موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

يوم الأرض.. يوم حق العودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم في أرضهم، الحرة المستقلة، وعلى حق اللاجئين الذين فرضت عليهم حالة الشتات، منذ نكبة فلسطين عام 1948م في العودة إلى ديارهم. ويصادف هذا العام مرور اثنين وأربعين عاماً، منذ بدأ الفلسطينيون، في الأراضي المحتلة والشتات بإحياء هذه الذكرى.

 

الهدف من إحياء الذكرى، هو التأكيد للكيان الغاصب، ولمن يقف خلفه، بالدعم والتأييد، أن تقادم الأيام على القضية الفلسطينية، وبروز أجيال جديدة مختلفة، ولدت بالأراضي المحتلة، والشتات، ورحيل معظم من عاصروا النكبة والنكسة، لن يتكفل أبداً بشطب القضية الفلسطينية من الذاكرة، وأن الحقوق لا تسقط بتقادم الأيام والسنين.

 

إن الاحتفاء بيوم الأرض كل عام هو تأكيد قوي أن الذاكرة الفلسطينية حية ومتوقدة، وأن الكفاح الفلسطيني سيتواصل، حتى يحقق أهدافه، في الحرية والاستقلال، وعودة المشردين إلى ديارهم.

إحياء الذكرى في هذا العام، جاء مختلفاً، في شكله ومضمونه عن الأعوام الأخرى، فقد حلت هذه الذكرى في غمرة استعار الكيان الصهيوني، والإدارة الأمريكية من خلفه لإلحاق التصفية النهائية للقضية الفلسطينية.

فبعد شهر من الآن يتوقع أن تنقل الإدارة الأمريكية سفارتها إلى القدس، التزاماً بوعد ترامب، قبل سبعة عشر أسبوعاً، نقل السفارة الأمريكية للمدينة المقدسة، باعتبارها عاصمة «إسرائيل». وهو ما يعد خرقاً صريحاً للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن مدينة القدس، باعتبارها أرضاً محتلة، وبما يطعن التطلعات الفلسطينية المشروعة، في تحرير كافة الأراضي التي احتلها الصهاينة في عدوانهم على الأمة العربية، في يونيو/ حزيران 1967.

ومن وجهة نظر الفلسطينيين، الذين راهنوا على الإدارة الأمريكية كوسيط نزيه، لتحقيق التسوية مع الدويلة الغاصبة، فإن قرارات ترامب، فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قد أنهت وإلى الأبد، تفرد الولايات المتحدة بالملف الفلسطيني.

لقد تكشف بما لا يقبل الشك والجدل أن المراهنة على الإدارة الأمريكية، لتحقيق حل عادل يضمن الحقوق الفلسطينية المشروعة، المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، هي مراهنة على الوهم.

وقد كان يكفي مراجعة السجل الأمريكي، في استخدام حق النقض بمجلس الأمن الدولي، حين تكون القرارات لصالح الحقوق الفلسطينية، لتأكيد أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة، لم تكن في يوم من الأيام إلى جانب الحقوق الفلسطينية. وقد جاءت الأحداث الأخيرة لتسقط آخر ورقة في شجرة التوت، وتعري حقيقة الموقف الأمريكي، تجاه قضية الشعب المظلوم، للفلسطينيين والعرب وللمجتمع الإنساني بأسره.

لقد تجاوز الموقف الأمريكي و«الإسرائيلي»، كل الحدود، خاصة بعد تهديد السفير الأمريكي في تل أبيب، ديفيد فريدمان باستبدال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والإتيان بقائد آخر، يقبل التفاوض مع الولايات المتحدة بشروطها المجحفة بالحقوق الفلسطينية. وقد تزامن هذا التهديد، مع إشارات من بعض الدوائر «الإسرائيلية»، بأن الرئيس عباس يمكن أن يلقى مصير الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، وهو تهديد صريح بإمكانية اغتياله، بالطريقة التي جرى بها اغتيال عرفات.

أكد الفلسطينيون بمسيراتهم الضخمة هذا العام، في معظم الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، رفضهم لكافة مشاريع التفريط بالحقوق الفلسطينية. وكان رد جيش الاحتلال، في معظم المناطق الفلسطينية، متماهياً مع مشاريع شطب الذاكرة وحق العودة، واستمراراً للنهج «الإسرائيلي»، في ممارسة القمع والإرهاب بحق المدنيين العزل.

وكان حصاد مواجهة الشعب الأعزل، مع قوات الاحتلال، ستة عشر شهيداً، وألف وخمسمئة جريح، في المواجهات الملحمية والشجاعة بين الشعب المحتل وقوات الاحتلال.

ومن خلال هذه المواجهة، أكد الفلسطينيون مرة أخرى، تمسكهم بالأرض وبحق التحرير والعودة وعروبة القدس، واستمرار مقاومتهم لمشاريع التصفية ولمؤامرة صفقة القرن، وتمسكهم بعروبة فلسطين.. كل فلسطين. يؤكد ذلك أن المسيرات شملت المناطق التي احتلت في نكبة عام 1948.

كان الخروج الاستثنائي، من حيث ضخامته وتوقيته، من قبل الفلسطينيين هذا العام، ليس مجرد إحياء ليوم الأرض، وتأكيد لقوة حضور الذاكرة الفلسطينية، بل هو رد حقيقي ومباشر، على قرارات ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب لمدينة القدس، وهو أيضا احتجاج صارخ على التدخل الأمريكي في شؤون القيادة الفلسطينية، والتلويح بخلع الرئيس الفلسطيني من موقعه.

لم تحمل الشعارات والهتافات التي رفعت في مسيرات يوم الأرض أي شعار أو هتاف فئوي لصالح فصيل أو هيئة فلسطينية، فكل الشعارات هتفت للعودة وللحرية ولحق تقرير المصير، ولعروبة فلسطين، رافضة التآمر على عروبة القدس، ومؤكد حق الشعب الفلسطيني في التمسك بخياراته الوطنية، دون تدخل من قوى الهيمنة.

سوف تتواصل المسيرات والاحتجاجات الفلسطينية، حتى موعد احتفال الصهاينة بتأسيس كيانهم الغاصب، في فلسطين، وليس بالإمكان الجزم، بأن الأوضاع لن تتدحرج باتجاه انتفاضة فلسطينية، شاملة، تسقط كل الأوهام، وتعيد للقضية الفلسطينية مجددا ألقها العربي البهي وحضورها المقاوم، وليتواصل الكفاح بوتائر أعلى، وأكثر فاعلية من أجل تحرير فلسطين.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

لماذا التجديد؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و"الترانسفير"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 ديسمبر 2008

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

إيران: سياسات برجماتية...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 27 يوليو 2009

مسائل ملحة في الحرب على الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يونيو 2003

المستقبل العربي والحفاظ على الذاكرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 نوفمبر 2004

الشيخ والخيمة والناقة في صناعة القرار العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 أغسطس 2003

العراق ليس نفطا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أغسطس 2004

السوق الخليجية المشتركة خطوة إلى الأمام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 ديسمبر 2007

تقرير بيكر- هاملتون: خطوة إلى الأمام أم هروب من الأزمة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2006

عام على حرب يوليو عام 2006.. قراءة واستنتاجات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 يوليو 2007

في أسباب النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 يونيو 2005

لقوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

الملف النووي الإيراني: احتمال توجيه ضربة إسرائيلية لطهران

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أبريل 2006

لحظة الحقيقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2006

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14713
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87635
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر451457
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55367936
حاليا يتواجد 4464 زوار  على الموقع