موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد هذه الأحداث على مستوى كوكبنا الأرضي. فمن تتابع ردود الأفعال الإقليمية والعربية، على استفتاء «كردستان العراق»، ومؤتمر في الرمادي، من قبل بعض وجهاء السنّة، لتأييد استفتاء الأكراد، كخطوة للمطالبة بوجود إقليم سنّي مماثل للذي يتطلع إليه الأكراد، كمقدّمة لتقسيم نهائي لأرض السواد، إلى تبشير بقيام دولة كردية أخرى، في سوريا، ومناورات تركية- عراقية مشتركة على الحدود في رسالة واضحة إلى البرزاني.

 

وفي القارة الأوروبية، تنامٍ واضح للنزعات الانفصالية، ففي خلال هذا الأسبوع، صدر إعلان مؤجل لاستقلال كاتالونيا الإسبانية عن المركز، لحين إجراء حوار حول ذلك مع الحكومة الإسبانية. وقد جاء هذا التأجيل، بعد تهديد إسباني واضح باعتقال رئيس الإقليم ومحاكمته، لخروجه على القوانين الإسبانية، وتهديده وحدة البلاد.

ومن جهة أخرى، شهدت الأيام الأخيرة، تصعيداً أمريكياً ضد روسيا وإيران، يتمثّل في زيادة عدد القوات الأمريكية المتواجدة في بولندا، لتصل إلى مستوى فرقة عسكرية، حسب تصريحات روسية رسمية، وإعلاناً آخر، من قبل الرئيس الأمريكي ترامب، بضرورة مراجعة الاتفاق النووي الإيراني، ووضع حد للتطور السريع في الأسلحة البالستية، وإيجاد صيغ لمراقبتها، واعتبار الحرس الثوري منظّمة إرهابية، واتهامات مباشرة لحزب الله اللبناني، بتهديد الأمن القومي الأمريكي. ويواجه هذا القرار في الداخل الأمريكي، برفضه من قبل قيادات متنفّذة في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، باعتبار ذلك سابقة خطرة، في نقض اتفاقات سابقة، ربما تحول دون الثقة مستقبلاً، من قبل دول العالم بالتعهدات الأمريكية، وأيضاً رفض أوروبي بالتماهي مع رغبات الحكومة الأمريكية في هذا الاتجاه، وردّ روسي مقابل، باحتجاج على التواجد العسكري الأمريكي، قرب الأراضي الروسية في بولندا، واعتبار ذلك تهديداً مباشراً للأمن القومي الروسي، ويصعّد الروس مواقفهم ضد سياسات ترامب، بتصعيد آخر في سوريا، يصل حد اتهام إدارة ترامب بالتواطؤ، بل وبالتنسيق مع «داعش» في معركة دير الزور، ويصل التصعيد حد مطالبة وزير الدفاع الروسي، ووزير الخارجية، بإلغاء التحالف الدولي لمواجهة الإرهاب على الأراضي السورية، الذي تقوده الولايات المتحدة، كونه بات عبئاً في الحرب على الإرهاب، وليس أداة محاربة له. ويعزز هذا التصعيد، بإعلان روسي صريح، بأن روسيا سوف تستخدم القوة للحيلولة دون إعادة عرض ملف السلاح الكيماوي السوري في مجلس الأمن الدولي، بما يعني أنها سوف تتصدّى لذلك، باستخدام حق النقض الفيتو، لمنع صدور أي قرار من المنظمة الدولية، يدين الحكومة السورية، باستخدام هذا السلاح في معاركها العسكرية المستمرة داخل سوريا، منذ أكثر من ست سنوات.

وفي فلسطين، قامت الحكومة المصرية، بتحقيق مصالحة بين حركتي فتح بالضفة الغربية، وحماس بقطاع غزة، وتم التوصل إلى اتفاق بتوحيد الضفة والقطاع، وإخضاع القطاع لسيطرة الحكومة الفلسطينية، التي يرأسها رامي الحمد الله، وبقيادة الرئيس أبو مازن. وفي هذا السياق هل يعني ذلك انزياحاً في علاقة حماس بتركيا وقطر، أم أن ذلك مجرد موقف تكتيكي، فرضته حالة الحصار القاسي الذي عاناه القطاع، وعدم قدرة الحركة على الصمود، وتماهي هذا الموقف، مع متغيرات في مواقف الحركة السياسية، تجاه الصراع الفلسطيني مع الكيان الغاصب.

وإذا ما أخذت جميع هذه التطورات، في سياق المتغيرات في موازين القوى الدولية، لصالح انتهاء مرحلة الأحادية القطبية، وأيضاً بروز قوى حيّة جديدة، بعضها ينهج سياسة المواجهة الصريحة، والمباشرة، كما في حالة روسيا الاتحادية، وبعضها الآخر يتنافس اقتصادياً، ويتقدّم بشكل كاسح، ويبني قوته العسكرية، بهدوء وبثبات أيضاً، كما هو الحال مع الصين الشعبية، وإذا ما تم ربط ذلك بدعم الصين الواضح والصريح، لكوريا الشمالية، اقتصادياً، ومساعدتها في بناء ترسانتها العسكرية، أمكن القول، إن ثمة تحولات كبرى في موازين القوى تجري في العالم، بالضد من تفرّد الإدارة الأمريكية، بالهيمنة على العالم، والتفرّد في صناعة القرارات الأممية.

