موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى في صحيفة «الخليج» الإماراتية بعنوان «معركة الموصل وعودة الحديث عن الفيدرالية»، والأخرى نشرت في صحيفة «الوطن» السعودية وحملت عنوان «ما بعد الموصل ليس كما قبله». في المقالتين، جرى التنبؤ بأن موضوع تقسيم العراق، سوف يأخذ مكانه بعد الانتهاء من معركة الموصل. وأشرنا في حينه، إلى أن العراق ستجري محاولة تقسيمه إلى ثلاث دول، كردية وهي قائمة واقعياً منذ عام 1990م. وأن ما تبقى هو الإعلان رسمياً عن انفصال شمال العراق عن المركز، ودولة سنية ستأخذ مكانها في ما أطلقت عليه الإدارة الأمريكية بالمثلث السني، ويشمل محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وديالي.

 

ولم تكن تلك القراءة رجماً بالغيب، بل كانت بناء على تحليل لواقع عراق ما بعد الاحتلال، حيث انخرط الأكراد بالعملية السياسية، التي منحتهم حقوقاً، تقترب من حقوق الدولة المستقلة. فهم يتمتعون بوجود دولة بهياكل مكتملة، وبجيش قوي «البيشمركة»، بات بعد الاحتلال الأمريكي للعراق أقوى من جيش المركز. وقد أشارت تقارير من مصادر مقربة من الحكومة العراقية، إلى أن اتفاقاً ضمنياً تم بين الأمريكيين والأكراد، إلى أن الفيدرالية التي تأسست بعد الاحتلال، هي محطة أولى على طريق تقسيم العراق، إلى ثلاث دول.

لكن اندلاع المقاومة العراقية، ودخول تنظيمات التطرف ك«القاعدة» و«داعش» على الخط، وتمكن «داعش» من احتلال عدة محافظات عراقية، حال دون تنفيذ مشروع التقسيم. ولذلك توقعنا أن تكون خطوة ما بعد القضاء على «داعش»، المضي قدماً في مشروع التقسيم، خاصة بعد مشاركة «البيشمركة»، مع الجيش العراقي المكون حديثاً، والميليشيات التي عرفت بالحشد الشعبي في القتال ضد «داعش»، وتمكن الأكراد من الاستئثار بمحافظة كركوك، ذات الأغلبية العربية والتركمانية.

قد تكون الظروف مواتية للأكراد لإعلان انفصالهم عن العراق، بسبب ضعف المركز، وعدم قدرة الجيش العراقي، على ردع أي محاولة انفصالية، وأيضاً بسبب تواطؤ بعض القوى السياسية المتنفذة مع مشروع التقسيم، لكن مجمل الظروف المحيطة، لا تخدم هذا الهدف، بل إن دول الجوار بدأت في الإفصاح عن نيتها التصدي لذلك، وبرزت إشارات باستعداد بعضها لاستخدام القوة العسكرية للحيلولة دون تمكن مسعود البرزاني من تحقيق هدفه.

تحدي الجغرافيا، إذن هو المعوق الرئيسي لقيام دولة كردية. فالأكراد محاطون بقوتين إقليميتين، تركيا من الشمال وإيران من الشرق، كما يشاطر شمال العراق، سوريا غرباً. والمنطقة ليس لها اتصال بالبحر. ومصدر ثروتها الرئيسي حالياً يتأتى من النفط، والنفط بحاجة إلى تصدير إما عبر المركز، جنوباً باتجاه الخليج العربي، أو عن طريق تركيا، باتجاه البحر الأبيض المتوسط، أو البحر الأسود، أو من خلال الأراضي السورية، وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.

ليس ذلك فحسب، بل إن الأكراد سيعدمون كل وسائل الاتصال بالعالم، براً وجواً وبحراً، إذا ما وقفت جميع الدول المجاورة ضد الانفصال، وهو ما لا تملك أي دولة في العالم القدرة على تحمله، فضلاً عن دولة ناشئة بقدرات محدودة جداً.

