موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد بلفور، وعد من لا يملك لمن لا يستحق، والهدف هذه المرة، هو وضع قدس الأقداس في قائمة المصروفات. لكن بقعة ضوء تفرض حضورها، رغم عتمة الليل وطوله، يجسدها نضال الشعب الفلسطيني، الأعزل إلاّ من إيمانه بحتمية انتصاره، وهو يتصدى للاحتلال بصدوره العارية.

 

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟ والإجابة على السؤال، لكي تكون صحيحة، ودقيقة، فينبغي أن تنطلق من أن التاريخ، هو سلسلة ممتدة، والعام الجديد، ليس معزولاً بأي شكل من الأشكال، عن سابقه، لكن استمراريته، ليست بالضرورة أن تكون تراتبية، وبالإيقاع نفسه، الذي حدث في العام الماضي، أو ما سبقه من أعوام عجاف.

حملت نهاية العام الماضي، تغيرات دراماتيكية في المشهد السياسي. أولى هذه المتغيرات، هي هزيمة تنظيم «داعش» في العراق وسوريا وهروب قياداته منهما، والخشية الدولية، من انتقال هذا التنظيم إلى مناطق جديدة، من بلدان العالم.

الأمر الآخر، هو قرار ترامب بنقل عاصمة بلاده في «إسرائيل»، لمدينة القدس، وهو أمر اعتبر خروجاً على قرارات ومبادئ الأمم المتحدة، التي تؤكد عدم جواز العبث أو المساس بالأراضي الواقعة تحت الاحتلال. والتي أكدت أن القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، هي أراض محتلة، من حق الشعب الفلسطيني، وفقاً للقانون الدولي، العمل على استرجاعها بكل الوسائل.

كما شهد العام المنصرم، سيطرة الحكومة السورية، على معظم الأراضي، التي فقدتها وتعزز التحالف بين روسيا الاتحادية والدولة السورية، واحتدام صراع الإرادات والتنافس بين روسيا بوتين، والولايات المتحدة لتوسيع مناطق نفوذهما في المنطقة العربية، والجوار الإقليمي. فهناك تنافس محموم بين القوتين، على العراق وسوريا وتركيا ومصر والسودان والجزائر. وسوف يستمر التنافس، بحدة أكثر هذا العام، ويبلغ مديات أعمق وأوسع.

ولعل إدراك إدارة ترامب، لهذه الحقيقة، هو ما جعل استراتيجيته التي أعلنت بالشهر الماضي، تتركز، على ثلاثة عناصر، التنبه للطموحات الروسية والصينية، واعتبارهما أخطر منافسين رئيسيين للولايات المتحدة في العالم. والتعامل مع الدول، التي هي من وجهة نظر الإدارة الأمريكية، أنظمة مارقة مثل كوريا الشمالية وإيران، أما العنصر الأخير في هذه الاستراتيجية فهو ما قال إنه الاستمرار في محاربة الإرهاب.

شهد العام الماضي أيضاً، توافقاً إقليمياً بين إيران وتركيا، عماده رؤيتهما المشتركة، لمخاطر قيام كيانات كردية مستقلة، في العراق وسوريا. وقد حقق هذا التوافق نجاحاً ملحوظاً في تعطيل نتائج الاستفتاء الكردي في شمال العراق، على الانفصال عن الوطن الأم، كما أسهم في اتخاذ تركيا خطوات عملية في مواجهة القوات الكردية في سوريا، وأيضاً في اتفاق إيران وتركيا وروسيا، على الحل السياسي للأزمة السورية، واعتبار الثلاثة، الضامنين لهذا الحل.

لكن الأيام الأخيرة، شهدت تبدلاً واضحاً في السياسة التركية، حيث نحت نحو تشكيل تحالف ثلاثي، ضم السودان وقطر، معها في جبهة واحدة، يخشى أن تكون موجهة هذه المرة ضد مصر.

هناك خشية حقيقية هذا العام، على أمن مصر. فهناك إرهاب يتسلل عبر الأراضي الليبية، وآخر، يأتي من الشمال، إلى شبه جزيرة سيناء. وقد حدثت استهدافات إرهابية لمساجد وكنائس في عدد من المدن المصرية. وهناك خطر تهديد أمنها المائي، ما لم تتم توافقات بين الحبشة والحكومة المصرية، تضمن للأخيرة استمرار تدفق حصتها من مياه نهر النيل.

وعلى الصعيد الفلسطيني، يتوقع تصاعد الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، وأخذها مسارات أكثر عنفاً، بما يمكن أن يؤدي إلى مواجهة فلسطينية «إسرائيلية» كبيرة مع قطاع غزة. ولن يكون بمقدور أحد التحكم في خيارات الشعب الفلسطيني، إلاّ إذا أقدمت إدارة ترامب، على التراجع عن قرار نقل سفارتها إلى المدينة المقدسة. ويظل احتمال إلغاء اتفاقية أوسلو قائما، إذا ما استمر الضغط الشعبي الفلسطيني، خاصة أن «الإسرائيليين»، قد ضربوا بها عرض الحائط منذ زمن طويل.

