موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي أراده الزعيم الكردي، تكريساً لزعامته، وتتويجه مؤسساً للدولة الكردية، ومنحها الشرعية، بهذا الاستفتاء، كان كارثياً بامتياز، بالنسبة لمستقبله السياسي، وأيضاً بالنسبة للحلم الطويل، الذي راود الأكراد، في العراق، كما في بلدان الجوار، منذ عقود طويلة.

 

أخطاء كثيرة، أودت بالبرزاني، وبمشروعه، في إقامة الدولة الكردية المستقلة، في شمالي العراق. أهم هذه الأخطاء هي حالة الإنكار لحقائق الجغرافيا، وللواقع السياسي المحلي والإقليمي، وحقائق التغيرات في موازين القوى الدولية. نقول حالة الإنكار، لأن الزعيم الكردي، تصرف وكأنه يعيش في عالم وحده. لم يصغِ لنداء العقل، ورفض كل النداءات التي وجهت إليه من أصدقائه، في أمريكا وأوروبا وفي الجوار الإقليمي، وتمسك بمشروع خاسر، ابتداء، ليس هناك ما يشي، على الإطلاق، بإمكانية نجاحه.

على المستوى الإقليمي، أشرنا في حديث سابق، إلى ديكتاتورية الجغرافيا، حيث تحاصر المناطق الكردية، برياً من أربع جهات. وكان من المتوقع، موضوعياً، أن ينسق البرزاني، مع دول الجوار، أو واحدة من هذه الدول على الأقل، قبل المضي بتنفيذ قرار الاستفتاء. وتقديم محفزات لهذه الدول كي تقبل بمشروعه، لكنه لم يفعل. وكنا على يقين، أن أقصى ما كان يمكنه عمله، هو إقناع الأتراك، بالقبول بتأييده، في انتزاع صلاحيات أكبر، من قبل الحكومة المركزية، مقابل، وعد بأن يكونوا هم المصدر الرئيسي لتصدير نفط كركوك إلى الخارج.

لم يكن للإيرانيين ولا الأتراك، ولا الجوار السوري، أن يضعفوا الحكومة في بغداد، ويعبدوا الطريق، لإشعال جذوة المطالبة بالانفصال، لدى الأكراد المتواجدين فوق أراضيهم. ولم يكن للقوى الدولية، الحليفة لدول الجوار، أن تتجاهل مواقف حلفائها بالمنطقة، من مشروع انفصال الأكراد عن العراق.

راهن البرزاني، على تأييد «إسرائيل» لمشروعه. وواقع الحال، أن هذا الكيان، تفرد بتأييد الأكراد، وبدا بموقفه هذا وكأنه يقف ضد العالم بأسره. الحكومة الأمريكية، لم تكن تمانع في قيام كيان كردي مستقل في شمالي العراق، لكنها رأت أن الظروف الحالية، ليست مواتية، لتحقيق هذا الهدف، ولذلك لم ترفض مشروع الاستفتاء، ولكنها طالبت بتأجيله.

وإذا ما تمت قراءة المتغيرات في موازين القوى الدولية بالوقت الراهن، أمكننا تفسير الموقف الأمريكي، الرافض لموقف البرزاني. فهذا الاستفتاء يأتي في ظل تحالف روسي واضح، مع الحكومة السورية، وإيران، وأيضاً في ظل انتصارات عسكرية واضحة، للقيادة السورية، بدعم من حلفائها، في روسيا وإيران وميليشيا حزب الله في لبنان.

وتأتي أيضاً في ظل ارتباك للعلاقة بين تركيا، العضو بال«ناتو»، منذ بداية الخمسينات من القرن المنصرم، مع حليفها الدولي، الولايات المتحدة. وتعود أسباب هذا الارتباك، إلى اتهام واضح وصريح، من قبل حكومة الرئيس أردوغان للإدارة الأمريكية، بدعم الانقلاب العسكري، الذي يقف خلفه فتح الله جولن، المقيم بالولايات المتحدة.

يضاف إلى أسباب الارتباك في العلاقة الأمريكية- التركية، دعم أمريكي عسكري واضح للقوات الكردية التي تقاتل في سوريا، تحت شعار مكافحة الإرهاب. إن ذلك، من وجهة النظر التركية، تهديد حقيقي للأمن التركي، لأن الأكراد الذين يقاتلون في سوريا، حلفاء لحزب العمال الكردستاني، العدو اللدود، منذ عدة عقود لتركيا، والذي تسبب في خسائر فادحة للأتراك، في الأرواح، والممتلكات.

وليس من شك، في أن الإدارة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبي، يراقبون عن كثب، التحالف الروسي - التركي، الذي اتخذ في السنتين الأخيرتين، منحاً استراتيجياً واضحاً. كما يراقبون التقارب في العلاقة التركية- الإيرانية، واجتماعهما معاً، على رفض أية محاولة انفصالية كردية، في العراق. وقد تعززت مؤخراً، علاقة تركيا، بحكومة بغداد، وتحققت مناورات عسكرية، بين البلدين، رغم أنها اعتبرت رسمياً، جزءاً من التعاون المشترك بينهما في مكافحة الإرهاب، إلا أن حدوثها، قبيل عملية الاستفتاء بأيام قليلة، حمل مؤشرات أخرى، غير تلك المعلنة.

لقد جاء زلزال كركوك، وسهولة اجتياح المدينة، من قبل الجيش العراقي، والحشد الشعبي، بإسناد من طهران، ليقلب الطاولة رأسا على عقب، وليطيح بمشروع البرزاني، وليكشف كم كانت قراءته سطحية، وساذجة للمتغيرات السياسية في المنطقة، وللتحولات في ميزان القوى الدولية، التي لم تكن في صالح تحقيق مشروع الانفصال الكردي، عن المركز.

الثمن الأبلغ بالنسبة للبرزاني، هو أن زلزال كركوك، لم يودِ بمشروعه السياسي فحسب، بل أودى بمستقبله، كقائد كردي. لقد صوّت البرلمان الكردي، على عدم التجديد له في المنصب الرئاسي، وتقاسم وظائفه، بين السلطتين التنفيذية والتشريعية. وسيغادر المسرح السياسي، ربما للأبد.

لقد كان الاستفتاء الكردي خطأً قاتلاً بحق للقيادة التاريخية الكردية، ولمشروع الانفصال عن العراق.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

مسائل ملحة في الحرب على الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يونيو 2003

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

معاهدة الشراكة الأمريكية - العراقية خرق آخر للسيادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يونيو 2008

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

القمة العربية والمواقف المنشودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 مارس 2007

الطرح القومي والوحدة السورية - المصرية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 5 أبريل 2008

العراق بعد الإنتخابات: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 فبراير 2005

مستقبل الشرق الأوسط بعد الحرب على العراق قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 مارس 2003

الروائي العربي عبد الرحمن منيف: ليست سيرتي الذاتية وسأقاضي الناشر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 3 نوفمبر 2003

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

عودة إلى أزمة الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أكتوبر 2008

التجديد العربي يشعل شمعته الثانية

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

شراكة أمريكية عراقية أم انتداب من أجل النفط؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يونيو 2008

حول علاقات الأمة العربية بأمريكا اللاتينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يونيو 2005

العجز العربي إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يناير 2004

تقسيم العراق أعلى مراحل الفوضى الخلاقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

الملف النووي الإيراني واحتمالات المواجهة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أبريل 2006

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9087
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58666
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر878626
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60662600
حاليا يتواجد 4645 زوار  على الموقع