موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد بلفور، وعد من لا يملك لمن لا يستحق، والهدف هذه المرة، هو وضع قدس الأقداس في قائمة المصروفات. لكن بقعة ضوء تفرض حضورها، رغم عتمة الليل وطوله، يجسدها نضال الشعب الفلسطيني، الأعزل إلاّ من إيمانه بحتمية انتصاره، وهو يتصدى للاحتلال بصدوره العارية.

 

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟ والإجابة على السؤال، لكي تكون صحيحة، ودقيقة، فينبغي أن تنطلق من أن التاريخ، هو سلسلة ممتدة، والعام الجديد، ليس معزولاً بأي شكل من الأشكال، عن سابقه، لكن استمراريته، ليست بالضرورة أن تكون تراتبية، وبالإيقاع نفسه، الذي حدث في العام الماضي، أو ما سبقه من أعوام عجاف.

حملت نهاية العام الماضي، تغيرات دراماتيكية في المشهد السياسي. أولى هذه المتغيرات، هي هزيمة تنظيم «داعش» في العراق وسوريا وهروب قياداته منهما، والخشية الدولية، من انتقال هذا التنظيم إلى مناطق جديدة، من بلدان العالم.

الأمر الآخر، هو قرار ترامب بنقل عاصمة بلاده في «إسرائيل»، لمدينة القدس، وهو أمر اعتبر خروجاً على قرارات ومبادئ الأمم المتحدة، التي تؤكد عدم جواز العبث أو المساس بالأراضي الواقعة تحت الاحتلال. والتي أكدت أن القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، هي أراض محتلة، من حق الشعب الفلسطيني، وفقاً للقانون الدولي، العمل على استرجاعها بكل الوسائل.

كما شهد العام المنصرم، سيطرة الحكومة السورية، على معظم الأراضي، التي فقدتها وتعزز التحالف بين روسيا الاتحادية والدولة السورية، واحتدام صراع الإرادات والتنافس بين روسيا بوتين، والولايات المتحدة لتوسيع مناطق نفوذهما في المنطقة العربية، والجوار الإقليمي. فهناك تنافس محموم بين القوتين، على العراق وسوريا وتركيا ومصر والسودان والجزائر. وسوف يستمر التنافس، بحدة أكثر هذا العام، ويبلغ مديات أعمق وأوسع.

ولعل إدراك إدارة ترامب، لهذه الحقيقة، هو ما جعل استراتيجيته التي أعلنت بالشهر الماضي، تتركز، على ثلاثة عناصر، التنبه للطموحات الروسية والصينية، واعتبارهما أخطر منافسين رئيسيين للولايات المتحدة في العالم. والتعامل مع الدول، التي هي من وجهة نظر الإدارة الأمريكية، أنظمة مارقة مثل كوريا الشمالية وإيران، أما العنصر الأخير في هذه الاستراتيجية فهو ما قال إنه الاستمرار في محاربة الإرهاب.

شهد العام الماضي أيضاً، توافقاً إقليمياً بين إيران وتركيا، عماده رؤيتهما المشتركة، لمخاطر قيام كيانات كردية مستقلة، في العراق وسوريا. وقد حقق هذا التوافق نجاحاً ملحوظاً في تعطيل نتائج الاستفتاء الكردي في شمال العراق، على الانفصال عن الوطن الأم، كما أسهم في اتخاذ تركيا خطوات عملية في مواجهة القوات الكردية في سوريا، وأيضاً في اتفاق إيران وتركيا وروسيا، على الحل السياسي للأزمة السورية، واعتبار الثلاثة، الضامنين لهذا الحل.

لكن الأيام الأخيرة، شهدت تبدلاً واضحاً في السياسة التركية، حيث نحت نحو تشكيل تحالف ثلاثي، ضم السودان وقطر، معها في جبهة واحدة، يخشى أن تكون موجهة هذه المرة ضد مصر.