هل هذه الحقائق غائبة على الزعيم الكردي البرزاني، وهو يطرح موضوع الانفصال؟ بالتأكيد لا يمكن أن يكون البرزاني غافلاً عن هذه الحقيقة. وهو يعلم أن الجغرافيا من حوله، معادية لمشروعه. وأن قبول الأتراك والإيرانيين بقيام دولة كردية، يعني فتح أبواب جهنم داخل حدودهم. فالأكراد في دولهم هم أكثر عدداً، ولديهم نفس صبوات أكراد العراق، في الانفصال، وبناء دولة مستقلة. والحرب بين الأكراد، والحكومات التركية المتعاقبة هي أمر واقع ومعروف للجميع. وفترات الهدنة في هذه الحرب، هي فترات قصيرة ومحدودة. وبالمثل هناك صبوات لأكراد إيران باتجاه الانفصال، بل إنهم أقاموا جمهورية في شمال غرب إيران عام 1946م، لم تعمر سوى عدة أسابيع، وتم سحقها بالقوة العسكرية. ولا يزال كثير من الأكراد يتطلعون إلى اليوم الذي يتمكنون فيه من الانفصال عن إيران، وتشكيل دولتهم. لكن جملة الظروف الدولية والإقليمية حالت دون تمكينهم من تحقيق هذا الهدف.

أكراد العراق، تمتعوا بحظوة يحسدون عليها من قبل أقرانهم الأكراد بالبلدان المجاورة، بسبب المواقف الدولية، وأحياناً قوى إقليمية، تبادلت جميعها الأدوار في تأييد قيام كيان كردي على الأراضي العراقية، مع موقف حاد يصل حد العداء، تجاه أكراد إيران وتركيا. وقد وقف الكيان الصهيوني باستمرار داعماً لمحاولات الأكراد، تأسيس دولة لهم في شمال العراق.

أثناء الحكم الملكي في العراق، ساند الاتحاد السوفييتي الحركة الانفصالية الكردية، التي كان يقودها آنذاك، الملا مصطفى البرزاني، والد الزعيم الحالي مسعود. وبعد قيام الجمهورية، ساندت بريطانيا وأمريكا والكيان الصهيوني، في كل الحكومات العراقية المتعاقبة، الحركة الكردية.

والأغرب أن شاه إيران الذي دخل في صراع مرير مع الحكومة العراقية في مطالع السبعينات، من القرن الماضي، مطالباً بحصة في شط العرب، وفي عملية تصعيد صراعه مع العراق، قدم مختلف أشكال الدعم للحركة الانفصالية الكردية، بما في ذلك استخدام السلاح الجوي، إلى أن توصل بموجب اتفاق الجزائر عام 1975م، إلى معاهدة نصت على تقاسم مياه شط العرب بين العراق وإيران.

لماذا يصر البرزاني، على إجراء الاستفتاء مع علمه المسبق، باستحالة تحقيق ذلك ضمن المعطيات التي أشرنا إليها؟

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

أبداً لم يقولوا إنهم دعاة إصلاح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 يونيو 2004

الشرق الأوسط الجديد: مشروع للانعتاق أم للهيمنة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 فبراير 2007

الشيخ والخيمة والناقة في صناعة القرار العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 أغسطس 2003

تطرف متنافر: التشدد يواجهه الإستسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 2 ديسمبر 2002

بين استشراقين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2007

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

حول الإرهاب ونهاية التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 21 يونيو 2008

...وقتل شعب كامل مسألة فيها نظر!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يوليو 2006

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

لقاء الخريف: الدولة الفلسطينية المستقلة أم التطبيع؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2007

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

لعبة السيرك الأمريكية في لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 سبتمبر 2004

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

مطارحات في موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 أبريل 2004

من الاستشراق إلى العولمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أكتوبر 2004

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

الانسحاب من العراق والصراع على البيت الأبيض

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مارس 2008

حتى لا تكون شهادة زور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 أغسطس 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24075
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24075
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر844035
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60628009
حاليا يتواجد 3501 زوار  على الموقع