موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

حول دور مراكز البحوث في دول مجلس التعاون الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حضر موضوع مراكز البحوث بقوة في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي، لهذا العام، الذي عقد في مدينة أبو ظبي. وقد تلقيت دعوة كريمة للمشاركة في هذا المؤتمر وتقديم ورقة تحليلية عن دور مراكز البحوث في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وقد أكد الرصد لدور مراكز البحوث العربية، بشكل عام، صورة سوداوية عن واقع هذه المراكز، كما أكد أن أوضاع المراكز البحثية، حاليا في دول مجلس التعاون هي أفضل بكثير، كما ونوعا مما هي عليه في معظم الأقطار العربية. وتتجلى هذه الحقيقة، إذا ما قورنت بالفترة التي بدأت بها هذه البحوث أنشطتها في بقية الدول العربية بوقت مبكر، وبشكل خاص مصر والعراق وسوريا ولبنان، وبلدان المغرب العربي، وبين كونها نشأت متأخرة في دول الخليج العربي.

فكما أشارت دراسة الدكتور أنطوان زحلان، الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، تحت عنوان البحث والتطوير أن إنتاج 33% من جميع المنشورات العلمية في عام 1995 في الوطن العربي، جاء من بلدان مجلس التعاون الخليجي، الذي يشكل تعداد مواطنيه نسبة 9% فقط من مجموع سكان الوطن العربي.

لكن هذه القراءة ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار، الوفرة المالية لهذه الدول. فبلدان الخليج العربي هي في معظمها من الدول المنتجة للنفط والغاز، ولذلك يعزى التطور الذي حدث في ميدان البحوث، إلى وفرة المال وإلى طموح هذه البلدان، لتحقيق التنمية، واستكمال البنية التحية، وبناء هياكل دولها على أسس عصرية.

ليست هناك إحصاءات دقيقة لعدد المراكز البحثية، في دول مجلس التعاون الخليجي، سوى التقديرات التي صدرت من جامعة بنسلفانيا، عام 2016م. وهي تقديرات بنيت على ما هو متوفر لها من معلومات عن منجزات مراكز البحوث، وربما لا تعكس بالدقة واقع هذه المراكز، وحقيقة إنجازاتها.

وعلى نقيض تقدير جامعة بنسلفاينا، التي تقصر مراكز الدراسات والبحوث في المملكة العربية السعودية، إلى أقل من عشرة مراكز، أصدر المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، قائمة حديثة لمراكز الأبحاث في السعودية، صدرت في هذا العام، 2016، تشير إلى وجود أكثر من مائة مركز بحثي، في مختلف المجالات بالمملكة. وقائمة أخرى، لمراكز البحوث في قطر، عن المكتبة الوطنية تحت عنوان دليل مؤسسات ومراكز البحوث في قطر. وما عدا ذلك لا توجد قوائم متكاملة للمراكز البحثية، في بقية دول مجلس التعاون، رغم ما هو معروف، من أن دولة الكويت كانت سباقة في تأسيس مراكز البحث العلمي.

تشير دراسة المعهد المصري للدراسات الإستراتيجية والسياسية إلى أن عدد مراكز البحوث بالجامعات السعودية 100 مركز بحثي منها 20 في جامعة القصيم، و17 في جامعة الملك سعود، و11 في جامعة الملك عبد العزيز. إلا أن الجسم الأساسي لهذا القطاع في المملكة، هو الجمعيات الخيرية، وهو أمر قانوني؛ فرضه نظام الجمعيات الأهلية المعمول به في المملكة.

أما قائمة المكتبة الوطنية القطرية، فإن تقديراتها تشير إلى وجود 37 مركزا بحثيا، تضم مراكز بحوث زراعية وطبية، واجتماعية وثقافية وتربوية واقتصادية ودينية وإعلامية، وبحوث في البيئة والطاقة.

لكن هذه القوائم، لا تعبر بشكل دقيق، عن حقيقة فاعلية هذه المراكز. فكثير من المراكز البحثية التي تم ذكرها، ليست معروفة، وليس لها نشاط يذكر. بل إن بعضها لم تصدر عنه أية دراسة بحثية، مما يضع علامات استفهام على تصنيفها ضمن قائمة المراكز البحثية بالمملكة، أو في دولة قطر.

وعلى الرغم من ذلك، وحتى لو أخذنا بمصداقية هذه القوائم، فإن التقدم الحاصل في عدد ومهام مراكز البحوث بالمملكة، يصطدم بحقيقة، أنها لا تزال وفقا لمركز فورين بوليسي للأبحاث Foreign Policy Research Institute في قائمة أقل الدول في هذه المراكز، بثلاثة فقط.

وقد استهدف معهد دراسة السياسات، مراكز الأبحاث التي تقوم بدور حيوي في مجال صُنع السياسات العامة. وبشكل خاص تلك التي تنشط في مجال الأبحاث والمؤتمرات والندوات وورش العمل والمجلات الدورية، والتي تقوم بتسليط الضوء، والمساعدة وتقريب وجهات النظر، بين الجمهور وأصحاب القرار في القضايا الحيوية الاستراتيجية أو الطارئة.

ويرى بعض الباحثين، أن نجاح مراكز الدراسات والبحوث، هو رهن لاستقلاليتها وعدم تأثرها بالقضايا اليومية والإجرائية، التي هي من خصائص الأجهزة الحكومية. إن ذلك سوف يتيح لهذه المراكز النظرة الشمولية والفاحصة التي تحقق مصلحة المجتمع. ويشيرون إلى أن المملكة "مجتمع بلا مراكز أبحاث متقدمة ومستقلة وفاعلة"، ويرجع هذه المشكلات إلى ضعف مراكز البحوث في الدولة، وإلى مشاكل أخرى تتعلق بالبيروقراطية والروتين.

وفي هذا السياق، يرى بعض الباحثين أن تطوير المؤسسات البحثية، يقتضي التركيز على نقطة البداية، وهي الاهتمام بالمناهج البحثية، في الجامعات، ومعاهد الدراسات العليا، والانتقال بالبحوث من الجانب الوصفي إلى الجانب التحليلي. ولسوء الحظ، فإن الجامعات العربية بشكل عام، وبضمن ذلك برامج الدراسات العليا، لا تعطي اهتماما كبيرا، لدراسة مناهج البحث العلمي، بكافة تشعباتها. ودول مجلس التعاون الخليجي ليست استثناء في هذا السياق.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

الردع النووي في مواجهة سياسة الهيمنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أكتوبر 2006

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

عودة للنخاسة بأردية مغايرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

ذكرى الوحدة المصرية - السورية في قراءة جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 24 فبراير 2008

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلان عن الإحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

في أسباب النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 يونيو 2005

حول الفدرالية والدستور العراقي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 سبتمبر 2005

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

غزة.. من الحصار إلى الإبادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 ديسمبر 2008

أمنيات في السنة الميلادية الجديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يناير 2005

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

نحو صياغة منهجية للعلاقات العربية– العربية .(3/2 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 4 سبتمبر 2003

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 يوليو 2004

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

تنبؤ بتراجع القوة والنفوذ في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2008

تطرف متنافر: التشدد يواجهه الإستسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 2 ديسمبر 2002

خارطة الطريق: تكريس آخر للأوهام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يونيو 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31371
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع277444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1012064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47325734
حاليا يتواجد 5126 زوار  على الموقع