موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد بلفور، وعد من لا يملك لمن لا يستحق، والهدف هذه المرة، هو وضع قدس الأقداس في قائمة المصروفات. لكن بقعة ضوء تفرض حضورها، رغم عتمة الليل وطوله، يجسدها نضال الشعب الفلسطيني، الأعزل إلاّ من إيمانه بحتمية انتصاره، وهو يتصدى للاحتلال بصدوره العارية.

 

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟ والإجابة على السؤال، لكي تكون صحيحة، ودقيقة، فينبغي أن تنطلق من أن التاريخ، هو سلسلة ممتدة، والعام الجديد، ليس معزولاً بأي شكل من الأشكال، عن سابقه، لكن استمراريته، ليست بالضرورة أن تكون تراتبية، وبالإيقاع نفسه، الذي حدث في العام الماضي، أو ما سبقه من أعوام عجاف.

حملت نهاية العام الماضي، تغيرات دراماتيكية في المشهد السياسي. أولى هذه المتغيرات، هي هزيمة تنظيم «داعش» في العراق وسوريا وهروب قياداته منهما، والخشية الدولية، من انتقال هذا التنظيم إلى مناطق جديدة، من بلدان العالم.

الأمر الآخر، هو قرار ترامب بنقل عاصمة بلاده في «إسرائيل»، لمدينة القدس، وهو أمر اعتبر خروجاً على قرارات ومبادئ الأمم المتحدة، التي تؤكد عدم جواز العبث أو المساس بالأراضي الواقعة تحت الاحتلال. والتي أكدت أن القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، هي أراض محتلة، من حق الشعب الفلسطيني، وفقاً للقانون الدولي، العمل على استرجاعها بكل الوسائل.

كما شهد العام المنصرم، سيطرة الحكومة السورية، على معظم الأراضي، التي فقدتها وتعزز التحالف بين روسيا الاتحادية والدولة السورية، واحتدام صراع الإرادات والتنافس بين روسيا بوتين، والولايات المتحدة لتوسيع مناطق نفوذهما في المنطقة العربية، والجوار الإقليمي. فهناك تنافس محموم بين القوتين، على العراق وسوريا وتركيا ومصر والسودان والجزائر. وسوف يستمر التنافس، بحدة أكثر هذا العام، ويبلغ مديات أعمق وأوسع.

ولعل إدراك إدارة ترامب، لهذه الحقيقة، هو ما جعل استراتيجيته التي أعلنت بالشهر الماضي، تتركز، على ثلاثة عناصر، التنبه للطموحات الروسية والصينية، واعتبارهما أخطر منافسين رئيسيين للولايات المتحدة في العالم. والتعامل مع الدول، التي هي من وجهة نظر الإدارة الأمريكية، أنظمة مارقة مثل كوريا الشمالية وإيران، أما العنصر الأخير في هذه الاستراتيجية فهو ما قال إنه الاستمرار في محاربة الإرهاب.

شهد العام الماضي أيضاً، توافقاً إقليمياً بين إيران وتركيا، عماده رؤيتهما المشتركة، لمخاطر قيام كيانات كردية مستقلة، في العراق وسوريا. وقد حقق هذا التوافق نجاحاً ملحوظاً في تعطيل نتائج الاستفتاء الكردي في شمال العراق، على الانفصال عن الوطن الأم، كما أسهم في اتخاذ تركيا خطوات عملية في مواجهة القوات الكردية في سوريا، وأيضاً في اتفاق إيران وتركيا وروسيا، على الحل السياسي للأزمة السورية، واعتبار الثلاثة، الضامنين لهذا الحل.

لكن الأيام الأخيرة، شهدت تبدلاً واضحاً في السياسة التركية، حيث نحت نحو تشكيل تحالف ثلاثي، ضم السودان وقطر، معها في جبهة واحدة، يخشى أن تكون موجهة هذه المرة ضد مصر.

هناك خشية حقيقية هذا العام، على أمن مصر. فهناك إرهاب يتسلل عبر الأراضي الليبية، وآخر، يأتي من الشمال، إلى شبه جزيرة سيناء. وقد حدثت استهدافات إرهابية لمساجد وكنائس في عدد من المدن المصرية. وهناك خطر تهديد أمنها المائي، ما لم تتم توافقات بين الحبشة والحكومة المصرية، تضمن للأخيرة استمرار تدفق حصتها من مياه نهر النيل.

