موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

حول دور مراكز البحوث في دول مجلس التعاون الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حضر موضوع مراكز البحوث بقوة في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي، لهذا العام، الذي عقد في مدينة أبو ظبي. وقد تلقيت دعوة كريمة للمشاركة في هذا المؤتمر وتقديم ورقة تحليلية عن دور مراكز البحوث في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وقد أكد الرصد لدور مراكز البحوث العربية، بشكل عام، صورة سوداوية عن واقع هذه المراكز، كما أكد أن أوضاع المراكز البحثية، حاليا في دول مجلس التعاون هي أفضل بكثير، كما ونوعا مما هي عليه في معظم الأقطار العربية. وتتجلى هذه الحقيقة، إذا ما قورنت بالفترة التي بدأت بها هذه البحوث أنشطتها في بقية الدول العربية بوقت مبكر، وبشكل خاص مصر والعراق وسوريا ولبنان، وبلدان المغرب العربي، وبين كونها نشأت متأخرة في دول الخليج العربي.

فكما أشارت دراسة الدكتور أنطوان زحلان، الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، تحت عنوان البحث والتطوير أن إنتاج 33% من جميع المنشورات العلمية في عام 1995 في الوطن العربي، جاء من بلدان مجلس التعاون الخليجي، الذي يشكل تعداد مواطنيه نسبة 9% فقط من مجموع سكان الوطن العربي.

لكن هذه القراءة ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار، الوفرة المالية لهذه الدول. فبلدان الخليج العربي هي في معظمها من الدول المنتجة للنفط والغاز، ولذلك يعزى التطور الذي حدث في ميدان البحوث، إلى وفرة المال وإلى طموح هذه البلدان، لتحقيق التنمية، واستكمال البنية التحية، وبناء هياكل دولها على أسس عصرية.

ليست هناك إحصاءات دقيقة لعدد المراكز البحثية، في دول مجلس التعاون الخليجي، سوى التقديرات التي صدرت من جامعة بنسلفانيا، عام 2016م. وهي تقديرات بنيت على ما هو متوفر لها من معلومات عن منجزات مراكز البحوث، وربما لا تعكس بالدقة واقع هذه المراكز، وحقيقة إنجازاتها.

وعلى نقيض تقدير جامعة بنسلفاينا، التي تقصر مراكز الدراسات والبحوث في المملكة العربية السعودية، إلى أقل من عشرة مراكز، أصدر المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، قائمة حديثة لمراكز الأبحاث في السعودية، صدرت في هذا العام، 2016، تشير إلى وجود أكثر من مائة مركز بحثي، في مختلف المجالات بالمملكة. وقائمة أخرى، لمراكز البحوث في قطر، عن المكتبة الوطنية تحت عنوان دليل مؤسسات ومراكز البحوث في قطر. وما عدا ذلك لا توجد قوائم متكاملة للمراكز البحثية، في بقية دول مجلس التعاون، رغم ما هو معروف، من أن دولة الكويت كانت سباقة في تأسيس مراكز البحث العلمي.

تشير دراسة المعهد المصري للدراسات الإستراتيجية والسياسية إلى أن عدد مراكز البحوث بالجامعات السعودية 100 مركز بحثي منها 20 في جامعة القصيم، و17 في جامعة الملك سعود، و11 في جامعة الملك عبد العزيز. إلا أن الجسم الأساسي لهذا القطاع في المملكة، هو الجمعيات الخيرية، وهو أمر قانوني؛ فرضه نظام الجمعيات الأهلية المعمول به في المملكة.

أما قائمة المكتبة الوطنية القطرية، فإن تقديراتها تشير إلى وجود 37 مركزا بحثيا، تضم مراكز بحوث زراعية وطبية، واجتماعية وثقافية وتربوية واقتصادية ودينية وإعلامية، وبحوث في البيئة والطاقة.

لكن هذه القوائم، لا تعبر بشكل دقيق، عن حقيقة فاعلية هذه المراكز. فكثير من المراكز البحثية التي تم ذكرها، ليست معروفة، وليس لها نشاط يذكر. بل إن بعضها لم تصدر عنه أية دراسة بحثية، مما يضع علامات استفهام على تصنيفها ضمن قائمة المراكز البحثية بالمملكة، أو في دولة قطر.

وعلى الرغم من ذلك، وحتى لو أخذنا بمصداقية هذه القوائم، فإن التقدم الحاصل في عدد ومهام مراكز البحوث بالمملكة، يصطدم بحقيقة، أنها لا تزال وفقا لمركز فورين بوليسي للأبحاث Foreign Policy Research Institute في قائمة أقل الدول في هذه المراكز، بثلاثة فقط.

