!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 نوفمبر 2007

زيارة لشعب يعشق الحياة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أبريل 2009

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

ما المطلوب عمله عربيا للخروج من المأزق الراهن

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 21 أبريل 2003

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

ماذا يجري بالمنطقة الآن: محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يونيو 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5979
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195670
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر726353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52858785
حاليا يتواجد 2293 زوار  على الموقع