موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

يوم الأرض.. يوم حق العودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم في أرضهم، الحرة المستقلة، وعلى حق اللاجئين الذين فرضت عليهم حالة الشتات، منذ نكبة فلسطين عام 1948م في العودة إلى ديارهم. ويصادف هذا العام مرور اثنين وأربعين عاماً، منذ بدأ الفلسطينيون، في الأراضي المحتلة والشتات بإحياء هذه الذكرى.

 

الهدف من إحياء الذكرى، هو التأكيد للكيان الغاصب، ولمن يقف خلفه، بالدعم والتأييد، أن تقادم الأيام على القضية الفلسطينية، وبروز أجيال جديدة مختلفة، ولدت بالأراضي المحتلة، والشتات، ورحيل معظم من عاصروا النكبة والنكسة، لن يتكفل أبداً بشطب القضية الفلسطينية من الذاكرة، وأن الحقوق لا تسقط بتقادم الأيام والسنين.

 

إن الاحتفاء بيوم الأرض كل عام هو تأكيد قوي أن الذاكرة الفلسطينية حية ومتوقدة، وأن الكفاح الفلسطيني سيتواصل، حتى يحقق أهدافه، في الحرية والاستقلال، وعودة المشردين إلى ديارهم.

إحياء الذكرى في هذا العام، جاء مختلفاً، في شكله ومضمونه عن الأعوام الأخرى، فقد حلت هذه الذكرى في غمرة استعار الكيان الصهيوني، والإدارة الأمريكية من خلفه لإلحاق التصفية النهائية للقضية الفلسطينية.

فبعد شهر من الآن يتوقع أن تنقل الإدارة الأمريكية سفارتها إلى القدس، التزاماً بوعد ترامب، قبل سبعة عشر أسبوعاً، نقل السفارة الأمريكية للمدينة المقدسة، باعتبارها عاصمة «إسرائيل». وهو ما يعد خرقاً صريحاً للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن مدينة القدس، باعتبارها أرضاً محتلة، وبما يطعن التطلعات الفلسطينية المشروعة، في تحرير كافة الأراضي التي احتلها الصهاينة في عدوانهم على الأمة العربية، في يونيو/ حزيران 1967.

ومن وجهة نظر الفلسطينيين، الذين راهنوا على الإدارة الأمريكية كوسيط نزيه، لتحقيق التسوية مع الدويلة الغاصبة، فإن قرارات ترامب، فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قد أنهت وإلى الأبد، تفرد الولايات المتحدة بالملف الفلسطيني.

لقد تكشف بما لا يقبل الشك والجدل أن المراهنة على الإدارة الأمريكية، لتحقيق حل عادل يضمن الحقوق الفلسطينية المشروعة، المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، هي مراهنة على الوهم.

وقد كان يكفي مراجعة السجل الأمريكي، في استخدام حق النقض بمجلس الأمن الدولي، حين تكون القرارات لصالح الحقوق الفلسطينية، لتأكيد أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة، لم تكن في يوم من الأيام إلى جانب الحقوق الفلسطينية. وقد جاءت الأحداث الأخيرة لتسقط آخر ورقة في شجرة التوت، وتعري حقيقة الموقف الأمريكي، تجاه قضية الشعب المظلوم، للفلسطينيين والعرب وللمجتمع الإنساني بأسره.

لقد تجاوز الموقف الأمريكي و«الإسرائيلي»، كل الحدود، خاصة بعد تهديد السفير الأمريكي في تل أبيب، ديفيد فريدمان باستبدال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والإتيان بقائد آخر، يقبل التفاوض مع الولايات المتحدة بشروطها المجحفة بالحقوق الفلسطينية. وقد تزامن هذا التهديد، مع إشارات من بعض الدوائر «الإسرائيلية»، بأن الرئيس عباس يمكن أن يلقى مصير الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، وهو تهديد صريح بإمكانية اغتياله، بالطريقة التي جرى بها اغتيال عرفات.

أكد الفلسطينيون بمسيراتهم الضخمة هذا العام، في معظم الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، رفضهم لكافة مشاريع التفريط بالحقوق الفلسطينية. وكان رد جيش الاحتلال، في معظم المناطق الفلسطينية، متماهياً مع مشاريع شطب الذاكرة وحق العودة، واستمراراً للنهج «الإسرائيلي»، في ممارسة القمع والإرهاب بحق المدنيين العزل.

وكان حصاد مواجهة الشعب الأعزل، مع قوات الاحتلال، ستة عشر شهيداً، وألف وخمسمئة جريح، في المواجهات الملحمية والشجاعة بين الشعب المحتل وقوات الاحتلال.

ومن خلال هذه المواجهة، أكد الفلسطينيون مرة أخرى، تمسكهم بالأرض وبحق التحرير والعودة وعروبة القدس، واستمرار مقاومتهم لمشاريع التصفية ولمؤامرة صفقة القرن، وتمسكهم بعروبة فلسطين.. كل فلسطين. يؤكد ذلك أن المسيرات شملت المناطق التي احتلت في نكبة عام 1948.

كان الخروج الاستثنائي، من حيث ضخامته وتوقيته، من قبل الفلسطينيين هذا العام، ليس مجرد إحياء ليوم الأرض، وتأكيد لقوة حضور الذاكرة الفلسطينية، بل هو رد حقيقي ومباشر، على قرارات ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب لمدينة القدس، وهو أيضا احتجاج صارخ على التدخل الأمريكي في شؤون القيادة الفلسطينية، والتلويح بخلع الرئيس الفلسطيني من موقعه.

لم تحمل الشعارات والهتافات التي رفعت في مسيرات يوم الأرض أي شعار أو هتاف فئوي لصالح فصيل أو هيئة فلسطينية، فكل الشعارات هتفت للعودة وللحرية ولحق تقرير المصير، ولعروبة فلسطين، رافضة التآمر على عروبة القدس، ومؤكد حق الشعب الفلسطيني في التمسك بخياراته الوطنية، دون تدخل من قوى الهيمنة.

سوف تتواصل المسيرات والاحتجاجات الفلسطينية، حتى موعد احتفال الصهاينة بتأسيس كيانهم الغاصب، في فلسطين، وليس بالإمكان الجزم، بأن الأوضاع لن تتدحرج باتجاه انتفاضة فلسطينية، شاملة، تسقط كل الأوهام، وتعيد للقضية الفلسطينية مجددا ألقها العربي البهي وحضورها المقاوم، وليتواصل الكفاح بوتائر أعلى، وأكثر فاعلية من أجل تحرير فلسطين.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حديث عن الأسهم والجمهور والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أكتوبر 2004

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

لحظة الحقيقة.. لحظة الإعتراف بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2006

المحاصصة الطائفية وعلاقتها بأحداث لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مايو 2008

مرة أخرى: قراءة في خطة بوش الجديدة في العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2007

لماذا الانسحاب من غزة الآن؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

لماذا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الأن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 أكتوبر 2002

حول خطاب الإتحاد والمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 فبراير 2005

الروائي العربي عبد الرحمن منيف: ليست سيرتي الذاتية وسأقاضي الناشر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 3 نوفمبر 2003

إشكالية دور الفرد في غياب دولة المؤسسات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يناير 2006

حول علاقات الأمة العربية بأمريكا اللاتينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يونيو 2005

نحو صياغة منهجية للعلاقات العربية- العربية 3/1

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 21 أغسطس 2003

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

الإستراتيجية الأمريكية بعد الحرب الباردة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 فبراير 2003

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27840
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع342176
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر790819
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60574793
حاليا يتواجد 4765 زوار  على الموقع