وعلى الصعيد الفلسطيني، يتوقع تصاعد الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، وأخذها مسارات أكثر عنفاً، بما يمكن أن يؤدي إلى مواجهة فلسطينية «إسرائيلية» كبيرة مع قطاع غزة. ولن يكون بمقدور أحد التحكم في خيارات الشعب الفلسطيني، إلاّ إذا أقدمت إدارة ترامب، على التراجع عن قرار نقل سفارتها إلى المدينة المقدسة. ويظل احتمال إلغاء اتفاقية أوسلو قائما، إذا ما استمر الضغط الشعبي الفلسطيني، خاصة أن «الإسرائيليين»، قد ضربوا بها عرض الحائط منذ زمن طويل.

إن استمرار الانتفاضة، سيعزز دور المنظمات الرافضة للتسوية، كحماس والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويمنحها زخماً جديداً، في حين يتراجع دور حركة فتح، إلاّ في حالة تبنيها تكتيكات جديدة، مماثلة لتلك التي تبناها الزعيم الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، بعد اندلاعة انتفاضة الأقصى، حيث زج بتنظيم فتح في أتون تلك الانتفاضة.

وأخيراً وليس آخراً، لا بد من التعرض إلى المظاهرات التي شهدتها المدن الإيرانية، في الأيام الأخيرة، وهي مظاهرات تشير إلى تصاعد الرفض لسياسات الحكومة. لكن الشعارات التي رفعت في هذه المظاهرات هي ذاتها الشعارات التي رفعتها الحركة الإصلاحية، في الأيام الأولى، للدورة الانتخابية الثانية للرئيس أحمدي نجاد.

وفي يقيني، فإن هذه المظاهرات ليست معزولة عن الواقع الإقليمي والدولي، رغم وجود عوامل احتقان قوية في الداخل. ولهذا السبب بالذات، ليس من المتوقع أن تستمر هذه الهبّة كي تحقق أهدافها في تغيير النظام.

إن الواقع الدولي الراهن، لا يسمح مطلقاً بالعبث باستقرار إيران، رغم لغة التصريحات العدائية العالية من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. فإيران تبقى طريق الحرير، والمنطقة العازلة بين الدب القطبي، والمياه الدافئة. وتاريخياً، لم يكن مسموحاً من قبل القوى الكبرى، شرقاً وغرباً، العبث باستقرار هذه البلاد. وربما لن تتعدى «قرصة أذن».

هناك ملفات عديدة أخرى، ذات علاقة بالمتغيرات في السياسة الدولية هذا العام، ستكون موضوع حديثنا القادم بإذن الله.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

قراءة أخيرة للانتخابات الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أكتوبر 2004

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

تحولات دراماتيكية باتجاه تغيير الجغرافيا السياسية الكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 أغسطس 2008

السياسة الأمريكية وضرورة وعي المغيب من التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

" href="/أرشيف-رأي-التحرير/20098-حقبة-أوباما-استمرارية-أم-تغيير؟->.html" >حقبة أوباما استمرارية أم تغيير؟" />

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

مؤتمر فتح وحق العودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 سبتمبر 2009

إيران: صراع الأجيال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 أغسطس 2009

مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مايو 2006

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

مغزى الدولة اليهودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 ديسمبر 2007

عدوان على الذاكرة... الخط الأول في الدفاع عن الهوية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 فبراير 2006

الأنا والآخر في مؤتمرات ثلاثة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 ديسمبر 2005

كل عام وأنتم بخير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2003

العرب أمام مفترق الطرق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 14 يناير 2003

رحلة إلى اليمن السعيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 19 مايو 2008

نحو وقف نزيف الدم الفلسطيني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 ديسمبر 2006

حديث عن الأسهم والجمهور والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أكتوبر 2004

نحو إعلان ميثاق وطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أكتوبر 2003

تقرير جولدستون والصراع بين فتح وحماس

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 30 أكتوبر 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11100
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11100
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709729
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721745
حاليا يتواجد 2323 زوار  على الموقع