وقد استهدف معهد دراسة السياسات، مراكز الأبحاث التي تقوم بدور حيوي في مجال صُنع السياسات العامة. وبشكل خاص تلك التي تنشط في مجال الأبحاث والمؤتمرات والندوات وورش العمل والمجلات الدورية، والتي تقوم بتسليط الضوء، والمساعدة وتقريب وجهات النظر، بين الجمهور وأصحاب القرار في القضايا الحيوية الاستراتيجية أو الطارئة.

ويرى بعض الباحثين، أن نجاح مراكز الدراسات والبحوث، هو رهن لاستقلاليتها وعدم تأثرها بالقضايا اليومية والإجرائية، التي هي من خصائص الأجهزة الحكومية. إن ذلك سوف يتيح لهذه المراكز النظرة الشمولية والفاحصة التي تحقق مصلحة المجتمع. ويشيرون إلى أن المملكة "مجتمع بلا مراكز أبحاث متقدمة ومستقلة وفاعلة"، ويرجع هذه المشكلات إلى ضعف مراكز البحوث في الدولة، وإلى مشاكل أخرى تتعلق بالبيروقراطية والروتين.

وفي هذا السياق، يرى بعض الباحثين أن تطوير المؤسسات البحثية، يقتضي التركيز على نقطة البداية، وهي الاهتمام بالمناهج البحثية، في الجامعات، ومعاهد الدراسات العليا، والانتقال بالبحوث من الجانب الوصفي إلى الجانب التحليلي. ولسوء الحظ، فإن الجامعات العربية بشكل عام، وبضمن ذلك برامج الدراسات العليا، لا تعطي اهتماما كبيرا، لدراسة مناهج البحث العلمي، بكافة تشعباتها. ودول مجلس التعاون الخليجي ليست استثناء في هذا السياق.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

الحضارة العربية والتضاد بين السلطة والنهضة

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

نجادل في هذا الحديث بأن النهضة العربية، بخلاف ما حدث للأمم الأخرى، لم ترتبط بال...

في التنمية والخروج من المأزق

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

الحديث عن الأزمة العربية الراهنة، هو حديث شائك ومتشعب، وقد بات أمرا مسلم به من ...

دحر الإرهاب أكبر بكثير من هزيمة داعش

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

أسبوع آخر، شهد سقوط ضحايا جدد بسبب تغول ظاهرة الإرهاب. آخر المشاهد عن كتابة هذا...

الإرهاب وما بعد هزيمة داعش

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

يبدو أن تنظيم داعش يتجه إلى نهاياته، بعد أن تم تحرير معظم المحافظات العراقية منه...

في مسألة تعريف الإقليم عربيا

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

تواجه دراسات الجغرافيا العربية، مشكلة تعريف الإقليم، إذ أن تعريفه يعتمد على الطرق والمواصفات الت...

القمة العربية والقرارات

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

لن يكون الحديث عن القمة العربية، الأخيرة التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، وعن قرا...

مرة أخرى: حول مفهومي الجغرافيا بالتاريخ

د. يوسف مكي | الأحد, 14 مايو 2017

لم تتعرض منطقة بالعالم بأسره، إلى منازعات وحروب، وتدخلات خارجية بسبب موقعها الجغرافي، كما تعر...

على هامش القمة العربية: نحو تفعيل منظومات العمل العربي المشترك

د. يوسف مكي | الأحد, 14 مايو 2017

ست سنوات عجاف مرت على العرب، منذ انطلق طوفان الخريف، مصادرا كيانات وأنظمة ودولا، معي...

الهوية العربية ومرحلة التكوين

د. يوسف مكي | الأحد, 14 مايو 2017

عند كل نازلة تمر بها الأمم، تستحضر مخزونها الحضاري، وتعيد التذكير به، لتحقيق توازنها الن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

مثقفون ديمقراطيون يطالبون بالوقف الفوري للعدوان الوحشي على غزة ودعم المقاومة الفلسطينية حتى النصر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 5 يناير 2009

البنية الثقافية العربية وصناعة القرار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يوليو 2006

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

القوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

لقوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

البلقنة ضد الأمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

لماذا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الأن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 أكتوبر 2002

كلام هاديء فوق بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يوليو 2006

بعد ثلاث سنوات من احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 أبريل 2006

اغتيال صدام حسين: خطوة أخرى باتجاه التفتيت وتعميق الفتنة الطائفية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 يناير 2007

خواطر حول العلاقة بين الأنا والآخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مارس 2005

ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 أكتوبر 2009

مرة أخرى: حول الفدرالية والدستور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 سبتمبر 2005

الخلل في العلاقات العربية- العربية... ما العمل؟.(3/3 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 سبتمبر 2003

ملاحظات حول المجتمع المدني وتفعيل الحوار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2003

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

السياسة الأمريكية وضرورة وعي المغيب من التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21628
mod_vvisit_counterالبارحة37770
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97932
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي236450
mod_vvisit_counterهذا الشهر658531
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44657901
حاليا يتواجد 3294 زوار  على الموقع