وفي هذا السياق أيضاً، نشير إلى نمو متزايد في النزعات الاستقلالية السياسية، لكل من ألمانيا وفرنسا، وتعمّدهما الافتراق في كثير من السياسات عن حليفهما اليانكي الأمريكي، بما يعني تراجع نفوذه السياسي في القارة الأوروبية، وأن مرحلة التبعيّة السياسية الكاملة للقارة الأوروبية، لسياسات أمريكا قد باتت من الماضي.

وليس من شك، في أن التحوّلات الدراماتيكية في سوريا، لصالح سيطرة الدولة على معظم الأراضي السورية، وتغيّر خريطة التحالفات بالمنطقة، حيث تنسّق الحكومة الأردنية، مع الحكومة السورية، على الحدود الجنوبية، وتتدخل تركيا عسكرياً في إدلب بتنسيق مع روسيا الاتحادية، ويجري تحالف تركي- إيراني- روسي في إدارة الأزمة، وأيضاً في التعاون حول مشاريع اقتصادية مشتركة، فرادى وشراكة بين هذه البلدان الثلاثة، كلّها جميعاً تشير إلى تغيّر في المناخ السياسي بالمنطقة والعالم، باتجاه تسويات سياسية جديدة.

هذه التحوّلات التي تأخذ أحياناً طابع الفوضى، وأحياناً أخرى، تجري بشكل منظّم، تشير جميعها، إلى أن تشكلات وأحلافاً سياسية وكتلاً اقتصادية وعسكرية، سوف تبرز في الأيام القادمة، على أساس القسمة بين القوى الكبرى الحيّة القادرة على فرض قراراتها وإرادتها، وفي المقدمة منها روسيا الاتحادية والصين الشعبية، ولن يكون مستبعداً أن تلحق الهند ودول أخرى مهمة بهما.

ومن جهة أخرى، تعمل الولايات المتحدة، على تعزيز تحالفاتها التقليدية في العالم، وليس من المستبعد تشكيل تحالف عسكري جديد في المنطقة بقيادة أمريكية، لمواجهة طموحات إيران، لكن ذلك في حقيقته سيكون جزءاً من الترتيبات الجديدة لانبثاق نظام عالمي جديد.

ما نشهده من فوضى كبيرة وعارمة، بشكل أفقي في المسرح الدولي بشكل عام، هو مخاض الولادة للنظام الدولي الجديد، والأيام حبلى بأحداث كبرى، لحسم معركة التسويات الدولية، وليس علينا سوى الانتظار.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

لماذا تعطل تطور الهوية العربية؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يناير 2019

  لقد استند التكوين التاريخي للعرب، إلى عنصر اللغة، وباتت ثقافة العرب رديفة للغتهم. وحين ...

الفنانة التشكيلية الكبيرة منيرة موصلي في ذمة الله

د. يوسف مكي | الأحد, 13 يناير 2019

News image

تتقدم أسرة التجديد العربي، بخالص التعازي لعائلة الفنانة التشكيلة المبدعة والملتزمة الصديقة الأستاذة منيرة موص...

في الذكرى الـ 54 لانطلاق الثورة الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2019

  الحديث عن الثورة الفلسطينية المعاصرة، في ذكراها الرابعة والخمسين، هو في أساسه حديث عن ...

عام جديد.. تباشير مرحلة جديدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يناير 2019

  عام رحل، وعام جديد يفتح أبوابه، لعله يكون أقل عناء وأكثر رحابة. انتهى العام ...

موت رئيس.. ونهاية مرحلة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

  لم يكن الرئيس جورج بوش «الأب» شخصية عابرة في التاريخ الأمريكي. فقد كان الطيار ...

المسألة الفلسطينية وتعقيدات الصراع

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

  حدثان أخذا مكانهما بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في الأسبوعين الأخيرين، حرضا على كتابة هذا المقال. ...

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا ...

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

حول علاقات الأمة العربية بأمريكا اللاتينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يونيو 2005

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلان عن الإحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

نحو مواجهة ثقافة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يناير 2005

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2006

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 نوفمبر 2009

عيد سعيد ومبارك.. عيد نضال ومقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 11 أكتوبر 2007

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

الاتفاقية الأمنية: إنهاء أم شرعنة للاحتلال؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

طائر الفنيق فوق سماء العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 أبريل 2004

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

حول ازدواجية المواقف تجاه مشاريع الهيمنة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 سبتمبر 2006

في جدل العلاقة بين العلم والأيديولوجيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مايو 2009

الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

الاحتلال مشروع حرية أم استلاب؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أبريل 2007

الانضمام لمنظمة التجارة العالمية... المحاذير والآفاق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 10 أكتوبر 2005

السياسة الأمريكية من الأيديولوجية إلى البرجماتية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 فبراير 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15016
mod_vvisit_counterالبارحة41055
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15016
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر962310
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63566707
حاليا يتواجد 3595 زوار  على الموقع