هناك خشية حقيقية هذا العام، على أمن مصر. فهناك إرهاب يتسلل عبر الأراضي الليبية، وآخر، يأتي من الشمال، إلى شبه جزيرة سيناء. وقد حدثت استهدافات إرهابية لمساجد وكنائس في عدد من المدن المصرية. وهناك خطر تهديد أمنها المائي، ما لم تتم توافقات بين الحبشة والحكومة المصرية، تضمن للأخيرة استمرار تدفق حصتها من مياه نهر النيل.

وعلى الصعيد الفلسطيني، يتوقع تصاعد الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، وأخذها مسارات أكثر عنفاً، بما يمكن أن يؤدي إلى مواجهة فلسطينية «إسرائيلية» كبيرة مع قطاع غزة. ولن يكون بمقدور أحد التحكم في خيارات الشعب الفلسطيني، إلاّ إذا أقدمت إدارة ترامب، على التراجع عن قرار نقل سفارتها إلى المدينة المقدسة. ويظل احتمال إلغاء اتفاقية أوسلو قائما، إذا ما استمر الضغط الشعبي الفلسطيني، خاصة أن «الإسرائيليين»، قد ضربوا بها عرض الحائط منذ زمن طويل.

إن استمرار الانتفاضة، سيعزز دور المنظمات الرافضة للتسوية، كحماس والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويمنحها زخماً جديداً، في حين يتراجع دور حركة فتح، إلاّ في حالة تبنيها تكتيكات جديدة، مماثلة لتلك التي تبناها الزعيم الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، بعد اندلاعة انتفاضة الأقصى، حيث زج بتنظيم فتح في أتون تلك الانتفاضة.

وأخيراً وليس آخراً، لا بد من التعرض إلى المظاهرات التي شهدتها المدن الإيرانية، في الأيام الأخيرة، وهي مظاهرات تشير إلى تصاعد الرفض لسياسات الحكومة. لكن الشعارات التي رفعت في هذه المظاهرات هي ذاتها الشعارات التي رفعتها الحركة الإصلاحية، في الأيام الأولى، للدورة الانتخابية الثانية للرئيس أحمدي نجاد.

وفي يقيني، فإن هذه المظاهرات ليست معزولة عن الواقع الإقليمي والدولي، رغم وجود عوامل احتقان قوية في الداخل. ولهذا السبب بالذات، ليس من المتوقع أن تستمر هذه الهبّة كي تحقق أهدافها في تغيير النظام.

إن الواقع الدولي الراهن، لا يسمح مطلقاً بالعبث باستقرار إيران، رغم لغة التصريحات العدائية العالية من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. فإيران تبقى طريق الحرير، والمنطقة العازلة بين الدب القطبي، والمياه الدافئة. وتاريخياً، لم يكن مسموحاً من قبل القوى الكبرى، شرقاً وغرباً، العبث باستقرار هذه البلاد. وربما لن تتعدى «قرصة أذن».

هناك ملفات عديدة أخرى، ذات علاقة بالمتغيرات في السياسة الدولية هذا العام، ستكون موضوع حديثنا القادم بإذن الله.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مايو 2006

الملف النووي الإيراني: احتمال توجيه ضربة إسرائيلية لطهران

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أبريل 2006

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

خواطر حول مشاريع النهضة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أكتوبر 2009

الإستعمار عمل غير أخلاقي..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 ديسمبر 2003

أوباما والمسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2009

أمريكا وتحقيق الديمقراطية في المنطقة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 14 مايو 2003

هل ستقلب الإدارة الأمريكية تحالفاتها بالعراق؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 نوفمبر 2005

فوز حماس انتصار لخيار الإصلاح والمقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 فبراير 2006

عودة للنخاسة بأردية مغايرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

حول الإرهاب ونهاية التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 21 يونيو 2008

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

خواطر حول مسألة الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مارس 2004

حول علاقات الأمة العربية بأمريكا اللاتينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يونيو 2005

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

في العلاقة بين الحرية والإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يوليو 2003

مقاربة بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

في ذكرى التقسيم: نحو صياغة جديدة للعلاقات الفلسطينية- الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10995
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60574
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر880534
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60664508
حاليا يتواجد 5010 زوار  على الموقع