موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

بعد خمسة عشر عاماً على احتلال العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

خمسة عشر عاماً مرت، منذ تم احتلال العراق، من قبل الولايات المتحدة. وكان هذا الاحتلال، هو المختبر الأول، لتنفيذ استراتيجية «الفوضى الخلاقة»، التي تحدث عنها في حينه وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد، الذي سينبثق من رحمه نظام الشرق الأوسط الجديد، و«إسرائيل» حجر رحاه.

 

بشر المحتل بدمقرطة المنطقة العربية بأسرها، واعتبر العراق هو المحطة الأولى، في إشاعة الديمقراطية. وجاءت براكين الخريف في بداية عام 2011م، لتكون نقطة الحسم في مشروع الفوضى الخلاقة، ولتعمم الخراب والدمار في ليبيا واليمن وسوريا، ولتفتت السودان، وتهدد الأمن القومي في مصر وتونس والجزائر.. والقائمة مفتوحة.

 

واقع الحال، أن الحديث عن العراق، كمختبر أول، قد بدأ قبل ثلاثة عقود من الاحتلال، حين تحدثت تقارير استخباراتية أمريكية، أن العراق سيكون المحطة الأولى في عملية إخضاع المنطقة، لمشروع الهيمنة الأمريكية. وقيل في حينه إن هذا البلد يمثل منطقة رخوة، لكونه متعدد الأديان والأعراق، ومحاطاً بقوتين إقليميتين، ليستا على علاقة ود معه.

وكان سقوط حائط برلين، وغزو العراق للكويت، فرصة سانحة لوضع المشاريع المؤجلة تجاه العراق، قيد التنفيذ. لكن انشغال الإدارة الأمريكية بنتائج سقوط الحرب الباردة، والاهتمام بتركة الاتحاد السوفييتي، وتحديداً وضع ترتيبات جيوسياسية جديدة، لعلاقة أوروبا الشرقية، بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أجلا احتلال العراق، أكثر من عقد، لكن ذلك تم وفق رؤية منهجية، عملية، اعتمدت تضييق الخناق على القيادة السياسية العراقية من جهة، من خلال حصار قاس من جهة، واستنزاف مستمر لقوته العسكرية، ووضع مقدمات تفتيته، من خلال ما عرف بحظر الطيران العراقي العسكري، جنوباً وشمالاً، ضمن خطوط عرض حددتها إدارة الرئيس الأمريكي، بيل كلينتون، بعد تنفيذ عملية عسكرية عرفت بثعلب الصحراء.

أرادت إدارة بيل كلينتون، أن تكون خطوط العرض التي شملها الحظر الجوي، هي خريطة عراق ما بعد الاحتلال: دولة كردية في الشمال، وأخرى شيعية بالجنوب، وثالثة سنية، فيما أطلق عليه، بالمثلث السني، ويشمل محافظات صلاح الدين وديالى والأنبار ونينوى.

ووجه مشروع التفتيت، بتحديين إقليميين، هما ما وضعهما المحتل، في قراءته الأولية، ضمن العناصر الإيجابية لمشروع التفتيت.

إيران استغلت وجود عناصر موالية لها في أعلى هرم السلطة، في العراق، لتمد أذرعتها الاستراتيجية، وتوسع من دائرة عمقها ومصالحها الحيوية. وقد نسقت بشكل عملي مع الاحتلال، للتخلص من تركة النظام الوطني، الذي أدار السلطة في العراق، قرابة خمسة وثلاثين عاماً. لكنها من جهة أخرى، وجدت في استراتيجية التفتيت، عملاً مضراً بمصالحها.

إن مشروع التفتيت، يعني قيام دولة كردية في الشمال والغرب من حدودها، والدولة السنية المقترحة، ستكون مانعاً برياً يحول دون تمكين طهران من الوصول إلى عمقها الاستراتيجي في دمشق وجنوب لبنان.

وبالنسبة للقوة الإقليمية الأخرى، تركيا، فإن وجود دولة كردية على حدودها الجنوبية الشرقية، سيمثل تهديداً حقيقياً لأمنها القومي، خاصة أن الأكراد المتواجدين على أرضها، هم قرابة ثلاثة أضعاف نظرائهم في العراق.

وبالنسبة للإدارة الأمريكية الحالية، فإن التزامها بمواصلة تأييد الطموحات الكردية في إقامة دولة مستقلة في شمال العراق، قد يعني انفراط ارتباط تركيا، حليفتها التاريخية، بحلف الناتو. وهو ما سيشكل مكسبا تاريخياً مهماً لروسيا، الخصم اللدود للغرب، الذي يحث الخطى، نحو تأكيد حضوره بالساحة الدولية.

