موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

بعد خمسة عشر عاماً على احتلال العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

خمسة عشر عاماً مرت، منذ تم احتلال العراق، من قبل الولايات المتحدة. وكان هذا الاحتلال، هو المختبر الأول، لتنفيذ استراتيجية «الفوضى الخلاقة»، التي تحدث عنها في حينه وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد، الذي سينبثق من رحمه نظام الشرق الأوسط الجديد، و«إسرائيل» حجر رحاه.

 

بشر المحتل بدمقرطة المنطقة العربية بأسرها، واعتبر العراق هو المحطة الأولى، في إشاعة الديمقراطية. وجاءت براكين الخريف في بداية عام 2011م، لتكون نقطة الحسم في مشروع الفوضى الخلاقة، ولتعمم الخراب والدمار في ليبيا واليمن وسوريا، ولتفتت السودان، وتهدد الأمن القومي في مصر وتونس والجزائر.. والقائمة مفتوحة.

 

واقع الحال، أن الحديث عن العراق، كمختبر أول، قد بدأ قبل ثلاثة عقود من الاحتلال، حين تحدثت تقارير استخباراتية أمريكية، أن العراق سيكون المحطة الأولى في عملية إخضاع المنطقة، لمشروع الهيمنة الأمريكية. وقيل في حينه إن هذا البلد يمثل منطقة رخوة، لكونه متعدد الأديان والأعراق، ومحاطاً بقوتين إقليميتين، ليستا على علاقة ود معه.

وكان سقوط حائط برلين، وغزو العراق للكويت، فرصة سانحة لوضع المشاريع المؤجلة تجاه العراق، قيد التنفيذ. لكن انشغال الإدارة الأمريكية بنتائج سقوط الحرب الباردة، والاهتمام بتركة الاتحاد السوفييتي، وتحديداً وضع ترتيبات جيوسياسية جديدة، لعلاقة أوروبا الشرقية، بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أجلا احتلال العراق، أكثر من عقد، لكن ذلك تم وفق رؤية منهجية، عملية، اعتمدت تضييق الخناق على القيادة السياسية العراقية من جهة، من خلال حصار قاس من جهة، واستنزاف مستمر لقوته العسكرية، ووضع مقدمات تفتيته، من خلال ما عرف بحظر الطيران العراقي العسكري، جنوباً وشمالاً، ضمن خطوط عرض حددتها إدارة الرئيس الأمريكي، بيل كلينتون، بعد تنفيذ عملية عسكرية عرفت بثعلب الصحراء.

أرادت إدارة بيل كلينتون، أن تكون خطوط العرض التي شملها الحظر الجوي، هي خريطة عراق ما بعد الاحتلال: دولة كردية في الشمال، وأخرى شيعية بالجنوب، وثالثة سنية، فيما أطلق عليه، بالمثلث السني، ويشمل محافظات صلاح الدين وديالى والأنبار ونينوى.

ووجه مشروع التفتيت، بتحديين إقليميين، هما ما وضعهما المحتل، في قراءته الأولية، ضمن العناصر الإيجابية لمشروع التفتيت.

إيران استغلت وجود عناصر موالية لها في أعلى هرم السلطة، في العراق، لتمد أذرعتها الاستراتيجية، وتوسع من دائرة عمقها ومصالحها الحيوية. وقد نسقت بشكل عملي مع الاحتلال، للتخلص من تركة النظام الوطني، الذي أدار السلطة في العراق، قرابة خمسة وثلاثين عاماً. لكنها من جهة أخرى، وجدت في استراتيجية التفتيت، عملاً مضراً بمصالحها.

إن مشروع التفتيت، يعني قيام دولة كردية في الشمال والغرب من حدودها، والدولة السنية المقترحة، ستكون مانعاً برياً يحول دون تمكين طهران من الوصول إلى عمقها الاستراتيجي في دمشق وجنوب لبنان.