إن استمرار الانتفاضة، سيعزز دور المنظمات الرافضة للتسوية، كحماس والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويمنحها زخماً جديداً، في حين يتراجع دور حركة فتح، إلاّ في حالة تبنيها تكتيكات جديدة، مماثلة لتلك التي تبناها الزعيم الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، بعد اندلاعة انتفاضة الأقصى، حيث زج بتنظيم فتح في أتون تلك الانتفاضة.

وأخيراً وليس آخراً، لا بد من التعرض إلى المظاهرات التي شهدتها المدن الإيرانية، في الأيام الأخيرة، وهي مظاهرات تشير إلى تصاعد الرفض لسياسات الحكومة. لكن الشعارات التي رفعت في هذه المظاهرات هي ذاتها الشعارات التي رفعتها الحركة الإصلاحية، في الأيام الأولى، للدورة الانتخابية الثانية للرئيس أحمدي نجاد.

وفي يقيني، فإن هذه المظاهرات ليست معزولة عن الواقع الإقليمي والدولي، رغم وجود عوامل احتقان قوية في الداخل. ولهذا السبب بالذات، ليس من المتوقع أن تستمر هذه الهبّة كي تحقق أهدافها في تغيير النظام.

إن الواقع الدولي الراهن، لا يسمح مطلقاً بالعبث باستقرار إيران، رغم لغة التصريحات العدائية العالية من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. فإيران تبقى طريق الحرير، والمنطقة العازلة بين الدب القطبي، والمياه الدافئة. وتاريخياً، لم يكن مسموحاً من قبل القوى الكبرى، شرقاً وغرباً، العبث باستقرار هذه البلاد. وربما لن تتعدى «قرصة أذن».

هناك ملفات عديدة أخرى، ذات علاقة بالمتغيرات في السياسة الدولية هذا العام، ستكون موضوع حديثنا القادم بإذن الله.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

جدلية الجغرافيا في العصر الحديث

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 يناير 2019

  منذ بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، برز عاملان رئيسيان، أثّرا بشكل كبير ...

لماذا تعطل تطور الهوية العربية؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يناير 2019

  لقد استند التكوين التاريخي للعرب، إلى عنصر اللغة، وباتت ثقافة العرب رديفة للغتهم. وحين ...

الفنانة التشكيلية الكبيرة منيرة موصلي في ذمة الله

د. يوسف مكي | الأحد, 13 يناير 2019

News image

تتقدم أسرة التجديد العربي، بخالص التعازي لعائلة الفنانة التشكيلة المبدعة والملتزمة الصديقة الأستاذة منيرة موص...

في الذكرى الـ 54 لانطلاق الثورة الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2019

  الحديث عن الثورة الفلسطينية المعاصرة، في ذكراها الرابعة والخمسين، هو في أساسه حديث عن ...

عام جديد.. تباشير مرحلة جديدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يناير 2019

  عام رحل، وعام جديد يفتح أبوابه، لعله يكون أقل عناء وأكثر رحابة. انتهى العام ...

موت رئيس.. ونهاية مرحلة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

  لم يكن الرئيس جورج بوش «الأب» شخصية عابرة في التاريخ الأمريكي. فقد كان الطيار ...

المسألة الفلسطينية وتعقيدات الصراع

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

  حدثان أخذا مكانهما بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في الأسبوعين الأخيرين، حرضا على كتابة هذا المقال. ...

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا ...

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

بعد خمس سنوات من سبتمبر: محطات ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 سبتمبر 2006

العدوان على العراق: تحديث أم تدمير 3/2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 أبريل 2003

مع إطلالة العام الجديد لنعمل سويا من أجل إعادة الإعتبار للإنسان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 4 يناير 2003

في مواجهة المشروع الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يونيو 2006

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

لماذا ظهر الزرقاوي مؤخرا؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مايو 2006

هولكوست صهيو- أمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أبريل 2004

نحو مواجهة ثقافة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يناير 2005

عدوان على الذاكرة... الخط الأول في الدفاع عن الهوية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 فبراير 2006

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

حول علاقات الأمة العربية بأمريكا اللاتينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يونيو 2005

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

حول علاقة الجغرافيا بالتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يوليو 2004

طائر الفنيق لن يغادر أبدا أرض الرافدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

تطرف متنافر: التشدد يواجهه الإستسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 2 ديسمبر 2002

لماذا فشل عصر التنوير العربي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 28 أبريل 2008

تقرير ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18705
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162472
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1109766
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63714163
حاليا يتواجد 4493 زوار  على الموقع