وهكذا حالت القوتان الإقليميتان، تركيا وإيران دون تنفيذ مشروع التفتيت، لكن ذلك لا يعني أن كلتا القوتين الإقليميتين، ليست سعيدة بوجود نظام ضعيف وهش في العراق. إن ذلك، يتيح لهما التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد العريق متى ما وجدتا أن ذلك يصب في مصلحتهما.

أما بالنسبة للعراق، فقد مر بحقبة صعبة بعد الاحتلال، حيث جرى تفكيك الدولة العراقية، وحل جيشها الوطني، كما تم تخريب منهجي منظم لمدينة بغداد، شملت نهب المتاحف، وحرق الجامعات والمعاهد العلمية، وانتشار حالة الاحتراب الطائفي، وتغول ظواهر الإرهاب، واستفحال الفساد، وشيوع اجتثاث أنصار حزب البعث، وهروب الملايين من أرض السواد، للدول المجاورة. كما هرب الكثير إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

ورغم مضي خمسة عشر عاماً على الاحتلال، فإن تركته لا تزال ماثلة أمام العراقيين حتى يومنا هذا. فالفساد المستفحل، لا يزال يمنع نمو العراق وازدهاره. كما لا يزال أكثر من خمسة ملايين عراقي، خارج أوطانهم حتى هذه اللحظة. وقد ثبت بالدليل، فشل العملية السياسية، التي هندس لها السفير الأمريكي، بول برايمر.

يضاف إلى ذلك، أن الحكومة العراقية، لم تسع حتى هذه اللحظة لإلغاء قرار الاجتثاث، وتحقيق الوحدة الوطنية العراقية، ولملمة الجرح، وإعادة اللحمة بين كل العراقيين. وبقي العراق، حتى الآن قوة غير مؤثرة في المحيط العربي.

العراق بحاجة إلى امتلاك إرادته المستقلة، والعودة إلى محيطه العربي، ولن يكون ذلك ممكناً إلا بتحقيق الوحدة الوطنية، والنهي عن سياسات الاجتثاث والإقصاء، والقضاء على الفساد، ورسم الفرحة والبهجة على شفاه العراقيين، كل العراقيين.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

بين الإدارة والحل في الصراعات الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 مارس 2018

  يستوحي هذا الحديث عنوانه من مذكرات وزير الخارجية المصري، عمرو موسى في الفترة من ...

بعد خمسة عشر عاماً على احتلال العراق

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 مارس 2018

  خمسة عشر عاماً مرت، منذ تم احتلال العراق، من قبل الولايات المتحدة. وكان هذا ...

الكواكبي وقضية الحرية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مارس 2018

  حين قرأت كتاب عبد الرحمن الكواكبي، «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد»، للمرة الأولى، كنت في ...

المعالجة الجذرية للخلل في العلاقات العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 مارس 2018

  تشكل النظام العربي الرسمي المعاصر، إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، وفي ظل تصاعد المطالبة ...

قرارات مجلس الأمن والمعايير المزدوجة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 فبراير 2018

  يكتسب هذا المقال أهميته، لأنه يأتي رداً على قرار الإدارة الأمريكية، نقل سفارة بلادها ...

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

المواطنة والوحدة الوطنية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 ديسمبر 2002

حول قرار مجلس الأمن المتعلق بنقل السلطة للعراقيين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 يونيو 2004

تعليق على التعليق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 20 ديسمبر 2002

بعد تقرير البرادعي: أزمة الملف النووي الإيراني إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مايو 2006

حديث حول حق تقرير المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 مارس 2007

حتى لا تختلط الأوراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يناير 2005

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

العراق ليس نفطا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أغسطس 2004

حرب على الإرهاب أم كسر للإرادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 سبتمبر 2003

أمريكا وتحقيق الديمقراطية في المنطقة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 14 مايو 2003

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلا عن الاحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

خواطر في المسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 8 مارس 2009

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

من يحاسب من؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 أكتوبر 2003

عام على حرب يوليو عام 2006.. قراءة واستنتاجات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 يوليو 2007

تقرير باتريوس وكروكر أمام الكونجرس اعتراف آخر بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2007

البلقنة ضد الأمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

لماذا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الأن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 أكتوبر 2002

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5990
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195681
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر726364
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52858796
حاليا يتواجد 2295 زوار  على الموقع