وبالنسبة للقوة الإقليمية الأخرى، تركيا، فإن وجود دولة كردية على حدودها الجنوبية الشرقية، سيمثل تهديداً حقيقياً لأمنها القومي، خاصة أن الأكراد المتواجدين على أرضها، هم قرابة ثلاثة أضعاف نظرائهم في العراق.

وبالنسبة للإدارة الأمريكية الحالية، فإن التزامها بمواصلة تأييد الطموحات الكردية في إقامة دولة مستقلة في شمال العراق، قد يعني انفراط ارتباط تركيا، حليفتها التاريخية، بحلف الناتو. وهو ما سيشكل مكسبا تاريخياً مهماً لروسيا، الخصم اللدود للغرب، الذي يحث الخطى، نحو تأكيد حضوره بالساحة الدولية.

وهكذا حالت القوتان الإقليميتان، تركيا وإيران دون تنفيذ مشروع التفتيت، لكن ذلك لا يعني أن كلتا القوتين الإقليميتين، ليست سعيدة بوجود نظام ضعيف وهش في العراق. إن ذلك، يتيح لهما التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد العريق متى ما وجدتا أن ذلك يصب في مصلحتهما.

أما بالنسبة للعراق، فقد مر بحقبة صعبة بعد الاحتلال، حيث جرى تفكيك الدولة العراقية، وحل جيشها الوطني، كما تم تخريب منهجي منظم لمدينة بغداد، شملت نهب المتاحف، وحرق الجامعات والمعاهد العلمية، وانتشار حالة الاحتراب الطائفي، وتغول ظواهر الإرهاب، واستفحال الفساد، وشيوع اجتثاث أنصار حزب البعث، وهروب الملايين من أرض السواد، للدول المجاورة. كما هرب الكثير إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

ورغم مضي خمسة عشر عاماً على الاحتلال، فإن تركته لا تزال ماثلة أمام العراقيين حتى يومنا هذا. فالفساد المستفحل، لا يزال يمنع نمو العراق وازدهاره. كما لا يزال أكثر من خمسة ملايين عراقي، خارج أوطانهم حتى هذه اللحظة. وقد ثبت بالدليل، فشل العملية السياسية، التي هندس لها السفير الأمريكي، بول برايمر.

يضاف إلى ذلك، أن الحكومة العراقية، لم تسع حتى هذه اللحظة لإلغاء قرار الاجتثاث، وتحقيق الوحدة الوطنية العراقية، ولملمة الجرح، وإعادة اللحمة بين كل العراقيين. وبقي العراق، حتى الآن قوة غير مؤثرة في المحيط العربي.

العراق بحاجة إلى امتلاك إرادته المستقلة، والعودة إلى محيطه العربي، ولن يكون ذلك ممكناً إلا بتحقيق الوحدة الوطنية، والنهي عن سياسات الاجتثاث والإقصاء، والقضاء على الفساد، ورسم الفرحة والبهجة على شفاه العراقيين، كل العراقيين.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

هل فعلا بدأ العد التنازلي لحرب أخرى بالمنطقة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يوليو 2008

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

نقاط فوق الحروف: حول موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يونيو 2003

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2006

إيران: صراع الترييف والتمدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 أغسطس 2009

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 يوليو 2004

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

سقوط السجال في محاضرة العظم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 ديسمبر 2004

لماذا قلبت الإدارة الأمريكية ظهر المجن لأكراد تركيا؟..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 نوفمبر 2007

إيران... أزمة قيم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 أغسطس 2009

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

وماذا بعد؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يناير 2009

مرة أخرى: من التجزئة القطرية إلى التفتيت الطائفي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2007

مهمات عاجلة لإنقاذ العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 مارس 2009

العراق: من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

طائر الفنيق فوق سماء العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 أبريل 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27108
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع341444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر790087
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60574061
حاليا يتواجد 4860 زوار  على الموقع